رئيس التحرير : مشعل العريفي

العثور على مقابر ملكية مليئة بالكنوز "تحميها" آلهة مصرية!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : عثر علماء آثار على مقبرتين ضخمتين في اليونان تعودان إلى ما قبل 3500 عام، وبداخلهما مجوهرات منحوتة وبقايا بشرية معقدة، وفقا لـ "روسيا اليوم".
وأوضح العلماء أنهم لا يستطيعون تحديد عدد الجثث المدفونة في المقابر، أو أي معلومات عن جنسها أو أعمارها، لأن تحليل العظام البشرية التي عثروا عليها ما يزال مستمرا حتى الآن.
قصر نيستور كما عُثر على المقابر الملكية بالقرب مما يسميه علماء الآثار "قصر نيستور"، الذي اكتشف في عام 1939، وبالقرب من قبر آخر عثر عليه في عام 2015، والذي احتوى أيضا على مجوهرات متقنة.
وتتكون المقابر التي عثر عليها حديثا، من غرف تحت الأرض مغلقة بنحو 40 ألف حجر بحجم البطيخ، والتي كان الهدف منها حماية المقابر من لصوص القبور، وهو خطر لطالما تواجد في جميع العصور القديمة والحديثة.
الحضارة المينوسية
وبنيت هذه المقابر، في عصر الحضارة المينوسية أو الحضارة المينوية، في البر الرئيسي لليونان في جزيرة كريت.
وعاش المينويون في الجزيرة، وبنوا قصورا ضخمة متعددة الطوابق، وأنشأوا أعمالا فنية ذات طابع خاص، وطوروا نظاما خاصا للكتابة أطلق عليه علماء الآثار اسم Linear B، وغيرها من المجالات التي تعكس مدى ازدهار هذه الحضارة القديمة حتى حوالي 3200 عام مضت، قبل أن تنهار.
ووجد علماء الآثار أيضا في المقابر كومة أوراق من الذهب التي سقطت من الجدران الذهبية التي كانت جزءا من القطع الأثرية الموجودة داخل المدافن.
خاتم ذهبي
ومن بين الكنوز التي عثر عليها، وجد العلماء خاتما ذهبيا في أحد المقابر يصور ثيرانا محاطة بحزم من الشعير. وقال جاك ديفيس، أستاذ الكلاسيكيات وعالم الآثار بجامعة سينسيناتي والمدير المشارك للفريق الذي اكتشف المقابر: "إنه مشهد مثير للاهتمام لتربية الحيوانات.. الماشية ممزوجة بإنتاج الحبوب.. إنه الأساس للزراعة".
ما وجد العلماء قطعة مجوهرات عبارة عن حجر عقيق، يصور مخلوقين يشبهان الأسد يطلق عليهما اسم genii، وهما يقفان منتصبين على قدميهما.
الإله المصري حتحور كما اكتشف الفريق أيضا قلادة ذهبية يبدو أنها لعبت دورا وقائيا لأنها تصور الإله المصري حتحور (آلهة السماء، والحب، والجمال، والأمومة، والسعادة، والموسيقى، والخصوبة)، وهو "اكتشاف مثير للاهتمام بشكل خاص لأنه يلقي الضوء على الدور الذي لعبته الآلهة في مصر كحامية للموتى".
ووجدت في المقابر أيضا الكثير من القطع الأثرية المصنوعة من الذهب والعقيق الأحمر والجمشت والعنبر، وهي في طور التحليل.
وتلقي هذه القطع الأثرية الضوء على التجارة بين المينيين والمناطق الأخرى، حيث اكتشف علماء الآثار أن العنبر نشأ في بحر البلطيق، في حين ينحدر الجمشت من مصر.




آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up