يستهدف الثانويات.. وزير التعليم يعلن عن قرب الانتهاء من مشروع وزاري ضخم لتطوير المناهج !

يستهدف الثانويات.. وزير التعليم يعلن عن قرب  الانتهاء من مشروع وزاري ضخم لتطوير المناهج !

صحيفة المرصد : أعلن وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، في كلمته خلال تدشين اللقاء الثالث مع مديري التعليم لمناقشة نتائج الاختبارات الدولية والتحصيلية على مستوى إدارات التعليم ومكاتب التعليم والمدارس، عن تأسيس ميثاق جديد يستهدف تحسين نواتج التعلم، بما يسهم في تطوير أداء المعلمين، وتحسين النواتج التعليمية للطلاب.

وأشار وزير التعليم إلى قرب الانتهاء من مشروع وزاري ضخم، يعنى بتحويل الثانويات إلى أكاديميات ومسارات متعددة، وتطوير المناهج الدراسية بما يتماشى مع التوجهات المستقبلية للتنمية الوطنية والتغيرات الدولية.

وأوضح الوزير أن نتائج الاختبارات الدولية والتحصيلية أكدت ضعف الطلبة في الفهم القرائي والمهارات الكتابية، لذلك تم تخصيص 5 دقائق تطبيقات كتابية لخمس حصص باليوم للصف الثاني والثالث الابتدائي، و10 دقائق تطبيقات كتابية لخمس حصص باليوم للصف الرابع والخامس الابتدائي؛ لتعزيز مهارات الكتابة والقراءة.

وأضاف الوزير :”نطمح إلى تأسيس ميثاق نواتج التعلم بمستهدفات سنوية محددة بين معلمي المدرسة وقائدها، وميثاق آخر بين كل قادة المدارس والمشرفين ومدير مكتب التعليم، وثالث بين مديري المكاتب ومديري إدارات التعليم، وبين مديري التعليم والمساعدين ووكيل التعليم ومعالي النائب”.

التعليقات مغلقة.

84 تعليق

  • 84
    عبدالله

    قبل شالو الملاء والخط من الدراسه قالو حقين التطوير ان مالها داعي ان الطلاب يدرسونها وفيها هدر اقتصاد وتضييع وقت لطلاب يعرفون يكتبون ويقرون من الدروس الآخر والنتيجة طلع جيل لايعرف يكتب ولا يعرف يقراء

  • 83
    🌝

    اتمنى يشوفون حل في مدارس البنات وخصوصاً مع المتشددات الصحونجيات من قائدات المدارس ومعلمات المدارس وخاصة في نجران وجازان وأبها والباحة .. بعض المدارس حقت البنات فيها تشدد صحوي متغلغل في كل مدارس البنات

  • 82
    غير معروف

    اول 9حصص في اليوم اطفال اول وثاني ابتدائي بعدين اين التطوير احفظ غيب لايعرفوا معنه الكلامات مثل من 40 سنه لافرق احفظ بس يوجد طفل تمهيدي مطلوب حفظ ايه الكرسي اول كيف علمهوا ينطق الاحرف العربي اول

  • 81
    غير معروف

    الغوالمنهج كامل وابدأو بتدريس الاجيال اللغة والكتابةفي المراحل الاولى ثم علموهم القران والسنة ثم كيفية البحث والاختراع وعربوالاجنبية وامنعو قصص كان ياما كان وكان ابي واشعار قيس وليلى والمهلل و والاعشى

  • 80
    حمد. محب السلام

    العمل الصحيح يكون تدريجيا. يعنى نطور بشكل تدريجى. اما عمل ضخم دفعه وحده. ماندرى ينجح والا يفشل

  • 79
    حسين آل داوود

    انفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ

  • 78
    Mee

    قبل مايطور المفروض يحل مشكله التعيين للتربوي والغير تربوي فلا يعقل ان التربوي يتعين على المرتبه الرابعه بينما هي للغير تربوي في سلم الموظفين .والغير تربوي ياكل هوا ويكح فلوس لين ياخذ ماجستير

  • 77
    hima

    لتوفير المصاريف والاستفاده من العقول والامكانيات للطلبه,الاستعانه بلخبرات الغربيه لادارة التعليم عندنا,ضروره مهمة,وغير كدا,مجرد اجتهادات وتضييع للموارد بدون فائده.

  • 76
    زائر

    شباب متى يفتح برستد البيك بالدمام🌹

  • 75
    اللهم اغفرلابي وامي وعودة

    الله يرحم زمان اول خرج اجيال شوامخ

  • 74
    معلم متقاعد

    التطوير مطلب الجميع ولكن حذاري من مس مواد الدين بتقليصها أو تغيرها … فوالله لو مست بنقص أو تغير فلن يفلح التعليم وسنخسر الدنيا وفي الآخرة

  • 73
    متعجبه

    المناهج جدا ضعيفه مقارنة بالدول العربيه وجدا مختصره علشان كذا النواتج عندنا ضعيفة الطالب يتلقى ويحفظ ويفهم لان مخه نظيف قابل للتعلم لماذا هذه المناهج الهشه
    ويجب تدريب المعلمين عند خبراء لنتائج اقوي

  • 72
    غير معروف

    الوضع مدحدر

  • 71
    غير معروف

    الغي مناهج الدين من المتوسط والثانوي , يكفي ابتدائي , وركز على المواد العلمية والعملية والإنتاجية ,,

  • 70
    البدر

    شددو الرقابه على ادارة تعليم عسير تشوفون الهوايل والمصايب

  • 69
    غير معروف

    الله يستر من الجاي … الغاء تدريس الدين واضافة الموسيقى والرقص ودمج البنات والبنين وخصصة التعليم .. يعني تدرس بفلوس .

  • 68
    الفقير الى الله

    الواقع شئ والحلم شئ آخر

  • 67
    القلب الكبير

    ياوزيرنا الموقر رجعو الاساتذه المصريين لمادتي لغتي والرياضيات

  • 66
    لااله الا اللـه

    خـابرين تطوركم بالسنين الاخيرهـ .. ( أيرجى بالجراد صلاح أمر ..وقد جُبل الجراد على الفسادِ )

  • 65
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 64
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 63
    غير معروف

    اتمنى الغاء حصة النشاط

  • 62
    غير معروف

    إذا سمعتوا كلمة ” تطوير ” تأكدوا أن الوضع بيكون مدحدر لأن الكلمة ذي للبهرجة الإعلامية أمام المجتمع والحقيقة أن الوضع سيكون أسوأ ومدحدر أكثر

  • 61
    حارس امن

    والله كرّهتوا الطلاب والمعلمين في الدراسه والتدريس وفي النهايه👎

  • 60
    محمد

    حي لبن فيه نقص في المدارس بنين وبنات طلاب يدرسون في الضهر والروضه ممتلئه من اول يوم من بداية التسجيل نرجو بان يكون فيه اولويه في الاهتمام

  • 59
    تمام التميمي

    7
    جميل
    ديسمبر 2, 2019 | 9:20 م
    تطور جميل بس وينكم عن الفساد بإدارة تعليم المدينه المنورة👍

  • 58
    سلطان

    قرقر كثير على الفاضي …

  • 57
    حمد

    تعليق مخالف

  • 56
    غير معروف

    لم يعد هناك طموح لان الطالب يشاهد اخوانه وأخواتة الجامعيين جالسين في البيت فيقول اخذها من قاصرها وليس التعل

  • 55
    طيب🚫⛔🚫

    مستقبل الله أعلم به والله يستر من التطور لايضيع الامه

  • 54
    اابو احمد

    تعلم نشط واستراتيجيات والوضع مدحدر كلكم شايفين اللي يحصل .

  • 53
    عبير المنى

    لا ينجح الطالب من صف اول الا هو متقن ١٠٠ بالميه مو عرف اسم الحرف بلا صوت ولا حركات ولا مد ولاموضع كتابته وقالو رقوه للصف الذي يليه لانها مهاره مستمره وهذي نهايتها ما يعرف يقرا ليكتب

  • 52
    غيور على دينه

    نعم للتطوير إلا مناهج العلوم الدينية لاتمسوها … فالخير كل الخير في ترسيخ العقيدة والعلوم الدينية في نفوس الطلاب … اللهم عز الإسلام والمسلمين ودمر أعداء الدين .

  • 51
    8

    تخرجنا من الثانويه ما نعرف نركب جملة انجليزي واحدة

  • 50
    ما يصح الا الصحيح ؟!

    جهد البيت مع الطلاب تحفيظ قرآن

  • 49
    ما يصح الا الصحيح ؟!

    القراءة والكتابة في البيت مع اللابن والبنت لا حس ولا خبر

  • 48
    ما يصح الا الصحيح ؟!

    99 % من جهد البيت مع الابن والبنت يروح في التحفيظ

  • 47
    ما يصح الا الصحيح ؟!

    الخلل في المناهج والكم والتحفيظ والمعلم

  • 46
    ####

    والله ما عندكم ما عند جدتي درسنا ونجحنا وما احتجنا إستراتيجيات وخرابيط
    المثل يقول ما يتعلم الا راغب او راهب

  • 45
    ما يصح الا الصحيح ؟!

    طلاب المرحلة الابتدائية لا قراءة ولا كتابة

  • 44
    ما يصح الا الصحيح ؟!

    ضعف مستويات الطلاب يتطلب سرعة التطوير والتغيير

  • 43
    عبدالرحمن

    اخلقو للطالب بيئه تعليميه مريحه ولائقه مو المباني المتهالكه الموجوده الان حتى ان الطالب لا يستطيع دخول دورات المياه لقذارتها وكذلك الممرات والمقاصف وجاي تقول مناهج ، ابداء صح بلاش البهرجه الاعلاميه

  • 42
    حوادث

    وهكذا تتحول الجامعات رسميا الى ثانويات وهو الحاصل فعلا

  • 41
    مرزوق

    ياسعادة الوزير طبق هذا الكلام على الجامعات وليست الثانويات فيجب ان تستوعب الجامعات الجميع وتخرج الطلاب والطالبات مايعزز مستقبل الدولة وصناعتها حفظ الله مملكتنا

  • 40
    حواز

    ت 31
    صحيح ليش ما نستعين بخبراء اجانب؟
    ونخرج من هذه الدوامه.

  • 39
    حواز

    منذ شهر سمعت من احدى اذاعاتنا
    بإن دراسه اجريت ووجدو ذكاء الطفل السعودي قبل دخول المدرسه (%97 )
    وفي الصف الثالث ينحدر إلى (%10 ).

  • 38
    وليد

    من يجيد الكلام المعسول و يترك الميدان لا فائده منه

  • 37
    الراهي

    الطريق واضح للنجاح , و لكن البعض يحب ان يرسم طريق أخر بنفسه حتى لو كان ضعف الطريق الاول بعشرات المرات لاهداف في نفسه او انه يجهل ذلك و الخاسر من يسلك طريقه المسدود .

  • 36
    ابو عكة

    وزارة التعليم من كان يديرها قبل كم سنة انهم بعض المشايخ ولا يقبلون اي تطوير في تعليم الا حسب رغبتهم فقط

  • 35
    احمدد

    للاسف الكلام كبير والواقع مرير
    لن ينجح التعليم الا بالاعتراف بالمعلم
    ومن ثم تطوير التعليم من الابتدائي الى الجامعي

  • 34
    غير معروف

    حقل التجارب في التعليم بدأ من عام ١٤٠٩هجرية

  • 33
    غير معروف

    ما عمرنا رسينا على خطة تخبلو هالشباب
    معد يدرون وش المطلوب وش الهدف واكثرهم بطاله

  • 32
    P.O

    FЦсКiИG

  • 31
    هداف القحطاني

    الدول اهتمت كثير باتعليم ك اليابان والصين ولان من الدول المتقدمه في كل المجالات وين المشكله الو استفدنا من خبراء اجانب في الوضع ستراتجية التعليم بدل كل وزير يجي …

  • 30
    واحد من الناس

    كل وزير يقول نفس الكلام وفي الأخير التعليم من سيء الى اسوء ومن جرف في دحديرة والخاسر الوحيد هو الطالب اصبح التعليم حقل تجارب كل وزير يجي بأستراتيجيات وخطط تختلف عن من سبقه وكل واحد يقول انا الي فاهم

  • 29
    مسمار

    شي مخجل زالله عشغن كذا املاء الحيل هذا زي خط السحره

  • 28
    جميل

    ميزانية التعليم ثلث ميزانية الدولة ومع التطوير والمصاريف علي المشرفين والمدرسين حتكون ثلاث ارباع الميزانية نبغي مدرسين من الصين واليابان غيرة كله هرج ولا نري طحن

  • 27
    جميل

    تطور جميل بس وينكم عن الفساد بإدارة تعليم المدينه المنورة

  • 26
    El Paso

    والله يالطفل ذا 👆ابو لحية انه افهم منك

  • 25
    Proud to be

    تطور ولاتخلي ،،،،، العطاله في تزايد ،،،

  • 24
    الصقر 555

    اهم شي المدرسين يكونو مؤهلين ماهو يجي مدرس نفسيه او ضعيف شخصيه ـ اتذكر مدرس درسني في المتوسط ماعمره جاب معه عصا ولاعمره رفع صوته ولكن كل الطلاب يحترمونه والواجبات نحلها اول بأول بسبب قوه شخصيته

  • 23
    عبدالاله١١١١١

    تعليق مخالف

  • 22
    الله يكفينا شرالفلاسفه

    والتعليم الذي انت متخرج منه ويش سالفته
    الله يرحمنا برحمته
    كثرة علينا الفلاسفه وراح فيها الضعوف

  • 21
    جعفر

    حقيقة تربوية تعليمية الطالب اللي يجي من عند اهله وهو ممتاز يمر بمراحل التعليم وهو ممتاز.. والعكس صحيح ولايوجد اي دور للمعلم
    والدليل المعلم في الصف الاول ينقي الطلاب
    الممتازين

  • 20
    حواز

    باختصار ننسخ مناهج دوله متقدمه
    ونطبق طرق تدريسهم وبلاش خسارة
    اموال وتضييع وقت وتجارب قد تفشل.

  • 19
    سعيد

    خمس دقائق وعشر دقائق تطبيقات كتابية وإملائية ، شر البلية مايضحك ، يامعالي الوزير اعد حصص الإملاء والتعبير ، لك في الطلاب القداما عبرة ، نتج عنها خطوط جميلة وفصاحة لسان ، غير كذا لاتدور شي ٠

  • 18
    مواطن مطحون

    طيب حتى لو تغريبية.. وش استفدنا من مخرجات النظام السابق؟.. يجب التركيز على مواد مهنية و تجارية ليستفيد الجيل القادم في زمن لا تصبح فيه البلاد دولة ريعية تعيش على البترول.. وش تعريف التغريب اصلاً؟

  • 17
    محمد

    أغلب المعلمين في المقاهي حتى الفجر
    وراح المدرسه وهو سهران

  • 16
    غير معروف

    تذكير بصدقة كسوة الشتاء ابحث عن المحتاجين 🌴🌴🌴

  • 15
    حواز

    نتمنى من سعادتك صرف النظر كليا عن تطوير المناهج
    مصلوب مناهج جديده مثل الدول الصناعيه ومدرسين مقتدرين ومباني
    حديثه ومختبرات تطبيق والغاء الحفظ.

  • 14
    زائر

    حبر على ورق
    التعليم يحتضر وانا عايش أجواء التعليم وللاسف الشديد تعليمنا سيء جدًا جدًا جدًا
    وجميع المعلمين متذمرين من الوزارة ومن تعاملها معهم

  • 13
    غير معروف

    **مشاريع وطنطنه وكم سنه تهرب بالمقسوم ولا احد يحاسبك

  • 12
    غير معروف

    أهم شئ علموهم الموسيقى والعرضة النجدية لأن المستقبل يقول نحتاج لهذه الأشكال.

  • 11
    قلم الحقيقه

    تعليق مخالف

  • 10
    حمد. محب السلام

    انا اذا قالوا صخم. اخاف. نسقط ما احد ينجح

  • 9
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 8
    بجدية!!!

    تعليق١ غير معروف: اعوذ بالله من السلبية والتشاؤم اللي فيك!!!

  • 7
    الرسام

    التقاعد ياجماعه الخير .الدعوة تطفيش

  • 6
    سامي

    والله حقل تجارب انتو تعرفون الضعف ليه تضيعون عمر عيالنا في حصة نشاط ما استفدنا منها اي شي هذا كله في ارقابكم

  • 5
    احب بلاد الحرمين اكثر من العلمانيين

    اللهم احفظ بلاد الحرمين ومن فيها من التغريب

  • 4
    احب بلاد الحرمين اكثر من العلمانيين

    الله يستر من غربلة التعليم

  • 3
    حواز

    اقترح بلاشي تطوير. لنا عشرات السنين نطور المناهج والنتيجه واضحه.
    استبدال المناهج كليا بمناهج دولة سنغفوره او دولة فلندا والحفاض على
    تدريس المؤاد الدينيه.

  • 2
    ما ادري

    والله ما ادري أخاف تسوا زي الله قال من كثر تدبيري كفيت بري على شعيري وبدل ما تتصلح الأمور تزيد سوء ولنا في العيسي خبرة حسنه

  • 1
    غير معروف

    مشروع ضخم ههههه قصدهم مناهج تغريبيه