رئيس التحرير : مشعل العريفي

أول تعليق مصري على موافقة البرلمان التركي على إرسال قوات لـ"ليبيا"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات: دانت مصر الخميس "بأشد العبارات" تصديق البرلمان التركي على قرار إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، وذلك بعد لحظات على تصويت غالبية النواب الأتراك على مشروع القانون.
وذكرت الخارجية المصرية في بيان أن مصر "تؤكد على ما تمثله خطوة البرلمان التركي من انتهاك لمقررات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن حول ليبيا بشكل صارخ، وبالأخص القرار (1970) لسنة 2011 الذي أنشأ لجنة عقوبات ليبيا وحظر توريد الأسلحة والتعاون العسكري معها إلا بموافقة لجنة العقوبات".
وجاء في البيان أن مصر "تحذر من مغبة أي تدخل عسكري تركي في ليبيا وتداعياته، وتؤكد أن مثل هذا التدخل سيؤثر سلبا على استقرار منطقة البحر المتوسط، وأن تركيا ستتحمّل مسؤولية ذلك كاملة".
وأضاف البيان أن القاهرة "تذكر بالدور الخطير الذي تلعبه تركيا بدعمها للتنظيمات الإرهابية وقيامها بنقل عناصر متطرفة من سوريا إلى ليبيا، مما يبرز الحاجة المُلحة لدعم استعادة منطق الدولة الوطنية ومؤسساتها في ليبيا مقابل منطق الميليشيات والجماعات المسلحة الذي تدعمه تركيا ويعوق عودة الاستقرار في هذا البلد العربي".
وقالت الخارجية إن "أي احتمال للتدخل العسكري التركي في ليبيا باعتبار أن هذا التطور إنما يهدد الأمن القومي العربي بصفة عامة، والأمن القومي المصري بصفة خاصة، مما يستوجب اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بحماية المصالح العربية من جراء مثل هذه التهديدات".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up