“الراشد” يعلق على تظاهرات العراق.. ويتساءل: هل ستتجرأ إيران على هذه الخطوة ؟

“الراشد” يعلق على تظاهرات العراق.. ويتساءل: هل ستتجرأ إيران على هذه الخطوة ؟

صحيفة المرصد: رأى الكاتب عبدالرحمن الراشد أن المظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها العراق في الأيام الماضية تفتح الطريق للفوضى.

التدخل الإيراني
وقال خلال مقال له منشور في صحيفة “الشرق الأوسط” بعنوان” المخاوف على العراق” ما هو القاسم المشترك بين لبنان وسوريا واليمن؟ التدخل الإيراني، والسبب في الحالات الثلاث هو الفوضى. فالفراغ السياسي والحرب الأهلية في لبنان جاءا بإيران التي أسست «حزب الله». وفي سوريا كان النظام يتهاوى فمدت له إيران حبل الإنقاذ، وهي الآن شريكة في الحكم. وكذلك في اليمن، عندما انهار نظام علي عبد الله صالح، في فوضى الربيع العربي، دفع الإيرانيون بالحوثي، الجماعة الدينية المرتبطة بهم، لتستولي على الدولة، متحدية التفاهمات الدولية على ترتيبات الحكم اليمني بالحكم الانتقالي ثم الانتخاب.

الضحية المحتملة
وأضاف: الآن الدور قد يكون على العراق، الضحية المحتملة. فالمظاهرات الاحتجاجية في الأيام الماضية تفتح الطريق للفوضى، والقوات الإيرانية تحشد على الحدود ولا يستبعد أن تحتل العاصمة بغداد تحت أي ذريعة.

استخدام العراق ورقة للضغط على واشنطن
وتابع: إن رفضت حكومة عادل عبد المهدي دعوتهم، أو استقالت، فإن لدى إيران في البرلمان العراقي ما يكفيها من أغلبية الأصوات، من موالين لها أو ممن يخافونها. لكن هل ستتجرأ على هذه الخطوة؟ طهران لديها خبرة إقليمية كافية لتعرف أنه لن تتحداها أي قوة داخلية أو خارجية. فالولايات المتحدة، التي تعتبر العراق دولة مهمة لها استراتيجياً، وجودها العسكري هناك محدود، وشهيتها للقتال ضعيفة. وأهداف إيران استخدام العراق ورقة للضغط على واشنطن والمنطقة لرفع العقوبات الاقتصادية الأميركية عنها واستغلال موارده البترولية لتمويل عجزها المالي.

أطماع إيران في العراق
وأكمل: أطماع إيران في العراق قديمة، فهي تعتبره امتدادها الجغرافي والديني، وغنيمة أعظم من سوريا ولبنان واليمن مجتمعة. ولم يعد هناك ما يخيفها، فردود الفعل الدولية سهل التنبؤ بها، حيث سبق أن امتحنتها إيران عدة مرات.

الدول الأوروبية
وأستطرد قائلا: الدول الأوروبية لم تفعل شيئاً أمام تآمر المخابرات الإيرانية على ترتيب عمليات إرهابية على أراضيها، وألمانيا مستمرة تدافع عنها، وفرنسا تتوسط لها لرفع العقوبات، وبريطانيا اتضح أنها دفعت لطهران ملياراً ونصف المليار دولار بدعوى أنه حكم محكمة، والرئيس الأميركي لا يريد إفساد حظوظه في الفوز في الانتخابات بعد عام من الآن بسبب النزاع مع إيران، والروس يمسكون العصا من المنتصف. وكذلك القوى الإقليمية تقريباً كلها تتجنب المواجهة، بما فيها مصر وباكستان، وتركيا مهزومة في سوريا، والسعودية تواجه حصاراً على جبهات متعددة.

سلوك إيران العدواني
وتابع : طبعاً سلوك إيران العدواني سيصبح مشكلة دولية مع الوقت، حتى عند الدول التي تحاول مهادنتها مثل الاتحاد الأوروبي، لكن نخشى أن يكون الوقت قد فات على العراق حينها. فهي تريد تدمير نظامه السياسي بدعوى أنه بناء أميركي، وأن تحل محله دولة مثيلة لها بحكم ثيوقراطي طائفي تابع للمرشد الأعلى في قم.

أمن العراق وسلامته
وقال: أمن العراق وسلامته أمر مهم لاستقرار المنطقة، ولا توجد دولة واحدة مجاورة تريد تخريبه، ربما إلا إيران التي لديها مشروع هيمنة تعمل عليه منذ العقد الماضي. وبكل أسف ليست إيران مصدر كل المشكلة، فأداء مؤسسات الدولة العراقية ليس بالمستوى الذي يتمناه الشعب العراقي الذي ينتظر تحسين أحواله منذ عقود. الأميركيون راهنوا كثيراً على إقامة مؤسسات ديمقراطية، وبذروا مفاهيم الحريات لم تحقق للناس الحد الأدنى من المعيشة والاستقرار، بل استغلها بعض رجال الدين والعشائر لتوسيع هيمنتهم، واستشرى الفساد في البلاد.

العراق اليوم أمام امتحان صعب
واختتم مقاله قائلا: العراق اليوم أمام امتحان صعب لأن المظاهرات العفوية لن تصلح الأوضاع كما يتمنى العراقيون، بل تهدد استقرار الدولة وتمنح الفرصة للقوى المتربصة للانقضاض على الحكم.

التعليقات مغلقة.

51 تعليق

  • 51
    فهد

    تعليق مخالف

  • 50
    ابو مازن العنزي

    الان صار امن العراق واستقراره ضرورة للمنطقة وانتم الكتاب من هلل للغزو الأمريكي وبان العراق راح يكون نموذج للديمقراطية بالشرق الأوسط والنتيجة أمامنا من سنين طويلة ،
    اذن تحملوا حتى تجدو حل لإيران

  • 49
    يا 45 كلام 42 صح ياحق ترامب و T

    تعليق مخالف

  • 48
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 47
    شوف بلد اخر وترك العراق ل انك لا تفهم

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ياحق ال ام بي سي

  • 46
    محمد بن ناصر

    تعليق 25 أنت نلوي عنق الحقيقه بخباثة الرافضه المعروفه. من دمر العراق منذ 2003؟ أليس حزب الدعوه الشيعي الموالي لإيران؟ اليوم من يتظاهر هم شباب الشيعه المقهورين من الظلم والفساد وتخريب إيران في العراق!!

  • 45
    لن تجد الدين عند الخونة الأخونجية

    42
    الدين اولاً // النفيسي نموذجا لك

  • 44
    يا سلاااام

    تعليق مخالف

  • 43
    غير معروف

    أمريكا وايران وإسرائيل بالإضافة لدولة خليجية خبيثة خائنة يعملون في خندق واحد وهدفهم فقط أموال وبترول الخليج وبالذات السعودية وولاة أمرنا يعون ذلك جيدا لذلك قطعو باب اليمن على إيران كل مايبغالها فلسفة

  • 42
    الدين اولاً

    ارجعو الى لقائات عبدالله النفيسي في اليوتوب. تجدون ان اغلب ما تحدث عنه منذ سنوات فائته حصل اليوم النفيسي محلل سياسي له نظرة ثاقبة في ميدان السياسة وعلومها

  • 41
    مصحصح

    خذ علمي يا الراشد
    ايران سوف تحكم العراق برجل دين وتجعل ايران قاعدة لضرب الخليج
    تركيا سوف تدعم ايران من اجل بترول العراق ايران سوف تبيع بترولها عن طريق العراق. فرنسا مويده

  • premium medal
    40
    برق _ الحرم

    ((((يارُومُ_ يا إفْرَنْجُ_ يايهود _ياروس ياعجم …. يا رُصّادِي……كَيْ لاَ تَمُدَّ حضارةُ الدنيا غَدًا……
    لِرُعاةِ _أَبْقارٍ عِنانَ _قِيادِ ……ماذا سَنَخْسَرُ غَيْرَ عَيْشٍ بَيْنَ _ بَيْنَ……وحَشْرجاتٍ في دَمِ الإنْشادِ؟
    ….ماذا سنخْسَرُ غَيْرَ رِبْحٍ خاسِرٍ…..في صَفْقةٍ مَغْشُوشَةِ الأبْعادِ؟ )))))

  • premium medal
    39
    برق _ الحرم

    (((((أين ديموقراطية أمريكا والغرب …الموعودة في العراق …… أنظر الي الأرض أنظر الي الشعوب كيف باتت في العراء ….. وانظر الي ثرواتهم من يسرقها وينهبها في وضح النهار ))))

  • premium medal
    38
    برق _ الحرم

    ((((نأمل ان لايصبغون الارض العربية …مثل أسدلوا بدالهم والكرفتات )))))

  • premium medal
    37
    برق _ الحرم

    ((((((مخطط الشرق الاوسط الجديد ….لن ينجح على انقاض أراضي العرب …. ملالي ايران مجرد جند من جنود الشيطان …..وحمير اليهود…بعبهم اللتي يجتحون بها الأرض ليسيطرون عليها بعد التحييد وبخداع الحماية الأحتلالية )))))

  • premium medal
    36
    برق _ الحرم

    (((((من ألبسك البدلة بعد الثوب والشماغ والعقال يارجل ))))))

  • premium medal
    35
    برق _ الحرم

    (((((ماذا صنعت امريكا للعراقيين قسمة ارضهم بين العجم …… وسلمتهم الي أشد اعدئهم حقد وهي تعلم والامم والجامعة العربية تعلم ذلك والكل يعلم )))))

  • premium medal
    34
    برق _ الحرم

    ((((((الغرب وامريكا مثلهم مثل ملالي ايران …… وهم من يصنعون الفوضى وهم من يسرقون وينهبون الثروات ….. وهم من يفرضون على الحكومات وهم من يخططون للتمدد أكثر تقاسموا العراق والشام وباركوا للمحتل الصهيوني تمدده ونهب فلسطين … وسيفرضون المزيد وسيظهرون طغينهم أكثر مالم تتحرك شعوب الامة العربية وتطردهم وتلعن وتسحل اعوانهم)))))

  • 33
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • premium medal
    32
    برق _ الحرم

    ((((((الشعوب وحدها من تقرر متى ارادت …فرضت حقوقها وانتصرت لاوطانها …..من اجتياح الاحتلال المعاصر ….. والشعب وحدها من طردت الاستعمار في السابق ووحدها من يفرض حرية _ الأوطان )))))

  • premium medal
    31
    برق _ الحرم

    ((((إذا الشّعبُ يَوْمَاً أرَادَ _الْحَيَـاةَ…….فــلا بــدّ أن يســتجيب _القــدرْ……..ولا بُـدَّ لِلَّيـْلِ أنْ يَنْجَلِــي …..وَلا بُدَّ للقَيْدِ أَنْ يَـنْكَسِـر……وَمَنْ يتهيب صُعُودَ الجِبَـال……يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَـر……
    فَعَجَّتْ بِقَلْبِي دِمَاءُ الشَّبَـابِ……وَضَجَّتْ بِصَدْرِي رِيَاحٌ أُخَر )))))

  • 30
    29 وطني حتى النخاع

    هل عرفت أذن لماذا يترأس دبلوماسيتنا وزير ماليه سابق ؟؟

  • 29
    وطني حتى النخاع

    بكلمتين مختصرتين
    الهدف هو المملكة

    بإتفاق الشرق والغرب

    ومن يظن بأن بناء تحالفات بالأموال سيجعله يكسب الرهان فهو غبي واحمق.

  • 28
    جبل طويق

    كل دول الغرب مع ايران تحت الطاولة العرق انتهت المرجعيه ايرانيه المعممين فرس

  • 27
    23 أبو العز الدمشقي

    أيران سنح لها ووكلت على مالا تستطيع أسرائيل فعله في المنطقه وقد أدت الدور بكفاءه عاليه لا تصلها ولا تقدر عليها أسرائيل .. وهي أذا ماتجاوزت الحدود والعهود فإن اسرائيل لا تتوانى عن تنبيهها وتأديبها

  • 26
    23 أبو العز الدمشقي

    وهل أنت بالسذاجه التي تظن فيها أن أيران (حملت عفشها) وقررت التوجه هي وحزب الله الى سوريا لتكون على حدود أسرائيل مع سوريا هكذا وأسرائيل ومن خلفها أمريكا تتفرج ؟! .. كلها بأتفاقيات وتفاهمات

  • 25
    أبو العز الدمشقي

    يقول الراشد
    لا توجد دولة واحدة من دول جوار العراق تريد تخريبه؟
    هل بقي شيء بالعراق لم تخربه امريكا وحلفائها؟
    بلد مقسم محتل مدمر منهوب يحكمه عصبة لصوص وتقول
    لا توجد دولة جوار واحدة تريد تخريبه؟

  • 24
    مراقب و مفتش

    على فكره
    هل عرفت ماهو المنصب الفعلي لقاسم سليماني الذي نصبته قائدا للحرس الثوري الأيراني في أحدى مقالاتك القريبه ؟!!!

  • 23
    أبو العز الدمشقي

    الراشد لخص الموقف بكلمتين
    يقول
    بسورية كان النظام يتهاوى فتدخلت إيران وساعدته
    من الذي جعل النظام يتهاوى؟
    إيران ساعدت بافشال مخططات امريكا واسرائيل وحلفائهم
    هذه هي المشكلة
    هي تدافع عن نفسها

  • 22
    [وتمنح الفرصة للقوى المتربصة للانقضاض على الحكم.]

    وكيف ترى أنت طبيعة [الحكم] في العراق الآن وعلى مدى كل السنوات التي أعقبت الغزو الأمريكي له ومدي تغلغل أيران في مفاصله وأوصاله ?! أنت لاتريد الأقرار بأن الغزو الأمريكي لم يتم ألا بالتنسيق مع أيران !

  • 21
    عماش

    العراق سيحررها أهلها بعدما أكتشفوا تدليس أيران وخداعها لهم بالمذهب لتكسب ولاءهم وتبعيتهم بينما هي تسعى لأهداف قوميه فارسيه لا علاقة لها إلا بالأطماع والتدمير والتفتيت.. وتخويفك ليس له مسوغ مفهوم !

  • 20
    عاقص

    كل ساسة العراق المعروفين بوطنيتهم ومعارضتهم لسلطة أيران وسيطرتها على مفاصل الدوله وعلى القرار في وطنهم ; يؤيدون هذه التظاهرات ويأملون خيرا في نتائجها ، فهل غاب عنهم كلهم مالم يره غيرك ؟!

  • 19
    دكتوره تخصص فول وتميس

    نحن قادمون ياطهران ياويلك ياخميني بي نعلقك في مشهد وباقي الشله نعلقهم في قم

  • 18
    العالمي بوطلال

    حنا سوينا الي علينا مع العراق حكومتنا ماقصرت معهم
    المشكله من حكامهم مع ايران المجوسية
    كل دوله تهتم باعيالها احسن اتركو عيال الخميني

  • 17
    واحد

    لايجوز الخروج على ولي الامر

  • premium medal
    16
    أبو فراس

    لو كان الموضوع عن الهيئة أو عن الحجاب لرأيت جرذان وخفافيش إيرانية تعلق بالجملة 😂😂😂😂

  • 15
    ((. فالمظاهرات تفتح الطريق للفوضى، ولا يستبعد أن تحتل ايران العاصمة بغداد تحت أي ذريعة)) 3/3

    لا أعرف كيف تفكر … ولا كيف تصف الرفض الشعبي للأحتلال والتغول الأيراني في العراق ; تصفه بالفوضى .. وتحذر منه ومن نتائجه !؟ وهل هذه الأوضاع التي هيأت لها أصلا أمريكا بعد غزوها للعراق تروقك ؟؟!

  • 14
    ((. فالمظاهرات تفتح الطريق للفوضى، ولا يستبعد أن تحتل ايران العاصمة بغداد تحت أي ذريعة)) 2/3

    . وسليماني يترأس أجتماعا في بغداد لا تستطيع الحكومه الأقتراب من مكانه يناقش فيه مع الأتباع كيفية قمع التظاهرات .. وكل هذا غيض من فيض .. فلماذا تسعى أيران لتحويل أحتلالها الشرعي الى أحتلال عدوان ؟؟!

  • 13
    واحد ونص

    اي تحرك ومعاده شعبيه
    ضد ايران
    معناه اضعاف لتأثيرها
    واضعاف لذيولها
    فلذلك فهذا المقال
    غير موفّق

  • 12
    ((. فالمظاهرات تفتح الطريق للفوضى، ولا يستبعد أن تحتل ايران العاصمة بغداد تحت أي ذريعة)) 1/3

    وهل هناك أحتلال (شرعي) للعراق من قبل أيران أكثر مماهو واقع ؟! .. قوى وأحزاب سياسيه مؤثره تأتمر بأمرها ومليشيات مسلحه تابعه تتطور في حين يضعف الجيش ، وسليماني يترأس أجتماعا في بغداد … يتبع

  • premium medal
    11
    أبو فراس

    قلتها مرارا وتكرارا ولا مانع من إعادتها مرة أخرى وأخرى إيران راعية الإرهاب العالمي ***

  • 10
    أحمد

    يقول ايران اسست حزب الله وهذا الكلام غير صحيح منظمة أمل الشيعية وحزب الله موجودين في لبنان قبل مايجي الخميني ويختطف الثورة الايرانية ويدعمهم ،، والشاه كان علماني لايدعم الاحزاب الدينية

  • premium medal
    9
    أبو فراس

    ألا تلاحظون معي يا جمهور المرصد الكرام إذا كان الموضوع عن إيران يختفي هؤلاء تماما وكأن الأرض انشقت وابتلعتهم وهم الأستاذ 👈 قلم الحقيقة والطالب 👈 اسم طهران ، والببغاء 👈 رسطوطة، والعجوز 👈 رحال ، ونصف إنسان ، ومع زاتك وبقية الشلة الإيرانية والمشكلة والمصيبة يتظاهرون ويتسترون بالوطنية وبحب الوطن ***

  • 8
    نوع فاخر من الهياط السياسي

    الكاتب هذا بطل و شجاع لوقامت حرب بيننا وايران ستجده في الصف الأول هذا محارب بي قلمه وسترون فعله في ميدان الحرب

  • 7
    مكافحة الافاعي البيضاء

    تعليق مخالف

  • 6
    ابو محمد الحساوي

    انا استغرب من كاتب سياسي مثلك يتكلم عن عقوبات امريكية لايران اي عقوبات هذه شماعة لاكمال المصلحة المشتركة بين الغرب بشكل عام وامريكا بشكل خاص نسأل الله السلامة وان يحمي هذه البلاد الطاهرة من كيدهم

  • 5
    حمد. محب السلام

    والله الصجه. بس

  • 4
    ابواحمد

    طيب ايها الكاتب ماهوالحل لن تستطيع السعودية ان تقف وحدها حامية ومصر وباكستان لاتريد الحرب هل تذهب العراق لقمة سائغة لماذا لم تدعموا سنة العراق مثل دعمكم لليمن ضدالحوثي لوسيطرت ايران على العراق لاصبح

  • 3
    غير معروف

    لم توفق ايها الراشد في مقالك ****

  • 2
    بوعبالاله

    تعليق مخالف

  • 1
    غصن اخضر

    ملالي طهران إذا دخلو بلد خربو الامن وجلبو الفقر والحرمان و افسدو فيه كل شي حتى يتدمر ثم يتركونه يواجهه مصيره المحتوم