تجمع المأزومين في كوالالمبور

تجمع المأزومين في كوالالمبور

قمــــة كـــوالالمبور المصغرة عقــــدت في الفترة ما بين 18 إلى 21 ديسمبر الحالي، وحضرها ممثلون عن 20 دولة، وقد اشترطت المملكة لحضورها أن تكون برعاية منظمة التعاون الإسلامي، وفي مهاتفته مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، قال مهاتير محمد إن ماليزيا لا تحاول القفز على أدوار منظمة التعاون الإسلامي، وإنها لا تعمل على تأسيس منصة أو تكتـــل جديد خـــــارج إطار المنظمة الإسلامية التي تعتبر ثاني أكبر منظمــة دوليـة بعد الأمم المتحدة. وذكرت وكالة الأنباء الماليزية نقلاً عن مهاتير أن القمة الحالية ليست الأولى فقد سبقتها أربعة تجمعات، ولكنها كانت محدودة وصغيرة ولم تكن بنفس المستوى، وأنه استحسن وفي هذا التوقيت دون غيره ترقية التجمع إلى قمة وتوسيع دائرة المشاركين فيها.

المشكلة أن مهاتير محمد يقول شيئاً ويفعل شيئاً آخر، فقد ذكر في كلمته أمام القمة، إن جازت التسمية، إن منظمة التعاون الإسلامي لم تعالج قضـــايا الأمة الإسلامية، وإن قمته تحاول تحقيق منجزها في هذا الجانب، والقمة كما هو معروف حضرها الرئيس التركي أردوغان، والرئيس الإيراني روحاني، ورئيس الدولة المضيفة مهـــاتير، والأمير القطــــري تميم.

مهاتير تكلم عن العنف والاستبداد الذي يمارسه المسلمون ضد بعضهم، وبين الحضور المحترم روحاني صاحب الرقم القياسي في هذا المجال، فحكم الملالي الذي يمثله قتل وشرد ما يقرب من 15 مليون إنسان خلال عشر سنوات، والأخير انتقد استخـــــدام العقـــــوبات الاقتصادية ضد بلاده، واعتبرها أداة من أدوات التنمر الدولي، ومعروف أن أمريكا فرضت عقوبات اقتصـــادية على إيران، وأنها تعيش اضطرابات خطيرة منذ فرض العقوبات. أما أردوغان فقد طالب بإصلاح مجلس الأمن الدولي الذي جعل العالم تحت رحمة دول الفيتو الخمس، ملمحا إلى ضرورة إضافة ممثل عن العــــالم الإسلامي، وبحيث يكون عضواً سادساً في قائمة الأعضاء الدائمين أصحاب الفيتو في المجلس، واقترح أردوغان إنشاء صندوق المال الإسلامي لدعم المسلمين، والمرجح أنه سيستخدم كغطاء لدعم الأجندات الخفية لهذا التجمع المشبوه، وعرض أمير قطر لمعزوفة التفاوض والحوار التي يفضلها، باعتبـــارها الأسلوب المناسب لحل الملفات المعلقة بين الدول، في إشارة لمشاكله مع جيرانه، وهذا الطرح القطري، بطبيعة الحال، يأتي في صلب المسألة الإسلامية، فأمير قطر غاب عن قمة الخليج في الرياض ليمثل العرب في قمة بلا هوية ولا أهداف واضحة، ولا أحتاج إلى القول إن الكل ختم بفلسطين ومعاناتها مع أصدقائه الصهاينة.

قناة «سكاي نيوز عربية» استخدمت وصفاً بليغاً، وفيه اختصار لما تمثله القمة بعبارات اقتصادية ومدروسة، فقد قالت إن قمة كوالالمبور لا تأتي كمبادرة لحل الأزمات بقدر ما تمثل تجمعاً للمأزومين، فإيران تعاني من تأثير العقوبات وعزلتها الدولية وتحتاج لمنصة حضور، وتركيا تواجه مشاكل اقتصادية في الداخل وتوترات في الخارج، وقطر معزولة عن محيطها الداخلي والخارجي، وماليزيا مشغولة بمشاكل الفساد وتراجع معدلات النمو الاقتصادي.

في سجــل منظمة التعـــاون الإسلامي 2275 مشروعاً تم تنفيــذها في 135 دولة طوال 50 سنة، وبنك إسلامي للتنمية، وإستراتيجيات وبرامج ومؤتمرات تخدم العمل الإسلامي المشترك والقضايا المصيرية، وتركة قمة كوالالمبور الصغيرة بدأت بمنتدى كوالالمبور للفكر والحضارة الذي عقد في ماليــزيا سنة 2014 بعد سقوط حكـــم الإخوان في مصر، وقبل أن يترأس مهاتير محمد الحكومة للمرة الثانية، وتكرر عقده في تركيا والسودان وتونس، وحضـــــره الإخــــوان والجماعات المتطرفة. وفي الدورة الخامسة لسنة 2019 تحول إلى قمة تستثمر في الصفة الرسمية لرئيس ماليزيا، ولعل في مغادرة أردوغان بعد 20 ساعة من حضوره مؤشرا يكشف الغرض من عقده، والقمة التي باركتها «الإخوان المسلمين» والحـــوثي في اليمن ستتغير تسميتها في 2020 إلى مؤسسة بيردانا لحوار الحضارات، واختصارها حوار بيردانا، وستبقى الدول المشاركة فيها كنائبة لرئيس المؤسسة بتمثيل أقل درجة مع إضافة عنصر نسائي مهم لنيابة قطر، ولا يوجد في أرشيف مبادرة مهاتير محمد أية إنجازات تذكر باستثناء الصور التذكارية وكلمات لا تساوي قيمة الحبر الذي كتبت به.
نقلا عن عكاظ

التعليقات مغلقة.

5 تعليقات

  • 5
    ابودبسان

    جماعة الاخوان والاتراك العملاء موعاجبهم الكلام

  • 4
    مقاطعه 629 !!!!

    ماعندك نيه طال عمرك تكتب عن البضايع المغشوشه والامن الغذائي ومن خان امانته وشرف مهنته للضرر بالبلاد والعباد !!! اتوقع هذا الموضوع يهم كل متضرر او اغلب المواطنين اما مواضيع سياسيه لنا ان نتفرج فقط !!

  • 3
    متبصر

    اخوان الشياطين يعتبرون ان حزبهم يمثل الاسلام حصرا.مثل الصحوة يعتقدون نفس الشي.وكذلك الخمينيون.لايجوز لاحد ادعاء احتكار تمثيل الدين.ويجب ان يكف اخوان الشياطين عن الخروج على المسلمين في دولهم وتخريبها.

  • 2
    عبدالله الناصر / حائل

    عندما يدافع مهاتير عن الحصار عن ايران ويقف عاجزآ عن المرور على تدخلاتها في العراق ولبنان وسوريا واليمن وحماس فهذا دليل عجز وأنه اصبح غير موضوعي ويعيش الفلتان انه يعيش ارذل العمر وارذل المعطيات انتهى

  • 1
    عبدالله الناصر / حائل

    عندما يقول مهاتير محمد في الكلمه الآفتتاحيه ان الدوله العثمانيه كانت حريصه على حماية ورعاية الآسلام والمسلمين فهذا دليل بان مهاتير 95 عامآ قد فقد عقله وبوادر*واضحه