رئيس التحرير : مشعل العريفي

صحيفة أمريكية تفضح علاقة "الشمراني" مطلق النار في فلوريدا بعدد من وعاظ الدين في 3 دول عربية وتكشف عن أسمائهم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : قال موقع الحرة أن الضابط في سلاح الجو السعودي الذي قتل ثلاثة أشخاص وأصاب 8 آخرين بجروح عندما أطلق عليهم النار داخل قاعدة بنساكولا في ولاية فلوريدا الأسبوع الماضي، تحول إلى التطرف على يد شيوخ متشددين قبل وصوله إلى الولايات المتحدة، بأعوام عدة.
أفكار متطرفة
ونقلت صحيفة "واشنطن بوست"، الأربعاء، عن تقرير داخلي أعدته الحكومة السعودية، أن حسابا مرتبطا بالملازم الثاني محمد سعيد الشمراني (21 عاما) الذي فتح نيران مسدس اشتراه بطريقة شرعية داخل فصل دراسي قبل أن ترديه الشرطة، يظهر أن الطالب العسكري أعرب عن "أفكار متطرفة" منذ عام 2015، أي قبل عامين على قبوله في البرنامج التدريبي في بنساكولا.
وبحسب نشاطه على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد وقع الشمراني تحت تأثير أربعة رجال دين وناشطين متشددين، بينهم السعوديان عبد العزيز الطريفي وإبراهيم السكران والكويتي حكيم المطيري والأردني إياد قنيبي، وفق الـ"واشنطن بوست".
نبرة سياسية
وتغريدات الشمراني والتغريدات التي كان يعيد نشرها، كانت تقتصر قبل ذلك على الشعر وآيات قرآنية ملهمة، لكن في نهاية 2015 وعندما كان في الـ17 من عمره تقريبا، اكتسبت منشوراته نبرة سياسية.
وبحسب الصحيفة الأمريكية ، فإن الشمراني أعاد تغريد تغريدة للطريفي قال فيها الأخير إن أكثر من مليون من متابعيه "ينددون بالشراكة بين المملكة والولايات المتحدة" التي يعتبرها الشيخ "العدو".
الجهاد ضد الصليبيين الأميركيين والإسرائيليين
وأعد الشمراني تغريد تغريدة للمطيري دعا فيها "للجهاد ضد الصليبيين الأميركيين والإسرائيليين".
وكانت تغريدات الضابط وإعجاباته بشكل عام مركزة على الحسابات الدينية التي تروج للجهاد وتدافع عن الإرهابيين، وفق التقرير الذي أشار أيضا إلى أن الشمراني استخدم حسابه على تويتر "لتبني الإسلام الراديكالي والإرهاب وإدانة أميركا وإسرائيل، ولإبداء الدعم لطالبان في أفغانستان".
وأشار التقرير إلى أن حساب الشمراني كان تحت اسم محمد، ولم يكن مرفقا بصورة أو أي تفاصيل عن سيرته.
اقتبس كلمة لزعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن
وبحسب موقع "سايت" الذي يتابع أخبار الجماعات المتطرفة، فقد كتب الشمراني سلسة من التغريدات ذات الطابع الإرهابي، واقتبس كلمة لزعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن.
وقال زملاء له في الصف، إنه بعدما عاد من المملكة كان "يتصرف بشكل غريب" و"كان غاضبا".
ونقلت واشنطن بوست عن صاحب مطعم هندي كان يتردد عليه الشمراني في فلوريدا، أن الضابط "بدا غاضبا تجاه العالم" منذ عودته.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up