رئيس التحرير : مشعل العريفي

استشاري يحذر السعوديين من الأكلات الشعبية لهذا السبب!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف استشاري أمراض السكري والسمنة والغدد الدكتور فهد القحطاني ، أن نسبة السمنة في السعودية وصلت إلى 36% ومن المتوقع أن تصل العام القادم إلى مستويات 44%.
مستويات السمنة بين الإناث أكثر من الرجال
وقال بحسب العربية نت : "مستويات السمنة بين الإناث أكثر من الرجال ونحن لا نتحدث عن زيادة في الوزن، بل عن السمنة التي أحد أسبابها رغد العيش وقلة الحركة والإفراط في السعرات الحرارية".
وأضاف القحطاني: " أما بالنسبة للأكلات فما هو متعارف عليه تأثير الوجبات السريعة على سمنة الجسم، وهناك جانب مهم آخر يغفل عنه البعض وهو الأكلات الشعبية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، خاصة الرز الذي تم تصنيفه في بعض الدول من الأغذية التي تحتوي على سعرات عالية مقارنة بغيرها لكونه من الكربوهيدرات التي تتخزن على شكل دهون وسكريات".
حرق السعرات الفائضة
وأوضح القحطاني فيما يخص الأكلات الشعبية المستمدة من البيئة والمكان أن هذه الوجبات كانت الرئيسية بصفة يومية لأطباق الآباء والأجداد الذين لم تكن لديهم سمنة بسبب أن لديهم شغلا وحركة ونشاطا يحرق السعرات الفائضة.
ولفت إلى أنه في الوقت الحالي ليست هناك الحركة الكافية والنشاط اليومي الذي يلتزم به الشخص ليتمكن من حرق السعرات العالية مقارنة بالجيل السابق الذين يعتمدون على النشاط في كسب قوت يومهم.

arrow up