لأول مرة .. علماء يبتكرون طريقة جديدة لـ”علاج السرطان” في جلسة واحدة فقط

لأول مرة .. علماء يبتكرون طريقة جديدة لـ”علاج السرطان” في جلسة واحدة فقط

صحيفة المرصد – وكالات: ابتكر العلماء طريقة جديدة سريعة جدا لعلاج السرطان بالأشعة، باستخدام البروتونات، وقد اختبرت بنجاح على الحيوانات المخبرية.

جلسة واحدة
وتفيد International Journal of Radiation Oncology, Biology, and Physics، بأنه اتضح من هذه الاختبارات أن جلسة واحدة بجرعة عالية من الأشعة لها نفس مفعول العلاج بالأشعة بالطريقة التقليدية المتبعة حاليا.

ويكمن العلاج بالأشعة في أن الأطباء يقتلون الخلايا السرطانية بواسطة الأشعة، مع السعي إلى عدم المساس بالأنسجة السليمة قدر الإمكان. وقد تستخدم في العلاج اشعاعات كهرومغناطيسية شديدة (أشعة إكس أو غاما)، أو تيار جسيمات مثل الكترونات ونيترونات أو بروتونات.

طريقة العلاج السريع
وقد بدأ الخبراء في السنوات الأخيرة باختبار طريقة العلاج السريع، الذي بموجبه يحصل المريض في جلسة واحدة على جرعة كبيرة من الأشعة بدلا من إطالة العلاج إلى عدة أسابيع. ويؤكد بعض الخبراء على أن هذه الطريقة أقل خطرا على المرضى.

ومن جانب آخر، بينت الاختبارات أن استخدام الالكترونات في العلاج لا ينفع لأنها لا تصل إلى أعماق الجسم، أي لا يمكنها تدمير الخلايا السرطانية في أعضاء الجسم الداخلية. أما مجموعة علماء أخرى فقد اختبرت الأشعة الكهرومغناطيسية، ولكن اتضح أن الأجهزة المستخدمة حاليا لا تسمح بحصول المريض على الجرعة المطلوبة في العلاج السريع.

دراسة مفصلة
وتوجد بعض النتائج لاستخدام البروتونات في العلاج السريع، ولكنها لا تزال بحاجة إلى دراسة مفصلة، ويقول الباحث جيمس ميتز من جامعة بنسلفانيا، “هذه أول مرة ننشر فيها نتائج اختباراتنا التي تشير إلى إمكانية استخدام البروتونات في العلاج السريع بدلا من الإلكترونات التقليدية”.

وقد حصل الباحثون على جرعة أشعة مقدارها 78 ± 9 غراي في ثانية، وهذا يكفي ليحصل المريض على الجرعة المطلوبة للعلاج خلال ثانية واحدة. مع العلم أنه في الطريقة التقليدية يحصل المريض على أقل من غراي واحد في الثانية.

وقد أظهرت نتائج التجارب أن كلا الطريقتين (التقليدية والسريعة) تقضي على الورم بشكل جيد. فيما اتضح أن تأثير العلاج السريع أخف في خلايا الأمعاء.

التعليقات مغلقة.

17 تعليق

  • 17
    البلوي

    مافي احد مخلد بالدنيا.. وكل انسان يتمنى الموت وهي قادر على نفسه

  • 16
    31 الفايز الحجي المطرفي الهذلي من بريدة

    كثير ماينشر في الصحف علاج السرطان ولكن كثير يمتون من سبب السرطان وين الفايدة من العلاج

  • 15
    hima

    بارك الله في علماء وعلم الولايات المتحده الامريكيه ونفعنا بهم,منارة الانسانيه للسعاده والامان والعداله والصحه والعلوم,والله كم نحن بحاجة لخبراتهم في ادارة التعليم والصحه.

  • 14
    غير معروف

    إطالة العلاج تقتل المريض نفسيا و عضويا و تجعل مناعته قليلة فتحرمه جرعات لاحقه او يتم تأجيلها مما يزيد الأمر سوء الحل جرعة مركزة و يتم تنويم المريض

  • 13
    واحد ونص

    ناسا تقول بنروح المريخ عام 2035
    وكل شوي بيصدم الأرض كويكب
    ومافياالأدويه يقولون لقيناعلاج وبننتجه،
    وكلهم كذابين
    امس ثارت ثلاث براكين من الأقوى
    فالتاريخ وناساماتدري،
    والعلاج غيرموجود اساسا

  • 12
    ماكو إسم ولا نسب

    ايش دعوة ماكو اسم جامعة والا حتى اسم مستشفى والا حتى بلد، ما ادري قلبي مو واثق

  • 11
    غير معروف

    ت10 راجع المجلة الوارد اسمها في الخبر. هذه النتائج واعدة جدا وربما في خلال سنة إلى سنتين تكون هذه الطريقة العلاجية متوفرة في العالم

  • 10
    ابو عقاب

    لم يذكر اسم المستشفى والشركة المنتجة ومن مصلحة شركات الدواء للأسف ان لايكون هناك علاج لانهم مستفيدين من الكيماوي والمسكنات الخاصة بالسرطان الله يشفي كل مريض عزيز او قريب من هذا المرض يارب العالمين

  • 9
    حامد الفرخ الشيخ

    خرطي

  • 8
    للفائدة

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  • 7
    صالح

    اين العلاج بهذة ألطريقه هل في السعوديه مثل هذا العلاج اذا في السعوديه اتمنا ذكرة باي مستشفى زوجتي لديها سرطان بالثدي من ٨ اشهر علاج بلا فائدة وجزيتم خيرآ

  • 6
    الاديان سبب الحروب

    هذه الاخبار تزعج الاخونجي لايرى ماذا يقدمون للناس فقط يراه كافر

  • 5
    سعودي خليجي وأفتخر

    أسأل الله العظيم أن يشافيك أخوي فهد عاجلاً غير آجل إنه ولي ذلك والقادر عليه سبحانه اللهم آمين يارب العالمين، أخوي نصيحه لوجه الله تعالى اخذ ٤ فصوص ثوم واخلطها بالخلاط مع لبن واشربه يومياً على الريق

  • 4
    ابوفهد

    كذابين كل يوم يطلعون علاج هذا انا كل اسبوع ابة كيماوي الشفاء من عندالله وحنا مومنين الموت واحد

  • 3
    ابومشعل

    إنشاء الله
    اللهم إنا نسألك ونرجوك أن تشفي جميع مرضى المسلمين

  • 2
    تش تش 🤗

    يابعد حيي الناس هنا ذبحها العلاج بالكيماوي الله يكفينا شر السرطان ويشفي كل مريض .

  • 1
    اسعد

    هذه تجارب لا غير…
    العلاج بإذن الله عند داهية الزمان اسعد الحكيم