رئيس التحرير : مشعل العريفي

ما هي سيناريوهات ضرب إيران لأهداف أوروبية ثأرا لـ"سليماني" ؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات : وسعت إيران "دائرة" الدول التي يمكن أن تستهدفها انتقاماً لمقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في ضرية أميركية قرب مطار بغداد في العراق.
رد إيران سيطال أراضي أوروبية وهدد المساعد السياسي للحرس الثوري الإیرانی يد الله جواني، بأن رد إيران على أميركا -حسب تعبيره-، سيطال أراضي أوروبية من ضمن أهداف أخرى من دون أن يحدد أهدافا معينة.
وقال جواني في لقاء مع قناة "العالم" الإيرانية الأحد إن "على الأميركيين مواجهة شعوب المنطقة ومحور المقاومة بأكمله وليس إيران فحسب".
وكرر جواني أن "على أميركا أن تترقب انتقاما يأتيها من داخل الدول الأوروبية أيضا"، مضيفا أن "فصائل المقاومة تتحرك وفق آلياتها وأولوياتها وما تقتضيه الحاجة".
ويتكهن مراقبون أن تقوم إيران باستهداف سفارات أو خطف رهائن أو تفجير مقرات تابعة لأهداف أميركية وما شابه، انتقاما لمقتل سليماني.
فيلق القدس في ألمانيا هذا وتتحدث تقارير عن نشاط فيلق القدس في ألمانيا من خلال جواسيس له، وتضيف أن الاستخبارات الداخلية الفيدرالية تقول بأن هؤلاء الجواسيس يراقبون بشكل أساسي أهدافا يهودية وإسرائيلية ومؤسسات تابعة لهما، وتعتقد بأنه "يجب التحضر خوفا من تنفيذ اعتداءات قد تطال هذه الأهداف".
وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في تصريحات لصحيفة "بيلد أم زونتاغ" إن عواقب التوتر الإيراني الأميركي ستكون "ليس فقط على المنطقة ولكن على أوروبا أيضا".
وأضاف ماس: "لا يمكن التنبؤ بالوضع، وعلى الجميع أن يعوا أن أي استفزاز قد يؤدي الى عنف لا يمكن التحكم به". وكشف ماس عن "محادثات مباشرة مع إيران للتخفيف من التصعيد، بالتنسيق مع الفرنسيين والبريطانيين والحلفاء الإقليميين".
يذكر أن المخابرات البريطانية حذرت العام الماضي من خلايا مدعومة من إيران قد تقوم بتنفيذ عمليات إرهابية في المملكة المتحدة وأوروبا بأوامر من طهران.

arrow up