“السديري” إذا حضر سلامة لـ “البوليفارد” ومعه شوحطه.. تركي آل الشيخ سوف ينتزعه من يده ويمسد به ظهره!

“السديري” إذا حضر سلامة لـ “البوليفارد” ومعه شوحطه.. تركي آل الشيخ سوف ينتزعه من يده ويمسد به ظهره!

صحيفة المرصد: قال الكاتب مشعل السديري “يقال إنه قبل 200 سنة تقريباً، كان في الجزيرة العربية فتاة اسمها مويضي البرازيه، جميلة الصوت، وكانت كثيراً ما تغني لأهلها وصاحباتها، فاشتكاها البعض لزعيم القبيلة الذي بعث لها خادمه، واسمه سلامة، لكي يؤدبها. وفعلاً، ضربها ضرباً مبرحاً، وهددها بالقتل لو أنها عادت إلى ذلك”.

فعاليات (بوليفارد) الرياض
وأضاف خلال مقال له منشور في صحيفة “الشرق الأوسط” بعنوان “شوحط سلامة” في أحد الأيام، وبينما كانت تستظل تحت نخلة مع غنيماتها، إذا بها تسمع هديل حمامة، فقالت ودمعتها على خدها: يا سعد عينك بالطرب يالحمامة.. يا للي على خضر الجرايد تغنين.. عزي لعينك وإن درى بك سلامة .. خلاك مثلي يالحمامة تونين.. كسر عظامي كسر الله عظامه.. شوفي مضارب شوحطه بالحجاجين”.
وتابع: تذكرت هذه الحادثة وأنا أتابع فعاليات (بوليفارد) الرياض، متخيلاً اللاتي شاركن فيه، وهن – على ما أعتقد – أحلام وشيرين وأصالة ونجوى كرم ونوال الكويتية وهند البحرينية وبلقيس وداليا مبارك وأسماء لمنور ونوال الزغبي وأنغام؛ والمعذرة لو كنت نسيت غيرهن… أقول: كيف لو أن هؤلاء المغنيات كن في زمن طيب الذكر سلامة، وخرج عليهن بشوحطه، وفعل فيهن مثلما فعل بمويضي، أو لو كان العكس؛ أي أن سلامة بلحمه وشحمه حضر البوليفارد ومعه شوحطه، متتبعاً هؤلاء المغنيات. فلا شك أن أول من كان يتصدى له هو تركي آل الشيخ الذي سوف ينتزع الشوحط من يده، ويمسد به ظهره، فسبحان مغير الأحوال.

جواز الغناء من عدمه
وأردف: في هذه العجالة، أريد أن ألقي بعض الضوء على جواز الغناء من عدمه، وأبدأ بحديث الصحيحين الذي جاء فيه عن عائشة – رضي الله عنها – أنها قالت:
دخل عليّ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث، فاضطجع على الفراش، وحول وجهه. ودخل أبو بكر، فانتهرني، وقال: مزمارة الشيطان عند النبي. فأقبل عليه رسول الله، فقال: دعهما. فلما غفل، غمزتهما فخرجتا… ويحضرني الآن رأي شيخ الإسلام أبي حامد الغزالي الذي يقول: إن حكم الغناء والسماع يختلف بحسب الأحوال والأشخاص واختلاف النغمات، فحكمه ما في القلب، فإن ولد إحساساً بالفرح أو السكينة فهو محمود، وإن أجج الغرائز والشهوات كان مذموماً. كما أقر الغزالي، كغيره من علماء المسلمين، بتأثير الموسيقى في القلب والوجدان، فقال: من لم يحركه الربيع وأزهاره والعود وأوتاره فاسد المزاج ليس له علاج.

واختتم مقاله قائلا: “الحمد لله أنني لست بفاسد المزاج إلى هذه الدرجة، بل بالعكس: إنني أحجل على قدم واحدة إذا اضطرتني الظروف إلى ذلك”.

التعليقات مغلقة.

148 تعليق

  • 148
    غير معروف

    من أمر بإبعاد تلك المغنية هو ولي الأمر، إذا كنت معارض لولي الأمر فهذا شيء ثاني.

  • 147
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 146
    غير معروف

    لورجع سلامه اول واحد بيشحطه انت

  • 145
    غير معروف

    هههههههههههههههههه دمك خفيف وتعرف تنكت خخخخخخخخخ

  • 144
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 143
    ردوس

    تعليق مخالف

  • 142
    كيف الحال

    تعليق مخالف

  • 141
    علي البلوي

    وهل يوجد غناء الان يخلو من اثارة الغرائز. ورسائل الحب ؟ ليتهم يطبقون ربع ما قاله الشيخ الغزالي. رحمك الله ياسلامة .

  • 140
    ارحمهما كما ربياني صغيرآ

    تعليق مخالف

  • 139
    خالد

    اه يا سلامه وينك

  • 138
    اعوذ بالله الضلاله بعد الهدايه

    تعليق مخالف

  • 137
    اعوذ بالله الضلاله بعد الهدايه

    تعليق مخالف

  • 136
    ابو ساره

    تعليق مخالف

  • 135
    منيره

    الله معك مقال راقي ومتفرد بالجمال

  • 134
    .

    الله الهادي

  • 133
    >>>>

    تعليق مخالف

  • 132
    كيف الحال

    نسيت تذكر لنا نوع البنطلون اللي ترتديه الجاريتين زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم و أدوات التجميل وكذلك العطور …يا أخي إذا لم تستح فاصنع ما شئت

  • 131
    غير معروف

    ياصبر الارض على هالاشكال شيبان زرًقت عيونهم ولازالوا مراهقين

  • 130
    ثقافة رأي

    اذا هي على سلامه فالأمر هين
    لكن اللذي ليس منه سلامه فهو رب سلامه!

  • 129
    عبد الرحمن

    اللهم احفظ لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأكفنا اللهم شرور رويبضات هذا الزمان .

  • 128
    اللهم اغفرلابي وامي وعودة

    ههههههههه ياحليلك يامشعل

  • 127
    ابو نايف العتيبي

    تعليق مخالف

  • 126
    لا تغرك اذوني تراي ذهين

    ليت الثلج ينزل عل جنيف خفافي

  • 125
    ابوعزوز

    اخاف يجي وتقول حسبي عليك يامويضي ماذكرتي …. كبر شوحطه لليمامه يوم تونين

  • 124
    فاضي

    سلامه شوفوه ف جده ان شاء الله يرجع زي اول واحسن

  • 123
    سمير نجد

    تعليق مخالف

  • 122
    ابوعزوز

    تعليق مخالف

  • 121
    الدعجاني

    تعليق مخالف

  • 120
    مواطن

    تعليق مخالف

  • 119
    مواطن

    تعليق مخالف

  • 118
    عبدالعزيز @

    صارت الفتوى لكل احد ولكل كاتب وكأن الفتوى امرها بسيط.
    قال الله تعالى:(وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۚ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ).

  • 117
    ابوعزوز

    تخيل يجيك سلامه ونت تكتب مقالك اتوقع بتقول حسبي عليك يا*********

  • 116
    *****

    تعليق مخالف

  • 115
    ابوعمر

    تعليق مخالف

  • 114
    ابوعمر

    هولاء من يسمون أنفسهم إعلاميون
    هم على دين دنانيرهم ودولاراتهم

  • 113
    ابوعمر

    تعليق مخالف

  • 112
    غير معروف

    ..•على قدر أهل العزم تأتي العزائم• وتأتي على قدر الكرام المكارم• وتعظم في عين الصغير صغارها• وتصغر في عين العظيم العظائم٠ “سلامة” كان يعمل بامر زعيم القبيلة،..

  • 111
    لا بد من جنيف وان طال السفر

    شوحطك لو مجمع اللي في باريس كان فكنا

  • 110
    العالمي بوطلال

    تعليق مخالف

  • 109
    لا بد من جنيف وان طال السفر

    تعليق مخالف

  • 108
    غير معروف

    لا أحد يستغرب عندما لانجد من يتصدى الحملات الشرسه ضد الدوله لان هذا إعلامنا وهذي عيناته يجب محاسبة وزير الإعلام أين مخرجات الوزارة اذا كان ماعنده الا هالعينات فيجب اتخاذ مايلزم تجاه الوزاره باكملها.

  • 107
    علي

    تعليق مخالف

  • 106
    غير معروف

    يعني لازم شحطه يما من الهيئه سابقأ او تركي ال الشيخ .

  • 105
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 104
    رابح المليون

    تعليق مخالف

  • 103
    أبو سحاااب

    الله يسقينا الغيث .

  • 102
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 101
    بني هلال

    تعليق مخالف

  • 100
    غير معروف

    سلامة ياسلامة ليتك تعود بالسلامة .

  • 99
    هبلو

    تعليق مخالف

  • 98
    غير معروف

    ياخي دمك خفيف انت وتركي انا اذا بغيت انبسط ماروح البوليفارد اتابعكم بالصحف واضحك

  • 97
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 96
    العنزي

    تعليق مخالف

  • 95
    غير معروف

    كلنا سلامه الله يرجعه بالسلامه

  • 94
    غير معروف

    ي مشعل الله يحسن لنا ولَك الخاتمه

  • 93
    كيف الحال

    تعليق مخالف

  • 92
    ـ=

    ذكرتني بجحفلي يوم يموسط النصر الدقيقه 119 ذاك الوقت المصحات النفسيه فل والادويه شحت والون الأزرق صار عقدة الى يومك

  • 91
    سيمو

    اترك الأحاديث وخلك في سلامة

  • 90
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 89
    ــ

    الوقت متغير لازاد ولاقصر اللي تغير قلبك اللي تغير .. واسلاماه

  • 88
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 87
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 86
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 85
    فيصل الفيصلي

    يا راعي الضحكه يا مونولجست ليتك تمشي ممشى مشعل السديري ولا تأصل علمه وعلم أهله وجدانه و أسرته العريقه خلك بسوق الغنم مالك ومال أهل الهمم هههههههههههههههه

  • 84
    ابوسليمان

    تعليق مخالف

  • 83
    ابوسليمان

    تعليق مخالف

  • 82
    فيصل الفيصلي

    كلام مشعل السديري جميل جداً بإستشهاده بمويضي السهلية رحمها الله وهذا دليل على ثروة المعلومات التي يملكها من عبق الماضي الجميل اطال الله عمرك يالامير مشعل السديري وحفظك الله

  • 81
    ابوسليمان

    شكلك جلدك سلامة انت وحقك هذا المتباهي فيه لكن ما نقول الا اللهم اشغله بنفسه أيا رب

  • 80
    شنكل بن شناكل

    تعليق مخالف

  • 79
    غير معروف

    وش هو له ***

  • 78
    هههههههههههههههه

    ترى الكاتب ما احد يعرفه في العالم العربي ولا حتى بالخليج ولا حتى بحواري المملكة ومسوي زحمة ارحمنا يانجيب محفوظ

  • 77
    أسباب

    في عصر الاسلام الأولين أو أهل الكتاب أيام الأنبياء الكبار كثيري العدد الناس لا دري ما احاط بك احسنت ال شيخ رجل دولة ملكي وانت رجل كاتب مسلي ملكي

  • 76
    ليك الواوا بوس الواو خلى الواوا يصح

    ليتك تكتب قصة الفرقة الغنائية اللي كان حاكمهم يكره الغناء وذهبوا الى احد الكهوف وماتوا وبعد 100 عام جاء حاكم يحب الطرب واكتشفوا كهف الفرقة وبنوا عليهم مسرح غنائي وكانت تاسعتهم الرقاصة براقش

  • 75
    ليك الواوا بوس الواو خلى الواوا يصح

    اعمل ايه وياك يا حماده اللي عملته ده اسوء عاده عايز ترسم ارسم لكن من غير ما تشخبط ع الحيط شخبط شخابيط لخبط لخابيط

  • 74
    1

    الدنيا دورة مصير سلامة يرجع زي ما راح

  • 73
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 72
    خالد السويكت

    سلامة كان عنده (غيرة) وهذه فطرة العربي ***

  • 71
    ممملل

    الله يسلمك ياسلامه

  • 70
    سوواط

    تعليق مخالف

  • 69
    صلاة الفجر في المسجد مع الجماعه سكينة وراحة واطمئنان ونجاة من العذاب

    وش رأيك ياسديري نترك سلامه وتركي ونشوف الصح اللي يرضى رب العالمين ونسويه

  • 68
    مسافر

    سلمى ياسلامة
    وترجع لنا بالسلامة
    ***

  • 67
    بني هلال

    يقال إنه قبل 200 سنة تقريباً.. سلامة بشوحطة اخر الانفتاح ٢٠٠سنة.. ليه كذا ياسلامة

  • 66
    معلم متقاعد

    الله يغفر لك ويرحمك يازعيم القبيلة ويا سلامه ….. يازين اللي تدعي له الناس ماتدعي عليه

  • 65
    مسافر

    ***في هذا الصباح الجميل

  • 64
    جلمبو

    فهمتم شى من السديري
    ***

  • 63
    Good

    ويمكن سلامه اللي يسدح …. لأنه يمشي على الحق

  • 62
    زائد واحد

    والله لتسئلون عما كنتم تكتبون.تفتى على كيفك.اجل تقارن غناء او بلأصح انشاد الجوارى عندعائشه رضى الله عنها.بغناء ***اليسا واحلام وغيرهن.***

  • 61
    غير معروف

    الشوحط لك ولامثالك
    ليس لابناء الوطن

  • 60
    غير معروف

    شكرا لك فضيلة الشيخ العلامة على هذه الفتوى

  • 59
    زرياب

    هاتوا لي مطربات يقفن أمام المايكرفون برزانة ووقار أم كلثوم وفيروز وفايزة ونجاة وحتى عتاب .. من أمثال هؤلاء أنا مستعد أذهب من أجلهن إلى ألف بوليفارد وليس بوليفارد واحد فحسب .

  • 58
    العنفوان التهامي

    عليك من الله ماتستحق ***

  • 57
    خذو العلم الوكاد بعد هذي السوالف

    نتوقع جاء تلميح من جهات عليا لهيئة الترفيه بتغيير برنامج الترفيه ولن يكون مثل اول . يوجد ترفيه لكن لن يكون مندفع مثل اول

  • 56
    سلامه

    جايكم إن شاء الله أنا ف الطريق عند ك ١٠٠ ومعي مشعاب

  • 55
    مستر تام

    في نهاية المقال عرض فعاليات البوليفارد على السنة وأقوال الفقهاء. فأباح الكاتب جواز التحجل برجل واحده والرقص مع غناء ومزامير أحلام وإليسا وأنغام والخ. ليتنا كلنا سلامة وقصرنا الشر قبل يعم ويطم

  • 54
    نواف

    تعليق مخالف

  • 53
    عبدالله العتيبي.

    هذا ينطبق عليه المثل ***

  • 52
    محمد الغامدي

    تعليق مخالف

  • 51
    ايومحمد

    مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

  • 50
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 49
    رصاصة للعدو و وتسع لأعداء الداخل.

    كلمته “سبحان مغير الاحوال… لها مدلول جيد منه.
    وعبارة*إنني أحجل على قدم واحدة إذا اضطرتني الظروف إلى ذلك”.شف قال اذا اضطرتني الضروف.. احس فيه بوادر خير ع وشك تنبت

  • 48
    يالله من شحط الهول

    الرجال امس يقول من اللي زعلان من الترفيه عادك تبيه يضرب سلامه ، يالله العافية الرجال يدور السلامة لعمرة وانت تدور للشوحط

  • 47
    عبدالله العتيبي.

    ذكرت الحديث كلمة حق الردت بها باطل الله يحشرك مع ماذكرت من المغنيات

  • 46
    ziyad

    اضحكو بالله هههههههههه
    الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به ها الاشكال

  • 45
    محمد الغامدي

    السديري كاتب عظيم وناقد ممتاز ومراقب قوي وله حضور و***

  • 44
    يتكلم عن الشوحط يحسبه عصى بلاستيكية

    ما درا لو يعطونه وحده على ظهره كان تكلم من بكره صيني

  • 43
    ابو ماجد

    ليتهم رقدوا

  • premium medal
    42
    العنيد

    هههه اضحكو ياقوم ههه يلها من قصة***

  • 41
    يارخااال

    الكثيرون وليس الكثيرين مشكلة تعليم الليلي ومعيد المتوسطة إذا تفلسف

  • 40
    سعودي

    موضوع لا له رأس من ساس وسلامه لو قابل تركي والله ان يموسطه سلامه لين يعض الأرض، طلعلك صوت يا سدردر.

  • 39
    ولد البلد

    ت ٢٣ ليتهم رقدو .

  • premium medal
    38
    العنيد

    قرقر كثير ،،، 😷😷

  • 37
    --

    هل يوجد شخص يعيش في دولة مدنيه يقول ان المسؤول سيخرج بشوحطه يأدب المنفلت وين عايشين فيه عندنا دوله وعندنا نيابه ومحاكم تؤدب المنفلت مو المسؤول
    اقول الله يخلف علينا ويارب محد من الشامتين قرأ ماكتبه

  • 36
    منيح

    ماشاء الله بتاع كله دين تاريخ جغرافيا نحو وصرف فن زراعة بصراحة أنت جامعة تمشي على الأرض تستاهل لقب اديسون السديري

  • 35
    ولد البلد

    حكواتي ممل معروف.

  • premium medal
    34
    العنيد

    ياصبر الارض ،،،،،،،،،

  • 33
    غيور

    الله يجيب مثل سلامه الله يجيب مثل سلامه

  • 32
    Saeed

    تعليق مخالف

  • 31
    أي أن سلامة بلحمه وشحمه حضر البوليفارد ومعه شوحطه

    الله المستعان سلامة بلحمه وشحمه و شوحطه لو حضر البولفارد كانت العلوم علوم ، لكن الناس لازالت متمسكة بشعرة معاوية فلا تحاولون تقطعونها

  • 30
    خريج شريعة

    أبي اذكرك يا السديري أن جميع علماء المسلمين يقولون بأنه يحرم على المرأة أن تغني أمام الرجال ***

  • premium medal
    29
    الرحااال

    حكايه وقصه جميله..نتمنى ان يستفيد منها الكثيرين 💚

  • 28
    ابو وضحا

    تعليق مخالف

  • 27
    غير معروف

    ياالله حسن الخاتمه

  • 26
    غير معروف

    رحم الله الطيب الذكر سلامة و***

  • 25
    مواطن 1

    كاتب متمكن من الكتابه والفلسفة ومعاني الكلمات وبعد الأهداف فهم من فهم منه وكره من كره منه فهو لايجبرك على قرأة ما كتب لاكن انت من تقرأ له من نفسك مع اني لاافهم الفلسفه

  • 24
    ابو زياد

    كل واحد يقول الي يريد وانا اقول ليتك تستريح من كتاباتك يالسديري

  • 23
    hima

    الله يسعد قلبك ويوفقك ياحكيم زمانك استاذ مشعل السديري,مقال اكثر من رائع,الغناء والفن والرقص,فطره فكل قلب سليم,مستحيل تجد اي طفل قبل الكبير لايتفاعل معه,كثرالله من الفن والطرب والافراح عندنا.

  • 22
    غير معروف

    ايش اللي حمامه تغني وشوحط سلامه وتركي وفتاوي واحاديث! يعني اش تبغى بالضبط؟

  • 21
    ابو قحط

    تعليق مخالف

  • 20
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 19
    (............)

    اللهم أعز الاسلام والمسلمين …

  • 18
    م٢

    تعليق مخالف

  • 17
    العتيبي

    تعليق مخالف

  • 16
    &&&&

    تعليق مخالف

  • 15
    المنصف

    تعليق مخالف

  • 14
    غير معروف

    ههههههه انت صادق

  • 13
    موج

    تعليق مخالف

  • 12
    مواطن

    تعليق مخالف

  • 11
    رعد الوادي

    بأسعد عينك بالطرب ياالحمامه .
    قصيدة جدي رحمه الله مالك رمالها ولماذا لم تذكر اسم الشاعر

  • 10
    شايم

    بدوية وتحت ظل نخله ترعى غنيماتها وهل ترعى الغنم تحت ظل النخيل يعني داخل مزرعةههههه
    ليتك تروح للغاط وتترك عنك التحضر الزايد البدوية تستظل تحت شجرة والا حصاة والا غار.
    وبعدين خل عنك التخبص في الفتاوي

  • 9
    هههههههههههههههه

    تعليق مخالف

  • 8
    المهذب

    اقول ياصبر الارض بس

  • 7
    ابونواف

    تعليق مخالف

  • 6
    ناصر

    لاحول ولا قوة الا بالله.. اللهم ردنا إليك رداً جميلاً

  • 5
    تركي الشيخ طال عمره

    تعليق مخالف

  • 4
    الحمدي

    احس أني اتثاوب شكله بيجيني نوووووم

  • 3
    غير معروف

    يستاهل بنتلي

  • 2
    ساير

    قل والله

  • 1
    نفسيه

    ماهذي الهرطقه.. ماذا تقول يارجل..