الراشد يتساءل: لماذا أصبح نظام المرشد الأعلى أكثر جرأة؟.. ويوضح سببين !

الراشد يتساءل: لماذا أصبح نظام المرشد الأعلى أكثر جرأة؟.. ويوضح سببين !

صحيفة المرصد: قال الكاتب عبد الرحمن الراشد : إن “الوضع في الخليج معلق لم يحسم بين معركتين؛ منع إيران من تصدير معظم بترولها، وهجومها على المنشآت النفطية السعودية.

قرارات البيت الأبيض
وتابع خلال مقال له منشور في صحيفة “الشرق الأوسط” بعنوان” الاستعدادات في الخليج”أما قرارات البيت الأبيض، باستثناء تشديد العقوبات الاقتصادية، فإن البقية رمزية مثل منع وزير الخارجية الإيراني من التحرك في مدينة نيويورك إلا في حدود ستة شوارع، المحيطة بمبنى الأمم المتحدة، أو منع أبناء النخبة الحاكمة الإيرانية من الدراسة أو زيارة الولايات المتحدة.

دعاية النظام الإيراني
وأضاف: الحقيقة، عدا أنها لا تؤثر ولا تضغط، فهي تخدم دعاية النظام الإيراني الذي يشتكي من استهداف الإيرانيين من قبل الإدارة، في وقت أقدمت السلطات الإيرانية في الآونة الأخيرة على خطوات مؤثرة مثل زرع الخوف بين شركات النقل والملاحة في مياه الخليج، وتسببت في رفع أسعار التأمين على خصومها، وكذلك على أصدقائها، واستهدفت منشآت نفط سعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، وأطلقت قذائف على محيط السفارة الأميركية في بغداد، وبصراحة وعلى لسان سفيرها في بغداد هددت باستهداف الوجود الأميركي العسكري في العراق، إلى جانب أنها اعتقلت مواطنين يحملون الجوازات الأميركية والبريطانية والأسترالية وغيرهم من الغربيين الموجودين في إيران ولم تخجل من المساومة عليهم.

تصرفات عدوانية
وأردف: تصرفات عدوانية من قبل النظام، مثل الخطف والمساومة واستخدام الميليشيات، وبينها جديدة مثل قصف منشآت سعودية، مقابل العقوبات الاقتصادية الأميركية والتي هي بالتأكيد موجعة للنظام في طهران، وتكلفه مليارات الدولارات كل شهر.

هل توقفت المواجهات؟
وأكمل: هل توقفت المواجهات؟ لا يبدو ذلك، فالاستعدادات على الجانبين ظاهرة للعيان، من بينها إنشاء تحالف عسكري بحري دولي لحماية خطوط الملاحة من الهجمات الإيرانية في مياه الخليج، وقد نجح الأميركيون في الحصول على عدد من موافقات حكومات إقليمية وغربية بالمشاركة في الأسطول العسكري البحري. سمّت أميركا مشروعها هذا بـ«الأمن» وردت عليه طهران بالدعوة إلى تحالف مضاد سمته «الأمل»، ولا نعرف بعد تفاصيله.

التصعيد العسكري
وقال: من الواضح، وكان متوقعاً وليس مفاجئاً، أن تصعّد إيران عسكرياً مستغلة دخول السياسيين الأميركيين في حلبة الانتخابات التي ستقيد الرئيس الأميركي كثيراً في قراراته الكبرى، وعلى رأسها الرد عسكرياً على إيران. فالعقوبات الاقتصادية الأميركية تطبق تدريجياً منذ نحو عام ونصف إلا أن إيران يبدو أنها تأخرت في الرد عمداً، في انتظار الموسم الانتخابي، ووفقاً لهذا النمط من التخطيط قد ترفع من التصعيد العسكري والعمليات العدائية.

العقوبات
وتابع: لا بد أن نسأل، لماذا أصبح نظام المرشد الأعلى أكثر جرأة؟ لا شك أن العقوبات مؤذية له داخلياً ولمشروعه العسكري خارجياً. فهو يحتاج للمال لتمويل كل الميليشيات الخارجية التابعة له، باستثناء الميليشيات العراقية الحليفة، نفقات مقاتليها ونشاطها مدفوع من الخزينة العراقية. والسبب الآخر في الجرأة، في نظري، أنه يعكس التغيرات التدريجية المهمة في سلم القيادة ومراكز السيطرة في الحكم.

جزء من الصراع تحت عباءة المرشد الأعلى
وأضاف :من الواضح أن الجنرالات أصبحوا يحظون بصوت ومقاعد أكثر في القيادة العليا في طهران، وتراجع دور ما يوصف بالمعتدلين. وهذا ما اضطر وزير الخارجية جواد ظريف إلى الاستقالة عبر منصات التواصل في فبراير (شباط) الماضي احتجاجاً على تدخلات الجنرال قاسم سليماني، ثم عاد للعمل. هذا جزء من الصراع تحت عباءة المرشد الأعلى، الذي مع تقدمه في العمر يزداد التنافس على الصلاحيات والنفوذ.

التعليقات مغلقة.

19 تعليق

  • 19
    غير معروف

    إيران والحوثي وحزب الله والحشد الشعبي اكثر جرأه لان لهم علاقات مع الغرب سريه غير مايظهر بالإعلام

  • 18
    الدين اولاً

    ببساطةايران تخدم توجهها الشيعي المتخلف الرافضي في جميع المجالات وخصوصاً في الاعلام. بينما الدول العربيةوالاسلامية تحارب توجهها السني الصحيح في جميع المجالات وخصوثاً الاعلام. خذ لفة على القنوات واحكم

  • 17
    الحياة نورمن الله لكل الناس

    كفوكفوالخميني لاخيانة ولا صاروخ لوطن الحرمين وبيت الله وال البيت المملكة العربية السعودية

  • 16
    القعقاع

    تعليق مخالف

  • premium medal
    15
    برق _ الحرم

    (((((لاتزال ملالي ايران تعتبر المملكة واليمن حقول تجارب لصواريخها ….و عبر زنابيل _نارها من عبيدها في اليمن …..استخدام صنعاء وصعدة لاطلاق الصواريخ فأن سقط داخل اليمن قتل عرباً وان أسقط في المملكة بالبطاريات الامريكية أحدث ضجيجا لخدمتها )))))

  • premium medal
    14
    برق _ الحرم

    (((((عــــــــــــــــــاجل ….تأكد سقوط صاروخ _بالستي _ايراني ……. أطلق من صنعاء …..باتجاه المملكة ….وسقط على منطقة سكانية في صعـــــــــــــدة )))))

  • 13
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 12
    غير معروف

    النظام الإيراني اكثر جرأه لأن بعض الحكومات العربيه تحت عباءته ويحضرون المؤتمرات العربيه وهم ضد الأمه العربيه ناهيك عن ولاء اغلب أبناء العرب الشيعه لهم ويدعمونهم بالخمس من مقدرات دولهم

  • 11
    أبو العز الدمشقي

    الكاتب ينظر علينا بأن فرض عقوبات أمريكية على ايران هو أمر قانوني طبيعي
    وعلى إيران أن تستكين وتستسلم للعقوبات
    امريكا تتبلطج على عباد الله وجاء من يردها
    من يساند امريكا بالمنطقة سيدفع الثمن؟

  • 10
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 9
    مستر تام

    إيران خطر قادم فالحذر الحذر

  • 8
    يا سلاااام

    محلل سياسي
    ***

  • 7
    ابوعلي

    لان امريكا عاوزه كدا لان ايران هو الحليف الاستراتيجي للغرب وبص ياباشا هي البرتغال لما غزت الخليج اللي عاونها ايران فهي العدو التكتيكي للغرب والحليف الاستراتيجي حلو الكلام ياباشا 000

  • 6
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • premium medal
    5
    برق _ الحرم

    ((((جرأة الارهاب والخيانة ….استشرت وملالي ايران مثلهم مثل غيرهم مجرد بيادق شر في مخططاً قذر للغاية )))))

  • 4
    حسن محادي

    تعليق مخالف

  • 3
    غير معروف

    لا تتسال ولا شي المثل يقول ايش اللي فرعنك يافرعون قال مالقيت حد يصدني ولايردني صدوه ولا ردوه والله ما يتفرعن

  • 2
    فاحص

    ماطلعنا بشي

  • 1
    رب اني لما انزلت الي من خير فقير

    🤲