رئيس التحرير : مشعل العريفي

كيف تبدأ التداول عبر الإنترنت ؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : التداول عبر الإنترنت هو عملية شراء وبيع المنتجات المالية على الإنترنت. يشتري التاجر ويبيع باستخدام منصة تداول عبر الإنترنت. قد يشمل التداول أونلاين التداول في السندات والأسهم والعقود الآجلة والعملات الدولية والأدوات المالية الأخرى.
يتداول معظم الأشخاص عبر الإنترنت من خلال وسيط عبر الإنترنت. الوسيط عبر الإنترنت هو شركة وساطة تقدم خدماتها على الإنترنت. بخلاف الوسطاء التقليديين، لا يلتقي المستثمر بالسمسار وجهاً لوجه أو عبر الهاتف. كل شيء يحدث على شبكة الإنترنت، تتيح شركات السمسرة منصات التداول عبر الإنترنت لأي شخص يرغب في تداول الأوراق المالية.
مقارنة بين التداول التقليدي والتداول عبر الإنترنت
كان التداول في الماضي يتم من خلال الاتصال بالسمسار لإجراء العمليات المالية سواء كانت بيع أو شراء، وهذا الاتصال قد يكون اتصالاً هاتفياً أو عن طريق الزيارة. في الواقع، لم يكن هناك خيار آخر.
وقد كانت الإجراء المالية بأكملها تستغرق وقتاً طويلًا نسبيًا، إذ كان على الوسيط أن يؤكد المدة التي يجب خلالها الاحتفاظ بالطلب مفتوحًا، أي الحساب الذي يمكن سحب الأموال منه، إلخ.
أما اليوم، ومع ظهور التداول عبر الإنترنت، أصبح يمكن للتجار تداول العملات و الأوراق المالية والمعادن الثمينة عبر الإنترنت من تلقاء أنفسهم. كما يمكنهم حتى تنفيذ صفقات متعددة دون الحاجة لمساعدة أي شخص آخر. الأهم من ذلك، أن إجراء العمليات لا تستغرق وقتا، بل أنها تحدث لحظياً.
التداول عبر الإنترنت يوفر إمكانيات تحكم أوسع
لقد منح التداول عبر الإنترنت المتداول قدرات أوسع في التحكم في عمليات التداول ما بين بيع وشراء، فالمتداول عبر الإنترنت لديه القدرة على التحكم في عدد أكبر من الصفقات مقارنة بالمتداول التقليدي، كما أن إتمام الصفقات لا يستغرق الكثير من الوقت.
بصرف النظر عن القدرة على إدارة العديد من الصفقات في وقت واحد، يمكن للمتداول عبر الإنترنت الوصول إلى بيانات شاملة، حيث يوفر الوسطاء عبر الإنترنت ومواقع الويب الأخرى معلومات شاملة عن الشركات والتبادلات والأسواق.
لقد فتح الإنترنت الباب أمام عالم الاستثمار لمجموعة واسعة من الناس، ولا يقتصر على فئة الأغنياء والشركات في المجتمع، فإن أي شخص لديه جهاز كمبيوتر وبعض النقود لديه الفرصة للاستثمار في السوق، مثله مثل أصحاب رؤوس الأموال والأغنياء.
أساسيات سوق التداول
حصة من الأسهم هي في الأساس قطعة صغيرة من الشركة. يستثمر المساهمون - الأشخاص الذين يشترون الأسهم - في مستقبل الشركة طالما أنهم يمتلكون أسهمهم.
يختلف سعر السهم وفقًا للظروف الاقتصادية وأداء الشركة ومواقف المستثمرين. تسمى المرة الأولى التي تقدم فيها الشركة أسهمها للبيع العام "الاكتتاب العام الأولي"، والمعروف أيضًا باسم "الاكتتاب العام".
عندما تحقق الشركة ربحًا، يمكنها مشاركة هذه الأموال مع مساهميها عن طريق إصدار أرباح. يمكن للشركة أيضًا توفير أرباحها أو إعادة استثمارها عن طريق إجراء تحسينات على الشركة أو توظيف أشخاص جدد. الأسهم التي تصدر توزيعات أرباح متكررة هي أسهم الدخل. الأسهم في الشركات التي تعيد استثمار أرباحها هي أسهم نمو.
كيفية عمل سوق التداول
يقوم السماسرة بشراء وبيع الأسهم من خلال البورصة، مع فرض عمولة على ذلك. الوسيط هو مجرد شخص مرخص له بتداول الأسهم من خلال البورصة.
يمكن أن يكون الوسيط في قاعة التداول أو يمكنه إجراء عمليات تداول عبر الهاتف أو إلكترونيًا.
التبادل يشبه المستودع الذي يقوم فيه الناس بشراء وبيع الأسهم. يجب أن يتطابق شخص أو كمبيوتر مع كل أمر شراء مع أمر بيع، والعكس صحيح.
تعمل بعض البورصات مثل المزادات في قاعة تداول فعلية، والبعض الآخر يربط بين المشترين والبائعين إلكترونيًا. بعض الأمثلة على البورصات الرئيسية هي:
بورصة نيويورك للأوراق المالية، التي تتداول على غرار مزاد الأسهم في قاعة التداول بورصة ناسداك، بورصة إلكترونية بورصة طوكيو، بورصة يابانية البورصات العالمية لديها قائمة من البورصات الرئيسية. لا يتم إدراج الأسهم خارج البورصة (OTC) في البورصة الرئيسية، ويمكنك البحث عن المعلومات عليها في لوحة إعلانات OTC أو PinkSheets.
عندما تشتري وتبيع الأسهم عبر الإنترنت، فأنت تستخدم وسيطًا على الإنترنت يحل محل الوسيط البشري إلى حد كبير.
أموالًا حقيقية
لا تزال تستخدم أموالًا حقيقية، ولكن بدلاً من التحدث إلى شخص ما حول الاستثمارات، يمكنك تحديد الأسهم التي ترغب في شرائها وبيعها، وتطلب تداولاتك بنفسك. تقدم بعض شركات السمسرة عبر الإنترنت المشورة من الوسطاء المباشرين والتداولات التي تتم بمساعدة الوسطاء كجزء من خدمتهم، إذا كنت بحاجة إلى وسيط لمساعدتك في تداولاتك، فستحتاج إلى اختيار شركة تقدم هذه الخدمة.
قبل أن تتمكن من تداول الأسهم عبر الإنترنت، يجب عليك تحديد وسيط عبر الإنترنت. سيقوم وسيطك عبر الإنترنت بتنفيذ تداولاتك وتخزين أموالك أسهمك في حساب.
تقدم الشركات المختلفة أيضًا مستويات مختلفة من المساعدة وأنواع الحسابات والخدمات الأخرى.

arrow up