رئيس التحرير : مشعل العريفي

مقرب من إيران يتسلم منصبًا عسكريًا مهمًا في العراق وسط مخاوف سياسية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أصدر وزير الداخلية العراقية "ياسين الياسري" المدعوم من إيران، قراراً بتعيين العميد "حيدر يوسف المطوري" المقرب من قائد ”الحرس الثوري“ قاسم سليماني، قائدًا للفرقة الخامسة بالشرطة الاتحادية العراقية، ما أثار مخاوف سياسية من سيطرة إيران على الملف الأمني العراقي.
الحراك الإيراني وقال السياسي العراقي انتفاض قنبر، إن ”هذه التنقلات بين القادة العسكريين، تأتي ضمن الحراك الإيراني للسيطرة على الملف الأمني في العراق، خصوصًا أن هذا الإجراء ليس الأول ولن يكون الأخير، فهناك تغييرات كثيرة وكبيرة حصلت داخل المؤسسة العسكرية والأمنية العراقية، بضغط إيراني من أجل إعطاء مناصب مهمة لشخصيات موالية للميليشيات في العراق“.
وأوضح قنبر، وفقاً لـ ”إرم نيوز“، أن ”هذه الأعمال سوف تجعل العراق والعراقيين، تحت اليد الإيرانية، فهي من ستتحكم بالقرار الأمني والعسكري العراقي، وهذا مؤشر خطير جدًا، وقد تكون له تبعات خطيرة في الأيام المقبلة“.
شخصيات موالية لإيران وأضاف: أن ”الهدف من جعل المناصب المهمة بيد شخصيات موالية إلى إيران، هو منح حرية كبيرة للميليشيات المسلحة في العراق، للقيام بإعمال إرهابية ضد خصوم إيران، كالقوات الأمريكية في العراق أو المصالح الخليجية في العراق، وربما المنطقة“.
وأعاد هذا التوجه إلى الأذهان فترة الاحتقان الطائفي 2004 – 2007، إذ تم دمج آلاف الضباط المنتمين إلى ميليشيات منظمة بدر ضمن صفوف القوات المسلحة، سواءً في الجيش أو الشرطة، ما تسبب بضعف المؤسسة الأمنية العراقية بشكل عام، وانسحاب بضع فرق عسكرية أمام عشرات من عناصر داعش في مدينة الموصل عام 2014، وفقًا لخبراء عسكريين.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up