الكشف عن ضوابط تصرف حاملي الإقامة المميزة بعقاراتهم في مكة والمدينة.. وهذا ما يحدث في حالة إلغاء «المميزة» بالوفاة !

الكشف عن ضوابط تصرف حاملي الإقامة المميزة بعقاراتهم في مكة والمدينة.. وهذا ما يحدث في حالة إلغاء «المميزة» بالوفاة !

صحيفة المرصد: أصدرت وزارة العدل تعميما بالموافقة على الضوابط المحددة لآلية تصرف أصحاب الإقامة المميزة بالعقارات الواقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة. ويشترط لصحة التصرف بألا يكون مالك العقار قد اشترط على حامل الإقامة المميزة عدم التصرف به. ويجوز أن يكون التصرف بحق الانتفاع لكامل مدة الانتفاع أو بعضها.

وحسب «عكاظ» نصت الضوابط على أن تصرف حاملي الإقامة المميزة بحق الانتفاع بالعقارات الواقعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ منها أن يشمل التصرف بحق الانتفاع التنازل عنه مقابل عوض، أو هبته، أو وقفه.

الانتفاع بغرض سكني
كما يجوز أيضا أن يكون التصرف بحق الانتفاع شاملا للعقار بكامله أو مقصورا على جزء منه، مع الأخذ في الاعتبار إذا كان الانتفاع لغرض السكنى فيجوز التنازل عن العقار بكامله فقط إذا انتهت الإقامة المميزة لأي سبب أو رغب المنتفع استبداله بعقار آخر للسکن، ويشترط في هذه الحالة أن تمضي خمس سنوات على الأقل على انتفاعه بالعقار الأول، ما لم يَر سببا مقبولا لاستبدال العقار على أن يكون المتنازل له ممن يحمل إقامة مميزة أو من السعوديين من ذوي الشخصية الطبيعية أو الاعتبارية.

الانتفاع لغرض تجاري أو صناعي
وأضافت الضوابط أنه إذا كان الانتفاع لغرض تجاري أو صناعي فيجوز التنازل عن العقار بكامله أو جزء منه إذا كان المتنازل له من حاملي الإقامة المميزة ومرخصا له بموجب الأحكام المنظمة للاستثمار الأجنبي المقررة نظاما، أما إذا كان المتنازل له سعوديا فتنطبق الأحكام النظامية ذات الصلة بذلك على أن يدفع المتنازل والمتنازل له الضرائب والرسوم المقررة نظاما.

المزاد العلني
ووفقا للضوابط إذا كان المتنازل له حامل إقامة مميزة آخر، فيتم توثيق التصرف وفق الخطوات المحددة في الآليات، وإذا كان من المواطنين فيكتفى بالتهميش على صك حق الانتفاع في كتابة العدل.
وأشارت الضوابط إلى أنه في حال إلغاء الإقامة المميزة عند وفاة حاملها وكان لديه حق انتفاع على عقار الغرض السكني يقع ولم تتوافر لأي من أفراد أسرته الشروط المنصوص عليها في النظام ولائحته التنفيذية للحصول على الإقامة المميزة لنقل هذا الحق إلى أي منهم – يتولى مركز الإقامة المميزة بالتنسيق مع الجهات المعنية اتخاذ ما يلزم لبيع الحق بالمزاد العلني .

التعليقات مغلقة.

13 تعليق

  • 13
    سامية

    غير مهم ان يتملك الأجانب في مكة والمدينة لا هي دائمة لكم ولا انتم مخلدون فيها ح تموتوا وتتركوها لغيركم واصلا الدنياهذه ليست دار قرار عشان تتخذوا فيها قرارات على هواءكم ح تسألوا عن كل هذا

  • 12
    الذهبي بلس

    تعليق مخالف

  • 11
    ابو اميرة الاهدل

    ياخوفي يصير يتملكون اصحاب المذاهب ويكثرون وتصير عنصريات ويخرجوا عن السيطرة وستقف دولهم تطالب معهم بممتلكاتهم. اضم صوتي مع الجميع بأن مكة والمدينة خط احمر يمنع فيها التملك و الاستثمار لغير ابنائها

  • 10
    محمد

    تعليق مخالف

  • 9
    عبدالحق

    انتبهوا من المجوس واعوانهم ابو لطميه لايتملكوا في مكه المكرمه او المدينه المنوره تروهم خطر جدا

  • 8
    رجل من المريخ

    تعليق مخالف

  • 7
    الشهراني

    حنا ضد تملك الأجانب في المملكة
    لكن اما بالنسبة لمكة والمدينة فننادي استثنى من هذا القرار وتعتبر أحمر لأن هناك بعض القوميات وطوائف تعتبرانها
    ملك سابق لها

  • 6
    الوسطى

    تخيلو الاخوني والصحونجي والمسيحي يصير جزء من مجتمعنا

  • 5
    المسافر

    الاجانب قبل الإقامة المميزة أكل خيرات هذا الوطن وبعدها سيأتي كل من هب ودب ويقضون مابقي***

  • 4
    Yosif

    ما فهمت شي انا كمان

  • 3
    غير معروف

    ايه الله يعين هالمواطن اللي لاله حول ولا قوة

  • 2
    الحرفي

    لم اعرف عن ذلك شيء هل هوى اذا شراء عقار له حق التصرف بيع سكن اومحدود ورايي المدن مكة والمدينة لأيسمح فيها تملك الاجانب مهما كان الوضع لحاجة في نفس يعقوب (هذا راييء والسلام)؟؟

  • 1
    عريب

    مافهمت ولا شيء