ضبط وافداً متستراً عليه حوَّل منزلاً إلى معمل لصناعة الذهب في جدة.. ومفاجأة بشأن المضبوطات!

ضبط وافداً متستراً عليه حوَّل منزلاً إلى معمل لصناعة الذهب في جدة.. ومفاجأة بشأن المضبوطات!

صحيفة المرصد ، واس : ضبط مأمورو الضبط القضائي بوزارة التجارة والاستثمار , وافدا متسترا عليه حوّل منزلاً شعبياً إلى معمل لصناعة الذهب لغرض مزاولة نشاط صناعة المعادن الثمينة والعمل لحسابه الخاص بمحافظة جدة.

وتعود تفاصيل القضية إلى اشتباه الفرق الرقابية بوزارة التجارة والاستثمار بوجود معمل يقوم بصناعة المعادن الثمينة بطرق غير نظامية بمنزل شعبي جنوب جدة، وبالوقوف على المقر المخالف، تبين مزاولة المعمل لصناعة الذهب دون ترخيص.

كما ضبطت بحوزة المتستر عليه أدلة مادية ومستندات وفواتير وأختام ومبالغ مالية كبيرة قدرها مليونانِ وأربع مئة ألف ريال وأكثر من عشرة كيلو جرام من الذهب.

وأغلقت الوزارة المقر المخالف واستدعت المتستر والمتستر عليه لاستكمال تطبيق الإجراءات النظامية بحقهم تمهيداً لإحالتهم إلى النيابة العامة ومن ثم القضاء لمعاقبتهم وفقاً لنظامي مكافحة التستر والمعادن الثمينة والأحجار الكريمة.

وتؤكد وزارة التجارة والاستثمار على أهمية نظامية أعمال جميع المنشآت وحصولها على التراخيص اللازمة لمزاولة النشاط، وتدعو الوزارة عموم المواطنين والمقيمين بجميع مناطق المملكة إلى الإبلاغ عن حالات التستر التجاري عبر مركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900، أو عبر تطبيق “بلاغ تجاري”، أو عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة على الإنترنت، حيث تمنح “التجارة” مكافأة مالية للمبلغين تصل إلى 30% من إجمالي الغرامات المحكوم بها بعد تحصيلها التي تصل إلى مليون ريال للمخالف الواحد.

مما يذكر أن المقام السامي وافق مؤخرًا على تنفيذ توصيات البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري وتشترك 10 جهات حكومية على تفعيلها وتنفيذها ويهدف لتطوير أنظمة وتشريعات مكافحة التستر، وتحفيز التجارة الإلكترونية واستخدام الحلول التقنية، وتنظيم التعاملات المالية للحد من خروج الأموال وتعزيز نمو القطاع الخاص وتوليد وظائف جاذبة للسعوديين وتشجيعهم للاستثمار وإيجاد حلول لمشكلة تملك الأجانب بشكل غير نظامي في القطاع الخاص.

التعليقات مغلقة.

87 تعليق

  • 87
    غشمشم

    عندي مثل الخزنة ونفس المقاس وكل الى فيها ختمين وحبر واشرطة تربيط / مجرد اختلاف خدمات

  • 86
    الأخضر

    تعليق مخالف

  • 85
    الوسطى

    أكيد مصري

  • 84
    غير معروف

    ما اكلها ولعه في بلدنا الا الاجانب والوافدين … بمختلف فئاتهم ومهنهم واعمالهم .. وفوق هذا مراعين مشاعرهم ربعنا .. لايظهرون صورهم ولاجنسيتهم ولادولهم .. عشان يطلع بعد التعهد ويشوف شغله ثاني

  • 83
    فتى الجبل 1

    الى 61. يااللحجي. ماانت الا ***تشتغل عندنا والكفيل يدق خشمك لو ترفعه قال جده وجد جده يتاجرون في الذهب هه هزلت انت واللي قلت عليهم جيتم عندنا بوزره واول تجارتكم بيع الشمه واللحوح😷😠

  • 82
    جدة غير

    لي يدره يمنين في حي البلد و سوق الذهب في الكندره يجيك يمني معه عشرات الملايين من أين لك هذا

  • 81
    الدنا

    والله ان الوافدين احسن من **** يحسدونك علي كل شي حتي ضحتك يحسدون عليها اعوذ بالله منهم

  • 80
    الدنا

    هلا هذا هوا الشغل ** يبي راتب ووضيفه مرموقه لا وبعد اخلاقه زفت مع العملاء والمراجعين هذا شفناه بعيونا ولا احد ينكر هذا الشي ممن راجع الوائر الحكوميه والاهليه

  • 79
    ابن جبال طويق والسروات مايهزها ريح 2050

    والله ان اغلب المتستريين من بني جلدتهم ممن منحؤا الجنسية السعودية منذوا عقود اياام التابعية الخضراء بو ريال عربي سعودي ياليت يتم النظر فيهم والمسائلة كيف حصلوا عليها ايام شعب عامر والمسفلة والبطحاء

  • 78
    الحرفي

    يتبع( يدور عيش على عاتق خائين الوطن وهم كثر حتى من الاغنياء اللي عاشوا وتجرو من ذي الامور غش وتدليس (لأ) يجب يقف كل خائين اينا كان عند حده والحمدلله الامور تسير كما رسم لها علما هناك مطبلين ومنتقدين؟؟

  • 77
    الحرفي

    انا اقول الوافد يعفى ويسفر والمواطن راييء من 10الى 20 سنه سجن وغرامه تصل ملايين(المثل يقول اربط عنزك مايجيها تيسنا؟) كلامي عامي ولوكان الوافد مالقي مواطن يتستر مابقي يوم وهذا يدور عيش على عاتق على

  • 76
    مازن

    حسبنا الله على المتسترين هم سبب لعب الاجانب في البلد محل ذهب اكيد المستر ياخذ راتب وقدره عليهم من الله مايستحقون

  • 75
    العماله لازالت موجوده في محلات السعوده والتأنيث

    هل هم يرشون ..؟؟!!
    هل المشكله من البلديه أم الجوازات أم وزارة التجاره؟؟!!
    أين الخلل
    لماذا الأسواق الشعبيه تعج بالمخالفات أين الرقيب وأين الحسيب وأين الأمين..؟؟!!

  • 74
    واااعجبي..ومن يفهمني

    اتمنى اعرف ليييش الأجانب مازالو يضربون بالأنظمه عرض الحائط
    مادري ليش الجرأه على مخالفةالقانون
    لييش مستهترين وغير مبالين بالغرامة والسجن
    هل لأن تجارتهم تدخل عليهم الملايين والغرامةمجرد بضع الآف..!؟

  • 73
    العماله الوافده متشبثه بالمحال التجاريه التي تم توطينها

    ويرفضون الخروج منها
    ولاندري أين وزارةالتجارة عنهم😓
    أقرب مثال سوق المجد شرق الرياض العماله البنغاليةتعمل في محلات الملابس النسائيةوالأطفال ولايقبلون إلاالكاش يرفضون البطاقةوكذلك الملابس الداخلييه!!

  • 72
    تسألون من وين جابو الذهب؟؟ نقول لكم

    في النت لاحظو الأجانب حريصين على شراء جهاز كشف الذهب
    وأماكن من بلادنا فيها مناجم ذهب وجبال ذهب
    وهم يتخابرون عنها
    فلا نشك أنهم يبحثون عنه في صحارينا وجبالنا ويجمعونه
    قطره مع قطره تسيل الأوديه

  • 71
    عهودي

    65- معروف اللي يبي ذهب جيد يأخذ ذهب بحريني او كويتي عن تجربة لمعته ماتروح . قبل سنة شريت خاتم ذهب سعودي عادي كلمن شافه طارت عيونه ولكن بعد فترة بسيطة راحت لمعته تماماً ! والمفروض الذهب النقي مايتغير

  • 70
    غير معروف

    يا رجال هي وقفت على مصنع ذهب 80% من المحلات بكافة أنشطتها تستر لانه مستحيل الوافد يعمل براتب الا قلة قلية جدا .. لابد من اعادة تنظيم المحلات والمصيبة الاحياء الجديدة شوارعها نفس القديمة كلها محلات

  • 69
    غير معروف

    كيف مصنع للذهب ومن اين يأتي بالمواد .

  • 68
    احمدد

    مثل هذه الافكار يحتاجها شبابنا وتحويل البطالة الى بطولة ورقي

  • 67
    hima

    شي غريب عجيب,عندنا اكثردور عباده فلعالم بخطب ليل نهار باعلى مكرفونات بقصاص وجلد علني,بكمية اجانب من العالم التالت رهيبه لاتوجد فكل العالم زيها,ليش بتكتر عندنا الغشش والتستر وكل انواع المخالفات؟

  • 66
    بيومي

    الى ٣٨ حليلك الاجانب المتستر عليهم يحولون الاموال للخارج بطرق كثيره منها اعطائها لمورد على اساس انه بيجيب بضاعه وياخذ نسبه ويحولها لهم

  • 65
    مواطن

    يعلمني صاحب محل ذهب يقول جت سبايك مغشوش ربعها نحاس تخيل كم المربح للاسف اسواق الذهب مافيها رقابه المفروض يكون فيه مختبرات في اسواق الذهب

  • 64
    اليافعي

    تعليق مخالف

  • 63
    علي

    يخرب بيتك 2مليون 🤪😳🤯😵😬😨😩

  • 62
    خالد

    الوافدين يتعبون أنفسهم في جمع الاموال بطرق لاترضي الله تعالى وبالاخير ينكشف امرهم و تكون من نصيب الدوله،

  • 61
    يمني كلي طناخة وزلط 😘😎😘😎

    تعليق 32 من قبل جدك التاسع ينولد نحن تجار ذهب وقاعدين على قلبك 🤣🤣🤣🤣🤣🤣 البس فانيلة واكتب عليها محتاج أهج🤣🤣😋🤣

  • 60
    حمد

    وما خفي أكيد اعظم

  • 59
    جدة غيررر تعال وشوف الشوارع!!🤔🤔

    بصراحة زودوها مررررررة المتسترين

  • 58
    السهم الرابح دائماً

    سبحان الله ولا يسرقونه !! لا أدري لماذا ؟؟؟
    الله يهلك التستر

  • 57
    ال منديل

    يجب على الدوله مراقبه شركات الصرافه وكبار التجار لان معظم الاموال تحول عن طريقهم للخارج للمتسترين

  • 56
    انا

    الله يقويهم. تنظيف الوطن من الخونه المتسترين وجب علي كل مواطن

  • 55
    مواطن

    نقترح الغاء فئة ( ٥٠٠ ريال ) حيث تساعد في تهريب وغسيل الاموال. ونظرا للتقدم الالكتروني في تحويل الاموال، اصبح لايوجد حاجة ملحة في حمل الاموال الكبيرة.

  • 54
    نوكيا

    بعض الأمورلازلنا نعيشها بعفوية..الذهب من ناحيةالحمايةالأمنيةلم نقدره حق قدره..على أهميته نسمح بانتشار أكشاك تصليح الذهب على الأرصفة.. أناأعتبر هذه الأكشاك نواة لكل مشكلة ذهبية..شركات معتمدةبديل أمثل.

  • 53
    غير معروف

    49

    ابو ياسر 21212121
    يكفي كلامك هذا ، يعني انهم عصابات أجنبي وتستمر سعوديين لا احد يتعدى على تجاراتهم

  • 52
    غير معروف

    41

    اليافعي

    لماذا الحسد***
    أفسدت في الارض والبلد وتقول ليش الحسد

  • 51
    غير معروف

    وبعدين
    وش الحل معهم شوفي يبغالهم رن

  • 50
    سيد الفتيان

    تعليق مخالف

  • 49
    ابو ياسر 21212121

    محلات الذهب مسيطرين عليها ابو يمن ووزارة التجاره ماهي قادره تسيطر علي الوضع

  • 48
    واحد من الناس

    تحديد رواتب العمالة الوفدة بموجب عقود رسمية بين العامل وصاحب العمل ومتابعة الحسابات البنكية لهم وحوالتهم لخارج البلد سوف تقضونعلى التستر من الأساس ولكن انظمة غير رادعة ومتابعة هزيلة لحال العمالة

  • 47
    🤔

    المفروض العملاء ،، يحاسبون

  • 46
    يوسف

    تعليق41/ ***على الجميع احترام قوانين البلد ممنوع على المقيم العمل لحسابه الخاص

  • 45
    غير معروف

    هل سئل كم لهم وهم يعملون هل هي سنه سنتين عشر سنوات سنين هل نحلس كل هل السنين علشان نقبض عليهم واخرتها مخالفه وتسكير المحل

  • 44
    غير معروف

    وبعدين يجون يقولون احنا سويننا واحنا فعلنا واحنا قلنا

  • 43
    التهامي

    39 عاشت بلادي الغالية
    وبيض الله وجهك أخي الكريم وشكرا على مرورك

  • 42
    غير معروف

    بعد ما شبع

  • 41
    اليافعي

    لماذا الحسد***

  • 40
    **

    تعليق مخالف

  • 39
    عاشت بلادي الغالية

    0

    31
    التهامي
    بيض الله وجهك يالغالي على ماكتبتة يمينك جعلك على القوة كلام في قمة الجماال

  • 38
    غير معروف

    قد يكون بلاغ من شخص ماااا

  • 37
    غير معروف

    المتستر بطران ولزوم يندق خشمه

  • 36
    مواطن

    اكيد يغش بالذهب

  • 35
    صالح الحربي

    اكيد من جماعه باحسن وباعلي اشتي اصير مليونير ومن تعب جبيني جاي السعوديه عشان اطورها وارعى مصالحها بحريقه اهم شيء الفلوس ي قني !

  • 34
    سمو ذاتي

    هالحين مدام متستر ومتستر عليه ليه تتستروا عليهم وماتعلمونا بسمائم

  • 33
    غير معروف

    اكيد يعيدوا صناعه المجوهرات المسروقه

  • 32
    مرور الكرام

    اللي في سجونهم مزورين الحراميه جابوهم عندنا واحنا نستقبل ويأخذون بلدهم منهم نسبه وشرهم وبلاويهم عندنا

  • 31
    التهامي

    والله قهر وافد يجمع كل هذا المبلغ وأبناءنا بملفاتهم الخضراء يبحثون عن ماينفقون به على أنفسهم لكن المسؤول ليس هذا الوافد بل من مكنه وسمح له بإستخدام سجله التجاري المتستر شريك في هذه الجريمة

  • 30
    مرور الكرام

    ما فيه كلام تعبنا **

  • 29
    غير معروف

    ماادري وش صار بعقولنانحن المواطنين قاضي و دكتور و مهندس وتاجروموظف ومهن وووو و يقضي نصف عمرةوشبابة بالدراسةومتى يحصل على وظيفةوثم باقي عامل أجنبي يكادلايحصل على قوت في بلدةويفتح مصنع ذهب وهلم جر

  • 28
    تش تش 🤗

    تلقونه في بلده باني قصور .

  • 27
    غير معروف

    سارعي للمجد والعلياء

  • 26
    خالد

    عاااااااااااااااادى
    ذا من زمااااااااااااان
    ولازال

  • 25
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 24
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 23
    جدة غيررر تعال وشوف الشوارع!!🤔🤔

    عادي كذا السعودية من زماااان

  • 22
    أبو سحاااب

    تصادر الدولة المصنع وتهديه للكليات التقنية النسائية للتدريب والانتاج ويكون سعودي ١٠٠٪؜

  • 21
    غير معروف

    والافضل ترك هذى الموضوع .

  • 20
    ***

    تعليق ٧ فين التستر وكل السعودية عمال تشتغل ؟😎

  • 19
    خالد

    تعليق مخالف

  • 18
    يمني كلي طناخة وزلط

    تعليق مخالف

  • 17
    معاكس الريح

    معدات وافران صهر شغل متعوب عليه
    ((((((. مصنع متكامل ))))))

  • 16
    بصراااااحة

    صح النوم
    ***

  • 15
    الحذر الحذر

    تعليق مخالف

  • 14
    غير معروف

    لا يمكن المواطن والشاي وحتى المساء مقاومة الأجنبي ومقاومة ما يدور هنا ولايستطيعوا البدء من الصفر من سابع المستحيلات والحل العدل بين المواطن / المواطنة والأجنبي اقل هايكون هذا .

  • 13
    Pooooooo

    تعليق مخالف

  • 12
    الوضع خطيررر

    باقي ايام قلية على تفعيل تاشيرة مضيف ويجلب هذا ومعه الكثير من الاجانب باعداد هائلة من هذه العينات الله يستر

  • 11
    أبو خالد 454

    لو ظهرت الأسماء حتما سيكون المواطن المتستر مجنّس، وهذا الوافد المتسّتّر عليه من أبناء جلدته، ومثلهم كثيرون!!

  • 10
    العالمي بوطلال

    الله يستر فوظة مامثلها فوظة المال السايب ويصحون الشباب مافي وظايف من كثر التستر على المجرمين

  • 9
    غير معروف

    الأجنبي يدفع كثير من السعودييين ويقوم السعودي بخيانة دينة أولا ووطنه ثانيا والمواطنين ثالثا .

  • 8
    بدوي

    جده فيها كل شي

  • 7
    غير معروف

    من هو الكفيل ؟ ومن الشركاء بما أنه معمل لا يمكنه العمل بمفرده !!!

  • 6
    غير معروف

    ول
    الموضوع كبير مو شخص او اثنين ورا الجريمة

  • 5
    غريب الدار

    اجانب مجرمين بصقتهم حكوماتهم علينا ووجدوا مواطنين خائنين يتستروا عليهم …اتمنى من حكومتنا تنظيف البلد منهم

  • 4
    غير معروف

    عيال كيفكم الله يتمم للجميع على خير انا اليوم رحت للدكتور
    قلت له عامل اجنبي يملك مصنع
    قال ماشفتهم الحين يقولوا تعال شفهم

  • 3
    عاشت بلادي الغالية

    بعض المواطنين السعوديين للأسف خونة ليس عندهم مثقال ذرة من الوطنية همة الدراهم يجمعها مع هذا العامل المخالف مايهمة الضرر الناتج عن هذا التستر البعض منهم مثل الحوثي في الحيانة حسبنا الله وكفى

  • 2
    سعيد

    بارك الله في جهودكم وسدد خطاكم ، الخطوة الثانية توضيح اسماء المحلات التجارية التي مرر لها الذهب ومسائلتها وإعادة أموال المشترين ٠

  • 1
    من ذاك الزمن الجميل

    وينه ذاك الي صدع روسنا كل تعليق البطاله البطاله