لا تكن أعلى تأهيلاً من مديرك !!

لا تكن أعلى تأهيلاً من مديرك !!

بصيغة أخرى ماذا لو كنت مرؤوسا لمدير أقل منك درجة علمية ؟ سوء حظ البعض بان يكون مديرهم أقل منهم مؤهلاً علمياً الامر الذي قد ينعكس سلباً عليهم من خلال ما يمارسه من أساليب ( تطفيش ) فبعض المديرين كي لا نقول أغلبهم يتوجس خيفة من مرؤوسيه الذين يفوقونه درجة علمية فغيرته منهم وخوفه من ان يأخذ احدهم مكانه يجعله يتصرف بأساليب عبثية أبعد ما تكون عن ابجديات الإدارة الحصيفة خصوصا إذا بدر من أحدهم كفاءة وحماس ؟

استلهمت ذلك من موظف يعمل بإحدى الشركات يقول : مديري أقل مني مؤهل فمن أول يوم من تعييني مارس علي أسلوب التطفيش ونفس الشيء مع زملائي المؤهلين .. انتهى .

نفهم بأن بعض هؤلاء المديرين لديهم الخبرة الكافية وربما الكفاءة العالية أهلتهم ليكونوا مدراء لكن غيرتهم وخوفهم المرضي والذي يتنافى مع أبسط أدبيات منظومة العمل وان شئت عدم الثقة بالنفس هو الذي قد يزيح هذا المدير من الإدارة إلى ذلك ينطبق عليه المثل خاف من الدب فوقع بالجب .

السؤال كيف يتصرف الموظف في حال ان مديره اقل منه تأهيلاً ؟ هذا ما سوف نتحدث عنه في مقال لاحق

التعليقات مغلقة.

52 تعليق

  • 52
    الحقيقه

    تعليق مخالف

  • 51
    ثائر

    ان يخاف الله . صدقوني تزين اموره .

  • 50
    AhmoseIII

    المشكله في اصناف المدرا غير المؤهلين بما تعني الكلمه. انكبابهم عل الاطلاع والتقنيه في مرحله متأخره من العمر مما يؤدي الى تراجع العقل وتدني البصر وتضخم المسؤوليات التي أمامهم أمامهم وخلفهم

  • 49
    غير معروف

    من هنا جاءت فكرة مجلس الادارة حتى لا يمارس المريض النفسي الذي اوصلته الواسطة او شراسة شخصيته او طول لسانه او تلميعه لاحذية من عينوه ان يمارس كل عقده النفسية على مرؤوسيه والقانون يقول هذا سيدكم فأطيعوه

  • 48
    غير معروف

    المفزوض ان المدير يتجاهل هذه الصغائر ويلتفت لما هو اهم

  • 47
    علي اليامي

    ***بعدين ترى كلمه مدير مأخوذه من كلمه اداره اي اداره الاشياء ولايشترط في المدير أن يكون أعلى درجه علميا من الموظفين انما يكون ناجح في عمليه ادارته ….دور لك مواضيع ..

  • 46
    غير معروف

    ماذا يعني الطرح الذي يركز على هامش المواضيع؟ البحث عن الإجابة الحصيفة ضرورة.

  • 45
    لا تكن أعلى تأهيلاً من مديرك !!

    لي تخصصي وله تخصص ما كلف به …. انتهى .

  • 44
    أقول هذا ومع تقديري

    ترى الإدارة مسؤلية جد مسؤلية .. خلك مسؤول نفسك وزبط واجبك ونحش لبيتكم .

  • 43
    والله ثم قسمً بالله

    أنه كان يقوم بعمله كما تقوم جهة منطقة كاملة من مناطق المملكة من ترتيب وتفاني وإبداع .. لأنه كان عادلاً مع الموظف قبل العملاء لهم وعليهم وكان يؤدي الحق هذي تستحق كذا عطها كذا …. الله يوفقه من مدير .

  • 42
    40 عبدالعزيز المقاتل

    نعم ولكن كثر الطق يفك الحديد وسيمشون جنب الحيط ويفعلون ما يريد لو كان خطأ أو غلط أو أو أو لأن ليس لهم حيله سوى المشي جنب الحيطة والسلام .

  • 41
    38 أحد محبين الشيخ ابن تيمية

    نعم وإذاً كيف هي الإدارة للجميع فببعض الأمور وكل الأمور يجب أن يدرسها المدير من جميع الجهات وبكل الوسائل لتحقيق العمل الصحيح .

  • 40
    عبدالعزيز المقاتل

    ‏لا يقتل الإبداع ولا يضعف همم الموظفين الاكفاء والنشطاء مثل “المدير الظالم” الذي تنقصه الخبرة في التعامل مع موظفيه ، لانه يفسد بيئة العمل ويحطم طموحهم واستقرارهم الوظيفي .

  • 39
    33 فايق سعد

    نعم ولكن .. أحيان المدير يريد أن يكون كل شيء بكل شيء هو حتى أمام الرئيس الأكبر من يقول هو الذي فعل وعمل ولا يعدل ويذكر من عمل معه أو يترك جهودهم .

  • 38
    أحد محبين الشيخ ابن تيمية

    ‏يعتقد كثيرون أنه يجب على المدير أن يكون حامل شهادة الأعلى، فأكثر المديرين نجاحاً يتخذ قراراته بعد الرجوع لآراء الموظفين الأعلى منه شهادة.

  • 37
    مدير نفسه

    ربما يكون مديريك اكبر في السن وأكثر خبرة وتقلد مناصب عديدة حتى وصل لهذا المنصب وانت تم تعينك مؤخرا حتى لو تحمل شهادة دكتوره لن تعفيك انك امي في مجال عملك وتحتاج خبرة وإدارة مديرك الذي اقل منك شهادته

  • 36
    سلمان الباذنجان

    ‏من الكوارث في الإدارة،
    أن يكون المدير أو الرئيس أعلى شهادة من المرؤوسين،
    ولكن أقل علما وخبرة ومهارة وأمانة !!!

  • 35
    أحمد جاد الله

    ‏في بعض المنشآت يختارون اللي اقل منهم شهادات لكي لا يأخذ مكان المدير يا ناس ذبحكم الحسد وحب الكرسي لهدرجه خايفين على كراسيكم الصينيه.

  • 34
    غير معروف

    ت ٣٢ نعم يحب ان يتغير المدير او مايعرف بالتدوير

  • 33
    فايق سعد

    ‏عزيزي المدير…
    ما تفتقده في فريقك، إبحث عنه بداخلك، يجب أن تمتلك مايفتقده فريقك أو يحتاجه لكي تضيفه إليه.

    فكر في الأمر جيداً…

  • 32
    عبدالعزيز المحارب

    يجب ان لا يتجاوز البقاء في الوظيفة اكثر من اربع سنوات لأنه كلما طالت فترة القائد أو المدير في وظيفته تولدت البيروقراطية والروتين وانعكس ذلك على عمل الموظفين .

  • 31
    25 عبدالعزيز المجاهدع الأصلي

    أرى بأنك كنت لست متفاني في عملك .. إذاً قلي رأيك الآن من ناحية وجودك تحت من هو أقل منك شهادة وهو ناصح بالعمل له ومعك وأنت تريد العمل ؟

  • 30
    غير معروف

    ت ٢٥ الاحترام والتقدير ليس بالمؤهل بل بالتعامل!!

  • 29
    لؤي أبو غزالة

    ‏من صفات المدير المطلوبة في أي مجال أن يمتلك مهارة القيادة سواء كان مديراً لمدرسة أو شركة أو مديراً لإدارة داخل التنظيم، القائد لا يقوم بدور المدير لكن المدير يجب أن تكون لديه مهارات قيادية.

  • 28
    كسب الموظفين وفي كل مكان هو العدل

    من قول وتعامل وتوجية ونصح وعقاب وخصم وووووو
    مدير ليس عادل هو مدير رأس للخيانة والتلاعب .

  • 27
    أسعد يوم اسود

    ‏يُشَبه البعض المدير التنفيذي بقائد الفرقة الموسيقية. إذ يجب أن يملك القدرة على إشراك جميع أصحاب المصلحة بما يفيد الشركة ككل، دون أن يبالغ بهذا الاتجاه، أو ذاك.

  • 26
    23 غير معروف

    نعم العطاء هو بذل المزيد من الإنتاج
    وحب العمل
    وذلك كله يصب في مصلحت العمل والإنتاج المطلوب

  • 25
    عبدالعزيز المجاهدع الأصلي

    حدث معي هذا موقفك قبل 40 سنة… في العمل كان مديري معاه شهادة ثانوي!! وأنا جامعي انصدمت جدا لكن الحق يقال كان خلوق و مجتهد لكن ما قدرت احترمه بسبب مؤهله العلمي الذي كان أقل مني.

  • 24
    غير معروف

    المدير الناجح لايهتم بهذه الامور بل يكسب موظفيه

  • 23
    غير معروف

    معيار الكفاء العطاء والانتاجية لاشهادة ولاخبرة

  • 22
    عليك أن تمشي جنب الحيط وليس الساس

    إذا كان المدير المسؤول عليك ظالم أو أنت مجرد موظف عادي لست متخصص . ومتلاعب ومتهاون . طبعا لن تتعدى على أحد ولن تغتر وتخطأ على أحد .

  • 21
    18 غير معروف

    إذاً كيف كان يفعل بالإدارة الصحيحة وأين شخصية المدير الصحيحة والعادلة !!!

  • 20
    18 غير معروف

    في قولك هذا .. هنا تكون الإدارة أو لا تكون .
    ………….لاتعليق .

  • 19
    ***

    صح إذا كان المدير المسؤول عليك ظالم أو أنت مجرد موظف عادي لست متخصص .

  • 18
    غير معروف

    بعض الموظفين يغتر بشهاته ويتطاول على المدير

  • 17
    من خبرتي اقول امش جنب الساس

    وماراح احد يسمعك
    لو مديرك امي
    اعمل نفسك امي

  • 16
    12 غير معروف هههههه

    أقسم بالله عقليت طفل مثال يردد الكلام الذي تقوله بتهكم وتسخيف اللسان .

  • 15
    11 غير معروف

    هي نكبة العمل كله إن كانت من مدير بدل ان يوجه للصحيح يقف عنده الصحيح لا يتقدم من الخطأ الذي هو فيه .

  • 14
    غير معروف

    ت١٣ هذا المدير الصح

  • 13
    7 غير معروف

    نعم فوالله كان هناك مدير يُدير مهندسين أقل منهم مؤهل و تخرج من تحته مدراء .

  • 12
    غير معروف

    مدير بعقلية (طفل) مشكلة!!!!!

  • 11
    غير معروف

    المدير يجب ان يترفع عن الغيرة والحسد

  • 10
    والله اشتغلت تحت مدراء

    فيهم من لا نراه لا بعض الوقت قبل صلاة الظهر وفيه من كان تحت إدارته مهندسين وأنتج منهم مدراء وفيه من كان مؤهلي نفس مؤهلهم لكن أخلاق وإدارة وفيه من خُلق مديراً . والحمدلله .

  • 9
    غير معروف

    الخبرة احيانا تفوق المهل العلمي

  • 8
    من يمارسه أساليب ( تطفيش ) ليس مدير .. لكن

    المدير عليه التوجيه والإقرار أو المنع وتسريع مع تسهيل العمل للإنتاج . حيث يكون ملمً بما يوفر الصحيح للإنتاج . وأحيان المدير هو النكبة أقسم بالله حين يكون حسود أو بعقل طفل .

  • 7
    غير معروف

    المؤهل ليس دليل الكفاءة!

  • 6
    من يمارسه أساليب ( تطفيش ) ليس مدير .. لكن

    المدير هو من يرفع المجموعة للأعلى وينهض بهم آداء وإنتاج ليش إذاً يكون مدير .

  • 5
    غير معروف

    الشعور بالنقص من اكبر عيوب الكثير من المديرين

  • 4
    غير معروف

    المدير الحصيف يفرح بوجود موظفين مؤهلين لكن اين هذا المدير؟؟؟؟

  • 3
    خالد حباب

    شي نراه كل يوم في العمل

  • 2
    غير معروف

    المدير الواثق من نفسه لايغار اويخاف من موظفيه حتى لوكانوا اعلى منه تأهيلا

  • 1
    غير معروف

    هذه مشكلة بعض المديرين الغيرة ممن اعلى منه تأهيلا