هل يمكن مصالحة قطر ؟ .. “عماد أديب” يجيب !

هل يمكن مصالحة قطر ؟ .. “عماد أديب” يجيب !

صحيفة المرصد : رأى الكاتب والإعلامي المصري عماد أديب ، أن أفضل إجابة لسؤال هل يمكن مصالحة قطر الآن؟ ، هو إهمال الإجابة .

إهمال الإجابة

وقال أديب خلال مقاله المنشور بصحيفة الوطن المصرية : ” سؤال يتردد وسط تسريبات متعمدة مصادرها من 3 عواصم هى: واشنطن، مسقط، الكويت. السؤال مطروح، ويتم تداوله بقوة داخل الأوساط الدبلوماسية العربية وبالذات فى دول الخليج، وكأنه أمر واقع -لا محالة- عن قريب من أجل إنهاء ذلك الجرح النازف.

ورأى أديب أن الحل الأسهل هو إهمال الإجابة عن السؤال وتركها للزمن القريب كى ينبئ الجميع بالحقيقة ويأتى بالإجابة القاطعة ، وأن الحل الأصعب هو ما سأحاول فعله الآن وهو التجرؤ والتجاسر على إيجاد إجابة منطقية وواقعية وقائمة على معلومات حول هذا السؤال.

وقائع

وأضاف أديب : وفى هذا المجال يمكن رصد الوقائع التالية:

1- إن جميع اللاعبين الأساسيين، أى القادة فى مصر والإمارات والسعودية والبحرين من ناحية، وقطر وإيران وتركيا من ناحية أخرى، لم يتغير أى منهم فى منصبه ، باختصار، إن طرفى الأزمة يوم اندلاعها ما زالا فى مركز القرار.

2- إن المواقف المعلنة لطرفى الصراع لم يحدث فيها أى متغير رئيسى.

3- إن الموقف الأمريكى للبيت الأبيض الذى يديره الرئيس دونالد ترامب لم يتغير، فهو لا يسمح بعمل عسكرى ضد قطر أو إيران، وهو غير قادر على فرض تسوية عليهما بسبب انشغاله الأول والأخير بمعركة انتخابات الرئاسة فى بلاده.

الملفات الإقليمية

4- إن الملفات الإقليمية فى اليمن وسوريا وليبيا والعراق لم تنفرج بل زاد تعقيدها، وما زال الدور القطرى التركى فيها يشكل تهديداً وجودياً لمصالح دول المقاطعة.

5- ما زالت «الجزيرة» تبث عدائياتها ضد مصر والإمارات والسعودية والبحرين، بل إن نغمة الاغتيال المعنوى ضد قيادات هذه الدول فى تصاعد هستيرى (لاحظ: إحياء ذكرى اغتيال خاشقجى، والهجوم الشخصى على ولى عهد أبوظبى وسفير الإمارات فى واشنطن، وتسخير قناة الجزيرة مباشر كمنصة للمقاول محمد على ضد الجيش المصرى، وبث دعايات مسمومة ضد حقوق الإنسان فى البحرين) ، هذا كله زادت حدته فى المائة يوم الأخيرة.

6- لم ينخفض التعاون القطرى التركى، وهو أحد أهم المطالب الـ13 لدول المقاطعة، بل زاد بشدة خلال الأسابيع الأخيرة، خاصة حينما أعلن وزير الدفاع التركى فى تصريح علنى منذ عشرة أيام «شكر بلاده البالغ لدولة قطر التى تكفلت بكامل نفقات العملية التركية فى شمال سوريا».

زيادة الدعم المالى المبالغ فيه

7- ويمكن للمتابع الدقيق لسياسات قطر الخارجية أن يرصد بوضوح زيادة الدعم المالى المبالغ فيه من الدوحة لشركات العلاقات العامة والتسويق السياسى فى العام الأخير ضد الصورة الإعلامية لدول المقاطعة وقادتها ومصالحها ومحاولة الإساءة لها بأكبر قدر من التشويه المتعمد.

8- استمرار الدعم الكامل لنشاطات جماعة الإخوان المسلمين فى قطر، والتنظيم الدولى فى لندن، واللوبى الخاص بها فى واشنطن، والقنوات المؤيدة لها فى تركيا.

9- استمرار الدعم المالى والتسليحى للقوى المعادية للأمن القومى لدول المقاطعة فى سيناء وطرابلس وغزة وسوريا والعراق بمساعدة وتنسيق تركى.

10- لم يتوقف دعم الدوحة ليوم واحد خلال سنوات المقاطعة لكل من: جبهة النصرة فى سوريا، والحشد الشعبى فى العراق، وداعش والإخوان فى ليبيا، وكتائب بيت المقدس فى سيناء.

حتى لا تخوننا الذاكرة

واستطرد : هذا ما حدث، ويحدث حتى كتابة هذه السطور ، وحتى لا تخوننا الذاكرة، فإن دول المقاطعة وضعت 13 مطلباً صريحاً من صناع القرار فى قطر أهمها:

– خفض مستوى علاقات قطر مع إيران، وعدم وجود أى من عناصر الحرس الثورى على أراضيها، وعدم إقامة نشاط تجارى مع إيران.

– إغلاق القاعدة العسكرية التركية فى قطر.

– إغلاق قناة الجزيرة فى قطر، وإغلاق جميع الوسائل المعادية التى تدعمها قطر.

– قطع العلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين وجميع القوى الإرهابية التى تدعمها قطر.

التدقيق والمتابعة الدورية

وأوضح أن هناك قرار خاص بالتدقيق والمتابعة الدورية تبدأ شهرياً إلى عشر سنوات للتحقق من مستوى التزام قطر بهذا الاتفاق ، وقد يعتقد البعض -للوهلة الأولى- أن طلبات الدول المقاطعة شديدة أو قاسية، ولكن السبب فى ذلك يرجع إلى فقدان الثقة لهذه الدول فى نوايا وسلوك النظام القطرى بسبب عدم التزام الدوحة ببنود مشابهة فى اتفاق الرياض عام 2013 واتفاق الرياض التكميلى له عام 2014.

وقال أديب أن المذهل أن قطر خالفت الالتزام بهما وتعدت ذلك بالتآمر المباشر فى تلك الفترة على الدول الأربع! ، ولا يحتاج الأمر إلى عبقرية سياسية أو ذكاء عقلى كبير لأى محلل أو مراقب أن يصل إلى نتيجة واحدة منطقية أن السلوك النظرى لم يتغير، ولم ينسجم مع الشروط، بل زاد فى مخالفتها بشكل يوحى بأنه يسعى للتصعيد الكامل أكثر من ترطيب الأجواء أو التمهيد لمصالحة.

العيد يظهر من هلاله

وأضاف : ” وإذا كان «العيد يظهر من هلاله» على حسب المثل الخليجى المعروف، فإن سماء قطر -حتى الآن- بلا هلال يوحى بالمصالحة، بل هى مظلمة موحشة طاردة للأمل فى أى غد مشرق ، قد يقول قائل إن كل هذا التصعيد القطرى خلال الشهور والأسابيع الماضية هو «بهدف بذل أقصى جهد للضغط على دول المقاطعة بحيث تصبح مسألة المصالحة مع الدوحة هى أغلى أمانيهم حتى يرتاحوا من ذلك الصداع والأضرار التى تسببها السياسات القطرية».

وتابع : ” إذا كان ذلك هو هدف صانع القرار فى الدوحة، فإنه وقع للأسف فى خطأ هائل فى الفهم والتقدير لطبيعة صناع القرار فى القاهرة وأبوظبى والرياض والمنامة ، قادة هذه الدول أقوياء أذكياء أكفاء لا يستجيبون لسياسة الإساءة بهدف الابتزاز لفرض أمر واقع ، قادة هذه الدول لا يقبلون سياسة نظام يمول أعداءهم وأدواتهم الإرهابية ولا يرضون بتحالفات قطرية مع أنقرة وطهران والحشد الشعبى وجبهة النصرة وبيت المقدس وجماعات الإسلام السياسى الداعمة للإرهاب.

الوقت ضد قطر

وأوضح أديب : ” قادة هذه الدول لا يبحثون مع قطر عن أى حل بأى ثمن فى أى وقت. جميعهم يدركون أن الوقت لصالحهم وضد قطر وحلفائها فى المنطقة ، الاحتمال الوحيد الباقى فى عام انتظار الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وفى حالة سعى من فى المنطقة إلى البحث عن «مخارج آمنة ومشرفة» للملفات الإقليمية المختلفة أن يحدث قبول على اختبار نوايا حذر للغاية مع قطر بهدف تهدئة مؤقتة يتضح فيها الفارق بين «الخيط الأبيض من الخيط الأسود» فى سياسات قطر وحلفائها وأدواتها!.”

واختتم مقاله قائلاً : ” بعد ما سبق، أقول بتواضع إنه مع استمرار ذات اللاعبين، واستمرار قواعد اللعبة، واستمرار السياسات العدائية القطرية، فإن الحديث عن مصالحة مع قطر لا يعدو «تسريبات إيجابية أو أمنيات حالمة ما قبل انعقاد القمة الخليجية قريباً».

التعليقات مغلقة.

66 تعليق

  • 66
    ابو بندر

    انتي ياريما
    ال43 اماراتي من قتلهم مش شريحه الاحداثيه الي حطها القطري؟
    والجنود والثكنات العسكريه من فجرها بالسعوديه مش احداثيات القطريين؟
    وبعد اكتشافهم وطردهم لم يعد هناك قتل غير بالرصاص وجهآ لوجه.

  • 65
    سلطان

    كلن يعرف من تضرر اكثر اما هم وبكل صراحه وواقعيه ماجاهم شي الا حديناهم ع ايران من قبل كان تجارتهم ماتتعدا الميه مليون سنويا الحين بالمليار وغيرها فوق العشرين مليار وقطر توهم فاتحين مصنع غاز فمصر ي باشا

  • 64
    عبدالعزيز محمد العيسى

    كلهم ***السياسه المصريه

  • 63
    واقعي

    كل الخليجيين يرحبون بالمصالحة العاجلة في الوقت الذي يسعى فيه البعض من غير الخليجيين لإطالة أمد الأزمة لأنه يبحث عن ( الرز ) الخليجي !

  • 62
    مواطن محب للوطنه

    نظام شرق سلوي نسخه طبق الاصل من نظام الملالي ولن يحصل اي تغيير اوتقدم الا بمسحهم من الوجود انشاء الله سيحدث من قبل الشعوب لن يفتح الشبك حتي للاعبينا نصيحه لهم هوه مكهرب الكوره لا تتدخل في السياسه .

  • 61
    انا عربي

    نظام الحمدين إخوانجية حاقدين على العرب وربنا يجعل كيدهم في نحورهم اما الدول المقاطعة فهي متحدة في الرأي وربنا يتمم مساعيهم وشكرا للإعلامي الكبير لوضع النقاط على الحروف

  • 60
    غير معروف

    نظام الحمدين اخونجية حاقدين على العرب ومرضى نفسيين والدول المقاطعة متحدين ضد الخونة ولن يتم اختراقهم وربنا ينصرهم وشكرا للإعلامي الكبير على وضع النقاط على الحروف

  • 59
    عربي مسلم

    تعليق مخالف

  • 58
    موجود على سطح الأرض

    كل كلام هذا الصحفي مكتوب في أروقة المخابرات المصرية
    يزعجكم جدا أن يتصالح الأخوة الخليجيين لأنها تعني فضحكم وفضح كذبكم الذي يبث ليل نهار قطر والسعودية والإمارات كلهم من بيئة واحده وتبقى مسافة السكة

  • 57
    الأخضر

    أي لين أو خضوع أو حوار مع قطر هو استسلام كامل***

  • 56
    الأخضر

    تعليق مخالف

  • 55
    دعواتكم لي بالانجاب 💔

    ( ربي لاتذرني فردا وانت خير الوارثين )
    صدق الله العظيم 🕊♥

  • 54
    اللهم احفظ الملك سلمان ووليه الامين

    خليجناواحد وشعبنا واحد ولا لك دخل يالمصري خليك فــي شأنك المصري ولا احد مخولك تتكلم عن شعب الخليج الله يجمع شمل البيت الخليجي يارب 🤲🏻

  • 53
    غير معروف

    تريدون عودة العلاقات وإلا ما تريدون ***

  • 52
    متبصر

    الشروط 13.اهم شيء.كلها كم سنة وينقلع الجرو تميم ووالده الحاكم من خلف الستار الكلب حمد.واردوغان.والملالي.وتنتهي بقايا الصحوة.والاخوان.وغيرهم.وننتهي من كافة الاسلامويين والقومجيين والعنصريين باذن الله.

  • 51
    محماس

    اي ملفات إقليمية ياعم

  • 50
    الشمري٩٩

    تعليق مخالف

  • 49
    مطحل

    مصر سند أستراتيجي لاغنى لنا عنها ولا غنى لها عنا خاصه في هالوقت العصيب
    والدليل على اهمية التحالف ،، المحاولاات اللي ماتنتهي لافساد العلاقه .. وقضية الجزر أبرز شاهد
    والمؤسف إن فينا من يعاون المتآمر

  • 48
    ابو محمد

    قطر من عام ١٩٩٥م و هي تغرد خارج السرب و بالصح بعد انقلاب حمد بن خليفة على أبيه ومن ذلك الوقت و مبدأها الغدر و الخيانة و الحل هو مغادرة تميم و أبيه من سدة الحكم و غير هذا الكلام هـُراء لا فائدة منه …

  • 47
    واقعي وصريح

    فيه دول عربية وغير عربية تحرص على تفكك مجلس التعاون الخليجي ،

  • 46
    غير معروف

    تكفا ياروبرت فيسك .. مدري نعوم تشومسكي .. مدري توماس فريدمان .. أقول رح أنت وأخوك بيعوا فسيخ أبرك لكم

  • 45
    اهم شي الخليجيين

    الاهم والمهم هوا تصالح دول الخليج بينهم البين فقط ولا شأن لنا بغيرها
    نعرف الصديق الصدوق من صديق المصلحة ⁦♨️⁩⁦♨️⁩⁦♨️⁩⁦♨️⁩⁦♨️⁩⁦♨️⁩⁦♨️⁩

  • 44
    محمد العبدالله

    طالما راس الافعى ماقطع الي هو نظام الحمدين ماراح يتغير شي راح يتم دعم المنظمات الارهابيه مثل الاخونجيه والسروريه الدواعش والجاميه المتشددين الملتحين

  • 43
    غير معروف

    طبال بمرتبة شوال رز

  • 42
    ابراهيم

    قوتناعلى بعض الله يرحم الحال وقطراخوان وبلدسني والله يلم الشمل

  • 41
    تبح تنح

    شعب قطر هو الخسران نظام الحمدين الارهابي حطهم في ورطه وتبح ابو سيقان لايهش ولا ينش بس فاغر يضحك على خيبته

  • 40
    حميد الدبعي

    لنكون واقعيين مصالح قطر مع السعوديه في كل المجالات انا بالنسبه لمصر ماذا ستخسر ان قطعت عباقاتها معها والإمارات تستورد غاز قطر والبحرين محد حولك.

  • 39
    حميد الدبعي

    اقسم بالله ان قطر لا تريد علاقات مع الامارات والبحرين ومصر ولا مهتمه فيهم ولا مفكره فيهم همها الوحيد اعادة علاقتها بالمملكه لاسباب عده منها الحدود والمصالح الاقتصاديه والسياسيه.

  • 38
    ريما

    اكبر المتضررين من المصالحة هم المصريين لذا رأينا مسافة السكة يركض الى الامارات بعد قرار المشاركة في خليجي 24 وبعدها بدأ اعلام مسافة السكة بالهجوم قطر لها جنود استشهدوا على الحد فكم مصري مات دفاعا عنا

  • 37
    مواطن 1

    الافضل ان يكون الوضع الحالي دائم وذلك لردع قطر الارهاب وإخوانه التركي والصفوي الايراني ترانا ارتحنا منهم ومن ارهابهم وتفجيراتهم الشبك مفيد جدا جدا جدا

  • 36
    غير معروف

    أعطوني ربعه وأنا أكتب ضعفه

  • premium medal
    35
    مع زاتك

    انا اتوقع والله اعلم .تذكروا كلامي لايعلم الغيب الا الله .الخبيث حمد الاب خلال ٣ اسابيع بيأخذ الله امانته .ويفكنا شره .وتتلخبط الاوراق في الشبك في قريه شرق سلوى.كأني أرى رأي العين والعلم عندالله ذميم المجد اول طياره على اسطنبول..تذكروا بإذن الله كلامي

  • 34
    أحوال

    خابر اسمه عماد الدين
    وين طير الدين ؟
    او على خطى العرب ،، من اللي سبقوه ؟!
    الله يستر !

  • 33
    غير معروف

    الشعوب لايوجدبينهم عداوات ففيهم ارحام واقارب وقبائل وعادات واعراف وكل من بعض لكن على طبقة العراف تحسس الطرق والتصالح واكرام الشعوب لانهم المحزم المليان ولوبقي كل منهم لوحده تخطفتهم الطيور والمهاجرة

  • 32
    نبرات

    قطر مادام يحكمها الحمدين الاشرار يتبطحون بفنادق اوروبا ويبذرون المليارات للترفيه على انفسهم لن تكون هناك حل والمتضرر الشعب القطري الشقيق اما تميم فلابيده حل اوربط.

  • 31
    حازم

    تعليق مخالف

  • 30
    مخالف

    المفكر الجهبذ .. يجيب !
    لأ …. هوا …. اصلو …. ممكن …. تيجي …. حبه ……حبه
    الله بس يخلف على السياسه اللي ينظر فيها من مثل هذا وأخوه
    عسى بس ماعندنا نيه نجيبه بعد ؟!

  • 29
    مشاكس

    *في وجه ذميم

  • 28
    اليافعي

    تعليق مخالف

  • 27
    غير معروف

    لاننسى ان قطر تدعم الحوثي من 2009 الذي يقتل اولادنا ويطلق صواريخ

  • 26
    صامل

    تعليق مخالف

  • 25
    ناصر

    تعليق مخالف

  • 24
    ابوسلطان

    تعليق مخالف

  • 23
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 22
    الشمري٩٩

    تعليق مخالف

  • 21
    على العمري

    تعليق مخالف

  • 20
    غير معروف

    دويلة شرق سلوى لاينفع معهم الا زيادة شروط المقاطعة اكثر

  • 19
    غير معروف

    كشعوب دول المقاطعة لاتريد عودة قطر الارهابية

  • 18
    غير معروف

    والله يايتيم المجد على قولتهم انك ما تستحق الذكر وقد جعلت بلدك مسرحا للمجوس والاتراك وتش تستفيد من هذه العماله تر مردك الرياض راكعا عند اسيادك ونت داخل نفسك تعرفهذت اما البربسه والجزيره فلا تنفعك

  • 17
    غير معروف

    لانريد قطر بنك الارهابيين واعلامهم لانريد قطر الخيانة والخداع والكذب

  • 16
    غير معروف

    لابدمن قيام قادة شرق سلوى بالركوع وعلى ركبهم اولا وتنفيذ المطلوب وفقا للبنود المعروفه بس الظاهر ان قصورنظرة شرق سلوي ومستواهم التعليمي والسياسي جعل منهم ادوات للغير ويحسبون انهم يحسنون صنعا ومردكم ال

  • 15
    هههههههههه

    اللحين عرفت معنا كلام ناصر القصبي اربعه شلو الجمل والجمل ماشلهم

  • 14
    غير معروف

    10 سنوات الشبك لن يفتح وبعدين نشوف هل تغيرت دويلة قطر من جنونها
    بالنسبة لي شخصيا لااهتم من صراخ مرتزقة قطر وقناة الجزيرة ولا اشاهدها اصلا

  • 13
    El Paso

    تعليق مخالف

  • 12
    الشمال

    يعلم الله اني ضد ماتفعلة قطر بس خلونا نفكر شوي الان كم لنا مقاطعين قطر نحن والباقين ماهي نتائج المقاطعة ١ قاعدة تركية في قطر ٢ تبادل تجاري مع ايران كبير ٣ وجود الخرس الثوري في قطر يعني الخطر قرب منا

  • 11
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 10
    واقعي وصريح

    تعليق مخالف

  • 9
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 8
    محارب العلمانيين المتصهينيين

    تعليق مخالف

  • 7
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 6
    يارب يسقط السافل ترامب

    وانا ارى ان انصاعت قطر راكعه للشروط ستكون ان شاء الله افضل***

  • 5
    عبدالله الناصر / حائل

    تعليق مخالف

  • 4
    الحبابي

    تعليق مخالف

  • 3
    غير معروف

    من يلتحق بالماسونية العالمية التي تخدم الصهيونية فلا امل فيه
    لهم علامات

  • 2
    واحد

    من دخل المصرين في الخليج خربوه من جميع النواحي

  • 1
    ناصر

    تعليق مخالف