رئيس التحرير : مشعل العريفي

علماء يتوصلون إلى "جنة عدن" التي أنشأها الإنسان قبل ٢٠٠ ألف سنة.. هذا ما كشفت عنه البحوث

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : تمكن علماء معهد غارفان للبحوث الطبية في أستراليا من التوصل إلى استنتاج يفيد بأن الإنسان المعاصر ظهر أولا في جنوب إفريقيا، وبعد 70 ألف سنة راح ينتشر في عموم القارة.
وبحسب مجلة Nature ، فإن السلالات البشرية Homo sapiens sapien، التي ينسب إليها الإنسان المعاصر ظهرت في إفريقيا قبل نحو 200 ألف سنة.
و بدأ فريق البحث عمله بتحليل جينومات الميتوكوندريا "جزيئات الحمض النووي القصيرة في العضيات الخلوية – الميتوكوندريا" لسكان العديد من البلدان الواقعة في جنوب إفريقيا وعلى ضوء النتائج التي حصلوا عليها وضعوا كتالوغ (فهرس) لمجموعة هابلوغروب L0، التي تعتبر أقدم نسخة للإنسان المعاصر.
فكما هو معلوم يشكل ممثلو هذه المجموعة 79% من سكان ناميبيا، و83% من سكان جنوب إفريقيا، و100% من سكان بوتسوانا. وقد اكتشف الباحثون 198 mitogenomes جديدة ونادرة، أضافوها إلى قاعدة البيانات العامة لخط L0 ، ورسموا شجرة التطور لأقدم أنواع الإنسان المعاصر.
وقد اتضح للعلماء من هذه العملية، أنه قبل 200 ألف سنة ظهر خط الأمومة للإنسان العاقل Homo sapiens جنوب حوض نهر زامبيزي في المنطقة الممتدة من شمال بوتسوانا إلى ناميبيا في الغرب وزيمبابوي في الشرق.

arrow up