من حوّله إلى كوم ركام … ما لا تعرفه عن مشروع قطار الحرمين المنكوب وقصة الشركة التركية !

من حوّله إلى كوم ركام … ما لا تعرفه عن مشروع قطار الحرمين المنكوب وقصة الشركة التركية !

صحيفة  المرصد: شهد  يوم الأحد الماضي تلقى مركز عمليات الأمن ٩١١ بلاغًا عن اندلاع حريق داخل محطة القطار بالسليمانية، استمر حتى الساعات الأولى من يوم الاثنين. وأعلن الدفاع المدني السيطرة على الحريق بعد أن شاركت به 92 آلية.

 

تدشين المشروع

 

عام واحد مضى على تدشين قطار الحرمين؛ ففي يوم الثلاثاء ١٥ محرم ١٤٤٠ هـ، الموافق ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨م، دشَّن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – أيده الله – قطار الحرمين بمقر محطة السليمانية بجدة التي غادرت الخدمة مؤقتًا.

 

وكان المشروع عبارة عن سكة حديد كهربائي، يربط بين منطقتَي مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمسافة يقطعها المسافر خلال 120 دقيقة فقط مرورًا بمحافظة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية بطول 450 كم، وبطاقة استيعابية تبلغ 60 مليون مسافر سنويًّا، وسرعة تشغيلية تصل إلى 300 كلم/ ساعة، وتكلفة إجمالية 63 مليار ريال سعودي.

 

أضخم مشاريع النقل

 

ويعد مشروع قطار الحرمين السريع أحد أضخم مشاريع النقل في الشرق الأوسط، وهو أحد العناصر المهمة في برنامج توسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة العربية السعودية ضمن رؤية السعودية 2030م، إذ يربط المشروع المدينتين المقدستين (مكة المكرمة والمدينة المنورة) مرورًا بجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية بخط حديدي بطول 450 كلم.

 

هدف المشروع

 

ويهدف المشروع إلى توفير وسيلة تنقل سريعة وآمنة بين المدن التي يمر بها المشروع بصورة تضمن سلامة وراحة الركاب والمسافرين من المواطنين والمقيمين والحجاج والمعتمرين. وتم التصميم باعتبار محطات مكة المكرمة والمدينة المنورة ومطار الملك عبد العزيز الدولي محطات طرفية على نهايات أطراف المسار، ومحطتَي جدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ محطتَي عبور.

 

الشركة التركية

 

فيما فتح الحريق المروع الحديث عن الشركة التركية على مواقع التواصل الاجتماعي حيث شارك مغردون شكوكهم حول الشركة الخاصة التي دخلت في المشروع بعد انهاء التعاقد مع شركة سعودية متعثرة وقالت  الجهات المختصة وقتها  إنه تم ترسية استكمال المتبقي من أعمال محطة قطار الحرمين بجدة على شركة يابي مركزي التركية، وذلك بعد سحب مشروع المحطة المتعثر من شركة سعودي أوجيه”.

التعليقات مغلقة.

129 تعليق

  • 129
    غير معروف

    وش معنى ماحترق الا حق جده

  • 128
    المطنوخ

    عذر البليد مسح السبورة

  • 127
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 126
    عبدالله بن

    لنفرض أن هذا اكلام صحيح وأن الشركة التركية مخطئة ولم تنفذ حسب المواصفات ، أين دور المراقبة وأين الشركة الهندسية المشرفة على المشروع وكيف يعقد إجتماع لاستلام المشروع وفيه كل هذا الخلل؟

  • 125
    ابو سليمان

    لا تبكي على اللبن المسكوب

  • 124
    فواز

    تعليق مخالف

  • 123
    فليحان

    تعليق مخالف

  • 122
    احمدد

    لا دخل للاتراك أو غيرهم , أين صاحب المشروع الذى أرسى العقد لهم, نعيب زماننا والعيب فينا ,
    العيب فينا كمواطن يغار على بلده , لو أحضرنا شركات امريكية وربعنا فاشلين سوف نفشلهم معناز

  • 121
    محمد

    شبهة جنائية !! نتمنى التحقيق بشفافية

  • 120
    من الخطأ الوثوق بالأتراك

    من الخطأ الوثوق بالأتراك واحتمال كبير ان العملية مدبرة للاضرار بمنشآتنا وتشويه صورة المملكة كحاضنة وراعية للحرمين
    خاصة وأن ذلك حدث بعد هجوم أرامكو بفترة وجيزة

  • 119
    جراح

    تعليق مخالف

  • 118
    جراح

    تعليق مخالف

  • 117
    ATMZ

    116 نعم السبب هي الشركة التركية لإنها هي من استخدم المادة المشعة سريعة الاشتعال لإنهاء المشروع وتسليمه للشركة الاسبانية في اسرع وقت ولكن كشف الله تلاعبهم في اخر اللحظات بهذا الحريق.

  • 116
    سعد العسيري

    الحين تردون السبب للشركة التركية اصلا ليش تتعاقدون مع شركة نركية ويش عند تركيا من انجازات في السكة الحديد وين اوروباوالصين المفروض هيئة الفساد تحاسب كل من اشترك في تنفيذالمشروع من الدراسة الى الاستلام

  • 115
    الأخضر

    تعليق مخالف

  • 114
    2050

    اردوغان *يبي يدمر السعودية الله ينتقم منة

  • 113
    خذ على سبيل المثال

    هذا الأسلوب قذر وخيانة وطن والاستمرار فيه لم يعد مقبولا لدى المجتمع السعودي يكفي اللعب على عقولنا!!
    الذي حوله إلى ركام بياع الذمم الذنب ذنبنا والولد ولدنا!!

  • 112
    خذ على سبيل المثال

    في كل مرة تحل الكارثة نرمي نحمل الأعداء خارج الوطن الحبيب السبب لماذا؟!
    لإعطاء الفرصة لفريق الدفاع تخريج صك البراءة لمن باعوا الذمم ولديهم الاستعداد لبيع الوطن بأكمله بأرخص ثمن إن لم يقضى عليهم!!!

  • 111
    السقف بلاستيك يقولون

    تعليق مخالف

  • 110
    غير معروف

    أحد الكتاب يقول أن المحطة أخشاب مطليه بلون الحديد والسقف ريش دجاج مضغوط !!!

  • 109
    ابو مازن العنزي

    والشركة التركية من وقع معاها وماهي الشروط المفروضة عليها لضمان الجودة في العمل والمبنى وش معنى هذه الشركة مافي غيرها بالعالم وكما يقول المثل المال السايب يعلم السرقة
    والدعوة فيها شبهة فساد لامحالة

  • 108
    الله يخارجنا

    ويكفنا شر من به شر سواء قريب اوبعيد

  • 107
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 106
    غير معروف

    شماعه

  • 105
    hima

    طيب ليش بيصير عندنا كدامن دون العالم؟وبتحدي اعطونا اي بلد مشاريعها توجع القلب زي عندنا؟شي رافعة تطيح,وشي محطة تنحرق بكاملها,وشي بنفق يخرخر اول ماينفتح,ومشاريع بلسنين,يمكن عين,يمكن شيطان,حالة مرعبة.

  • 104
    هيام

    لا تعليق

  • 103
    واحد ونص

    اذا وصل الامر الى درجة اتهام الشركة
    التركية بشكل رسمي
    فكل واحد سوف يخرح او اوراقه
    امام المحاكم الدوليه
    فالشركه سوف تدافع عن سمعتها ايضا

  • 102
    غير معروف

    العامل باليوميه وعدة اللحام من محلات تأجير المعداتبالصناعيه وكمان بالساعة

  • 101
    ريما

    شركات همها توفير الإمكانيات وأخرى * وهمية ينطبق عليها هذه المثلين يقول المال السايب يعلم السرقة والمال الحرام فالنار أولى به

  • 100
    عبير المنى

    شكل مدرستنا بتلحق المحطه جت مكيفات من الوزاره شباك بدون بطاقه كفأه طاقه وهي بتكون مخالفه للمواصفات اصلا خلقه نطفي علشان العداد ما يحتر تجيبونها لنا علشان نتشلوط

  • 99
    ابو طلال

    خطوة الى الامام يجب شركات عالمية على مستوى المشروع يبدا المشروع ثم يتوقف سنوات وهذا يظر البنية التحتية وياتي طرف اخر يكمل المشروع وعلى الدنيا السلام سنين المشروع محلك سر

  • 98
    غير معروف

    طول المسافة 450 كيلو يعني مائة واربعون مليون ريال لكل كيلوا متر

  • 97
    غير معروف

    95 موصفات الدولة ليه هو عيشة رز او قهوة وبعدين هذة اولا مشروع قطار بالمملكة يعني الموصفات وضعت بناء على موصفات المحطات والقطارات بالعالم الحادث حدث ولا ينفع الحين ليه ولماذا والمفوض هذة كلام مستهلك

  • 96
    غير معروف

    لماذا لايكون هناك مستودعات خارج المنشأ ت لنقل يتم الكشف فيهاعن الأوبئة مثل الجدري او الجرب واتلفها في حال وجود وباء متنقل. في الحقائب بعد ٧٢ ساعه.من وصولها يتم التسليم.كاحتراز صحي.

  • 95
    غير معروف

    مثل هذه المشاريع تخصع لمواصفات الدولة ومن يتسلم هذه المشاريع لا بد يتأكد من مطابقتها للمواصفات والمقاييس ***

  • 94
    alrabighi

    هل من كان يقوم بعملية اللحام فني مختص تحت شركة معروفة مع توفير جميع متطلبات السلامة او عامل عادي من ابو ريالين من الصناعية ابو يارخيص .

  • 93
    عدنان سوادي

    الاستشاري المستلم وش الوضع

  • 92
    أبو عاصم

    الشركه تنفذ حسب المطلوب والمبلغ
    انظمة الحماية من الحريق متعدده وكل شي بسعره
    والمفروض محطه بهذه الاهمية لا يبخل عليها بتطبيق أفضل أنظمة الحماية

  • 91
    غير معروف

    المواد المستخدمة كلها تعبانه

  • 90
    عبدالواحد

    تعليق مخالف

  • 89
    alrabighi

    كثير من الحرائق مماثله حصلت وفي ابراج عالية واكبر من هذا ولاكن كانت انظمة الحريق لها دور كبير على السيطره على الحريق .

  • 88
    المسار

    63 مليار تبني محطات القطار في جميع مدن المملكة ومرت سنين وحنا نعيش بدون تخطيط ولا زلنا الحمد لله ع كل حال لو استعانوا بشركات يابانية كان وهي الرائده في هذا المجال

  • 87
    أفغاني منسم

    هزا حريق من شركه تركي اخو شركه قطري سمسم شركه إيراني فيه تاني شركه اخوان مسلمين كله نفر هزا معلوم مشكله ان شالله هذا نفرات اسهال

  • 86
    مغبون

    أفضل شركة على الاطلاق الألمانية لامن ناحية السيارات أوالقطارات جودتها عاليه

  • 85
    كمنتال

    لا تعليق

  • 84
    الله الله الله

    استنتاجات مبكرة حريق مثل هذا في الغالب سببه كهربائي
    العتب على نظام المناقصات العقيم ونظام الباطن
    حق ابو رخيص وكويس

  • 83
    ابو عقاب

    أرجو التحقيق مع العمال الي كانو موجودين وقت الحريق ومع مهندس المشروع وكذلك مع مسؤلي الشركة السابقة

  • 82
    غير معروف

    يجب إغلاق مقرات استلام الحقائب الغير فرديه في المنشآت واستبدالها في مستودعات خارج العمران.فور وصولها

  • 81
    المهااااااا

    مليون بالمية لها دخل غريبه كيف الحكومة تسمح بزيادة اقتصاد دوله عدوة تكن الحقد والكراهية للسعودية والسعوديين! اين الشركات الكورية والصينية واليابانيةوللاسف مازالت الشركات التركية يتم التعاقد معها

  • 80
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 79
    غير معروف

    طلعت الغام مو مشاريع تحتية
    الله نجانا منه

  • 78
    غير معروف

    مالها علاقة لاشركة نركية ولا كورية الشركة الام ألغت مواصفات مطلوبة بسبب تقاسم الغلة ومشوها الهلافيت
    الراس الكبير مايجيه شي والضحية دور عن الضعيف

  • 77
    غير معروف

    حسب المواصفات المطلوبة من الشركة الام طبعا وين الشركة الاستشارية والمشرفة على المشروع ماراح تسمعون عنها شي واقرب ضحية على الضعيف

  • 76
    فواز

    عليكم بعد الله الشركات الكوريه هم اللي بنو البنيه التحتيه ولازالت قائمه في السبعينات خذ عمل دؤوب وانجاز

  • 75
    العكيري

    تعليق مخالف

  • 74
    ابو فيصل

    تعليق مخالف

  • 73
    ابوجنى

    لاترمون الغلط على الشركه المنفذه المسول هو المشرفين والمهندسين الاشراف
    قمه الفساد الاداري

  • 72
    غير معروف

    لماذا لايكون استلام الامتعه في المطارات والنقل والقطارات.الغير فرديه في مستودعات خارج العمران.بعيدا عن المنشآت

  • 71
    غير معروف

    التركي ما يشتقل في فن إلا إذ كان يجيده ويتقنه ياليت العمال كلهم الأي عندناء أتراك/ماريناء منهم إلا خير

  • 70
    🤔

    الضمان سنة ،،، وعدت

  • 69
    سايح

    السقوف الديكور المستعارة هي المشكلة سريعة الاشتعال احسن شي السقوف الخرسانية الاسمنتية لك ولزمن ١٠٠عام

  • 68
    سايح

    نحن فى ٢٠٣٠ والمهندسين السعودين ليس لهم كادر مهني ورواتب محترمة مثل الاطباء والقضاء والمعلمين المهندس ماله كادر لذلك تجد المهنسين الاجانب مسيطرين على الوضع بشهادات مزورة

  • 67
    أبو محمد

    الحمد لله على السلامة . المشروع مؤمن عليه بالكامل .
    والله الحافظ

  • 66
    ما منه فايده .. تذاكر محجوزه للمعتمرين

    من 3 شهور نحاول نحجز تذاكر على القطار ما حصلنا .. معاد تفرق انحرق ولا ما انحرق

  • 65
    غير معروف

    لماذا لايكون هناك مستودعات خارج المنشأ ت. مثل المطارات والنقل والقطارات خارج العماران.لاستلام الامتعه الغير فرديه.يتم نقلها فور وصولها هذه الامتعه☠️👻

  • 64
    سعودي من بنقال

    تعليق مخالف

  • 63
    سايح

    البلديات تتشطر على الغلابة البقالات والمحلات الصغيرة تفتش على طفايات الحريق لكن المولات المطارات الاماكن العامة الكبيرة المدارس ماحولك احد

  • 62
    توطين ولا استقدام نبي نفهم

    توه ماكمل حتى سنة !🤔🤔🤔🤔🤔

  • 61
    منطق

    الحمد لله ان الحريق لم يكن وقت الحج ولم ينتج عنه وفيات …
    يجب اعادة النظر في نوعية المواد التي تستعمل في مثل هذه المشاريع وعدم استخدام مواد سريعة الاشتعال ….

  • 60
    محمد الشهري

    تعليق مخالف

  • 59
    ابو خالد الصالح2018

    لكل حادث حديث.. التحقيقات لم تنتهي

  • 58
    لوفنج لبرال

    المشروع في بداياته وياجب تحميله الشركة المنفذه لنه مايشتغل الا له حوالي شهرين وتتحمله الشركه وهذا غش من الشركه المنفذه للمشروع

  • 57
    سلطان قحطان

    لعنة الله على من احرقه.

  • 56
    غير معروف

    اجل ٦٣ مليار والتنفيذ ابو ريالين ، والله البلد رايح فيها

  • 55
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 54
    غير معروف

    هاه طيب وبعدين وش صار. اقول كافي ترا النفسيه اندمرت ، خلاص فقدنا الأمل في الإصلاح ، اموال الوطن تنهب الى الأرصدة الخاصه والمحاسبه صفر والبلد من جرف لدحديره

  • 53
    اعوذبالله من الشيطان الرجيم

    قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)

  • 52
    عطلنجي قديييييم

    تعليق مخالف

  • 51
    لوان الي باني القطار الصين ماكلف 5مليار ريال

    يجب التحقيق مع الي باع المشروع لسعودي اوجيه

  • 50
    محارب

    تعليق مخالف

  • 49
    مستودع داخل البلد بدون حمايه.☠️

    حددو وقت اقصها.اثنا عشر ساعه لااستلام الامتعه من قبل المسافرين بدلا من تخزينها في المستودعات او مقرات استلام الامتعه.حتا لاتكون عرضه للحرائق او الاستغلال

  • 48
    محارب

    تعليق مخالف

  • 47
    مع زاتك

    تعليق مخالف

  • 46
    غير معروف

    لاتلصقواالخلل بالعمال والشركة التركية بل بالمتهاونين من السعوديين في توقيع العقود ونزف الاموال والمشاركة في لهفها وعدم الوقوف على مراحل التنفيذ ومعرفة المواد المستخدمة ودقة التنفيذ وشروط الاستلام

  • 45
    مواطن من الطبقه الإشتراكيه

    الله يكون بعون العاملين في قطار الحرمين ياترى بعد هذي الكارثه ايش بيكون مصيرهم

  • 44
    مقبل الروقي

    يجب ابعاد اَي شي يرتبط بالحرمين عن جده وكذلك الميناء الرئيسي والمطار الدولي وتمكين مكافحه الفساد من جميع الدوائر في جده بالذات لان للمقيمين من مصاريا وزيود وباكستانيين مافيا مسنوده من أقربهم المجنسين

  • 43
    غير معروف

    يارب ماتتأثر صرف المقطوعة المحتمل كل كارثه نقول الله يستر

  • 42
    كنجو

    تعليق مخالف

  • 41
    غير معروف

    تشطرو على تركيا و زجو اسم الشركه التركيه عندما كان القطار يسير لم يذكر احد تعثر توجيه ولم نعلم خفايا المشروع وعند الكارثه برز اسم تركيا

  • 40
    غير معروف

    الله يستر مشاريع بالمليارات و النتائج كارثية !!! من المسئول عن هذا نتمنى ألا يتكرر ولماذا مشاريعنا أكثر كُلفة عن مثيلاتها في الدول؟

  • 39
    غير معروف

    فضيحة، أقل ما يقال عن هذا الدمار

  • 38
    9999

    السؤال مين اللجنة التي استلمت المشروع بعد انجازه هل سيعلن من هي وهل جميع اشترطات السلامة متوقر اجب اولآ ايها الدفاع المدني ثما الذي ياليه؟

  • 37
    زائر

    لازم مهندسين سعوديين. ويكونوا مباشرين على العمل. تعبنا من فساد الأجانب في كل المشاريع حتى الطرق

  • 36
    سيف الزهراني

    ألف ترليون علامة أستفهام على بعض القرارات من بعض المسؤلين الذين وضعت الدوله كل ثقتها بهم . للأسف لم يكونو أهل للثقه . قرارات خاطئه تصريحات مبهمه لانعلم أين الخلل ولكن يجب أن يتم فتح تحقيق كامل ومفصل .

  • 35
    طاش ما طاش

    تعليق مخالف

  • 34
    ابو الابل

    أين المكتب الإستشاري المشرف على تنفيذ المشروع أين الجهه الحكومية القائمة بالمشروع الا يوجد لديها مهندسون للمتابعه والإشراف هناك العديد من الأسئلة.

  • 33
    ابوحقب

    حوله الى ركام السرق من المال العام الناس اللي نشوفهم من 30 سنه يملكون القصور والسيارات الفخمة ويسافرون اوروبا 4 شهور في الصيف الناس الي رصيدهم بمئات الملايين من السرقة من الاخر الناس المسنوده بالكبار

  • 32
    aziz

    قدر الله وماشاء فعل لم تتم ترسيه العقد على الشركة التركيه الابموافقه الجهة المختصه لدينا ومطابقتها للاشتراطات المطلوبه واما بخصوص التنفيذ فكان هناك مهندسين مستقلين لمتابعه العمل بالمختصر بلاش نتهم احد

  • 31
    عربي

    في جمهورية مصر العربية وقع حادث كبير ايضا العام المنصرم في محطة القطار ونتج عنها خسائر كبيرة في المعدات والارواح الخطاء وارد في كل مكان وزمان

  • 30
    متليقف

    مع كل الاحترام للدفاع المدني احيانا إجراءاتهم في اطفاءالحريق تزيد الطين بله ،يفترض اَي مشروع لدى الدفاع مخطط كامل عنه،فهذا يقلل الخسائر و يسرع السيطره على المكان،

  • 29
    كجمغلو

    البحث عن الفساد الذي حصل في المشروع …. هناك قضية اختلاس في المشوع هذا توقعي
    يا ليت مثل هذه المشاريع الحساسة جدا ان تتم عن طريق شركة ارامكو ARAMCO فقط

  • 28
    أبكي

    أبكي على ماجرى لي يا هلي

  • 27
    ابو سعد

    احد كتاب عكاظ السابقين طلب عدم اعطاء المقاول المحلي مشاريع كبيرة وتلزيمها للكوريين والاتراك

  • 26
    مقبل الروقي

    الشركات التركيه وجودها بالبلد يشكل خطوره استراتيجيه على البلد بالذات فيما يخص الأماكن المقدسة ،التخلص منها بأسرع وقت قبل ان يحصل مالا يحمد عقباه ،طموحات العثمانيين الجود وحلفاؤهم الصفويين واضحه

  • 25
    لوزه

    من لبناني لتركي وياقلب لاتحزن

  • 24
    عبدالرحمن

    المفروض والواجب تحاسب الوزاره المعنيه ممثله في الوزير شخصيا اما يقدم ويفسر ماحدث وكيف يتم تعويض اموال الدوله او يقدم استقالته ومحاسبه من يليه من المسئولين

  • 23
    هذا لا يعني انهم

    ******

  • 22
    زائرة

    تعليق مخالف

  • 21
    السميط

    والله من اسعار تذاكركم اللي مبالغ فيها جدا جدا جدا

  • 20
    غير معروف

    لماذا لايكون لكل مسافر يحمل امتعه تذكره فيها اسمه ووزن الامتعه التي يراد نقلها معه ويحدد لها وقت للاستلام والا سوف يتم التخلص منها بدل تخزينها في المستودعات.لتكون عرضه للحرائق او الاستغلال في مجلات إج

  • 19
    سالم

    منشاه كبيره مثل هاذي تحتاج الى فريق امن وسلامه للسيطره على الحريق قبل ان يكبر وينتشر كلنا شفنا فيديو بداية الحريق الحريق كان صغير وكان يمكن السيطره عليه بسهوله لكن سلبية الموجودين جعلت النار تكبر

  • 18
    عبدالرحمن

    كارثه هي الاسواء بعد كارثه سيول جده وارجو الا ينتهي التحقيق فيها بنفس الطريقه

  • 17
    حازم

    مستوى الشركات التركيه في الطرق والجسور والقطارات ممتاز حيث وجدنا الشركات التركيه تحل محل الشركات السعوديه عند انسحاب هذه الشركات من قطر بعد الازمه الخليجيه

  • 16
    هملالي

    المسؤول عن هذه الكارثة في نظري هي جهة التفتيش عن المشاريع اللي من المفترض ما تستلم المشروع الا بعد التأكد من مطابقته للمقاييس.

  • 15
    غير معروف

    مع الأسف الشديد دمرنا شركاتنا بأنفسنا كانت شركات ناجحة على مستوى عالمي واندمر معها آلاف من الشباب وأصبحوا عاطلين

  • 14
    علاء التكروني

    اخترع القطار او بالاصح اول سكة حديد في عام 1825م عام منذ قرنيين من الزمان يعني من المفتلاض ان بعملو قطار طائر

  • 13
    غير معروف

    فعلا العقل نعمه .. عندما ترمي فشلك على الأخرين

  • 12
    على العمري

    تعليق مخالف

  • 11
    غير معروف

    خسارة شركة بن لادن وسعودي اوجية لن تعوض
    ومشاريعهم من عشرين سنة سوف تشهد لهم مستقبلا

  • 10
    ثاقب

    الخلل يكمن في المسئول،،، عندما يضهر الرئيس التنفيذي لشركة سار على الشاشة، ويقول حريق بسيط واجهزة انذار الحريق تعمل بشكل جيد، هنا نقف عند هذا الحديث، ونعرف اين الخلل!! في العقول قبل المنشأة.

  • 9
    غير معروف

    حاسبوا سعودي اوجيه اهي الشركة الاولى اللي سحب منها المشروع

  • 8
    زائر

    تعليق مخالف

  • 7
    خضر المالكي

    تعليق مخالف

  • premium medal
    6

    هالأتراك مايجي من وراهم خير أصلا ؟؟

  • 5
    اسمرعبر 💙 الملكـــي

    البلدية تدخل علينا المحل ولو ماشافوا طفاية الحريق صقعونا بمخالفة وهذي محطة قطار المشاعر لا يوجد فيها ابسط مواد الامن والسلامة .. شب عجيب فعلا راحت مليارات بسبب إهمال الشركة المنفذه

  • 4
    ابن عدوه

    تعليق مخالف

  • 3
    💪🏻

    من لبناني الى تركي ويقلب لاتحزن

  • 2
    جواد جدة

    ما أردى من المربوط إلا المنفلت..؟؟!!

  • 1
    عبدالله

    حسبي الله ونعم الوكيل