المبعوث الأمريكي” براين هوك” يفضح استراتيجية إيران الكبرى في اليمن.. ويحذر من الفشل : “سنواجه مخاطر أكبر”!

المبعوث الأمريكي” براين هوك” يفضح استراتيجية إيران الكبرى في اليمن.. ويحذر من الفشل : “سنواجه مخاطر أكبر”!

صحيفة المرصد : حذر المبعوث الأميركي الخاص إلى إيران براين هوك من مخاطر التمدّد الإيراني في المنطقة، منبّهاً إلى أنّ إيران تسعى إلى استنساخ التجربة اللبنانية في اليمن.

وشدّد هوك على وجوب منع إيران من ترسيخ نفوذها في اليمن، بالتوازي مع تقييد التوسع الإيراني في لبنان وسوريا والعراق.

حركة سياسية شيعية

وقال هوك في مقال نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية : يلعب القائد الأعلى الإيراني لعبة طويلة الأمد في اليمن ويبدو أن قلة حول العالم قد لاحظوا ذلك. فبرعاية إيرانية، نفّذ الحوثيون – حركة سياسية شيعية – انقلابًا في عام 2014م، دافعين بالبلاد إلى الفوضى. كما أدى الدعم الإيراني إلى تحويل الحوثيين الشيعة من ميليشيا قبليّة إلى قوة قتالية مميتة. والآن، يريد النظام الإيراني مقعدًا على طاولة المفاوضات للمساعدة على إطفاء نيران حرب قد ساهم في إشعالها.

وأضاف هوك : ” مهما كان الناتج النهائي في اليمن، فقد زادت إيران وبنجاح شبكة تهديداتها ووضعت نفسها صاحبة النفوذ في شبة الجزيرة العربية. ولطالما استعملت طهران هذه الاستراتيجية لعقود من الزمن. فمنذ بداية الثمانينيات من القرن الماضي بدأت إيران في دعم جماعات شيعية متطرفة متعددة في لبنان. وقد زاد النظام الإيراني من دعمه بشكل ممنهج وقام بجمع أكثر الفصائل عنفًا في منظمّة عسكرية متّسقة، والتي قامت بتسمية نفسها حزب الله. ”

نفوذ إيران

وسرد هوك : ” خلال التسعينيات من القرن الماضي، رسّخت إيران نفوذها في لبنان من خلال حزب الله. حيث يزوّد النظام الإيراني هذه الميليشيا بـ 70% من ميزانيتها التشغيلية والصواريخ الدقيقة والأسلحة الخفيفة، ودعم مستمر من الخبراء العسكريين. كما مكّنت براعة حزب الله العسكرية إيران بأن تصبح دولة داخل دولة. وفي المقابل، قد مكّن ذلك إيران بتوسيع حدودها وتصدير الثورة الشيعية واستهداف الإسرائيليين والأمريكيين. لقد قتّل تنظيم حزب الله الكثير من الأمريكيين أكثر من أي جماعة إرهابية أخرى ما عدى القاعدة. ”

لبننة اليمن

وتابع المبعوث الأمريكي : ” اليوم، أوجه التشابه للتقارب الإيراني في اليمن واضحة جدًا. فمثل ما فعلت في لبنان لأربعة عقود مضت، يتم استعمال اليمن عن طريق إيران لرفع مرتبتها كقوة إقليمية. وعززت المساعدات الإيرانية من تحدي الحوثيين للسلطات الحكومية اليمنية بطرق لم يكن باستطاعتها أن تفعلها. وقامت إيران بتزويد الحوثيين بمئات الملايين من الدولارات وترسانة من الأسلحة المتطورة. وتدفقت الصواريخ المضادة للسفن والقوارب المتفجرة المسيّرة والالغام إلى اليمن؛ وذلك بفضل السيد خامنئي. وقامت الإمارات العربية المتحدة بمصادرة طائرات مسيّرة إيرانية الصنع في اليمن. وفي زيارة أخيرة لقاعدة الأمير سلطان الجوية في المملكة العربية السعودية، أخذ جولة في مستودعات للأسلحة التي من الواضح أنها إيرانية الصنع والتي تم اعتراضها وهي في طريقها للحوثيين. ”

تحالف إيران الاستراتيجي مع الحوثيين

وأشار هوك إلى أن إن تحالف إيران الاستراتيجي مع الحوثيين يسمح باستهداف دول الخليج حسب رغبتهم بهجمات الصواريخ والطائرات المسيّرة، وإلهام وتنظيم وتوجيه الجماعات الانفصالية المسلحة في المحافظات السعودية. كما أطلق الحوثيون صواريخ إيرانية الصنع على المناطق ذات الكثافة السكانية كالرياض، التي تبعد مئات الأميال.

وأكد الميعوث الأمريكي ، أن إيران كانت لعقود من الزمن تهدد حرية الملاحة في مضيق هرمز، وسيتيح لها الآن تحالفها مع الحوثيين تهديدَ حركة السفن في مضيق باب المندب، الذي يُعدّ بوابةً للبحر الأحمر وقناة السويس، انتهاءً بالبحر الأبيض المتوسط. ومن خلال هذين المضيقين يمر ما يقرب من ربع إمدادات النفط في العالم. إنك لو أطلقت يد إيران في اليمن فسيكون بمقدورها التهديد بإغلاق كل من هذه الممرات المائية الأساسية وارتكاب أعمال عدوانية بحرية. فقد نفّذ الحوثيون في مارس 2016 عدة هجمات صاروخية على المدمّرة الأمريكية يو إس إس ميسون [USS Mason] أثناء عبورها لمضيق باب المندب.

إيران تقوم بتوسيع حدودها بشكل فعّال

وأوضح أنه في اليمن اليوم، تقوم إيران بتوسيع حدودها بشكل فعّال، وتوسيع مساحة نفوذها، وشن هجمات فتاكة ضد منافسيها. ويمكن لإيران من موقعها الجديد على خليج عدن أن تهدد حلفاء الولايات المتحدة وشركائها في المنطقة وتقوّض الاستقرار الذي عملنا جاهدين لتحقيقه.

ورأى أنه في حال فشلت الولايات المتحدة بالتصدي لاستراتيجية إيران الكبرى في اليمن، فسنواجه مخاطر أكبر في المستقبل، مخاطر تتضمن احتمالية “اللبننة” للدولة. وبالواقع، تكشف المعلومات التي أزيل عنها طابع السرية، أن حزب الله يقدم الدعم النّشِط للقضية الحوثية باليمن، حيث أنها تقوم بإكمال دائرة شبكة وكلاء إيران. ومن خلال السيطرة والنشر لجماعات مثل الحوثيين وحزب الله، تستطيع طهران أن تخوض الحروب من خلال أطراف ثالثة محلية في عدة مناطق بآن واحد.

اتفاق سلام شامل

وأوضح أن إدارة ترمب تركز على عكس مكاسب إيران الاستراتيجية في المنطقة كجزء من حملتها لــ “أقصى قدر من الضغط “. وفي اليمن، يتطلب هذا إبرام اتفاق سلام شامل يجمع بين كل الأطراف الشرعية لإنهاء الأزمة الإنسانية ومنع تعميق إيران لجذورها في المنطقة.

وأكد هوك أن إيران ليس لها أي مصالح مشروعة في اليمن. وأما الحوثيون فمكاسيهم قليلة وخسائرهم كثيرة في استمرت شراكتهم مع إيران. فيمكنهم إما دعم جهود سياسية حقيقية من أجل السلام في اليمن والاستمتاع بالمزايا، أو الاستمرار بترويج العنف وتعزيز طموح إيران الإقليمي. الخيار الأول سينتج عنه شرعية وقابلية للجلوس على طاولة الحوار، والخيار الثاني سيؤدي إلى العزلة وإطالة معاناة الشعب اليمني.

دور ضعيف للإعلام

مشيراً إلى أن الإعلام قام بعمل ضعيف جدًا في تغطية الدور الإيراني في تأجيج وإطالة النزاع الكارثيّ في اليمن. مما سمح لإيران للهرب من الملامة المتعلقة بالعنف والمجاعة والمعاناة البشرية، والتي أصبحت أكبر الصادرات الإيرانية. إن الحكومة الأمريكية تسلّط الضوء على الجرم الإيراني وأهدافها المهيمنة. وبينما نقوم بالسعي لكبح التوسع الإيراني في لبنان وسوريا وهضبة الجولان والعراق، يجب علينا أن نمنع إيران من ترسيخ نفسها في اليمن. ويجب على العالم أن يتوصل إلى اتفاق فيما يخص طموحات طهران ومكافحتها، أو أن الهلال الإيراني سيصبح بدرًا في القريب العاجل.

التعليقات مغلقة.

43 تعليق

  • 43
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 42
    غير معروف

    غالبية اتباعهم المتواجدين في اوربا وامريكا ممن يحملون المرض الخميني هم في وضع الخمول
    تقريبا هم فقط يزيدون عددهم لأجل اليوم الذي ينشط المرض فيهم

  • 41
    غير معروف

    وللعلم حدود طهران لا تتوقف عند بلاد العرب فقط بل افريقيا ومنها الى اوربا وحلمهم البيت الأبيض فقد قالوا “سنقيم طقوسنا يوما ما في البيت”
    طبعا عبر الاختراقات داخل مؤسسات الدول والاعلام وقطعت شوطا كبيرا

  • 40
    غير معروف

    الهم الآن هو حق الدفاع مشروع لنا فلا تصدقوا من يهون الامر عليكم الكل يهمز ويلمز من خلفك
    حمى الله بلادنا من كل مكروه وملالي طهران ومن سار معهم ملعونين أينما ذهبوا

  • 39
    غير معروف

    لدينا من الذنابة نوعان منهم ذنب لإيران ومنهم ذنب للغرب بحجة ” الديمقراطية والرأي الآخر ” وهؤلاء كلما نفذوا الديمقراطية بحذافيرها وجدوا هناك اكثر فلو خلع احدهم قميصه طالبوه بخلع الأخرى وهكذا .

  • 38
    غير معروف

    الفرس لديهم خوف ورهبة من العرب سلطها الله في قلوبهم ولذلك تجدهم لا يطيقون العرب لا لغتهم ولا لباسهم يتمنون ان يقتلوا بعضهم باسره وقت وابشع صوره

  • 37
    غير معروف

    وسيقولون الغرب ” فعلنا مع ايران ما بوسعنا ”
    طبعا ودول الذنابة لدينا سيفرحون بذلك لان لديهم أطماع ولكن ايران لن تعطيهم شيئا
    سوى الاغتيالات

  • 36
    غير معروف

    ايران تعقد المصالح مع الدول التي تلهث وراء الثروات وقد فعلت حين تكتمل سيطرتها
    وسوف تغتال اذنابها الذين ساعدوها
    لاجظوا نتنياهو كيف صرح بضم المستوطنات والغور في ضل هذا الصراع للضغط على العرب
    وللبتزاز

  • 35
    غير معروف

    ايران تعلم جيدا انها لن تستطيع فرض الامر الواقع في المنطقة الا عبر سلاح الردع النووي
    وخاصة عندما يكون بيد مليشيات متعددة لا تخضع للقوانين الدولية
    ايران قد بدأت تزويد ميليشياتها بالصواريخ ونجحت

  • 34
    غير معروف

    ايران ستصنع الرؤوس النووية ولن يثنيها عن ذلك الا الضربة العسكرية .
    ستقوم ايران بتزويد ميليشياتها حزب الله والحشد والحوثي برؤوس حربية نووية لإخضاع المنطقة بالكامل تحت هيمنتها وقد تم تجربة الصواريخ

  • 33
    ابوفهد

    اذا كنتم صادقين فلماذا توضع العراقيل على تحرير الحديده ام لذ الرماد في العيون والحفاظ على الحوثي

  • 32
    شهاب

    والحديده وش سالفتها؟ هاه

  • 31
    صبر5

    معممين ايران لما يوصفو الحوثيين تقول عنهم اقزام قذرين لبسهم من عصور قبل التاريخ صعاليك ولكنهم مطيعيين جدا جعلنا منهم تابعين لاوامرنا لهدف اكبر

  • 30
    غير معروف

    لو كان عندنا نصف الدهاء الإيراني وسياسة الرؤية الواضحة وطول النفس لحكمنا العالم بأسره ونحن نتمتع بكل أسباب التمكين الروحية والمالية والبشرية
    لكن ايش تقول بس !!!
    لله الأمر من قبل ومن بعد

  • 29
    نحمدالله

    معقوله ؟

  • 28
    ***

    ماعلينا منهم وماهمونا ***

  • 27
    فهد

    ايران دولة تخريبية قوية استخدمت الخونة من العرب لصالحها بحجة حروب عقايدية يجب التصدي لها لان الوضع خطيرجدا خصوصا انها استطاعت تفكيك العرب ولانستطيع هزمها الابالدين وقوة الايمان

  • 26
    دعبادي

    ههههه لولا التنسيق العالي بينكم ماسلمتوهم العراق

  • 25
    ابو سعد

    او تطبق امريكا القانون الدولي وتمنع ايران المارقة من احتلال اليمن او خليكم بعيد -نفاوض ايران بالميدان

  • 24
    ابو سعد

    كان المفروض مشاركة السعودية في الاتفاق 5+1 النووي لماذا استبعادنا –الحمد لله فشل

  • 23
    ابو سعد

    الكلام اللي يقولو هوك نعرفه من 5 سنين –

  • 22
    ابو سعد

    60 سنه علاقات مع امريكا اقتصادية وسياسية وآخرتها قاعدين يتفرجو علينا وقادرين ينهو الحرب في اسبوع

  • 21
    غير معروف

    صياح الدرباوية وذبابهم مطرب الساحة
    تعرفهم ضفادع طويق من بحثهم عن عون سيدهم طرمبة

  • 20
    ابو سعد

    يا هوك انتم والامم المتحدة تعاملون عصابات الحوثي كانهم دولة وتسكتون على انتهاكاتهم

  • premium medal
    19
    برق _ الحرم

    ((((هـــل تعلم ؟ ان امريكا والغرب …… من يمنعون تحرير شمال اليمن من المد _الايراني ….. ويقدمون لمليشياتها الدعم اللوجستي والسياسي لمنع سقوطهم ))))

  • 18
    ابوخالد

    سبحان ربنا الصبور على هالبشر لكن مكر الله هو الغالب وسيرينا الله عجائب قدرته فيهم عاجل غير اجل يارب

  • 17
    غير معروف

    هعهععع هذا اردى من اللي قبله***

  • 16
    مع زاتك

    والله انك خبيث مخبث بتصريحك هذا تشرعن للحوثيين

  • premium medal
    15
    برق _ الحرم

    (((((اتانا ترامب وصهاينته ….يريدون منا الجلوس مع عبيد حميرهم …كاعلان الاعتراف بهم حول طاولته…. تالله ليس لزابيل نار المجوس الا الاجتثاث …..بنسفها من على الارض وبثها اشلاء في الهواء دون رحمة ولا هوادة …. فما للخيانة العظمى في الرسالات السماوية والقوانين الدولية الا الاعدام والتنكيل بهم )))))

  • 14
    زائر

    ايران لبست ثوب التشيع لخداع الشيعه العرب ليشتغلوا لحسابها ولكن هدفها الأساسي احياء الإمبراطورية الساسانية التي حطمها العرب في عهد عمر لذلك لابد من احتواء الأقليات الشيعية وعدم تهميشهم

  • 13
    غدير

    عمانك صمخان وكلامهم يتناقض مع شغلهم
    ومخلين بريطانيا وغيرها يشتغلون على هواهم في اليمن
    والموضوع اكبر من وضع حزب الله في لبنان .أيران تأسس لدوله قايمه على هالمبادي في اليمن

  • premium medal
    12
    برق _ الحرم

    ((((((هل تعلم ان امريكا والغرب …يريدون شرعنة التمدد الايراني في اليمن …… ويدعمون مليشيا الحوثيين لوجستيا بالمال وتمرير الاسلحة عبر مافيا تجارة السلاح العالمية ….. ويستشيطون غضباً متى لمسوا انهيار المليشيا ويتحركون تحت غطاء الامم المتحدة بشكل جنوني ولافت )))))

  • 11
    تأبط شرا

    امريكا و اوروبا واسرائيل تعتبر ايران خط الدفاع الاول ضد الاسلام و من يضن ان هناك خلاف بينهم واهم لو كان الحزب في لبنان سني لدمرت لبنان بشكل كامل ولو كان المفاعل الايراني في دولةسنية لما ترك يوم واحد

  • 10
    حمد. محب السلام

    هذا. تخويف لنا. لكسب الكثير من المال. خل اليمن كله. شيعه. والا. مجوس. قفل الحدود. وحشرهم. انك تابعين. الى ايران. وقفل. مره. وحده. ما احد يدخل.

  • 9
    مسرحية

    الفشل المتعمد بطلها
    العبوا غيره ونووينا جاهز لكم من عشرين سنة
    وأسلحتنا الإستراتيجية ساحقة
    ***

  • 8
    وش رايك !!

    الله لا ينطيك عافيه فوق تعبك يا براين هوك

  • 7
    منقاش

    من اصدق ما قرأت عن دور ايران الخبيث في المنطقة العربية ((يجب علينا أن نمنع إيران من ترسيخ نفسها في اليمن ويجب على العالم أن يتوصل إلى اتفاق فيما يخص طموحات طهران أو أن الهلال الإيراني سيصبح بدرا))

  • 6
    السهم

    صحيح انك بجح انتم اكبر المستفيدين من اطالة الحرب في اليمن سلاح ومصانعكم شغاله 24 ساعه الا لو كنتم صادقين وانا متأكد 100% لديكم الأستطاعه بقطع ذيل ايران والحوثيين في اليمن والقضاء عليهم جميعآ خلال ايام

  • 5
    السهم

    اقول الله يلعنكم كذابين خنازير يوم انكم عارفين ان تمددهم خطر وراكم ماتحطون يدكم معنا ولا تبغونها استزاف لأموالنا وفوق هذا مجلس شيوخك اكبر عدوا لنا قبحكم الله ياكلاب البشر

  • 4
    غير معروف

    الاوربيين هم سبب البلاء وأتمنى إعادة تقييم كل شي

  • 3
    ???????

    ياخي ماعلينا منهم مايهمونا خلونا في الترفيه احسن

  • 2
    ابوسالم

    قرقر كثير

  • 1
    شايم

    كلكم ملعونين وايران كلبكم المربوط الذي تهددوننا به وانتم وايران متفقين على كل شيحسبنا الله ونعم الوكيل