لهذه الأسباب لن تتمكن إيران من استهداف مضيق هرمز

لهذه الأسباب لن تتمكن إيران من استهداف مضيق هرمز

صحيفة المرصد – رويترز : استبعد محللون متخصصون في شؤون المنطقة أن تغلق إيران مضيق هرمز -وهو ممر الشحن الأشد ازدحاما في العالم- كرد فعل انتقامي على مقتل قاسم سليماني؛ خشية إثارة انزعاج حلفائها في الخليج والصين.

مجال المناورة أمامها محدوداً

وتهدد طهران منذ زمن طويل بإغلاق الممر المائي بين إيران وعمان بعرض 33 كيلومترا عند أضيق نقطة، ويمر من خلاله حوالي 30 في المئة من إجمالي النفط الخام وغيره من المواد النفطية المتداولة بطريق البحر كوسيلة للرد على الغرب.

لكن طهران تجد مجال المناورة أمامها محدودا، بعد مقتل سليماني بهجوم أمريكي بطائرة مسيرة في الثالث من يناير كانون الثاني في مطار بغداد.

كما أن ضربات إيران الصاروخية الانتقامية على قواعد عراقية يوجد فيها جنود أمريكيون، التي لم تتسبب في وقوع إصابات، وإسقاطها بطريق الخطأ طائرة ركاب أوكرانية، ضيق أمامها المجال لعمل سريع آخر.

وقف التصعيد

ويقول المحللون إن الأولوية العاجلة أمام إيران هي وقف التصعيد.

وقال مايكل ستيفنز، وهو باحث في معهد رويال يونايتد سيرفسز، ومحلل سابق معار في وزارة الخارجية البريطانية في الشرق الأوسط: ”الإيرانيون لن يغلقوا مضيق هرمز“.

وأضاف: ”لا يريدون أن يثيروا الانزعاج لقطر، أحد حلفائهم القلائل في الخليج، وهناك سلطان جديد في عمان يحتاجون إلى علاقة طيبة معه. هم بحاجة إلى الحفاظ على هؤلاء الحلفاء“.

الصين والنفط الإيراني

علاوة على ذلك، ستعارض الصين، التي تزيد نفوذها في المنطقة وتشتري ما بين 50% و70% من صادرات النفط الإيراني، أي انقطاع لتدفق موارد الطاقة عبر المضيق، حسبما يقول جوناثان إيال، المدير الدولي لمعهد رويال يونايتد سرفيسز.

وفي الوقت الذي يُتوقع فيه أن توسع إيران الرد على مقتل سليماني في الوقت المناسب بشكل مباشر أو من خلال الوكلاء في الشرق الأوسط، فإن الولايات المتحدة وضعت طهران في موقف دفاعي باتساع نطاق الضربة التي استهدفت سليماني وجرأتها.

الانتقام

وقال ستيفنز: ”التكلفة الآن مرتفعة للغاية بالنسبة لإيران… عليهم أن يضعوا في حساباتهم أنها لا توجد حدود الآن فعليا بالنسبة للأمريكيين عندما يتعلق الأمر بالانتقام“ من أي تحرك من جانب طهران.

وأضاف: ”أي رد كبير واستعراضي (من إيران) غير مرجح إلى حد كبير، بالنظر إلى هذه الاعتبارات“.

التعليقات مغلقة.

17 تعليق

  • premium medal
    17
    برق _ الحرم

    (((((عــــــــــــــاجل …..ملالي ايران تستعد لتنفيذ هجوم قذر جدا ……….. بعد افشال امريكا للمناورات الصينية الروسية الايرانية …..واشغالهم بقتل حمار اليهود قاسم سليملني )))))

  • premium medal
    16
    برق _ الحرم

    (((((عـــــــــــــــــاجل …..ملالي ايران الارهابية ……. تؤكد ممارسة سياسة مصادر تونع السلاح ….. وتسعى لامتلكه بطريقة غير مباشرة من خلال وكلاء دوليين …..لكسر الحصار الاقتصادي الظاهري عليها )))))

  • 15
    شايم (DNA)

    سؤل لابو العنز وخنبوقة واسم ***:
    لماذا يرفض الرافضة الاعتراف بتحليل DNA ويرفضونه….؟ اتحداهم يجيبون
    وانا املك الاجابة.

  • 14
    جحفلي مفصخ البشوت

    تصدق يابو العز إني توزيت بغيت ارتاع. اللهم انصر أهل السنه على اعداءهم في كل شبر ومكان.

  • 13
    ليبي

    اذهب آيته *** الدمشقية حرري ليبيا من حفتر لتحرر سوريا

  • 12
    أبو العز الدمشقي

    الضربة الايرانية موجهة للإسرائيلي أيضا الذي فهم بأن دوره قد حان وسيتم قصفه بشكل لا يستطيع معه الرد وسيصاب إصابات مميتة

  • 11
    أبو العز الدمشقي

    تتمة
    ما نشر جزء من المقابلة والملخص أن الاهداف أصيبت بدقة فائقة ولو أرادوا قتل الجنود لقتلوا المئات بكل بساطة ولكنهم إكتفوا بإفهام الامريكي بأن لا فرصة له بالنجاة بأي مواجهة مباشرة
    ولهذا سينسحب؟

  • 10
    أبو العز الدمشقي

    تتمة
    والاستشعار الجوي والحراري ، وهنا اريد ان اضيف ان ايران لم تستهدف الجناح العراقي ولا جناح التحالف ولا الملاجيء ولا المراكز الصحية والخدمية ، فهي ركزت فقط على الجناح الامريكي

  • 9
    أبو العز الدمشقي

    تتمة
    كما تم تدمير مخازن اسلحة وبقيت تتفجر بعد الهجوم بنصف ساعة تقريبا ، كما تم تدمير مدرجات الطائرات المقاتلة ، وتدمير منصات للرصد الجوي و قواعد اطلاق صواريخ ارض جو بالكامل ، مع تدمير اجهزة التحسس

  • 8
    أبو العز الدمشقي

    تتمة
    ولا يسمح لنا بدخولها كقوة دنماركية تابعة للتحالف الدولي ، لكن ما اعرفه بالتأكيد هو تدمير سيطرة الرادارات العملاقة بكافة اجهزتها ، كما تم تدمير مقر الاستخبارات العسكرية الامريكية بالكامل.

  • 7
    أبو العز الدمشقي

    نشر التلفزيون الدانمركي لقاء مع ضابط دانيمركي كان بقاعدة عين الاسد جاء فبه
    قال الضابط الدنماركي : نحن لا نعرف عن المقرات الامريكية الا القليل وبعضها مواقع مشتركة ، لكن هناك مواقع لا نعرفها..

  • 6
    ابو صقر

    هههههههه

  • 5
    شايم (DNA)

    بشراء للشعب السعودي:
    تصدير النفط السعودي من الخليج سوف يتوقف وسوف يصدر من بحر العرب وكلها مسألة وقت حتى ينتهي مد الانابيب الجاري العمل بها حليا.

  • 4
    الحرفي

    دمرها الله هذه دولة الروافض عبادين البشر والانصاب والازلام لن تقوم لهم قايمه دمرهم الله الروافض الفرس شر خلق على وجه الارض والسلام0

  • 3
    الدنا🇸🇦🇸🇦🇸🇦

    👌👌👌👌👌صح

  • 2
    مسمار

    امريكا هي من يحدد لطهران الاهداف التي يمكن لايران ظربها وتكون اهداف ميته لاحياة فيها بقايا قواعد امريكيه تم ترحيل مافيها من اليات وجنود وعتاد وتبقى القليل من الخرده تنفس فيها غضبها وتحفظ ماء وجهها !!

  • 1
    البدر 🌕

    ايران مثل الثور الذي يناطح جبل ،، أكيد سوف تندرم رقبته ولا يتزحزح الجبل من مكانه ….