“العدل” تكشف عن 8 خطوات للاستفادة من خدمة ” العقد الإلكتروني للزواج “

“العدل” تكشف عن 8 خطوات للاستفادة من خدمة ” العقد الإلكتروني للزواج “

صحيفة المرصد :  بهدف إحداث تحول كبير في تسجيل وقائع الزواج بالمملكة وتوفير الوقت والجهد وتسهيل التعاملات للمستفيدين   ، أطلقت وزارة العدل مشروع ” العقد الإلكتروني للزواج ” .

وفي بيانها  كشفت وزارة العدل ،أن العقد الالكتروني يهدف إلى ضمان حقوق جميع الأطراف، والاستغناء عن استخدام الورق، وإلغاء حاجة الذهاب إلى المحكمة، إضافة إلى إمكانية الوصول إلى العقد في أي وقت ومن أي مكان.

حيث سيتم تقديم الطلب إلكترونيا ثم يصل المأذون إلى موقع مقدم الطلب ثم التوقيع من قبل الزوج والزوجة، إضافة إلى وليها، وذلك بإثبات البصمة، ويوقع الشاهدان على الجهاز اللوحي.

وقالت وزارة العدل ، إن   المشروع تم إطلاقه  في منطقة الرياض كمرحلة أولى، بجانب إلى العمل الورقي القائم حاليا.

وبينت العدل 8  خطوات أساسية للاستفادة من الخدمة ، حيث تبدأ العملية عندما يقوم أحد الأطراف المعنيين، سواء الزوج أو الزوجة، بالدخول على بوابة الوزارة ومن ثم الانتقال إلى صفحة عقد الزواج الإلكتروني وتسجيل البيانات، بعد اختيار المأذون القريب وتحديد الموعد المناسب لهم، لتصل رسالة للطرف الآخر، ليقوم بإدخال الشروط إن وجدت، ثم تصل رسالة للمأذون فيها اسم مقدم الطلب وجواله وتاريخ الموعد.

ويصل المأذون إلى موقع مقدم الطلب ثم التوقيع من قِبل الزوج والزوجة، إضافة إلى وليها وذلك بإثبات البصمة، ويقوم الشاهدان بالتوقيع على الجهاز اللوحي.

وكان وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني،  قد وجه بإطلاق خدمة العقد الإلكتروني للزواج، بهدف توثيق البيانات إلكترونياً بشكل كامل، وأتمتة إجراءات عقد الزواج من المنزل، وتقديمها إلى المستفيدين بجودة وأمان.

التعليقات مغلقة.

6 تعليقات

  • 6
    غير معروف

    شئ طيب عجبتني الفكره

  • 5
    أحمد

    ماشاء الله على الشبخ الصمعاني الله يبارك فيه وزير نشيط وفاهم

  • 4
    غير معروف

    رائع يا بلادي ومزيد تفدم في كل المجالات العلمية والعملية

  • 3
    hima

    طيب وليش الهيلمان دا كلو؟اكتر ماعندنا دور العباده,بموظفينها,خلاص يصير العقود قدام الموظف الرئيسي فدار العباده,وعندو كل الاجهزة وبلذات المكرفونات,يتم التسجيل,للبركه,وتخفيض الوظائف الاستطواعيه؟

  • 2
    ترنيم

    طبعا بني خونج اصحاب الكروش الكبيره ودهون العود وعطور القرف وابوجهل مبسوطين بذا العقد لانهم سهلت لهم هوايتهم وهي التعدد والتسدح بالاستراحات واهمال تربية الاطفال ..

  • 1
    الجوف

    😅😂 أفضل شي توقيع الشاهدين من غير الحضور ومفيده لمن يخافون من الزوجه الاولى وأهلها بأن لايعرفونهم بشهادتهم بالزواج العلني او السري