شاهد: “فيديوهات نادرة من ترفيه الماضي”.. فنانون راحلون حاربوا التشدد بأجمل القصائد الغنائية قبل عشرات السنين

شاهد: “فيديوهات نادرة من ترفيه الماضي”.. فنانون راحلون حاربوا التشدد بأجمل القصائد الغنائية قبل عشرات السنين

صحيفة المرصد : قديما قالوا إن كل شيء يضمحل ويبقى الفن، كانت هذه أفكارهم ورؤاهم التي تثبت الأيام صدقها بمرور الوقت، بل تعدى الأمر ذلك حتى أصبحت الفنون حاليا أداة لمحاربة التطرف والغلو والتشدد ووسيلة لتغيير قناعات عفى عليها الزمن.

لم تقف القيود القديمة عائقا أمام المبدعين في المملكة من جيل الثمانينيات، والذين أظهروا عشقهم للفن الأصيل والطرب وظهروا في مقاطع فيديو وهم ينشدون ويتغنون بأجمل الكلمات والقصائد الشعرية وأحيوا العديد من الحفلات الغنائية.

جلسات فنية وحوارية جمعت مبدعي المملكة بمحبي الطرب، حيث “السمر” بالليل والتغني بالكلمات وسماع الألحان التي تطرب الأذن في وقت كان فيه المتشددين يحاولون طمس كل ما له علاقة من قريب أو بعيد بالفن، بدعوى أن ذلك “محاربة للدين”، كما يعتقدون.

البساطة والرقي

أظهرت المقاطع التي رصدتها صحيفة “المرصد“، مدى البساطة والرقي في الجلسات الغنائية التي كانت تعد من نماذج الترفيه بالماضي، وذلك يعني أن “الترفيه” وحب الاستمتاع بالحياة وتفاصيلها موجودة في ذاكرة المواطن السعودي وهي من بين ما ينشده ويأمل في تحقيقه، لتأتي الانطلاقة الحالية التي تشهدها المملكة لتجسد هذه الأحلام والآمال إلى واقع.

يظهر هذا أيضا في حجم الشعبية التي تمتع بها الفنانين على مستوى المملكة والتي كانت “جارفة” بمعنى الكلمة، حيث يحيط الجمهور بالفنان من كل جانب ويتفاعل مع ما يتم تقديمه من أغاني أو ألحان وهو ما يعكس الحرص على تنقية “الأذن” بالكلمات التي تشبع الرغبة وتسمو بالذوق إلى أعلى المراتب.

أيام الصفى

يتغنى في الفيديو الأول الفنان الراحل فهد بن سعيد، ويظهر من حوله عدد كبير من المواطنين الذين تفاعلوا معه كل على طريقته فمنهم من يردد الأغاني والبعض يرقص على طريقته الخاصة وفي النهاية يستمتع الجميع بما يقدم.

وتفاعل عدد من المعجبين مع المقطع وأشاد بـ “بن سعيد”، مؤكدا أنه فنان لن يأتي الزمان بمثله سواء على مستوى ما قدمه من فن وعزف أو فيما يخص أخلاقه الراقية، بينما قال آخر معلقا على الفيديو : “هذه أيام الصفى والقلوب الطيبة”.

ليه بتسأل

وفي المقطع الثاني يقدم الفنان الراحل عيسى الإحسائي واحدة من أعظم أغانيه والتي أظهرت مدى حب الناس له ولفنه وتفاعلهم معه، والقصيدة الشعرية التي كان يتغنى بها جاءت بعنوان “ليه بتسأل”.

وقال البعض معلقا على الفيديو القديم والنادر: “الفنان توفي وعمره 42عاما مازال شابا، بأول شبابه وتجاوزت أغانيه 7000 أغنيه، وهذا يدل على أنه نابغة فنية ومعجزة منحها الله لهذا الفنان وسبق عصره بمائة سنة، ولا يوجد فنان في هذا العصر وله جماهير لم تشاهده ولم تحضر عصره”.

صوت رجولي

اللحن العذب والأصيل يسمع في أغنية الفنان الراحل بشير حمد شنان، بعنوان “يا هلي قلبي تحطم   “، والتي تم عزفها على “العود” بطريقة إبداعية تأسر القلوب، وتكشف حب الفنان للآلة الموسيقية وإيمانه بأنها وسيلة للتعبير عن الفن.

وقالت إحدى المعجبات بالفنان الراحل في تعليقها على القصيدة الرومانسية الجميلة: “صوته عجيب صوت رجولي جميل جدا.. الجميل اللي بعمر الأربعين والخمسين الآن لابد يحن له مهما مر الزمن”.

التعليقات مغلقة.

221 تعليق

  • 221
    ابو عبدالله

    اي فن بعض مغنين زمنهم مجرمين
    نذكر أغانيهم بعضها مجون وتفاخر بالفجور والاغتصاب والخمور وقالك ذاكرة الفن هذي ذاكرة لازم تنمحي.
    هذول كانوا سبب في تشدد الكثير تجاه المغنين بشكل عام

  • 220
    حفيدالسلاالةj1c3d

    ابن سعيد مطرب وليس فنان’يختار القصائد الراقية ‘لم يغني قصص أو منلوج”متميز’ بموالةالشهير”توفي عام2003بعد ان توضأ لصلاةتلظهر بدقائق

  • 219
    ثلج حار

    218…… سيحان الله كل اناء بما فيه ينضح ؟

  • 218
    غير معروف

    الصحونجي تربى على سوء الظن بالآخرين
    الصحونجي تربى على الكذب والنفاق
    الصحونجي تربى على التجسس والترصد لبنات الناس في كل مكان !
    الصحونجي تربى على تهميش المرأة واقصاءها واحتقارها
    الصحونجي مراوغ

  • 217
    غير معروف

    ت195
    اتوقع انهم سيعودون للفن والغناء لأنهم اكتشفوا حقيقة المتشددين والصحونج والمتزمتين ، الاسلام دين التسامح والتعايش والاعتدال والوسطية وليس دين الصحوة والتشدد

  • 216
    حاتم العطوي

    الله يرحمك ياوحيد الجزيره

  • 215
    ثلج حار

    يانجيب كلش يانترك كلش كل الناس يدرون أنه كان فيه حفلات زواج غنائيه ودعوية فاللي يحب الفناء يجيب مغني واللي يحب الدعوة يجيب داعية والأمور ماشية . طيب فتحتواباب الغناء فافتحواباب الدعوة والناس تختار ؟

  • 214
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 213
    ثلج حار

    رحمك الله يافهد وجعل هذا المقطع في ميزان حسناتك .

  • 212
    راصد اليامي🇸🇦

    الله يرحمهم هم الان في دار الحق وكفى.

  • 211
    غير معروف

    الله يغفر لمن مات ويعفوا عن الحيين ….الحين صار من اتبع كتاب الله وسنة رسوله متشدد ياسلام المعازف حرام ليش نلتف على الدين ونضحك على أنفسنا لاحول ولاقوة إلا بالله.

  • 210
    صابر وصامد لرؤيا 2030 موادع ينبع

    فعلا زمن الطيبين والهواء الى الان ماله دكتور كانت الافراح تقام بجوار منزل العريس بنفس الحارة ولمددة ثلاثة ايام بليلئها افراح وكلا بجؤدة ولها طعم وادب ماهو هالاياام سؤيعات وانفس لا تقبل بعضها تعش وامشى

  • 209
    الودعاني

    الله يرحمهم ويعفو عنهم
    فهد ترك الغناء قبل وفاته الله يرحمه ويرحم كل المسلمين

  • 208
    محكمة

    تعليق مخالف

  • 207
    غقف

    فرق بين من ورررث قرانا يتلى ومن ترك اغاااني تسمع ياتيه شرها (سنكتب ماقدمو واثارهم)

  • 206
    ننن

    هل نفعتهم في قبورهم ام تصب وابلا من غضب الله عليهم

  • 205
    غير معروف

    هل اتباع كتاب الله وسنة نبيه محمد عليه الصلاة والسلام هو في نظر البعض تشدد ؟ او الفاسدين يضعونها شماعة لهم ولأهدافهم الفاسده

  • 204
    زائر

    سبحان الله 90 % من التعليقات لسويمية ام تسعة دكاترة هيما والأسلوب واحد والمفردات مكررة كل هذا كره للإسلام

  • 203
    عبسي

    الله يرحمهم لاحقين على رخص الأسعار صاع الكبتي بريالين نعم انه جيل الطيبين

  • 202
    غير معروف

    الله يرحم بن سعيد وبشير

  • 201
    ___

    تعليق مخالف

  • 200
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 199
    عمائم الشــر

    تعليق مخالف

  • 198
    وحيدالجزيرة

    ابن سعيد مطرب وليس فنان’ويغني ويختار قصائد راقية وتميز بموالة الشهير”لايهتم لى اسم الشاعر ولكن كانت الكلمات اهم’توفي بعد أن توضأ لصلاةالظهر عام1424هجري

  • 197
    داعس رؤوس المجوس

    تعليق مخالف

  • 196
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 195
    عبد المجيد

    لو قدر لهؤلاء الأموات أن يعودوا للحياة، هل تظنون أنهم سيطلبون العود ليدندنوا ويغنوا ؟ أم سيستثمرون كل ثانية في قراءة القرآن وذكر الرحمن ؟ أجيبوا بصدق .

  • 194
    عبد الرحمن

    نسأل الله حسن الخاتمة، اللهم لا تقبضنا إليك إلا وأنت راضٍ عنا يا الله .

  • 193
    غير معروف

    التشدد مو من الدين الإسلامي الحنيف بس الفساد والمجون المفسدين في الأرض ان شاء الله تفسد دمائهم في عروقها

  • 192

    الصحونجي والاخونجي والمتشدد يعتقد إن ارتكاب المحرمات سراً مباح وجهرها حرام، يكفر عن خطاياه بالتطفل على حياة غيره، يحب يشعر بالافضلية على غيره، ف تجده عايش بوجهين منحرف سراً ويعتقد إنه افضل من المغني

  • 191
    رد على تعليق 186

    يعني تعترف إن الصحونج واتباعهم والمتأثرين بأفكارهم يرتكبون الموبقات والرذائل والمنكرات في السر و يدعون الفضيلة والغيرة والاخلاق في العلن؟ يعني يمارسون الاستشراف على الناس وهم في السر يرتكبون المعاصي؟

  • 190
    بصراحه

    اسمع بشير ولاتستشير
    للمعلوميه بشيرعمره الفني ٨ سنوات فقط والى الان الناس تتغنى بالحانه واغانيه
    وهوالوحيدالي كان يقلدفريدالاطرش في عزفه
    ولواعطي الفرصه والامكانيات كان تفوق عليه

  • 189
    خالد

    تعليق مخالف

  • 188
    غير معروف

    187 من حقه يحارب عقليات زيك عقليتك الخايسة انظر لطرحك سخيف وتافة ماللومه لانه لقى عالم سطحية الخلاء رح لاهلك بس

  • 187
    .

    فيه واحد متشدد كان يحارب الابتعاث ويحرم الابتعاث واخر شي انكشف على حقيقته وطلع عنده ابناء وبنات مبتعثين !!

  • 186
    غير معروف

    180 على الاقل ما كانو يجاهرون بالمعاصي وكان يسترون على انفسهم فستر الله عليهم **

  • 185
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 184
    سمير نجد

    لو ان احدهم رجع للحياة كان سحب اشرطته من السوق و استغفر ربه و تاب .

  • 183
    غير معروف

    ت170 نعم الصحونجي يغار من نجاحات المرأة والدليل انظر بنفسك الى تعليقاتهم وتغريداتهم وآراءهم عندما يرون امرأة وزيرة او طبيبة او سفيرة او مهندسة او رياضية تجد الصحونجي من الحسد يقلل من دورها ويسخر منها

  • 182
    ابو ساره

    باين عليهم شغلهم اصلي

  • 181
    دحيم الوجيه

    تعليق مخالف

  • 180
    غير معروف

    163 /// اجل تقول الصحونج رجال وهذي الاشياء لا تحدث بوقتهم🤔 بزمن الصحوة كانوا يتغزلون في سميرة توفيق وكانوا يبوسون الشاشة اذا شافو سميرة ويتضاربون على غمزتها وكل واحد فيهم يعتقد إنه المقصود بغمزتها ؟!

  • 179
    الحويطي ١١١

    يكفي ان عيسى الاحسائي في زمانه وصل قيمة الشريط الكست ٢٠٠ ريال وكم تعادل ذيك الايام ٢٠٠ ريال الله يرحمه ويسكنه جناته

  • 178
    بدوي

    تعليق مخالف

  • 177
    داعس رؤوس المجوس

    172 شي يضحك / صدقني لايتفوه بهذا الكلام والمصطلحات إلا قوم ابولطميه من خمام المجوس وهو معروف عند الجميع

  • 176
    عبدالحق

    ابو لطميه اخترعوا لهم مايسمى الرادود اهم صفاته لبس اسود ونواح ونطيط مثل القرود ثم تتحرك الجموع لاداء الطقوس الوثنيه المتخلفه من لطم ونواح بقر

  • 175
    واقعي وصريح

    غالباً من يغني أو يحب يستمع للأغاني يعتريه برود شديد من الدين ويبتعد عنه لذلك الناس تتحسس من من لايقيم شعائر الدين وهو مسلم يفترض منه أن يؤدي مافرض الله عليه … هذا بإختصار

  • 174
    غير معروف

    ت 158
    غير معروف / والرفضنجي ماذا عنه ياعجوزة طهران ؟

  • 173
    شي يضحك

    الموضوع كله يتعلق بحقد وعنصرية مهمشين هم يشتمون ويلعنون الصحوة ولكن القصد اناس من منطقة معينة واضح وضوح الشمس الاخوانج الصحوة مصطلحات دخيلة وجديدة اتت من مهمشين من منطقة معروفة بتصديرها للعنصرية

  • 172
    واقعي وصريح

    كثر الكلام عن التشدد وفي الحقيقة ماهناك من تشدد قدر ماهي محافظة البعض على ثوابت الدين والتمسك بها لكن بعض الناس يسمي الأشياء بغير إسمها .

  • 171
    شي يضحك

    تعليق مخالف

  • 170
    شي يضحك

    يقول الصحواجي يغار من نجاحات المراة ؟ كيف لاتدري كيف رجل يغار من امراة بصراحة احس ان الطرح من امراة وليس رجل يعني ماشالله المراة بمصر والعراق والشام كانت تشارك بالبرلمان والدولة اين وصلو ؟؟ هم بتخلف

  • 169
    شي يضحك

    سوال مهم لماذا فهد بن سعيد تأب وترك الغناء سوال مهم وهو المعنى بالامر ؟؟ فقط ركزتم على دق العود طيب اكمل مسيرة فهد بن سعيد وكيف ترك الغناء بتوبة نصوحة تقبلة الله وهو الفغور الرحيم شديد العقاب

  • 168
    غير معروف

    التشدد عند الي يابس اسود ويلطم نفسه على لاشي ولكنها الهستره وغياب العقل

  • 167
    شي يضحك

    تعليق مخالف

  • 166
    غير معروف

    الصحونجي يغار من نجاحات المرأة ويحسدها ويحقد عليها ويحارب عملها ويتلذذ باحتقارها ولذلك تجد الصحونجي دائما يحرض الرجال على نساءهم وزوجاتهم وبناتهم وأخواتهم وينشر في عقولهم ثقافة كراهية المرأة واحتقارها

  • 165
    شي يضحك

    يقولك يشع بالحياء والمنطق والانسانية امممممممم الاخ اما انه مغيب عن دينه ولا يطلع بشكل الصحيح ياحفاد الصحابة اهكذا ردكم ان دين الله هو الحياة والنجاة هو المنطق والانسانية ولا يعلو على دين الله عقل بشر

  • 164
    شي يضحك

    160 طيب تعال يافصيح وانشر دعوتك على العلان بدل مانت مستخبى هذة ان دل على قلة دبرتكم وافلاسكم العقلي والديني وكل كلامك بسبب التهميش ماكان احد معبركم علشان كذا تلعنون وتطعنون باللي احسن وافضل منكم وبس

  • 163
    غير معروف

    158 ايفانكا جت بعصركم الخايس وقتها الصحوة والاخوانج على قولة سوف ادمرهم انت وامثالك من تنردغ بتراب ايفانكا انت وامثالك من سعبل لما شافها الصحوانج رجال هذة الاشياء لا تحدث بوقتهم فانت اما غبي او مريض

  • 162
    ..

    تفاهات الفكر الصحوي لابد من اجتثاثه واستبداله بفكر ناضج و متفتح يشع بالحياة والمنطق والإنسانية

  • 161
    ابو عبدالله

    اطلب عدم التعميم على الجميع لان فيهم اللي دينه معتدل والشي الاهم الفن في السابق كل شي فيه رايع من معاني الكلمات وليس مثل الفن الهابط يعتمد على الرقص من رجل أو أمراءه تعرض مفاتنها على الجمهور

  • 160
    غير معروف

    الصحوة طريق أوله تحريم الحلال، وأوسطه تقديس النفس، وآخره تكفير المخالف،لا يمكن أن ينتهي به هذا المنهج إلا إلى ذلك

  • 159
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 158
    غير معروف

    الصحونجي ابو وجهين منافق وكذاب ومستشرف يتغزل في ايفانكا سراً ويدعي الفضيلة والغيرة والشرف علناً
    يحارب الترفيه والاختلاط عندنا ويسافر للخارج ويزاحمهم في أسواقهم ومطاعمهم وشوارعهم وشواطئهم المختلطة !!

  • 157
    غير معروف

    هلحين غير السوشل ميديا وتأثيرها على المجتمع هي السبب صار كل من هب ودب يشارك الصاحي والمجنون

  • 156
    غير معروف

    زمان كانت المرأة أسيرة المنزل محرومة مدفونة
    مالها قيمة ومالها رآي ومالها وجود ومالها حقوق ومحرومة من الترفية وكانت مخفية ومقموعة ومحبوسة والرجال زمان كانوا معجبين بلمطربة سميرة توفيق ويغازلونها

  • 155
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 154
    جراح

    149 سويت تحديد الكل وتم القصف بنجاح احييك

  • 153
    غير معروف

    الاخونجي يرتكب الرذيلة في السر ثم يدعي الفضيلة في العلن ، والدليل رجل دين إندونيسي شارك في صياغة قانون الجلد للزناة ورغم ذلك تم القبض عليه في خلوة غير شرعية مع امرأة لا تمت له بصله وهو يزني بها

  • 152
    غيووور علي البلد

    تعليق مخالف

  • 151
    ..

    احذرو من الفكر الصحونجي الاخونجي ، احذرو من الصحونجية والاخونجية والمتشددين ، هؤلاء المتشددين الصحويين ينشرون حقدهم وخبثهم وتشددهم وعداءهم ضد الوطن وضد القيادة وضد الترفية عبر موقع الواتساب

  • 150
    البتار

    فن زمان كان الفنان بعزف عود بالبر او فى جلسه خاصه ماهو مثل الان اختلاط ومجون

  • 149
    سما نجد

    كثير من اللي كتنبين ويدعون انهم اطهر رجال الكون كذابين كتاباتهم شي وفعالهم شي ياخي اذا قريت الخبر عن الفن ليه تفتح وتسمع وتجي حاط نفسك مصلح الله يرحمهم ويرحمنا يمكن عند ربي اخير منا هم

  • 148
    شموخ الاسلام

    الغناء والمعازف بدابة ظهورها كان في العهد الاموي اين هم الذين كتبو والذين غنو والقبان التي كانت تغني جميعهم نسيهم الناس لكن سياتهم كتبت في صحائفهم وهي التي بقيت لهم الى عصرنا هذامن يذكرهم

  • 147
    1111

    الفكر الديني عند البعض …. طريق ألى الموت وعند القليل طريق الى الحياة

  • 146
    بنت المملكة

    حسبنا الله ونعم الوكيل من كان السبب في دفن مواهب الفنانين والفنانات بإسم الدين والعادات عقود من الزمن ولا كن رؤية سيدي وتطبيق الدين الوسطي سيرجع الزمن الجميل والعدل والمساواة والحضارة للمواطن

  • 145
    من آخر السطر ⚡

    133 تركي/ الآية: ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ )

  • 144
    الدين خط احمر لاللانحلال

    تعليق مخالف

  • 143
    غير معروف

    اجل حاربوا التشدد ؟

    أستغفر الله

  • 142
    حيدر

    138
    جحا يحقق / ولماذا لم تذكر لطميات باسل الكربلائي ؟

  • 141
    بگــ ـر

    ت133 تركي

    قال علية الصلاة والسلام:« ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف.. الى آخر ماقيل

    وقال صلى الله عليه وسلم: «صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، وصوت ويل عند مصيبة»

  • 140
    ابو عرب

    علمو الكاتب ليه منع بعض اللي ذكرهم من الظهور من اغاني الكفر
    ياليت السماء تمطر..
    *** جميل نسأل الله العافية

  • 139
    جحا يحقق

    عيسى الاحسائي من افضل من غنى في الجزيرة العربية هو الاول بلا منازع وبعد طاهر الاحسائي وعبدالله الجنوبي

  • 138
    ابو سعد

    تعليق مخالف

  • 137
    معلق

    الله يرحم وحيد الجزيرة كان اسطورة

  • 136
    🌸ابو عرب🌸

    أسأل الله لكل من أراد لشبابنا وفتياتنا سوءخلق وانحلال ان يرد كيده في نحره
    أسأل الله أن يحفظ وطننا وشبابنا وفتياتنا من كل سوء ويحفظ بلاد
    وشباب المسلمين

  • 135
    علـّۓ

    الان هم عظام .. والله لن تنفعوهم بشيء وجزاء الله من وجه لهم النصيحة في وقتهم وخاف عليهم من يوم كهذا ..!!

    الله يرحمنا برحمته

  • 134
    غير معروف

    أهل الغناء ليس حجة على الدين يذهبون ويذهب غثاؤهم ويتحملون وزر من أضلوه من خلق الله ويبقى الدين وأهله منصورون إلى يوم الدين ولو كره المنافقون.

  • 133
    تركي

    عطوني ايه من القران تحرم الغناء ماعندكم كلن يمسك السانه ويسكت

  • 132
    تمام

    سؤال : الفنان تزوجة بنتك؟

  • 131
    🌸ابو عرب🌸

    مشكلة يوم يكتب صحفي ويشرح وكأننا عايشين في كوكب آخر
    اللي ينتقد الترفيه ينتقد مايتعارض مع الدين وخلاف ذلك لابأس به ونطلب وضرورة

  • 130
    رفضنجي

    ت 53 الدجااال / اتعبت عمرك وقد اخذت من العمر عتيه وانت تكتب بمعرف غير معروف

    ليه ماتكتب بمعرفك ماكتبته بمعرف غير معروف ولا خايف تنجلد يامزمار المجوس

    ما رأيت اجبن من احفاد كسرى
    دائما مرعوبين

  • 129
    ممثل قدير

    ذهبو لماقدمو !!

  • 128
    A.awad

    الأنسان مخيّر لطريق الملائيكه أوطريق الشيطان … والشاطر اللي يختار الطريق الصحيح …والغناء اللذي يؤدي لطريق المفسده ؟؟؟؟

  • 127
    علاوي

    منبع التشدد هم العائدون من أفغانستان ايام جهاد الروس واذكر ذلك جيدا لا أعاد الله تلك الأيام

  • 126
    عازف الكمان

    عيسى الأحسائي شمس وغابت عيسى فنان بمعنى الكلمة تعاملة معنا تعامل الأخ لأخوتة في جميع الأحوال جلسة الجوف لعيسى لها ذكرا وكنا ناوين على جدة لاكن للأسف لم يكتب الحظ لزيارة جدة بسبب أرتباط عيسى في الدمام

  • 125
    عازف الكمان

    في أحدى حفلات الأعراس في الأحساء بداية السبعينيات حفلة مشتركة مابين عيسى الأحسائي وبشير حمد شنان وكانت تسمى بحفلة شارع الفوارس ولا كن للأسف لم تسجل كنت من ضمن الحاضرين في قمة الأبداع من الطرفين

  • 124
    ,

    الله يرحم بشير وبن سعيد وسلامة وكل مسلم موحد لله ولم يشرك به احد

  • 123
    مفتاح/ هذا من التمرد

    الله اكبر ؟؟؟ نطق الحق وزهق الباطل ههههههههه ***

  • 122
    ليس كل ما تراه تستطيع ان تلمسه

    رحلو عن الدنيا لاكن كم حسنه او سيئه اتت في حساباتهم

  • 121
    داعس كل مجوسي نجس

    ت 46
    غير معروف / لا لا معليش القبور والكأبه واللطم واللون الأسود والسجود للقبور والحج اليها دي بتاعتكم

    لن تستطيع حجب الشمس بمشخال يابولطميه

  • 120
    جمعان

    الله يرحمهم جميعا الطرب اكثر شغله فيها شقاء وعدم راحة بال وقلق من الاخره

  • 119
    غير معروف

    لاحول ولا قوة الا بالله نسال الله المغفرة والرحمة فقد اسلمو الى ربهم***

  • 118
    راصد اليامي🇸🇦

    كل شي معروف يا غير معروف

  • 117
    قلم الحقيقه

    السؤال هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم فخر العرب وسيدها كان هو وأصحابه يفعلون هذا الشئ لا والله والله نهى عن المعازف والرقص الخ. وسوف يأتي الحساب في القبر.

  • 116
    بدوي

    تعليق 100
    👍🏻👍🏻

  • 115
    غير معروف

    الحمد لله الذي زادنا بهم جهلا

  • 114
    ال منديل

    قبل الاسلام وبعده تظهر المنكرات ولكن تندثر بإرادة الله ولايبقى الاالحق والعمل الصالح فمنكم من يريدالدنيا ومنكم من يريد الاخره

  • 113
    مستر تام

    الله يرحمهم جميعا ماتوا في عز شبابهم. ماكانوا يتوقعون انهم بيموتون في عز الشباب .لكان اسهروا واعملوا لدار البقاء وعمروا اوقاتهم بمكارم الأخلاق واشتاقوا إلى مجاورت الأنبياء في مقعد صدق عند مليك مقتدر

  • 112
    فتى جبل طويق 10

    تعليق 100 جزاك الله خير وانت جبت المختصر المفيد ! ماهي الفابده من نشر هذه الاغاني بعد مارحلوا هؤلاء المطربين ومنهم من التزم وترك الغناء والعفن الفني مثل المرحوم بأذن الله فهد بن سعيد !

  • 111
    غير معروف

    توضيح⭕مثلا انت تدخن وتقول لشخص حرام الدخان انت ماتخاف الله اتقي الله ليه تدخن هذه فيه عقاب وفيه دليل ان تقول وماتفعل اي ماتطبق على نفسك

  • 110
    مستر تام

    اللي وراء فهد من الكومبرس يردد ويشرب دخان 😃😆😃😆😃😆😃😆😃😆

  • 109
    غير معروف

    يبي رقاصه ترقص ويبي فنانه تغني ويبي اختلاط قال الحمدلله مالحقت على الفن زمان😂/كله فن محرم

  • 108
    مستر تام

    قالوا فنانين يقضون على التشدد. .😃 ياولد ذولي كانوا ***

  • 107
    ولد البلد

    ت١٠٢ حرموا على المراء العمل مع المنحلين من بني علمان .

  • 106
    اسمرعبر 💙 الملكـــي

    الحمدلله اني مالحقت عليهم .. الفن زمان كان مستواه مثل مستوى نادي الفقر مخيس للاسف

  • 105
    غير معروف

    96
    راصد اليامي / الكذب ماعليه جمرك

    قال يلفقون عليه تهم

  • 104
    ريما

    يمكن هو ضايع ومايبيكم تصيرون مثله لكن قل اسأل الله لي ولكم الهدية •

  • 103
    زائر

    الحقيقه إن مشكلة المحافظين قديما ليست في الفن نفسه وإنما في فكر أغلبية هواة الغناء وأتباعهم…ولو كان فكر أغلب المجتمع سليم لما حارب المحافظين الفن والله أعلم..

  • 102
    غير معروف

    الصحونج حرموا على المرأة عملها والحياة الطبيعية،
    فسهل لهم الوصول لها واستغلال حاجتها
    واخترعوا لنا زواجات جديدة :
    مسيار ومسفار وركاض وعرفي ومتعه

  • 101
    ريما

    حتى لو عندك ذنوب لاتستهين قد نصيحه لوجه الله مدامك مسلم يغفر الله ذنبك ويدخلك الجنة..مو شرط من ينصح ان يعني ماعنده ذنوب رد على المعلقين اللي ببعض الصفحات يقول تنصح وانت عندك ذنوب اخرى

  • 100
    صلاة الفجر في المسجد مع الجماعه سكينة وراحة واطمئنان ونجاة من العذاب

    ليتنا نقدر نسألهم الآن ؟؟؟ ! ! ! ندمتوا ولا ماندمتوا ؟؟؟ ! ! ! وكلنا نعرف الجواب اللهم اجعلنا من أهل القرآن ولاتجعلنا من أهل مزمار الشيطان

  • 99
    غير معروف

    المتشددين حربهم ضد الترفيه ليست حرب دينية هي حرب تجارية بحته .الترفيه الحديث أفسد تجارتهم وأثر على قبولهم وتصدرهم للمشهد الإجتماعي.

  • 98
    ولد البلد

    ت٩٤ لاتجيب سيرة الدين بسؤ قبحك الله .

  • 97
    غير معروف

    دايم اكثر واحد يرسل مقاطع دينية في قروبات الوتساب هو اكثر واحد يرسل بالخاص مقاطع 🔞

    😁😁

  • 96
    راصد اليامي🇸🇦

    انا اشهد ، وتم تلفيق التهم للفنان فهد بن سعيد حتى يترك الفن انا من هذاك الجيل .

    الله يرحم ابوخالد وعيسى وبشير شنان

  • 95
    بدوي

    يحاربون التشدد
    هههههههههه

  • 94
    بدوي

    مل اللى بالفيديو
    ***
    وش قال قال يحاربون التشدد

  • 93
    بدوي

    ههههههههههه
    الحين صاروا الفنانين القدامى كانوا يحاربون التشدد!!!!!
    اصلاً كان الواحد ما يغني الا وهو مرتفع
    وكانوا مشردين ومطرودين من البيت

  • 92
    ريما

    من التشدد ايضا كانت بعض المعلمات قبل سنوات يقصن كم العباءة الواسع ويمنعن تجيبين معك مرآة صغيره !!!طيب وحده مزكومه او شعرها طار ليه تمنعين ان تشوف شكلها لتضبط نفسها!!!

  • premium medal
    91
    أبو فراس

    مخالفة القرآن والسنة هو التشدد

  • 90
    الروقي

    بعض البشر يمشي لها الأجر الى الحين الشيوخ علي جابر وغيره لازالت تسجيلاتهم واصواتهم موجوده بالقران والأجر يمشي ***

  • 89
    غير معروف

    الصحونج والمتشددين والمتطرفين أزعجونا بوصايتهم وتطفلهم وتدخلاتهم في خصوصيات الناس ودمروا حياة المرأة بتسلطهم عليها فالمنابر والمجالس والمحاضرات والندوات والاجتماعات يريدون دفن المرأة وحرمانها من الفرح

  • premium medal
    88
    أبو فراس

    اللي يحارب التشدد القرآن والسنة وليس صوت الشيطان الغناء

  • 87
    ريما

    🏞🏞🏞🏞🏞🏞🏞🏞🏞🏞هذه الجنة الدار الأبدية احذر ان تلحد محد نافعك ستخلد بالنار كلما نضج جلدك بدل غيره وثم نضج🔥وهكذا تعذيب

  • 86
    ريما

    وهذا الزمن غناء ولكن كثرت الفتن 🌎 قتل سرقه إرهاب وحروب

  • 85
    ولد البلد

    بني علمان شايلين هم المراءة ويحلمون بالوصول إليها ويستميتون في ذلك لكن يخسون .

  • 84
    محماس السادس عشر

    تعليق مخالف

  • 83
    قم بس قم

    وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون
    هذه حكمة الخلق وسببه العياده

  • 82
    ريما

    ومن التشدد هو تحريم النقاب والنقاب حلال .. واما بالحج والعمره كما هو معروف تغطي وجهها وهذا صح للتوضيح

  • 81
    ولد البلد

    ت ٦٨ إذا لم تكن منحل مثل بني علمان فانت متشدد .

  • 80
    غير معروف

    نبا طاهر الحساوي بين المحرق والمنامة .

  • 79
    ريما

    ليه مانقول زمان كان فيه غناء ولكن مع السنين لله الحمد عدنا لله وماصار فيه غناء ليه نقول شوفو اول غناء وبعدين صار تشدد وماصار فيه غناء!!؟

  • 78
    ريما

    احذر تقول للحرام حلال وللحلال حرام إذا ماتبي تقول الحق لاتكذب فهناك آية فيها وعيد لمن يكذب على الله..إذا ماتبي تقول الحق أصمت

  • 77
    —-

    الفكر الصحونجي فكر خطير وخبيث تم زراعته في عقول الذكور أن المرأة من كوكب آخر وإنها نصف إنسان ويقللون من تكوينها الجسدي والنفسي وأن الاستمتاع بالحياة للذكور فقط والشوارع والوظائف والترفيه للذكور فقط

  • 76
    ولد البلد

    ت٦٤ صدقت بني علمان زي الجراثيم بداؤ في الانتشار ويجب مكافحتهم بجميع انواع المبيدات .

  • 75
    احلى ايام نهاية الثمانينات والتسعينات

    لاحظوا أن فيه نكرة جالس يكرر تعليقاته ع اساس انه منا وفينا وهو أجنبي حاقد مدفوع له وهذا دوامه وهكذا اللي مكلف فيه

  • 74
    ريما

    التشدد عندما تحرم الحلال كأن تقول المرأة يجب ان تُحبس بالبيت ماتخرج!!

  • 73
    غير معروف

    يناس لاارديد ان اقول ظلمت الصحوة الصحوة اعطيت صلاحيات ياخي انتي تعطيني صلاخيه ثم تهاحمني مثل افغانستان امس محاهد وفحئه ارهابي من سمح لي الذهاب لافغنسان الله يرحم والديكم قولو الحق

  • 72
    احلى ايام نهاية الثمانينات والتسعينات

    الا وانتو الصادقين كان المجتمع وقتها متزن ومتماسك وأكثر تواد وتراحم ومحبه فيما بينه وماكان فيه تشدد حتى مع وجود حفلات ومهرجانات غنائية في جدة وابها والرياض ذاك الوقت عكس اليوم

  • 71
    ريما

    قال الله تعالى[ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوًا أولئك لهم عذابٌ مهينٌ •وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبراً كأن لم يسمعها كأن في أذنيه وقر فبشره بعذاب أليم]

  • 70
    غير معروف

    اتركو الصحونحي والاخوني. هم اعطيت لهم الرايه وسلطه ولم يختطفوها ***

  • 69
    غير معروف

    انا من ذاك الجيل وحضرنا لبشير وفهد وسلامه وعيسى وغيرهم. وفي المقابل مان فيه توحه وعتاب وبتسام لطفي وسارة. لاكن ملن فط وضعه لم يختلطو واعطونا فن الذوق السعودي. الان نسمع اصوات ليست سعودي. تامر واليسا و

  • 68
    غير معروف

    تعريف الفكر الصحونجي هو ان لم تقبل وصايتي عليك وعلى عقلك وحياتك فأنت في نظري ليبرالي علماني منحل ويحق لي سفك دمك !!!

  • 67
    ريما

    ياناس استغفروا ربكم وش تشدده الله سبحانه حرم الغناء وفيه من القرآن والسنه🎻

  • 66
    ولد البلد

    ت٦٠ الله يحشرك معاهم إن شاء الله .

  • 65
    .

    المتشددين والصحويين والصحويات موجودين بالتعليم والجامعات وهي أساس تهيئة أفراد المجتمع لذلك لابد من الالتفات للتعليم حق الالتفات وتنقيته لانه لا يُعقل ان يوجد لدينا رؤية وهنالك من يحاربها من داخلها

  • 64
    ولد البلد

    تعليق مخالف

  • 63
    احلى ايام نهاية الثمانينات والتسعينات

    الا وانتو الصادقين كان المجتمع وقتها متزن ومتماسك وأكثر تواد وتراحم ومحبه فيما بينه وماكان فيه تشدد حتى مع وجود حفلات ومهرجانات غنائية في جدة وابها والرياض ذاك الوقت عكس***

  • 62
    غير معروف

    لاعلم ولامعرفه

  • 61
    hima

    الله يرحمهم ويغفرلهم ويسكنهم الجنه الاحياء منهم والاموات,ابطال يجاهدون لنشر السلام والمحبه في المجتمع,بكل صلابه وصبر وحكمة فيمواجهة جحافل شياطين الانس المتشددين لابارك الله فيهم,الغادرين الاندال.

  • 60
    غير معروف

    ” كل شيء يضمحل ويبقى الفن ” 👉 👉 ( ۚ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ ۚ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) هذه الآية تكفي للرد على هذه الجملة

  • 59
    غير معروف

    التيار الصحوي الخبيث انتهى فعليًا وأصبح تيار غير قابل للتمدد داخل الوطن وبقي من غيبت الصحوة عقولهم فقط.عودتهم إلى رشدهم مسألة وقت.

  • 58
    ابو وضحا

    الله يرحمهم ويتجاوز عنهم ارجعو لمقاطع ابن سعيد بعد ان التزم وترك الغناء وتعرفون انه كان يبكي ويتألم على سنوات عمره التي ذهبت سدى في سبيل الشيطان ، كان ابن سعيد في نظركم ( ) والان اصبح نابغة

  • 57
    غير معروف

    الصحونجي ابو وجهين منافق وكذاب ومستشرف يتغزل في ايفانكا سراً ويدعي الفضيلة والغيرة والشرف علناً
    يحارب الترفيه والاختلاط عندنا ويسافر للخارج للخارج ويزاحمهم في أسواقهم ومطاعمهم وشواطئهم المختلطة !!

  • 56
    سمو ......

    تعليق مخالف

  • 55
    غير معروف

    طيب والنتيجه منهافايدللوطن هباًمنثور
    لاعلم ولااختراع وااتصنيع حتى كوب الشاي
    وش الى معجلكم فيهم

  • 54
    كذبت كل شي

    كل شي يضمحل الا الدين
    ***

  • premium medal
    53
    الرحااال

    الله يرحمهم جميعا..كانوا قمه 💚

  • 52
    غير معروف

    تعريف الفكر الداعشي والإخونجي والصحونجي هو ان لم تقبل وصايتي عليك وعلى عقلك وحياتك فأنت في نظري ليبرالي علماني منحل ويحق لي سفك دمك !!!

  • 51
    غير معروف

    الصحوي الاخونجي اذا شاف فعاليات الترفيه يقول( الى اين يابلاد الحرمين )

  • 50
    أبو داود

    ما عرفت البشرية أروع ولا أفضل من محمد صلى الله عليه وسلم في محاربة التشدد. فهل أنتم بنبيكم مقتدون؟

    إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • 49
    غير معروف

    الصحونجية والمتشددين المتطرفين دفنوا مواهب الشباب والبنات ودفنوا المرأة في البيت بل كانوا يجبرونها عالزواج بمجرد بلوغها وهي قاصر ولم تكمل تعليمها لأنهم ينظرون لها بدونية ويقولون عنها ناقصة عقل وعورة

  • 48
    شايم

    تعليق مخالف

  • 47
    العتيبي

    كلهم ***اول ورعنجيه

  • 46
    غير معروف

    الصحونج والاخونج والمتشددين والمستشرفين مؤذين للناس بأيديهم وألسنتهم يكرهون الفرح والسعاده ويحبون الحزن والقبر والكآبه

  • 45
    شايم

    كل شيء يضمحل ويبقى الفن تبا لك الباقي الله سبحانه وذكره الوعد يوم الحساب

  • 44
    عقاب

    اللهم لا تسلط علينا ولا تسخط علينا

    ***

  • 43
    ابراهيم

    كيف حارب التشدد
    أتقو الله

  • 42
    لوفنج لبرال

    الضحونج خابو وخاب من اتبعهم ولكن الفن موزي اول اول الفن له قيمه وناسه هويانين له واذا الحين ماله قيمه مايغنو زي اول وموسيقى معتنى فيها من الفرقه والفنان طربان مثل محمد سندي له اغاني رايعه وفرقه على مس

  • 41
    غير معروف

    واحد من الشيبان كان يسمع لهم والحين يقول الحمدالله اللي تاب علينا من سماع المعازف المحرمة كانت تضيق صدورنا من كثر مانسمع لهم بعكس القرآن ينشرح صدرك وانت تقراه

  • 40
    غير معروف

    رجعتوني لزمني زمن الطرب لاكن لم يكن يوجد عنصر نسائي

  • 39
    MN4

    عبارات صحونجي اخونجي دائما يقولها اللبرارين والعلمانيين وهم من فقدو الرد

  • 38
    غير معروف

    الصحونجي يقول المرأة مالها إلا بيتها وهو يسافر للشرق والغرب يسرح ويمرح ويعيش حياته بالطول والعرض وزوجته مسجونة في البيت بين ٤ جدران وآخر شي يقول المرأة عندنا ملكة وكل نساء الغرب يحسدونها !!

  • 37
    غير معروف

    الصحونجيه يحاربون الفن والتنميه والمرأه والحضاره والتطور ،الصحونجيه منغلقين ومتشددين ورجعيين ومستشرفين ،الآن الصحونجيه منتشرين في الواتساب يحاربون الدوله ويحاربون الترفيه ويتجسسون على المرأه في عملها

  • 36
    المردمة

    كنت متابع لفنهم بس كبرت وعقلت وعرفت ان المعازف محرمه

  • 35
    الأخضر

    أساس الفن الذي يحارب المتطرفين ويغيظهم ويقضي عليهم وينشر الإعتدال هو الفن الشعبي الذي لايوجد به أي اهتمام إطلاقا فتجد كل فنان وحوله محبوه وعجبوه وقد كونوا بؤرة ضد أهل التطرف

  • 34
    MN4

    الحرمه مالها إللا بيتها وأولادها فقط

  • 33
    hima

    وش جاب فن بشير حمد شنان لفن الفرقة الكورية شتان بين الأصالة والشكشكة

  • 32
    غير معروف

    ت 13 الحلال بين والحرام بين والعادات معروفة وشرع الله معروف فلا تحاول خلط العادات بما حرم الله ورسوله لتمرير المحرمات التي تريدها

  • 31
    غير معروف

    المستشرف يرتدي قناع الشرف ليكتم به أنفاس الآخرين

  • 30
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 29
    العتيبي

    إذا اختلفتم في شي ردوه إلى كتاب الله وسنة نبيه بس في بشر ترجع إلى هوائها وهم في ضلال والدين واضح الأغاني تفسد القلب وتجلب العشق المحرم

  • 28
    غير معروف

    المستشرف شخص ضد الوعي وضد التغيير وضد الترفيه

  • 27
    غير معروف

    ترفيه الماضي كان للرجال فقط
    و المرأة كانت محبوسه ومدفونه ومحرومه
    ومكبوته ومكتومه بسبب المتشددين الصحويين الذين حرموا خروجها وحرموا تعليمها وحرموا توظيفها وحرموا قيادتها للسيارة وحرموا كل شي عليها

  • 26
    لا اعرف مصيري

    معروف ان السياسة كما يقول المثل المصري اللي تغلبه العبه في زمن الصحوة كان يسافر المجاهدين لأفغانستان على نفقة الدولة ويمنحون اجازة ويسافرون كالمجاهدين ويعودون كالأبطال

  • 25
    لا اعرف مصيري

    الليبرالين جبناء ولا يستطيعون توجيه الاتهام او الانتقاد مباشرة … كان زمان لاتستطيع تحي حفل زفاف وتحضر فنان او فنانة الا بتصريح من الشرطة كانت المرأة لاتقود السيارة بسبب النظام فأين الخلل ياجبان ؟؟

  • 24
    غير معروف

    كل من لا يتفق مع أفكار السروريه والصحونجيه وداعش يقولون عنه ليبرالي وعلماني وهذا نهج جماعة الإخوان المسلمين الخبثاء

  • 23
    غير معروف

    الصحونجي يُهاجم السياحه والترفيه داخل السعوديه بسبب كرهه للوطن وحتى يذهب للخارج ويصرف المبالغ ويفيد البلدان الخارجيه ويبخل بها على وطنه وكل هذا نابع من حقده على الوطن بذريعة دينيه

  • 22
    لوفنج لبرال

    على الجمس لونه وارد الستين والله عليك ياعيسى الاحساي يزين زمانك ويايليت تعود تلك ايامك وتعود علينا وتعود السعاده معاك

المزيد