رئيس التحرير : مشعل العريفي

لماذا وصفه الخبراء بالظاهرة النادرة؟.. إعصار "تورنادو" الخطير يضرب جازان وهذا ما سيحدث خلال الأسبوع ! - فيديو

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أكد خبراء طقس أن تشكل إعصار "تورنادو" القمعي في جازان يعد بمثابة الظاهرة الجوية النادرة.
وبحسب "سبق"، أوضح خبير الطقس وأستاذ المناخ بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند، أن جازان تعد المنطقة الأكثر حظاً في تشكل مثل هذه الظاهرة العنيفة والخطرة عندما تكون في مرحلة الاكتمال. واتفق معه المختص في الطقس عبدالعزيز الحصيني حيث أكد أنها من الظواهر النادرة في الحدوث.
من جهته، قال الراصد الجوي والمختص في الطقس علي مشهور إن العاصفة المدارية "هيكا" أثرت بشكل كبير الأسبوع الماضي في الأجزاء الجنوبية من المملكة وتسببت في تساقط أمطار غزيرة، وذلك بعد تلاشيها واندفاع الرطوبة نحو جنوب غرب السعودية.
وأوضح "مشهور" أنه خلال هذا الأسبوع دخلت حالة مطرية جديدة، عبارة عن موجة شرقية رطبة، يطلق عليها محلياً البردية نظراً لوجود البَرَد بكميات كبيرة، وكان السمة السائدة في هذه الحالة، لافتاً إلى أنها توسعت بشكل تدريجي بدءاً من يوم الأحد الماضي، وتأثيرها سيستمر إلى نهاية الأسبوع.
وأوضح أن الأمطار ستشمل أغلب محافظات المنطقة، وستتركز على الوسطى منها، وتزيد في الغزارة كلما اتجهنا شرقاً.
والإعصار القُمْعي تورنادو هو عاصفة هوائية عنيفة تتميز بغيمة مخروطية دوارة وقمع متكثف وغيمة من الغبار الدوار حول الإعصار القُمْعي تحدث هذه العواصف العنيفة بشكل خاص في مناطق أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية إضافة إلى بعض مناطق الولايات المتحدة الأمريكية وهي عاصفة دوارة هائلة تدور حول مساحة من الضغط الجوي المنخفض ولكن سرعتها لا تقل عن 40 ميلاً (64 كيلومتراً في الساعة).

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up