رئيس التحرير : مشعل العريفي

دولة فقيرة ومجهولة لمعظم سكان الأرض قريبًا ستصبح أغنى بلد في العالم! - فيديو وصور

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات : أصدر صندوق النقد الدولي تقريراً قال فيه أن "جويانا" المجاورة لفنزويلا وسورينام والبرازيل التي ربما لا يعرفها الكثيرون تملك واحدة من أهم وأكبر المغريات المسيلات للعاب.
وأفاد تقرير النقد الدولي بأن اقتصاد هذا البلد الصغير "سيحقق في 2020 أكبر نسبة نمو بالعالم، مقدارها البالغ 86% يزيد 14 ضعفاً عن معدل النمو المتوقع العام المقبل لاقتصاد الصين".
احتياطات نفطية ضخمة
وأكد الصندوق أن هذا كله سيحدث بسبب أن جويانا ستبدأ الشهر المقبل بإنتاج ما بدأوا باكتشافه في 2015 بمياهها الإقليمية، وهي احتياطات نفطية ضخمة وتسيل اللعاب، أهمها تتولاه شركة ExxonMobil الأميركية، وتزيد للآن عن 5 مليارات و500 مليون برميل، وعلى الطريق المزيد من الاكتشافات التي بلغت حتى الآن 12 حقلاً.
وفي تقريره، قال صندوق النقد أنه من المتوقع أن تضخ تلك الاحتياطات أكثر من 250 ملياراً من الدولارات في خزينة البلاد البالغة مساحتها 215000 كيلومتر مربع، وسكانها 780 ألفا، ثلثهم يقيم بالعاصمة التي استمدت اسمها في 1812 من ملك بريطانيا جورج الثالث، وهي Georgetown .
الأغنى في العالم!
من جانبه صرح السفير الأمريكي في جويانا أنه متفائل للغاية مضيفاً أن الكثيرين لا يدركون ضخامة ما تم اكتشافه من احتياطات نفطية، متوقعاً أن يرتفع ناتجها المحلي، البالغ حاليا 4 مليارات دولار، بين 300% إلى 1000% بحلول 2025 على الأكثر، حيث سيتم إنتاج 750 ألف برميل يومياً.
وأضاف السفير "هذا سيجعلها أغنى دولة في نصف الكرة الأرضية، وربما الأغنى بالعالم كله".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up