“المصائب تراكمت عليه”.. “الراشد” يكشف عن 5 احتمالات تضع نظام المرشد “في مهب الريح” !

“المصائب تراكمت عليه”..  “الراشد” يكشف عن 5 احتمالات تضع نظام المرشد “في مهب الريح” !

صحيفة المرصد : قال الكاتب عبد الرحمن الراشد، إن التساؤلات حول تطورات الأحداث في إيران تلحّ في استكشاف مصير النظام، ما الذي يمكن أن يحدث؟

وأضاف في مقاله بـ “الشرق الأوسط”، بعنوان “هل نظام المرشد في مهب الريح”، أن الهجوم الأميركي المباغت والمتكرر عليهم في العراق، وقتل أبرز قادتهم العسكريين، فعلياً هو أول امتحان حقيقي لصلابة النظام وقدراته منذ نهاية الحرب العراقية الإيرانية في أواخر الثمانينات.

عجز إيران
وواصل: عجزهم في طهران عن الرد المكافئ، وإسقاطهم الطائرة الأوكرانية، وعودة الاحتجاجات إلى شوارع طهران رافعة سقف مطالبها باستقالة المرشد الأعلى… كلها مصائب تراكمت على طهران. وهي ليست مجرد حظ سيئ مع مطلع العام ولا مصادفات، بل نتيجة طبيعية لنظام متهالك ومتغطرس، معاً.

وأضاف: فهذا الذي يبدو أمامنا أسداً من زئيره العالي ليس إلا نظاماً هرماً غير قادر على التكيف مع تبدلات الداخل ولا التأقلم مع محيطه والعالم. وسبق أن كتبت قبل الأزمة أن عدو دولة المرشد الأعلى ليست الولايات المتحدة ولا السعودية أو إسرائيل بل شعبها في الداخل الذي تتجاهله.

الضغوط الخارجية

وقال “الراشد”: السؤال يتكرر وبإلحاح الآن: ما الاحتمالات مع الضغوط الداخلية والخارجية الهائلة عليه؟
أهون الاحتمالات، ولن يفعل، أن يسارع ويغيّر سياسته الداخلية والخارجية وينجو. الثاني، أن يتغير رأس النظام، فيستولي على السلطة أحد الجنرالات من الجيش أو «الحرس الثوري»، أمر مرهون بحجم التحركات في الشارع. وعليه أن يعيد إنتاج نفسه من جديد داخلياً وخارجياً. والاحتمال الثالث أن ينهار النظام تحت الضغوط الهائلة من الشارع ويقفز على السلطة من يتقدم الصفوف بدعم من المؤسسة العسكرية وينتهي نظام آية الله كما نعرفه.

وتابع: والاحتمال الرابع أن تستمر الاحتجاجات ويزيد القمع، وفي الأخير يسيطر النظام وسط بحر من الدماء كما فعل في سوريا، وسيقدم تنازلات كبيرة للخارج، وهو خيار قد لا يدوم طويلاً، لأن إيران بلد كبير ويعاني. والاحتمال الأخير أن ينهار النظام في لحظة وتدب الفوضى، وهذا خيار لا يتمناه أحد نظراً إلى خطورته على إيران والمنطقة.

مصير النظام
وأوضح أن الحديث عن مصير النظام ليس نتيجة مقتل سليماني وما تلاه من كوارث على النظام، بل أمر متوقع منذ زمن، ولا شك أن الاتفاق النووي الذي تبنته الإدارة الأميركية السابقة منح قُبلة الحياة لطهران بعد أن كانت تعاني من العقوبات والعزلة. إلا أنها بدلاً من أن تصحح أخطاءها أمعنت فيها ورفعت مستوى مغامراتها في المنطقة وزاد قمعها للداخل وجاءت إدارة أميركية لتعيد العقوبات وتتحداه.

وأشار “الراشد” إلى أن النظام تفكيره قديم ومؤسساته الخدمية متآكلة، ولا يزال يمارس سياسته بنفس الأساليب والأدوات البائسة؛ القتل والخطف والتنظيمات العميلة وآيديولوجيا التطرف الطائفي. لهذا ليس غريباً أن يفقد السيطرة؛ يُسقط طائرة بالخطأ، ويخسر أهم قادته العسكريين، وتنهار قدراته التموينية الضرورية لحياة الناس، ويعجز عن بيع بتروله في السوق العالمية! ورغم ذلك تريد أن تواجه قوة ضخمة كالولايات المتحدة، والسيطرة على أربع دول عربية.

الكهول في طهران

وواصل: سياسة النظام العدائية الشرسة تديرها ثلة من الكهول في طهران، بكفاءات إدارية واقتصادية محدودة. أما قدرته على استخدام الصواريخ الباليستية، وطائرات الدرونز، وشنه بعض الهجمات المتطورة مثل هجومه على «أرامكو»، فإن معظمها يعود لدعم حلفائه له مثل كوريا الشمالية، وأخرى معادية للقطب الأميركي. النظام منذ وصوله للحكم لم يبنِ دولة حديثة وصناعية بل بنى آلة عسكرية ودعائية كبيرة توهم شعبه والخارج أنه قادر على الاستقلال والإنتاج والحرب.

واختتم: لديه منظومة عسكرية ضخمة، من قوات نظامية، وميليشياوية واحتياط، ربما تعطيه قوة هائلة، مع هذا ها هو لا يستطيع تدبّر أمره حتى في تطوير مصافي النفط التي ورثها من عهد الشاه مع ما ورث.

التعليقات مغلقة.

22 تعليق

  • 22
    غير معروف

    وش المصلحه من ايهام الناس ان امريكا ضد ايران وانها مع العرب الرافضين لها امريكا لم تعتقل ايراني وسغن ايران تجوب البحار العربيه ولم تعترضها امريكا امريكا تعتبر كل المنظمات المعارضه لا ايران ارهابيه

  • 21
    غير معروف

    المصائب تراكمت على العرب من غزو الكويت الى احتلال العراق الى الخريف العربي الى الحوثي وتركيا وليبيا والله يستر من القادم وغيره غير صحيح

  • 20
    العد التنازلي لانهيار مشروع المجوس والأخوان قد بدأ

    5 سنين
    4
    3
    ……….

  • premium medal
    19
    برق _ الحرم

    ((((صدق ترامب حين أكد مرار ان ملالي ايران لم تربح حرب عسكرية قط ….لكنها لم تخسر اي مفاوضات سياسية )))))

  • premium medal
    18
    برق _ الحرم

    (((((ترامب ماعاد يهش ولاينش …… ولن يتم مواجهة ايران عسكريا عن طريق امريكا البتا ……. لذلك ستكون الدول الخليجية المستهدفة بتنفيذ هجمات ارهابية ايرانية …… غير قادرة على الاستفادة من الحماية الامريكية او الاتفقيات العسكرية وستكون في مواجهة مباشرة )))))

  • premium medal
    17
    برق _ الحرم

    ((((((بعد تكبيل عجوز _الكونجرس …لقرارت الرئيس الامريكي بالتدخل العسكري ضد الهجمات الارهابية الايرانية ………. أصبحت ملالي ايران تتمتع بحصانة الكونجرس لتنفيذ الهجمات ولن يستطيع ترامب مواجهتهم عسكريا ….. فقط اقتصاديا في الظاهر وموافقة الدعم عبر قطر وروسيا وتركيا )))))

  • 16
    متأمل

    نظام الملالي في مظهره طاووس وفي مخبره نعامة وفي شكله وتشكيله بعبع .. ورغم حركاتهم المزعجة إلا أنهم أهون وآمن من غيرهم

  • 15
    غير معروف

    هذا الذي ينظر عن أيران …، كان والى وقت قريب لا يعرف الوظيفة الرسميه لقاسم سليماني – وقد نصبه قائدا للحرس الثوري !

  • 14
    اعوذبالله من الشيطان الرجيم

    وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِأَعْدَائِكُمْ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَلِيًّا وَكَفَىٰ بِاللَّهِ نَصِيرًا (45)

  • 13
    اعوذبالله من الشيطان الرجيم

    قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)

  • 12
    اعوذبالله من الشيطان الرجيم

    قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)

  • 11
    غير معروف

    ياالله انك مولاغنا وعزه لايعلمها الاانت وانت اشاهد عليها باانك الله الذي لااله الاهو والقادر علي كل شئ اكفنا في الظالمين

  • 10
    غير معروف

    ايران الارهابية في وضع صعب جدا وضعيف الان.وفعلا بدون دعم اعداء امريكا لاتستطيع ايران تنفيذ هجوم ارمكو لانه يحتاج اقمار تتبع لاتملكها الا دول كبرى

  • 9
    راصد اليامي🇸🇦

    هذا النظام الفوضوي من جا حلصت المصايب في العالم العربي والاسلامي وبدأت التفرقة بين المسلمين ، اسأل الله ان يزيله ويكفينا شره.

  • 8
    اعوذبالله من الشيطان الرجيم

    وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (189)

  • 7
    غير معروف

    لوفيكم خير كان حفظتم علي متظاهري ايران حقوقهم

  • 6
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 5
    يدعي انه سياسي وماعنده ماعند جدتي الله يرحمها

    لولا أيران ونظامها القذر لما مئات المليارات من الدولارات تصرف من دول المنطقه لامريكا فأيران مثل الدجاجه التى تجعل دجاجات الشرق الاوسط يبضوا لها ذهبآ فكيف يتم ابادة نظامها كفاكم ضحك ع السوذج

  • premium medal
    4
    برق _ الحرم

    (((((الحقيقة يؤسفنا ……. ان حكومة ترامب بطير ……ماطاروا الارهابيين الايرانيين وصناع الفوضى في الشرق الاوسط …يكفيهم الحماية والدعم غير المحدود الكونجرس الامريكي ومثله في روسيا ودول غربية عدة …يكفي تكبيل ترامب وحكومته لصفعه امام العالم باسره من قبل حمير اليهود وهو صامت لاينطق بكلمة او يرد على تطاولاتهم الصاروخية على القاعدة الامريكية ))))

  • 3
    غير معروف

    لاء انشاء الله يصلح امور المسلمين ويستلمون مشروع اغلاق مصب نهر النيل في البحر المتوسط وفتح قناه لتفريغ مياه النهر اذا زاد منسوبه وتكون هناك مزارع اسماك في نهر النيل ومصانع تختص في صناعت غذاء الاسماك

  • 2
    وليد

    يا كثر بربرتك

  • 1
    ا

    عساهم في الساحق الماحق . امين