فيديو.. الشيخ أحمد الغامدي : غطاء الوجه يعيق حاستي الشم والنظر عند المرأة.. ولا يجب أن تُلزم بالعباءة!

فيديو.. الشيخ أحمد الغامدي : غطاء الوجه يعيق حاستي الشم والنظر عند المرأة.. ولا يجب أن تُلزم بالعباءة!

صحيفة المرصد : أكد الشيخ أحمد الغامدي أن ما اتفق عليه العلماء بخصوص قضية حجاب المرأة هو أنه ينبغي عليها ستر رأسها بالخمار ثم تشده على شق الجيب لتغطي مدخل الرأس والرقبة والصدر استناداً لقول الله تعالى “وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ”.

وتابع الشيخ “أن الله سبحانه وتعالى أراد أن تنتفع المرأة من حواسها لأنها تحتاج إلى النظر والشم والأكل والنفس ، وكل هذه الوظائف موجودة في الوجه” وأضاف “غطاء الوجه يعيق حركة المرأة وهويتها”.

وأردف الغامدي – خلال لقاء تلفزيوني لبرنامج اتجاهات – “ما يحيط ببدن المرأة سترة لمحاسنها هي أيضاً مأمورة به” مشيراً إلى اختلاف آراء الفقهاء في الوقت الحالي في هذه القضية مؤكداً على استثناء الوجه والكفين من كافة الآراء المشهورة.

ورداً على تساؤل بخصوص ارتداء ملابس فضفاضة – لكنها ليست العباءة السوداء المتعارف عليها في المملكة -، قال الغامدي أن ارتداء العباءة ليس حكماً تعبدياً لله لكنه عُلل بمصلحة معينة وقت نزول آية “يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ” وهي خاصة بوقت وجود الجواري وللتفريق بينهن وبين الحرائر.

التعليقات مغلقة.

892 تعليق

  • 892
    غير معروف

    الى 885 الرد الثاني ثم انه بعض السيدات بالرغم انهن يرون انه ليس بفرض اخترن في تلك الدول تغطية وجوههن

  • 891
    غير معروف

    الى 888 اخي الكريم هناك راي ان من هنا للتبعيض ولكن الراي الذي عليه ربما الاكثرية انها لبيان الجنس على ذلك يكون معنى الادناء التجلبب , وقد فسرها مجاهد بمعنى التجلبب اي لبس الجلباب

  • 890
    غير معروف

    887 التخمير لفظة عامة تطلق حتى على تغطية الاواني , ولكن اصطلح على تسمية غطاء الرأس بالخمار ويشهد لذلك الحديث الذي ذكرته في ام سليم وغيره وكثيرمن المعاجم تقول الخمار غطاء الرأس

  • 889
    غير معروف

    الى 885 نعم لان فيها تكشف المخطوبة شعرها ونحرها وكل ماتبديه لمحارمها تبديه لخطيبها ,

  • 888
    غير معروف

    هنا من يزعم أن الجلباب هي الثياب على البدن .طيب لو( فرضنا )ذلك صحيحا الم تقل الآيه ( يدنين عليهن (((من )) جلابيبهن…الا تفيد كلمة ((من)) الى ان المرأه تغطي سائر بدنها ووجها بهذا الجلباب

  • 887
    تعليق 872

    الخمار ليس لزاما يغطي الوجه لقول ام سليم خرجت تلوث خمارها على راسها رواه مسلم)) تستشهد بأم سليم !!؟ وانا استشهد بأم المؤمنين عائشه التي تقول(فخمرت وجهي.وقد كان يعرفني قبل الحجاب) رواه البخاري

  • 886
    تعليق 877

    ماذا عن إخراج المرأه لصلاة العيد(احدانا لا يكون عندها جلباب فقال النبي (لتلبسها اختها من جلبابها) لو كان الجلباب هي الثياب فقط فلماذا أمر النبي بإعارة الجلالبيب لمن ليس لديها جلباب ؟؟؟

  • 885
    تعليق 877

    ماذا عن الرؤيه الشرعيه للمخطوبه ؟ هل نرى لها قيمه عند المجتمعات العربيه التي تبيح كشف الوجه ؟؟

  • 884
    تعليق 877

    الخمار ليس لزامايغطي الوجه لقول __ ومادليلك على انه ليس لزاما!! هل كنت عايش بزمنهم!وهل كانت لديهم مكاين خياطه للتفصيل هذا غطا وهذا جلباب.كل ما عندهم هو قطع اقمشه جزء منها يستر البدن والباقي يرفع للوجه

  • 883
    علي

    تعليق مخالف

  • 882
    غير معروف

    تكملة الرد على 879 وايضا هناك ظن عند كثير من الناس انه لا دليل على جواز كسف الوجه , وارد ان يبين ان ذلك الادعاء غير صحيح

  • 881
    غير معروف

    الى 879 هو لم يفعل ذلك ليعرض زوجته بل لشيء ربما يراه اقرب للضرورة , ذلك لان كثير من الناس يظنون ان هناك اجماع فقهي على ان الوجه مفروض شرعا تغطيته وهذا الاجماع لم يحدث ففعل ذلك ليبين انه لم يحدث

  • 880
    ابوفهد

    الله يسلط عليك انت وباء على الاسلام والمسلمين

  • 879
    الاحمدي

    هذا اليس اهل للفتوي من يعرض زوجته في احد القنواة يراها البر والفاجر ززتسمونه شيخ مات الكبار من علمائنا واطل الجهلاء برؤسهم ليضل العامه حسبي الله فيهم ونعم الوكيل

  • 878
    قهر -

    تعليق مخالف

  • 877
    غير معروف

    تصحيح الى 868 الخمار ليس لزاما يغطي الوجه لقول ام سليم خرجت تلوث خمارها على راسها رواه مسلم اي تديره فهو غطاء الرأس

  • 876
    سهل

    الغريبه انكم تسمونه شيخ ***

  • 875
    غير معروف

    الى 870 القرينة التي ذكرت ليست قوية كثيراً لانه بالاجماع المسلمة مأمورة بستر بدنها ولبس الفضفاض والسابغ وليس فقط وجهها

  • 874
    جلباخ

    تعليق مخالف

  • 873
    غير معروف

    ووجوب احتجاب أزواجه وسترهن وجوههن ، لا نزاع فيه بين المسلمين . فذكر الأزواج مع البنات ونساء المؤمنين يدل على وجوب ستر الوجوه بإدناء الجلابيب ،

  • 872
    غير معروف

    الى 867 الخمار ليس لزاما يغطي الوجه لقول ام سليم خرجت تلوث خمارها على راسها رواه مسلم اي تديره فهو غطاء الرأس

  • 871
    جلباخ

    تعليق مخالف

  • 870
    غير معروف

    الآية الكريمة قرينة واضحة على أن قوله تعالى فيها: يدنين عليهن من جلابيبهن يدخل في معناه ستر وجوههن بإدناء جلابيبهن عليها ، والقرينة المذكورة هي قوله تعالى : قل لأزواجك

  • 869
    الى ارسطوا... كفى تدليس ...واتباع للهوى

    دليل(يدنين عليهن من جلابيبهن) أنهن يسترن بها جميع وجوههن ، ولا يظهر منهن شيء إلا عين واحدة تبصر بها، وممن قال به :ابن مسعود،وابن عباس ، وعبيدة السلماني وغيرهم …

  • 868
    الى 864_

    ثم ان الادناء من معانية اطالة الثوب)) هههه لقد وقعت في الفخ .. والخمار يجب اطالته ليغطي الجيب .هههه .الله يهديك للحق

  • 867
    غير معروف

    الى 863 و 865 اية الحجاب غير الاية يا نساء النبي لستن كاحد من النساء ان اتقيتن فلا تخضعن بالقول فلا تخلط

  • 866
    الى 859 __ اكمل الآيه ولا تدلس !؟

    الدليل واضح ع أن وجوب الحجاب حكم(عام)ف جميع النساء.لا خاص بأزواج النبي وإن كان أصل اللفظ خاصا بهن ;لأن عموم علته دليل على عموم الحكم فيه

  • 865
    الى 859 __ اكمل الآيه ولا تدلس !؟

    ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ، هو علة قوله تعالى : فاسألوهن من وراء حجاب ،

  • 864
    غير معروف

    الى 855 ألآية الكريمة يستثنى منها ما استثناء الدليل خاصةً انها لم تنص صراحة على الوجه ثم ان الادناء من معانية اطالة الثوب

  • 863
    الى 859 __ اكمل الآيه ولا تدلس !؟

    ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن قرينة واضحة ع إرادة تعميم الحكم إذلم يقل أحد م جميع المسلمين إن غير أزواج النبي.لاحاجة إلى أطهرية قلوبهن وقلوب الرجال م الريبة منهن وقد تقرر ف الأصول أن العلة قد تعمم معلولها

  • 862
    ابوعلي

    فتوي علي الطاير من هذا المفتي لاجل ارضاء الغرب

  • 861
    الى 801

    وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ ) لو كانت المسلمة مأمورة بتغطية الوجه لما أمرت بغض البصر》》 وهل يمنع الغطاء غض البصر !!؟ ههه قياس حجه عليك

  • 860
    غير معروف

    الى 855 النساء في بيوتهن قد يكن بالهيئة البيتية فقد يبدو منهن حتى شيء من اطرافهن قل او كثر فلا يخاطب الساء – نساء بيوت الاخرين الا من وراء حجاب

  • 859
    غير معروف

    الى 853 ثم ان بعض اهل العلم قالوا انه نص خاص بامهات المؤمنين وهو قوله تعالى يانساء النبي لست كاحد من النساء فلا تخضعن بالقول

  • 858
    غير معروف

    الى 853 يا اخي المقصود ان اي امراة خضعت صوتها لواحد كي تستميله ليتزوجها فلم يحرم ذلك اهل العلم حتى لو كانت ارملة لانه لا يحرم عليها الزواج بد وفاة زوجها اما زوجة النبي فيحرم عليها الزواج بعد النبي

  • 857
    الى 851

    يدنين عليهن من جلابيبهن .. يدنين تعني (الدنو) والنزول من أعلى لأسفل لقوله تعالى(قطوفها دانيه) يقصد ثمار الجنه المعلقه (بالاعلى) تنزل (للاسفل) فتكون(دانيه)ف متناول الي ! هل لديك تفسير غير هذا !!؟

  • 856
    الى 851

    والدليل على عموم حكم الحجاب انه لم يستثني أمهات المؤمنين من قوله(قل لزوجاتك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهت ) “عليهن. عليهن .عليهن ) يعني من أعلى لأسفل مرورا بالوجه

  • 855
    الى 851

    واذا سألتموهن متاعا فاسألوا من وراء حجاب // هل هو خاص بنساء النبي ؟؟ ام عام لنساء المسلمين،،؟ الجواب : انه عام للمسلمات لأنه لم يستثني أو يخصص

  • 854
    الى 851

    لم يقل وليسدلن بخمرهن على جيوبهن , ماتتكلم عنه السدل// الضرب هو (تثبيت الشئ على الشئ) ،، أما كلمة (على) فهو دليل على الفوقيه والاسدال.من أعلى لأسفل..

  • 853
    الى 850

    بالقول قد يكون خاص بنساء النبي ,لانهن// 👈 (قد) 😆 ..الدين على كيفك ..كل علماء المفسرين يقولون الآيات العامه مالم تخصص ”

  • 852
    عبدالله

    نسال الله الثبات يبيع المرء دينه بالقليل من اجل الشهرة واتباع الشهوة والهواء

  • 851
    غير معروف

    790 الله تعالى لم يقل وليسدلن بخمرهن على جيوبهن , ماتتكلم عنه السدل ولكن الله ذكر غير السدل ذكر الضرب وهو الشد والوضع والالقاء

  • 850
    غير معروف

    الرد 2 على 840 ,ثم ان النص فلا تخشعن بالقول قد يكون خاص بنساء النبي ,لانهن يحرم عليهن الزواج بعدالنبي فيحرم تبعالهذا تخضيع صوتهن لاستمالة احدالناس ليتزوجها اماغيرهن فلا يحرم عليهن الزواج بعد وفاةزوجهن

  • 849
    غير معروف

    840 قوله تعالى( فلا تخضعن بالقول ) ليس تحريم خروج الصوت بل تحريم تخضيعه , واما اخراجه الصوت فلم يحرم لقوله تعالى وقلنا قولاً معروفاً

  • 848
    gdee3

    وش ذالشيخ الي جاي على رغبة ***حتى العبايه ماهي لازم***

  • 847
    gdee3

    تعليق مخالف

  • 846
    غير معروف

    الاخ الذي رقمه 840 ذاك التخضيع للصوت , واما الصوت ليس بعورة لانه قال تعالى وقلنا قولا معروفا

  • 845
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 844
    الساهر مكاوي

    تعليق مخالف

  • 843
    ضمير الناس

    ماأعرفه ان سترالافخاذواجب لان عورة المرأه من السره الى الركبه اذاامنت الفتنه***

  • 842
    ضمير الناس

    تعليق مخالف

  • 841
    عبدالرحمـــــــــن

    تعليق مخالف

  • 840
    804

    ضرب الارجل قياس اقرب للضعيف , ولو كان قوي لم يعتبر الاسلام صوت المراة عورة مع انه اجمل من صوت خلخالها ؟👈 كيف ذاك والله يقول(ولاتخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) الطامع في الصوت الا يطمع في الوجه

  • 839
    من تكشف ترجوا النكاح!!؟

    والقواعد من النساء اللاتي لايرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن) هل معنى ثيابهن انها تبقى عاريه من دون ثياب ام انه الخمار تطرحه عن وجهها ؟؟؟

  • 838
    828

    هل البطن موضع زينه مثله مثل الوجه ؟؟ارجو الرد

  • 837
    828

    وهل البطن زينه يا غبي

  • 836
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 835
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 834
    الى ارسطوا **

    عاد من حرصكم على الستر انتو غطوا ما تحت العباه ولا تتزوجوا بغير الزواج الشرعي النظيف بعدين تعال ناقش الوجه هههه

  • 833
    جنوووبي ... تعليق 395 قصتك الجميلة قول خاصة بالقصيم و ليس تاريخ العباية السودا هكذا

    يا راعي قصة العباءة السودا و تاريخها
    راجع التفاسير ترى في عهد الرسول عليه الصلاة و السلام قبل اكثر من 1400 سنة
    بعد نزول اية الحجاب النساء لبسوا حجاب كساء اسود و يغطون وجوههن
    قصتك خاصة بالقصيم

  • 832
    الحربي

    من قال هذا شيخ دين هذا مشيخ لاغراض اردها اعداء الاسلام اهو اعلم بالاصلح للانسان ام من خلقه

  • 831
    ابونهله

    الجنه تبي والنار تبي

  • 830
    ابونهله

    لاتضيع الأمه بأفكارك وخاف الله فيهم

  • 829
    البجلي

    هذا ليس بحثا شرعيا ***

  • 828
    غير معروف

    فانت لا تقول فلان اظهر بطنه مالم يكن يستره دائما امام الناس , اما وجه المراة فكان يظهر حتى امام الاجنبيين قبل فرض الحجاب اتفاقا بين الفقهاء وامام غير الاجنبيين مما ذكرت

  • 827
    أرسطو

    823
    تعليق 806
    سبتمبر 17, 2019 | 2:58 م

    و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) // فسرها ابن عباس بأنها الخاتم…/ لا تخترع تفسير من عندك و تكذب على ابن عباس رضي الله عنه ، تفسيره معروف الوجه و الكفان

  • 826
    غير معروف

    الاخ الذي رقم مشاركته 823 الاظهار يكون للشيء الذي يستر دائما , واما الظهور يكون للشيء الذي كثيرا لا يستر ,ووجه المراة لا تستره امام محارمها والاطفال والنساء وحتى عن الاجنبيين اتفاقا قبل فرض الحجاب

  • 825
    غير معروف

    ** حسبي الله عليكم اللهم نبرا الى الله منهم

  • 824
    الى صريح

    تعاقبت أزمان عديده على المسلمين ولا يهمنا ماكان (قبل أو بعد) الصحوه ..يهمنا كمسلمين قال الله قال الرسول فقط .نحن امه دليل ولا يوجد لدينا مراجع كبعض الطوائف

  • 823
    تعليق 806

    و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) // فسرها ابن عباس بأنها الخاتم وأطراف الثياب لأنه قال (الا ماظهر) ولم يقل(ما اظهرن عمدا) والوجه تظهره المرأه عمدا ”’وسأذكر لك حديثه ابن عباس

  • 822
    تعليق 318

    وصححو الأحاديث الضعيفة وضعفوا الأحاديث الصحيحة لفرض غطاء الوجه)) 👈 اذكر لنا الاحاديث الضعيفة التي صححوها والأحاديث الصحيحه التي ضعفوها،،، لانك مدعي ، والبينه على من ادعى ،،ارجوا الرد

  • 821
    تفاهم تواصل

    الفتنه هي في الوجه كل البشر مجتمعون على ذلك ارجع الى سورة النور مع التفسير ارجع الى علماء المسلمين بن باز والعثيمين

  • 820
    غير معروف

    كل يوم عن يوم يثبت لي انه اكثر الذكور ينادون بالنقاب والحجاب وتكفين المرأة اكثرهم هوساً بها
    لايستطيع السيطره على نفسه فودّ ان يخفيها كيلا يُفضح سُعاره

  • 819
    طالب علم

    الجاريه لم يحميها الاسلام!!!!

  • 818
    غير معروف

    ولا تعارض كبير بين الروايتين لانه لم يضمن الوجه في الزينة الباطنة عندما ذكرها اي الزينة الباطنة كما في رواية عنه عند الحاكم ولها متابعات في غيره

  • 817
    غير معروف

    تكملة كلام ارسطو ورقمه 806 , ابن مسعود صحيح له رواية فسر فيها الاستثناء بالثياب , لكن له ايضا رواية رجالها ثقات وسندها ان شاء الله صحيح فسرها بالوجه والثياب

  • 816
    ايو وليد

    ***

  • 815
    فهد بن صالح

    وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا

  • 814
    غير معروف

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • 813
    صريح

    أستغلت الصحوة جهل الناس بالأمور الفقهية وحرفوا معنى الحجاب والجلباب ومعاني الآيات وصححو الأحاديث الضعيفة وضعفوا الأحاديث الصحيحة لفرض غطاء الوجه على أغلب مناطق التي لم تكن تعرف غطاء الوجه

  • 812
    صريح

    تغطية وجه المرأة المسلمة غير واجبة في ثلاثة من مذاهب أهل السنة وفي المذهب الرابع (الحنبلي) فيها قولان بالوجوب وعدم الوجوب وهذا الرأي تم أخفائه عمدا عن عامة الناس في المملكة مع بداية الصحوة. يتبع

  • 811
    صريح

    تابع : ومورس على الناس خليط من أخفاء الحقائق والكذب والتدليس ثم الأكراه بأستخدام أجهزة الدولة الرسمية لفرض غطاء الوجه من خلال الهيئة ومدارس البنات ثم تسلم المجتمع مهمة أجبار النساء على غطاء الوجه

  • 810
    صريح

    تابع : وقيل للناس (أن المسلمين مجمعون على وجوب غطاء) وهذا كذب صريح وتحميل للناس كان برنامج نور على الدرب يستغل جهل الناس للتدليس عليهم وأيهامهم بوجوب غطاء الوجه في بداية الصحوة قبل 40 عاما .يتبع

  • 809
    صريح

    تغطية وجه المرأة المسلمة غير واجبة في ثلاثة من مذاهب أهل السنة وفي المذهب الرابع (الحنبلي) فيها قولان بالوجوب وعدم الوجوب وهذا الرأي تم أخطائه عمدا عن عامة الناس في المملكة مع بداية الصحوة. يتبع

  • 808
    غير معروف

    الشيخ الراحل بن عثيمين (ر) قال ان من يرى المراة عورةالا الوجه والكفين فقوله حسن لكن لا يفتي بذلك للسعوديات لانه حسب رايه ملزومات براي علماء البلد نقل قوله في موقع هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

  • 807
    فتى جبل طويق 1

    اساسا يجب محاسبة الغامدي على الافتاء من دون تصريح من هيئة كبار العلماء! 🙄 2_ الخزعبلات اللي يقولها ويفتي فيها لاسمع ولا طاعه لاشكاله من أشباه أهل انصاف العلم 3_ لذلك دور لك شغله تلهي نفسك فيها احسن

  • 806
    أرسطو

    ( و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) عبدالله بن عباس رضي الله عنهما ، حبر الأمة و ترجمان القرآن ، الذي تربى في حجر النبوة ، فسر ما ظهر منها بالوجه و الكفين ، هل نترك تفسيره ؟ لا و الله

  • 805
    غير معروف

    تكملة الرد على الاخ الذي رقمه 798 ثم انه حتى الرجل قد يحرم عليه ان يضرب برجله الارض , لانه ان فعل ذلك عجبا حرم وان فعل ذلك تبرجا لم يجز كما قال القرطبي

  • 804
    غير معروف

    الاخ الذي رقمه 798 الاستدلال بالنهي عن ضرب الارجل قياس اقرب للضعيف , ولو كان قوي لم لم يعتبر الاسلام صوت المراة عورة مع انه اجمل من صوت خلخالها ؟

  • 803
    أرسطو

    790
    وليضربن بخمرهن على جيوبهن
    سبتمبر 17, 2019 | 10:10 ص / لا تخترع تفسير من عندك ، الجيب في اللغة هو مدخل الرأس ( الفتحة ) عند أرادة لبس الثوب ، ارجع إلى معاجم اللغة ، فلا تدلس و تكذب

  • 802
    غير معروف

    ت796 اغلب الفلسطينيات كاشفات الوجه لكن العادات والتقاليد الذكورية المتخلفة هي وراء مقتل اسراء غدراً . اسراء رحمها الله ضحية العادات والتقاليد الذكورية الجاهلة والمتخلفة والبالية وليس لانها كاشفة الوجه

  • 801
    أرسطو

    ( وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ ) لو كانت المسلمة مأمورة بتغطية الوجه لما أمرت بغض البصر ، ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ ) لم يقل على وجوههن

  • 800
    تعليق 783 ارسطوا

    الايه لم تستثني الوجه ..وجميع علماء الامه يجمعون على ان (الآيات عامه مالم تستثني )

  • 799
    غير معروف

    ت792 فيه رجال وشباب قمة في الوسامة وأشكالهم فتنه تجذب النساء والفتيات فهل نغطي الرجل الوسيم حتى لا تفتتن به الانثى ام يفترض على الانثى ان تغض بصرها حتى لا تنفتن بجمال الشاب الوسيم؟

  • 798
    غير معروف

    ولا يضربن بارجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن ) اسألكم بالله هل يفتتن الرجل بصوت خلخال بينما لا يفتنه وجه امرأه .❗ وأتحدى أي امرأه أن تخرج بدون زينه وجه من كحل وروج ومساحيق ..

  • 797
    غير معروف

    ليش المرأه السافره تلبس نظارات شمسية ضخمه ؟ طيب تغطي طاعة لله وحمايه من عيون الفضوليين

  • 796
    غير معروف

    مسكينه الفلسطينيه اسراء غريب راحت ضحيه لكلام (كشف الوجه حكمه مختلف فيه )

  • 795
    غير معروف

    لا اظن تفهمون كلام واجوبة احمد الغامدي وغيره بدون مشاهدة الحلقة كاملة

  • 794
    غير معروف

    يعشق الرجل بالنظر . والمرأه بالسمع
    لذا فرض الحجاب والستر على المرأه. مع عدم الخضوع بالقول

  • 793
    غير معروف

    ليش المرأه السافره تحتاج لكريمات (واقيه للشمس ) طيب البسي نقاب وارتاحي .طاعه لله وحمايه من الاشعه البنفسجية

  • 792
    غير معروف

    ابحثوا عن توصيات وزاره العدل الامريكيه لعلاج مشاكل الاغتصاب ابحثو عنه باللغه الانجليزيه .من توصياتهم أن تمشي المرأه بحجاب وبودي قارد أو كلب ؟ ههههه طيب اختصرها لكم الاسلام وقال احتشموا وخذو معكممحرم

  • 791
    غير معروف

    اقولك مختص غربي تقولين مطوع ههههه والله انا اشوف أن كشف الوجه يسبب غباء وعمى في العيون بسبب الاشعه البنفسجيه

  • 790
    وليضربن بخمرهن على جيوبهن

    بالخمار،الذي يغطي رأسها،ثم تسدله على وجهها حتى يستر فتحة جيبها،فإن هذا هو مقتضى(الضرب)أن تضرب بخمارها أي تدليه من رأسها ليستر الوجه وليستر الجيب،وليس الفتنة بالجيب أشد من الفتنة بالوجه

  • 789
    مايصلح يامطوع تناظر في المتبرجات وتجي تسوي علينا مطوع😂

    746 واخرى متبرجه وسافره فوجدت أن خيالي يهيم بالمتبرجه😂غض بصرك يامطوع😂ليش يامطوع ماتغض بصرك عن المتبرجة😂وبعدين شفنا كثير محجبات ومنقبات تعرضن للتحرش اللفظي والجسدي لماذا الحجاب لم يمنع التحرش🤔

  • 788
    غير معروف

    ت746 اجل تقول رأيت صورة متبرجة فوجدت أن خيالي يهيم بها وليش اصلن تنظر لها وين غض البصر يامطوع🤔 الاخونج والصحونج هذا طبعهم متلونين وعيونهم زايغة على المتبرجات لو فيهم ذرة دين كان غضوا ابصارهم

  • 787
    غير معروف

    قالو في البدايه العباة عاده يهوديه ثم قالو:بل عثمانيه ثم الآن عاده جتنا من العراق ههههه يتجاهلون ان العباءه اصلها عربي وان الرسول كانت له برده مثل البشت .هالمنحلين وين ما طقوها عوجا

  • 786
    أبوعجرم

    لماذا لا يضع العقال ع الرأس ؟

  • 785
    أبوعجرم

    كل يوم جديد في الفتاوى

  • 784
    أرسطو

    الأغلبية يهاجمون الشيخ أحمد الغامدي ، و السبب أنهم يظنون أنه يأتي بآراء من رأسه ، جميع ما يقوله موجود في كتب الفقه ، فهو ناقل ، لكن الجهل عند الأغلبية جعلهم يظنون أن هذه آراؤه

  • 783
    أرسطو

    ( ستر رأسها بالخمار ثم تشده على شق الجيب لتغطي مدخل الرأس والرقبة والصدر استناداً لقول الله تعالى “وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ”) هذا هو الحجاب الشرعي للمسلمة

  • 782
    غير معروف

    يقولك كشف الوجه فرصه لاختيار مواصفات الزوجه؟
    طيب ف مصر وفلسطين والأردن كل يوم نسمع بجريمة شرف وقتل للنساء وخيانات زوجيه حتى أن الرجل يرجع يلاقي الخائن مع زوجته في دولاب الملابس و تحت السرير

  • 781
    غير معروف

    يقولك كشف الوجه يقلل العنوسه؟ طيب والمغرب ومصر ولبنان أكثر عنوسه مننا وهم كاشفات الوجوه والابدان؟

  • 780
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 779
    تعليق 561 يريد توعية النساء والفتيات اللواتي خدعوهن المتشددين والصحونجيين

    المصحف بين يدي الآن.كلها تقول( يدنين )(عليهن) (وراء) (حجاب)( ان لا يعرفن) (لايضربن بارجلهن) (مايخفين) …وضح لي اين التشدد .والا فإن لسانك سيشهد ضدك لاعتراضك واتهامك لكلام الله بالتشدد ،،

  • 778
    ضامي

    والله انك مضحكة يالغامدي *كبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

  • 777
    خالد

    تعليق مخالف

  • 776
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 775
    ابوعلي

    تعليق مخالف

  • 774
    يقولك خطر أمني '!! هههههه

    تذكرون والده الأمير وزير الداخليه السابق الله يرحمها ويستر بدنها عن النار كما سترته بالحجاب ..حجاب يرفع الرأس ويفتخر به من رأسها لاخمص قدميها ..اللهم تقبلها اللهم تقبلها

  • 773
    غير معروف

    لا يمكن تفهمون كلام واجوبة احمد الغامدي وغيره بدون مشاهدة الحلقة كاملة

  • 772
    رياضيات

    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « إِنَّمَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِى الأَئِمَّةَ الْمُضِلِّينَ »

  • 771
    غير معروف

    ما لقى في الورد عيب قال احمر الخدين
    ما لقى نص يجيز الكشف قال يكتم النفس
    ههههههههه

  • 770
    غير معروف

    مصطلح (كشف الوجه حكمه مختلف فيه)
    ظهر بعد الاستعمار العثماني ثم الغربي
    اللي حاس العرب حوس وغير دينهم وثقافتهم .لذا حفظ الله الدين بالمملكة التي لم تستعمر قط

  • 769
    تعليق 656

    من هم علماؤك الأجلاء الذين اباحواكشف الوجه؟كل المذاهب الاربعه أجمعت ع الوجوب ومن اجتزأ نص الاباحه أخذوه م شرحهم لصلاة المرأه بوجهها وكفيهاوالدليل ان الاختلاف لم يظهر إلا بعد القرن ٤ أي بعد الاستعما

  • 768
    تعليق566

    الزيود حكموا حتى نجد وهم متواجدون الى اليوم … اقرأ عن الدوله الاخيضريه

  • 767
    المدعو اسم

    الإمام الحجه ..يقول اقارع الحجه بالحجه👇 🤣

  • 766
    تعليق671

    افحمتهم 👇
    👏👏👏
    😆

  • 765
    غير معروف

    سؤال هل هذة القناة والمذيعة وضيوفهم أوصياء علينا القصد هل هم مصدقين أنفسهم انهم هم اهل الذكر واهل العلم الشرعي حتى يصدقهم اكثر من 30 مليون مواطن عجبى لأمْرهم

  • 764
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 763
    غير معروف

    بالاضداد تعرف الأشياء.لله الحمدبروز هذه الكائنات جعلنا نتمسك ونكتشف أدله جديده زادت يقيننا بالله.صرت احتسب واستجلب النيه كلما هممت بلبس عباتي والنقاب (اللهم اني البس حجابي طاعة لأمرك فتقبل مني )

  • 762
    غير معروف

    حجتك ضعيفة ولا سند شرعي مجرد قصة عن تاريخ منطقة وعاداتهم وهو نسى ان الناس على دين ملوكهم وتوجد هيئة الافتاء التي تتكون من علماء اجلاء لم يشرعو شئ من جيوبهم ولَم يخترعو مذهب جديد بل من القران والسنة

  • 761
    غير معروف

    ضعيفة حجتك لانك تستدل بدون سند شرعي بل مجرد سرد قصة بالتاريخ ولو كُنتُم تناقشون قضية دينيه فكان من الواجب احضار عالم جليل شرعي وليس شخص لا يمت بصلة بالعلوم الشرعية يفسرون الآيات على اهوائهم

  • 760
    غير معروف

    المدعو اسم النخولي يقول ستر الوجه مختلف فيه ؟؟’ طيب قال ردوه الى الله والرسول ..واذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب .والعلماء قالوا الآيه عامه مالم تخصص..

  • 759
    غير معروف

    الله يصلحك * فَلَو اتيت بحج من القران والسنة لقلنا كلام معقول ولكن تستشهد بموروث وكأنو وكنا يعني بصراحة سقطة قوية هات مايثبت حجتك من الشرع وليس من عادات وتضاريس هذة كلام لا يقبل

  • 758
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 757
    غير معروف

    انت مالقيت دليل ان كشف الوجه جائز وجيت حطيتها يكتم ويعيق النظر ليش مافي نقاب لا مايكتم ولاشيء انا اتغطى والحمدلله مرتاحه جدا اجل كشف الوجه يأثر ع البشره تحرقه الشمس

  • 756
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 755
    تعليق 501

    تعليق مخالف

  • 754
    ههههه

    تعليق مخالف

  • 753
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 752
    تعليق442

    بالعكس مشايخنا يعطيك الفتوى ومعها الدليل
    وتقدر تناقش بعكس ربعك الروافض ياخذون فتوى المرجع غير المعصوم ويقدموها على الكتاب وسنة محمد .ولا يحق لهم المناقشه او المطالبه بالدليل

  • 751
    غير معروف

    انت وش تبي ابي اغطي وجهي مالك شغل اتنفس واشوف والله الغطى على وجهي بالساعات لاانكتم ولا شيء***

  • 750
    غير معروف

    وش تبي يامفتي الليبراليه انا اتغطى اشوف واشم وبكل اريحيه نقاب نشوف منه ليش ساده خشمي يدخله هواء***

  • 749
    غير معروف

    الغلو عند الشيعه يا 71

  • 748
    ههههه

    يااخوان اتقوا الله اتركو الرجال الغامدي لحاله***

  • 747
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 746
    الاغتصاب البصري ( ذلك اطهر لقلوبكم وقلوبهن)

    يقول احد المتخصصين الاجتماعيين الغربيين : وضعت امامي صورتان امرأه محجبه بالكامل واخرى متبرجه وسافره فوجدت أن خيالي يهيم بالمتبرجه بينما ينصرف تفكيري عن المحجبه .

  • 745
    غير معروف

    حتى كلام الله لا يعجبك في الحجاب.***

  • 744
    غير معروف

    بن وافية مفتي أو طبيب غطاء الوجه ستر للمرأة من المتطفلين وهو أمر آلهي لا يعجب المنافقين قول ربنا لرسوله حينما أمره بأن يقول لزوجاته وبناته ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن….

  • 743
    تعليق 706 هيجان

    في مجتمعات الإنغلاق ، تطغى العادات على العبادات》》 كلام إنشائي وسرد حكواتي ورغبه نفسيه لا سند علمي لها ولا دليل .

  • 742
    الدعرمي

    ولاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ اَلْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ إن الفتيا شيء صعب. ألم يكن الصحابة رضي الله عنهم يتدافعون الفتيا وهم تلاميذ محمد صلى الله عليه وسلم ومدرسته الأولى

  • 741
    تعليق 722

    الغريب أن هذا الرجل كان رئيس هيئة مكه سابقاً !!》》 الرجل لا يحمل شهاده دينيه شرعيه

  • 740
    تعليق 722

    الغريب أن هذا الرجل كان رئيس هيئة مكه سابقاً !!》》 ****

  • 739
    تعليق 703

    نسف جبهه ههههه

  • 738
    تعليق 552

    تخيلوا شيخ ويعشق اغاني ام كلثوم 😆😆
    عمركم سمعتوا أن النبي أو احد الصحابه عشقوا الغانيات !!! رجاء ردوا

  • 737
    تعليق 552

    حتى النقاب يجعل المرأة معرضه للانتقاد والسخرية وشفنا كثير من اشباه// بالعكس السخريه من المنقبه لا يؤثر فيها لأنه لا يراها اصلا …فهي واثقه من نفسها بينما السافرات يتنافسن على الرجال 🤣

  • 736
    تعليق 539

    ليس بالقدر الذي تفعله السافرات !
    ..اجلسي جنب أي عياده لتكتشفي نسبه من تفعل تجميل .كل من يطلع من العياده سافره منفوخة الشفتين ههههه

  • 735
    غير معروف

    الرجل الخليجي يلبس دشداشه وشماغ ولا يبدو منه الا ( وجهه وكفيه )
    عمركم سمعتوا احد يقول عنهم
    ( محجبين ) °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°!!!!!

  • 734
    سعد العسيري

    عليك من الله ماتستحق

  • 733
    غير معروف

    الجراحين يلبسون الكمامات طوال ست الى اثناعشر ساعه متواصله ولم يكتمهم ؟ بينما المتغطيه تلبسه لثلاث أو ساعتين فقط أثناء الخروج

  • 732
    باب اللووووو

    تعليق مخالف

  • 731
    باب اللووووو

    تعليق مخالف

  • 730
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 729
    فواصل. سكاكا. ابن الشلهوب

    تعليق مخالف

  • 728
    اللهم اغفرلابي وامي وعودة

    لاحول ولاقوة الا بالله حسبناالله ونعم الوكيل

  • 727
    ربي الله

    تعليق مخالف

  • 726
    عانس

    هنا من انتحلت معرفي في كلام لايليق بي أكرر حسبي الله عليها

  • 725
    احمدد

    الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا

    { الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ْ} أي: بطل واضمحل كل ما عملوه من عمل،

  • 724
    hima

    حكيم ياغامدي وفقك الله وكثرمن امثالك,قلنا دا الكلام,ولكن الطوق التشددي المفروض اجباريا على غالبيه عندنا,يرفضون تحرير عقولهم واجسادهم من الخرافات والبدع,كل الدول التي تعيش بتحرر من هذه البدع تعيش بسلام

  • 723
    محمد الغامدي

    اولا ماهي الوظيفةالجديدة
    ( باحث شرعي ) ومن صرح له بها والثانية هذا الشخص فقد مصداقيته منذ زمن عندما حلل الغناء والمعازف وأهدى أغنية بمناسبة عيدالاضحى المبارك***

  • 722
    الناقد

    الغريب أن هذا الرجل كان رئيس هيئة مكه سابقاً !!

  • 721
    عانس

    أعيد وأكرر الحرمه مالها الا الحجاب الكامل لسائر البدن والمسلمه تربي بنتها علي الحشمة والستر والجلوس في البيت

  • 720
    عانس

    الله ينتقم منها سارقه معرفي حسبي الله عليها كانت حرمه او رجل ينتحل معرفي

  • 719
    غير معروف

    الشيخ احمد الغامدي ضرب نفسه (اضعف مصداقيته ) بقبوله المشاركة في برنامج من تقديم البدر

  • 718
    ابو سهم

    تعليق مخالف

  • 717
    شرهة

    تعليق مخالف

  • 716
    عزيز

    تعليق مخالف

  • 715
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 714
    شيخ مره وحده هههههه

    تعليق مخالف

  • 713
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 712
    هذا مو اللي طلع قبل فترة **

    تعليق مخالف

  • 711
    ولد البلد

    مايستاهل التعليقات تاريخه معروف

  • 710
    أستغفر الله

    اللي يرجي رحمة ربه يتقيه فيما يقول
    هل شققت عن قلبه ؟؟

  • 709
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • premium medal
    708

    701
    وأنا أقسم بالله العلي العظيم بأني لست أبوزياد ولا أعرف أبو زياد الذي تقصده أنت//

    لم أطلب منك القسم.. أنت لم تجب على (السؤال الوحيد) جاي تقسم على شئ لم أطلبه..

    عموما بكرة وخير يالخون… ولا أقول لك خليها بكرة ،؟؟

  • 707
    غير معروف

    سولفوا براالصفحة فكونا وانت ورى ماتنام ؟

  • 706
    هجان

    في مجتمعات الإنغلاق ، تطغى العادات على العبادات
    وعلى أية حال ، لكل مايراه في المختلف عليه ، ويحق له ذلك ، ولايجوز أكراهه على غيره إلا أن تعلق الأمر بمسائل الأمن ، أو أنظمة المجتمعات المختلفه

  • 705
    راجي رحمة ربه

    اللهم اغفر لي ف كلامي ماتلاحظون حتى ف ملامح وجهه المرواغه والكذب والتدليس إلا يفضحهم الله ويكشف نواياهم من ابغضه الله ابغضه عباده فاللهم انا نسألك العفو والعافية و السلامه ربنا لا تزغ قلوبنا وتب علين

  • premium medal
    704

    696
    أخواني وأخواتي الكرام: مضطر أن أنام الآن وسأرجع غدا بإذن الله لكم//

    غريبة ماقلت مثل (((تلميذك))) تصبحون على خير يا أهل السنة 🤣🤣🤣

  • 703
    غير معروف

    سبحان الله أوقعه الله بلسانه حين ضرب مثالاً للخمار يقول ( خمّر الآنية غطاها ) ولاتحتاج إلى تفسير ؟

  • premium medal
    702

    أما بالنسبة لسؤالك عن الحكام وما فعلوه (فليتك تبرهم الان) وتلعن أعدائهم جماعة الأخوان الارهابية خوارج العصر بدال ماتضيع وقتك في الكلام الفاضي مع مشايخهم الأنجاس ؟؟

  • 701
    أسم تعليق رقم 698: قبل أن أنام سأقول لك شيئا

    أسم أنت قلت:” (تأكدت بما لايدع مجالا للشك) بأنك فعلا أبوزياد” . وأنا أقسم بالله العلي العظيم بأني لست أبوزياد ولا أعرف أبو زياد الذي تقصده أنت . والآن سأنام بعون الله تعالى وسأرجع لك غدا بإذن الله .

  • premium medal
    700

    الله يالدنيا؟؟ فعلا صغيرة تجمعنا ثم تفرقنا ثم تجمعنا من جديد ؟؟ وانا أدور عليك طول الوقت ودايم أزهم عليك في تعليقاتي واجمعك بأبوفراس؟ لكن طيب اللي الله جابك..
    قدامنا وقت طويل بنرجع نسولف ؟؟

  • 699
    غير معروف

    عانس اللي تقول انها منقبه تكملة للي ردو عليك ايضا أنا اقولك يعني الحريم ماشافنك بالاعياد والحفلات وايضا من يأتن لبيتكم اما ماعجبتيهن ليخطبنك لاخوتهن أو انتي رافضه لزواج وعامله نفسك تبين زوج بكتاباتك!

  • premium medal
    698

    أقسم بالله العظيم أني كنت أتابع ردودك على التعليقات وأتحاشى المداخلة معاك ليس لشئ فقط لأتأكد من أسلوبك بعد أن تركت معرفك..

    وبعد مداخلتك معي بداية هذا الموضوع وحوارنا (تأكدت بما لايدع مجالا للشك) بأنك فعلا أبوزياد..

    قلت لك يارحيلي أعرفكم من مليون وانا متأكد بعد ماكشفتك بتغير أسلوبك مثل ماثبت معرفك في السابق أيام تصويت الأيباد ؟؟

  • 697
    غير معروف

    أنت ياللي تبي مناظرات الله يهديك الصفحة ماهي لك وحدك ممكن تحاور شخص ردين أو ثلاث ردود أماأن تستحل الصفحة فهذا غير مقبول وفقك الله

  • 696
    أخواني وأخواتي الكرام: مضطر أن أنام الآن وسأرجع غدا بإذن الله لكم

    أخواني وأخواتي: مضطر أن أنام الآن وسأرجع لكم غدا لكي أكمل معكم النقاش بإذن الله تعالى وسأقوم بتكرار كل الأسئلة التي لم تردوا عليها بإذن الله تعالى فكونوا مستعدين للإجابة عليها غدا بإذن الله تعالى

  • 695
    غير معروف

    مدري وش يستفيد من هالكلام وهو جالس عند المذيعه يتكلم ويقول اول مايلبسن عباءة وتكلم اول عن اغنية يالليلة العيد و الآن ايضا يتكلم عن كشف الوجه

  • 694
    المعلق أسم 683: اترك عنك لاحظت وما لاحظت وأجب على أسئلتي

    أسم: أنت قلت:”لاخظت عليك أن من لايريد الرد عليك تطارده وتحاول أن تفحمه”، وأنا أقول لك: أترك عنك لاحظت وما لاحظت وأجب : ماذا كان دور الحكام السابقين تجاه هؤلاء ” السمرمد” الذين يقومون بهذه الأعمال؟

  • premium medal
    693

    681.
    وأنا أطلب منك أن تقسم بالله على صحة هذه النسبة التي ذكرتها أنت، انتظر قسمك بالله على صحة النسبة//

    بالله مازلت تبحث عن المزيد من القسم؟

    كنت أشك في أسلوبك لكن بعد أن أقسمت لك على ماطلبت ولم تصدق (تأكدت) أنك منهم ولهذا أقسمت لأتأكد؟
    والأن أستطيع أن أجزم أنك الشخص اللي فبالي؟ ماقلت لك أني خطير والعبث معي غير مجدي؟

المزيد