أدلة إغلاق المحلات وقت الصلاة

أدلة إغلاق المحلات وقت الصلاة

كنت قد تحدثت إلى صديقي فضيلة الشيخ وهو زميلي سابقا في كلية أصول الدين، وقد كان يعارضني ويرى وجوب إغلاق المحلات وقت الصلاة إلا أنني لمست منه، مؤخراً، توجها مغايرا عما كان يراه في هذه القضية.

سألته ولماذا اختلف رأيك اليوم؟ أفادني، لأمور ومنها أن أوقات الصلوات فيها سعة فلماذا نضيّق ما وسعه الله علينا ونعطل مصالح الناس.

كلنا نعلم الآية {…إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا} أي في وقت محدد معلوم. وإذا نظرنا لهذه الأوقات من خلال النصوص الواردة نجد أن الصلاة تُدرك حتى في آخر لحظة من وقتها كما في الحديث المتفق عليه (مَن أدرك مِن الصبح ركعةً قبل أن تطلع الشمس، فقد أدرك الصبح، ومَن أدرك ركعةً مِن العصر قبل أن تغرب الشمس، فقد أدرك العصر)، والمقصود بركعة هنا جزء من الركعة وأقل الجزء هو تكبيرة الإحرام، فمن كبر للإحرام قبل خروج الوقت فقد أدرك الصلاة، كما هو الحال في إدراك الجماعة، وهو مذهب جمع من العلماء ومنهم الحنابلة والأحناف.

والسؤال هنا، ما هو أول وقت كل صلاة وما هو آخرها؟

تأتي الإجابة من خلال أحاديث عدة ومنها نزول جبريل عليه السلام مرتين إلى نبينا صلى الله عليه وسلم ليصلي به الصلوات الخمس، النزول الأول عند أول وقت كل صلاة والنزول الآخر عند آخر وقت كل صلاة. وهو دليل جلي على أن الصلوات لها أوقات واسعة ممتدة فلا يخرج وقت صلاة إلا بدخول الصلاة التي تليها.

إن أقل وقت في صلاة هو ما يقارب الساعة ونصف الساعة وهو وقت دخول صلاة المغرب ووقت خروجه – بحسب تقويم أم القرى -، بينما أطول وقت هو صلاة الظهر الممتد لثلاث ساعات بحسب الأحاديث الواردة والمصدر التقويمي المعتمد السابق. فإذا كان لدينا ساعة ونصف الساعة، كأقل وقت، يمكن أداء الصلاة فيها فلماذا نحجّر على الناس ونلزمهم بإغلاق المحلات قبل دخول الوقت بـ10 دقائق ويمتد الإغلاق لما يقارب 40 دقيقة لكل صلاة وهو ما يعادل 200 دقيقة يوميا لأربع صلوات؟!

وعليه، فإن إغلاق المحلات أول وقت الصلوات وإلزام الناس بالصلاة في هذا الوقت فيه إلزام بما لم يُلزم الناسَ به الشرعُ المطهر. قد يرى البعض أن إغلاق المحلات وقت الصلوات فيه تحفيز للناس على أداء الصلاة جماعة إلا أن هذا مبحث آخر. صلاة الجماعة لها أجر عظيم، بلا شك، وهي سنة غير واجبة كما فصلناها في مقال سابق في هذه الصحيفة.

إن فضيلة الأجر المكتسب لصلاة الجماعة يؤديها من أراد تحصيل تلك الفضيلة باختياره، وليس علينا إرغام الجميع بتحقيق الأفضلية لأنها ستخرج من دائرة الاختيار إلى دائرة الإجبار. بمعنى آخر، فإذا كانت جميع المحلات التجارية مفتوحة وقت الصلاة ثم يختار أحدهم الصلاة جماعة على التسوق وقضاء احتياجاته فإن الفضيلة هنا تتجلى بصورة أكمل لأنه أمام خيارين وليس خيارا واحدا.

إن بلدنا اليوم أصبح دولة استثمارية على مستوى العالم فكيف لنا استقطاب مستثمرين من الخارج يوظفون أموالهم عندنا في ظل تعطيل الأعمال لحوالي 200 دقيقة يوميا، والذي يعادل 73,000 دقيقة سنويا لأمر لم ترد بوجوبه الشريعة منذ بزوغ الإسلام باستثناء صلاة الجمعة.

نقلا عن الوطن

التعليقات مغلقة.

23 تعليق

  • 23
    محمد حنشل

    إغلاق المحلات وقت الصلاة من تعظيم شعائر الله صدقني أيها الكاتب العزيز إننا نفخر كل الفخر ونحن نعظم الصلاة ونغلق المحلات احتراما لصوت الحق واستعدادا لآداء الصلاة جزاك الله كل خير وهدانا الله للهدى .

  • 22
    غير معروف

    أخ فهد مستحيل تقنع ناس تمخمخت معلومات التشدد في رؤوسهم حتى البسطاءمن الناس سيغلبونك أرى ترك الموضوع لأصحاب القرار وستسير القافلة نسأل الله أن يحمي هذه البلاد الطاهره من كيد الأعداء والمتربصين

  • 21
    غير معروف

    الصحيحين عن النبي ﷺ أنه قال: لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام، ثم آمر رجلا فيؤم الناس، ثم أنطلق برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرّق عليهم بيوتهم[3]،

  • 20
    غير معروف

    وش الاشكال ذي من وين تطلع علينا التهميش لاعب فيهم لاعب

  • 19
    غير معروف

    16 اهل البدع مردكم تذكر ذو الخلصة وكيف كنتم تحجون لها قبل 70 عام مضت وجاي تتفلسف علينا هيا افلح انت ووجهك

  • 18
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 17
    غير معروف

    ياخي مكذبك المستثمرين منتظر بفارغ الصبر يالاحمري على الباب متى تلغي اغلاق المتاجر وقت الصلاة مصدق نفسك والمصيبة يناقض نفسة يقول الصلاة جماعة واجبة واجرها عظيم أذن يالعريكة انتهى الحوار ومسوي حق دين

  • 16
    سعد الشهراني

    كلام الكاتب صحيح بالادله والبراهين ضد مزاعم اهل البدع

  • 15
    صالح سعيد

    كلام منطقي بالدليل والبرهان

  • 14
    شجرة أصلها ثابت..

    وفي الأخير السمع والطاعه للقياده..والله يكتب اللي فيه خير للبلاد والعباد..
    وللفائده للجميع: كم عمرك وكم عمر الحكومه!.
    الحكومة هي خادمة الدين من قبل مانولد..
    والله يهيأ لها من أمرها رشدا ويسددها.

  • 13
    شجرة أصلها ثابت..

    من ناحية الاستثمار هل هو في جميع محافظات المملكه أم المدن الكبيره!.
    هل ممكن تغلق بمدينه وتفتح في أخرى اذا تطلب الامر مثلا الاغلاق.

  • 12
    شجرة أصلها ثابت..

    الصلاة في وقتها متسع استاذ فهد..ماهناك مشكله.
    لكن صلاة الجماعه بالوجوب حيث يرى أكثر العلماء وحيث ينادى بهن..
    بقي الأهم وهو الأمر بالمعروف لها..
    لأنها شعيره عظيمه..
    والله اعلم.

  • 11
    غير معروف

    فقط للعقلاء (حي على الصلاة)
    إذا لم تعلم معناها فمن الأفضل أن تمسك عن الكتابة.

  • 10
    الجهني

    قال 200 دقيقة ماعندك إلا صلاة المغرب والعشاء وبقية الصلوات ماهو وقت فتح محلات تجارية الفجر وقت نوم
    والظهر وقت غداء وتفتح المحلات بعد العصر

  • 9
    الجلاد

    بكرة بتموت وماراح ينفعك قلمك***يالاحمري وطريقك الاي انت ماشي فيه راجع نفسك واتقي الله غي نفسك

  • 8
    Basel

    ومن أراد أن يصلي في بيته كالمراة فيصلي ولا يدلس على المسلمين أو يفتي من غير علم ( اجرؤكم على الإفتاء اجرؤكم على النار )

  • 7
    Basel

    وأدلة وجوب الصلاة جماعة في المسجد
    قال تعالى( واركعوا مع الراكعين)
    وقال صلى الله عليه وسلم للرجل الاعمى ( أتسمع النداء قال: نعم قال : أجب )
    فلم يرخص للاعمى أن يصلي في بيته

  • 6
    ابوحسين

    الأوقات التي تغلق للصلاة في غالب المحلات هي المغرب والعشاء ..وين التعطيل بالموضوع !؟

  • 5
    Ali

    تسلك لنفسك وتقول قال الشيخ.***

  • 4
    احمد الشيخي

    تذكر انت وصديقك الوهمي طبعا
    مايلفظ من قول الا لديه رقيب

  • 3
    خالد الحربي

    اللهم انصر من نصر دينك واخذل من خذله واجعله مهانا ذليلا يارب العالمين

  • 2
    العديم

    حسبي الله ونعم الوكيل

  • 1
    غير معروف

    يارجال مانبي أدلتك إذا قال حي على الصلاة حي على الفلاح رح صل واذكر ربك تراه عنك عني ؟