رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. لحظة سقوط الطائرة الأوكرانية.. هل أصابتها صواريخ إيران ؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: يطرح توقيت تحطم الطائرة الأوكرانية بعيد إقلاعها فجر الأربعاء من طهران، تساؤلات عن السبب الغامض وراء الكارثة التي راح ضحيتها 170 راكبا من جنسيات مختلفة. حيث سقطت بالتزامن مع هجمة صاروخية إيرانية على قاعدة عسكرية عراقية.
تعليق الرحلات لـ"طهران" وأعلنت الخطوط الجوية الأوكرانية تعليق رحلاتها إلى طهران مشيرة إلى أن طائرة البوينغ 737 صنعت عام 2016 وخضعت لفحص تقني قبل يومين.
وقال رئيس الخطوط الأوكرانية الدولية يفغيني ديكنه "الطائرة كانت في وضع تشغيلي". وأضاف "كانت واحدة من أفضل طائراتنا مع طاقم رائع" وذلك في مؤتمر صحفي في كييف حاول فيه حبس دموعه. وأمر الرئيس الاوكراني بفتح تحقيق معلنا عن التدقيق في "كل الأسطول الجوي المدني" الأوكراني بمعزل عن أسباب الحادث.
إصابة الطائرة بصاروخ إيراني وتحطمت الطائرة في وقت كانت إيران تطلق صواريخها باتجاه قاعدتين عسكريتين عراقيتين تضمان قوات أميركية، ردا على مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، حيث أشارت المعلومات إلى أن عددا من هذه الصواريخ أخطأ الهدف، وسقطت في أماكن أخرى.
وبدأت التكهنات تشير إلى احتمال إصابة الطائرة بصاروخ إيراني من مجموعة الصواريخ التي أطلقت على العراق، وما عزز هذه الفرضية هو رفض السلطات الإيرانية تسليم الصندوقين الأسودين للولايات المتحدة، إذ يتوجب إرسالهما إلى شركة بوينغ المصنعة للطائرة المنكوبة.
عطل في المحرك وسحبت السفارة الأوكرانية في طهران بيانا قالت فيه إن الطائرة تحطمت بسبب عطل في المحرك مستبعدة العمل الإرهابي، وقالت بدل ذلك إن تحديد أسباب الحادث مهمة تتولاها لجنة رسمية.
وبينما قال خبراء طيران إن من المبكر التكهن بما حدث للرحلة PS752 التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية الدولية، قالت جماعة OPS المعنية بمراقبة أخطار الطيران "حتى تظهر أدلة واضحة العكس، نوصي بافتراض أن يكون تحطم الطائرة كان نتيجة لتعرضها لإطلاق نار على غرار رحلة MH17" للطائرة الماليزية التي أسقطت فوق أوكرانيا في 2014.
ثقوب واضحة وأشارت المجموعة إلى أن صور حطام الطائرة في موقع سقوطها، تظهر "ثقوبا واضحة خلفتها قذائف على جسمها وجزءا من جناحها".
وكالة تسنيم الإيرانية نشرت على حسابها في تويتر فيديو قالت إنه يرصد لحظة سقوط الطائرة الأوكرانية في حقل بعد فترة قصيرة على إقلاعها.
وتبدو الطائرة في الفيديو محترقة في الجو، قبل تتحطم أرضا مرسلة كتلة نارية تضيء السماء.

arrow up