رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد بالصور والفيديو : مئات من الشيعة في العراق يضربون أجسادهم بالسكاكين والسيوف بسب مقتل الحسين قبل أكثر من 1300 عام !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشفت وزارة الصحة العراقية، اليوم الثلاثاء، عن استقبال نحو 400 مصاب بسبب ”التطبير“ أثناء أدائهم طقوس عاشوراء.
وقالت الوزارة، في بيان صدر عنها، إن ”مستشفى الشيخ زايد في بغداد استقبل 56 حالة، ومستشفى الإمام علي 115، والشهيد الصدر 135، ومستشفى الكندي 20 حالة، ومستشفى الزعفرانية 53، ومستشفى المدائن حالة واحدة، ومستشفى ضاري الفياض 6 حالات“.
وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن المئات من المواطنين تعرضوا لإصابات في محافظات ميسان وذي قار والبصرة، بسبب ممارسة طقوس التطبير، بينهم أطفال، وفي محافظة ذي قار استحدثت مديرية الصحة ردهة خاصة لاستقبال حالات التطبير.
فكرة التطبير
التطبير هو أحد أهم الطقوس الشيعية في هذا اليوم، عندما يقوم مئات الرجال بحز رؤوسهم بالسيوف والحراب قبل الضرب عليها وسريان الدم منها، ويحتشد حولهم آلاف الزوار عند مرقد الحسين، بالتزامن مع أفعال النفخ في الأبواق، وضرب الطبول، واللطائم والنياحة وشق الجيوب.
وتستخدم في ”التطبير“ سيوف وقامات أو أي أدوات حادة أخرى، فيضرب المطبرون رؤوسهم بهذه الأدوات لإحداث جرح لإسالة الدماء من الرأس، ويردد المطبرون أثناء التطبير كلمة حيدر التي تشير إلى الإمام علي بن أبي طالب الذي قتل بضربة سيف وجهها إليه عبد الرحمن بن ملجم في صلاته.






آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up