صحيح … لماذا يُلزم القطاع الخاص بالسعودة ؟!

صحيح … لماذا يُلزم القطاع الخاص بالسعودة ؟!

باغتني أحد أرباب القطاع الخاص وبشيء من الإمتعاض بسؤال وجيه : لماذا يُلزم القطاع الخاص بتوطين الوظائف ؟! أجبته على الفور : صحيح …لماذا ؟ واستطردت : المفروض عدم إلزامهم ! ابتسم قائلا وبشيء من الزهو والتبجح هذه المرة : أليس كذلك يا صديقي !؟ فقلت : نعم هو كذلك .

وقبل ان تغشاه الغبطة وتنفرج أساريره بادرته : مهلا ..دعني أقول لك لماذا: لأن البعض كي لا نقول ( الكثير) لم يستشعروا حتى اللحظة بأن توطين الوظائف واجب وطني تمليه مسؤولية المواطنة والشراكة ولا فضل فيه أو منة ! ولأن البعض لم يزالوا يعتقدون بأن توظيف المواطن عبئا ثقيلا على كاهلهم ربما لأنهم نسوا أو تناسوا ان جاز التعبير أنه ابن الوطن وأحق من غيره .

ولأنهم أيضا لم ينفكوا من الإعتقاد وإن شئئت ( الكذبة المزمنة التي كذبوها وصدقوها ! ) بأن الموظف السعودي غير منتج بالمطلق ! كما غفلوا أو لنقل تغافلوا وبإمعان ان المواطن جدير بإي مهنة أوعمل يوكل إليه بفضل كفايته وتأهيله العلمي بمختلف التخصصات ! كل ذلك وغيره ما لا يسع المجال لسرده جعلهم يعتقدون بأن السعودة هي ( لزوم ما لا يلزم ! )

بينما حقيقة الأمر هي ( لزوم ما يلزم ) ومتى ما انفك القطاع الخاص بمجمله من بعض الترهات والإعتقادات دعك من ( الوشايات ) المغلوطة والمكرسة عن مواطنيهم وخلصوا يقينا بأن توطين الوظائف ( مسلمة بديهية ) لاتستدعي المنة والتفضل وقبل هذا وبعده تيقنوا بأنهم هم المستفيدون في أول المطاف وآخره من التوطين فيما لو ( غيروا ) من تعاملهم لجهة الموظف السعودي ! حينئذ سوف اتفق معك يا صديقي بتساؤلك المستهجن : لماذا يُلزم القطاع الخاص بالسعودة ؟ بل وقتذاك لا مسوغ أو مبرر للإلزام .

فإلى ذلك الحين لا مناص ياصديقي من الإلزام !

التعليقات مغلقة.

8 تعليقات

  • 8
    غير معروف

    الله يبرد على قلبك مثل مابردت على قلبي بالمقال

  • 7
    حسين

    اسكت

  • 6
    حسين

    شكلك عندك محلات ومتضجر يازينك ساكت الله يقويهم قل خير اوابلع

  • 5
    So0oma

    يسعودو الوظايف الي تواجهه المحلات للجهات الحكوميه وقت التفتيش بينما كبار المدراء من خلف الكواليس يتنعمو بدخل افضل ومانعين لاي سعودي ياخد مكانهم

  • 4
    سلطان العتيبي

    عملت لمدة سنتين في قطاع خاص. أبدعت في عملي بشكل ملفت للنظر. وكانت ردت الفعل من العاملين الأجانب الذين يعتبرون ان القطاع الخاص ملكاً لهم الحقد والكراهية والذبذبه لصاحب العمل بالقول وليس بالفعل.

  • 3
    غير معروف

    السعودة ( لزوم مايلزم)

  • 2
    وجهة نظر

    أنا مع ت ٢

  • 1
    زائر

    لان اكثر اصحاب الاعمال ومدراء الشركات ياوافد وحاقد يافاقد الوطنيه وفي نفسه كره لابن الوطن ولايبي له الخير ويفضل الغريب عليه الله يكافيهم ويذلهم