رئيس التحرير : مشعل العريفي

مرض غامض يقضي على حياة عشرات الآلاف في العالم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرص:حذر المختصون من خطر مرض غامض لم يدرس جيدا، يقضي سنويا على حياة عشرات الآلاف من البشر.وجاء في التقرير الذي أعده علماء جامعتي أكسفورد وواشنطن عن هذا المرض الذي يسمى "الرعام، شبيه الرعام – Melioidoz"، أن هذا المرض القاتل يسبب تعفن الدم، ويرافقه التهاب الأعضاء الداخلية والأنسجة.
ووفقا لموقع"روسيا اليوم" تسبب هذا المرض بكتيريا من نوع burkholderya pseudomallei التي تعيش في التربة ويمكن أن تنتقل إلى جسم الإنسان أو الحيوان عبر جرح صغير أو عن طريق التنفس. لذلك فإن أغلب الذين يصابون بالمرض يعملون في قطاع الزراعة.
تشبه أعراض هذا المرض أعراض عدد من الأمراض التي تسببها البكتيريا، لذلك من الصعب تشخيصه بسرعة. ويمكن علاج المصاب باستخدام أنواع معينة من المضادات الحيوية فقط، ومع ذلك تصل نسبة الوفيات بين المصابين به إلى 70 في المائة.
ويعتقد أن هذا المرض ينتشر في جنوبي شرق آسيا وشمالي أستراليا. ولكن المعطيات الأخيرة بينت أن المرض موجود في أمريكا الجنوبية والوسطى وفي الشرق الأوسط.إضافة إلى هذا ينتشر المرض في 45 بلدا، ولكن السلطات تحاول دائما خفض رقم الإصابات، وأن 32 دولة تحصل فيها إصابات بهذا المرض، ولكن سلطاتها لم تعلن أبدا عنها.
فبحسب معطيات المختصين، قضى المرض عام 2015 على حياة 89 ألف إنسان من مجموع 165 ألف مصاب. وهذا يعادل عدد الوفيات بمرض الجدري "95 ألف وفاة" في حين يتوفى من حمى الضنك 12.5 ألف شخص في السنة فقط.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up