خبير نفط دولي يوضح مكاسب الاقتصاد السعودي من طرح “أرامكو” للاكتتاب

خبير نفط دولي يوضح مكاسب الاقتصاد السعودي من طرح “أرامكو” للاكتتاب

صحيفة المرصد – وكالات: قالت وكالة “سبوتنيك” ينتظر العالم غدا الأحد إعلان ولي العهد، محمد بن سلمان، عن موعد الاكتتاب في أسهم شركة أرامكو البترولية العملاقة.

فيما وصف بأنه “أهم حدث في التاريخ”، ويرى خبراء أن تلك العملية ستزيد من كفاءة الشركة وجاهزيتها وأن إيجابياتها على الاقتصاد كبيرة وتتفق مع النهج الإصلاحي في رؤية 2030.

وقال الدكتور محمد الصبان، المستشار الاقتصادي والنفطي الدولي وفقا لـ”سبوتنيك”، اليوم السبت، إن طرح أسهم شركة أرامكو السعودية للاكتتاب العام سوف يكون له تأثير إيجابي كبير على اقتصاد المملكة، نتيجة الأموال الكبيرة المنتظرة من عملية الاكتتاب والتي ستحصل عليها الشركة.
وأضاف المستشار الاقتصادي والنفطي الدولي، العملية ستضيف للشركة “أرامكو” مزيدا من الشفافية والحوكمة وكفاءات الإنتاج والكثير من المزايا التي ستعود على اقتصاد البلاد.

وأشار الصبان إلى أن مكانة المملكة في سوق النفظ سوف تتأثر ايجابيا لأن وجود شركة منتشرة على مستوى العالم مثل أرامكو، وطرح جزء من أسهمها للأفراد سواء كانوا أجانب أم مستثمرين سعوديين يعزز من مكانه الشركة وقدرتها على التوسع في الاستثمارات، ما يؤدي إلى زيادة الدور القيادي للمملكة في سوق النفط، لكي تتمكن من الاستجابة بسرعة أكبر.

الغاز الطبيعي
وأوضح الصبان أن هناك طاقة إنتاجية متزايدة ومتسارعة، ليس فقط في سوق النفط ولكن أيضا في سوق الغاز الطبيعي الذي يحتمل أن يكون مجالا للاستثمارات الأجنبية سواء في الغاز المسال أو الغاز الجاف، فالطرح للاكتتاب العام هو خطوة موفقة ستحقق الكثير من المكاسب للمملكة وتعيد للشركة مكانتها الأكبر في ظل حوكمة متشددة نتيجة لتعدد المستثمرين وملاك الأسهم.

التعليقات مغلقة.

60 تعليق

  • premium medal
    60
    مع زاتك

    اذكر كأني سمعت ان ريالات الفضه تصهر ويعمل بها صب للجنابي.we is my سمعت😂😂😂

  • 59
    غير معروف

    الاقتصاد هو قاعدة السياسة وكل ما كبر الاقتصاد كبرة السياسة والمنورات السياسية وذا خسرت ولو جزء بسيط من اقتصادك شاركوك الاخرين في سياستك لانه لا يمكن فصل الاقتصاد عن السياسة

  • 58
    عربي

    تعليق مخالف

  • 57
    جالس بن قايم المتكي

    مكاسب المواطن من هذي الاموال بعدد المستشفيات الي فتحت بعدد الوظائف الي طرحت بعدد التسهيلات على المواطن وخفض الاسعار والفواتير والرسوم وتخفيف ضغوطات الحياة عليه غير كذا مافيه فائدة ولا مكاسب

  • 56
    جالس بن قايم المتكي

    تعليق مخالف

  • 55
    مواطن محب للوطنه

    تعليق مخالف

  • 54
    سعد العسيري

    الجميع يتحدث عن الاكتتاب وقيمته والمكاسب ولا احد سئل مجرد سؤال واين يذهب قيمة الاكتتاب وماذا يستفيد المواطن من ذلك- لا احديفلسف ويقول بنية تحتية وخلافه ماهي الاستفادة المباشرة للمواطن واين يذهب المبلغ

  • 53
    الزهراني999

    خبراء ***ارامكو ثروة والتفريط فيها اكبر خسارة

  • 52
    hima

    الله يوفقو يباركلو فعمرو وشبابو,وجه الخير,ولي العهد,ويكفيه شر الحاسدين والحاقدين يارب.

  • 51
    غير معروف

    لا لا ، الموضوع نوقش في مجلس الشورى وتم ذكر سلبيات بيع املاك الدوله للغير ، الله يهيأ لنا من امرنا رشدًا ، نحن في حاجة العون من الله اكثر من اَي وقت مضى

  • 50
    الحرفي

    كل المعلقين هناء مع احترامي لهم هيك وهيك مع الخيل ياشقراء ؟ كلام دون تروؤي الموضوع له دراسة وافيه عالميا وخبراء ليس مجازفة؟ ولكن ماعليش الرايء والرايئ آلأخر مطلوب من ذا وذاك والله قاسم الارزاق 000

  • 49
    تكفا تكفا تكفا هو هو هو

    ليش ماعلمتوني عشا ن اقول لكم مبروك

  • 48
    ابوصالح سكري

    مجرد اقتراج طرح اسهم ارمكو لدول ولاللفراد الدول لتكون اكبراهمية وثابتة وكنز امان بقوة الله

  • 47
    تعليق ٤٢ ضحكتني

    محد درا عنك من سنين

  • 46
    عقاب

    ليش ما سمعنا هذا الكلام من زمان .

  • 45
    دكتور في مستشفى الأمل اللحين كداد خطوط

    تعليق مخالف

  • 44
    الرعد

    انها امريكا انتهي الامر ياساده المغامره تقود الى الوراء

  • 43
    مبزره ضيعتنا

    بياكل ويطير مستعجل

  • 42
    وش بقى

    لالبيع ارامكو نرفض بيعها

  • 41
    وش بقى

    تعليق مخالف

  • 40
    استفسار !

    تعليق مخالف

  • 39
    حمد

    تعليق مخالف

  • 38
    غرد💚❤💚❤💚

    اكثر المعلقين اقتصاديين وسياسين ومكرين عالميين ويتنبأؤن بالمستقبل والمثل يقول واحد بيدك افضل من ١٠ في ايدي الغير وبدل ماهي سعوديه ١٠٠%تصير عالميه حتى لليهود اللي معه قرش يساوي قرش واللي مامعه مايلزمش.

  • premium medal
    37
    برق _ الحرم

    (((((15-مواطن…… نحن نتحدث عن السلعة الاستراتجية …… ماذا يمثل عرضها في السوق العالمية التي تخضع لقانون العرض والطلب…… اما الوفاء والثقة المتبادلة مخبوره ولاشكوك حولها ))))

  • 36
    مناصر الحق

    المحلل الاقتصادي هذا ردد اكثر من مره ( ستحقق الكثير من المكاسب ) !

    طيب ليه ماذكرت المكاسب بالتفصيل ؟

    وايش هي المكاسب ؟

  • 35
    اذا الله سبحانه كاتب اكتتاب بيصير

    واذا الله سبحانه ماهو كاتب اكتتاب فلن يصير جفت الأقلام وطويت الصحف

  • 34
    غير معروف

    الله يكتب اللي فيه الخير

  • 33
    غير معروف

    بيع اكبر شركتين صناعيتين فالعالم ارامكو وسابك لاننا نعلم سابك سبق وشرتها ارامكو يحتاج تقييم

  • 32
    عبدالإله١١١١١

    تعليق مخالف

  • 31
    ايمن

    اكيد بلا شك اوفكوووورس فوائد كبيره على الاقتصاد السعودي 😂😂😂😂

  • 30
    غير معروف

    انا اعتقد انها ستجلب امواااااااااااال كثير حتى يصبح فقير السعودية غني والله اعلم

  • 29
    حنا لا نكذب على انفسنا ونقول بنغامر

    تعليق مخالف

  • 28
    النجدي العامري!

    تعليق مخالف

  • 27
    طيب تم طرح نسبه من لشركة للاككتتاب

    تعليق مخالف

  • 26
    مُعْتَرِض

    أهم مكسب هو حمايتها من ايران وغير ايران لأن اللي راح يساهم في ارامكو راح يخاف على اسهمه وراح يدافع عنها ويحميها .

  • 25
    غير معروف

    اللهم لك الحمد والشكر بيصور وياه وزعلان خايف تطلع الصورة محروقه

  • 24
    واحد ونص

    بمعنى انه لو امتلك الاجانب 1%
    وحدث ظرف طآرئ خطير على ملكيتهم
    فبإمكانهم طلب الحماية الدوليه
    حتى ولو بإستحداث هيئه دوليه تحمي
    نصيبهم ولو بإدارة دوليه جديده..
    هكذا تنص قوانين الكونجرس

  • 23
    مُعْتَرِض

    لا يوجد اي مكاسب ***

  • 22
    الموضوع ماهو سهل يجب ان يفكر العقلاء بالامر جيدا

    فيه اعداء كثر يتربصون بنا وطرح جزء من ارامكو سيكون اكبر فرصة لضرب ماتبقى من اقتصادنا عند الطرح ستتلاعب الاسوق العالمية وغيرها باسواق الاسهم عشان يطيح سهم الشركة وستكون صدمه لن تقوم لنا بعدها قائمه

  • 21
    واحد ونص

    امتلاك الأجانب ولو 1% فقط
    يجعلها ملكيه مشتركه سعوديه اجنبيه
    وبالتالي تخضع لقوانين المحاكم والهيئآت الدوليه
    مهما كانت توجهاتها

  • 20
    بدوي

    تعليق 15
    🌹🌹🌹👍🏻👍🏻👍🏻🌹🌹🌹

  • 19
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 18
    عند التفريط في اصول البلد

    تعليق مخالف

  • 17
    شلحنا تشليح

    المهم التطور والبنيه التحتيه ونوصل ٢٠٣٠***

  • 16
    شركة ارامكو ارث للبلد متماسك

    وعند التفريط في 1% منها خلاص لم تعد شركة ولم تعد متماسكة .. فيه دول صديقة تتمنى ضرب ارامكو اقتصاديا فما بالكم بلاعداء . لنا هيبة وحضوه عند الدول العظمى بسب ارامكو . وعند التفريط فيها سنصبح متخلفين

  • 15
    مواطن

    ت 1 مكاسب الوطن أهمها الثقة المتبادله بين حكامه ومواطنيه وتعاونهم في استقرار وطنهم وبعد الاستقرار النهوض والوطن يمر بمحك ورهان ستتجاوزه القيادة بدعم المواطنين وتحملهم متغيارات القرارات

  • 14
    على العمري

    تعليق مخالف

  • 13
    Dragon

    مفردات شركة ماكنزي… يقولها الخبير مرة واحدة… و أتحداه يقدر يعيد نفس الكلام أو يقدر يشرحه. اللهم احفظ لنا بلدنا و ديننا و قادتنا وبارك لنا في أرزاقنا وزدها… اللهم آمين.

  • 12
    بدوي

    علمونا فيه اكتتاب او لا
    انا بعد الناقه وانتظر الاكتتاب
    والفلوس راحت وانتم ما اعلنتم

  • 11
    ابو امتنان

    متى موعد الاكتتاب

  • 10
    غير معروف

    هههههههههههههههههههه

  • 9
    ابو فيصل السامر

    ان شاء الله ولكن لاادري

  • 8
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 7
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 6
    وقال الدكتور محمد الصبان

    عمالقة الاقتصاد يحذرون وانتو تكتبون قال محمد الصبان .

  • 5
    غير معروف

    اههههههههههه

  • 4
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • premium medal
    3
    برق _ الحرم

    ((((نريد ماكسب الوطن …الاقتصاد تحكمه السواق العالمية وسياسة العرض والطلب )))))

  • 2
    زائر

    تعليق مخالف

  • 1
    العربي

    العلم عند رب العالمين ، ، ،