شاهد: نار مشتعلة في بيت مواطن منذ 70 عامًا!

شاهد: نار مشتعلة في بيت مواطن منذ 70 عامًا!

صحيفة المرصد: تداول رواد مواقع التواصل، اليوم الأحد، مقطع فيديو من داخل بيت الشيخ “مبارك بن عبيكة” في مدينة جبة التاريخية، حيث يوجد به نار لم تطفئ منذ 70 عامًا.

وبحسب المقطع المتداول؛ يظهر أحد الأشخاص وهو يقف أمام نار معدة لعمل القهوة للضيوف، وهو يؤكد للضيوف أنها لم تطفئ منذ ما يزيد عن الـ 70 عامًا!

وأشار بعض المتابعين في تعليقات لهم، إلى أن ذلك دليل على كرم أهل البيت وجودهم بالضيوف الذين يفدون إلى الدار منذ أكثر من 70 عامًا.

التعليقات مغلقة.

112 تعليق

  • 112
    شرقي أجا

    هذه ديار حاتم وهؤلاء أحفاده ليس غريبا عليهم الكرم

  • 111
    شرقي أجا

    الل يسألون عن النار نار ابن عبيكة وغيره من الأجواد تشب للرجال ما هي للرخوم واللي يعرفها ويعرف أهلها هم الأجواد ما هم الرخوم

  • 110
    حائلي

    Hello Hatemi generosity

  • 109
    غير معروف

    حطبهم سمر جبه

  • 108
    رساام

    ياكليب شب النـار ياكليـب شبـه
    عليك شبه والحطب لـك يجابـي

    وعلي أنـا ياكليـب هيلـه وحبـه
    وعليـك تقليـط الـدلال العذابـي

    وادغث لها ياكليب من سمر جبـه
    وشبه الي منه غفـى كـل هابـي

  • 107
    غير معروف

    طيب نهار رمضان يقوم الصبح ويولعها ولا مايصومون مايسافرون يعني هدفهم في الحياة تبطح عند هالنار واستقبال هالضيوف

  • 106
    مدمن تتن

    الحقيقة اني مدمن تتن والولاعة لها 20 سنة ما طفت بغيت اقلكم بس خفت ماتصدقون دام العدد وصل 70 سنة انا اعتبر 20 معقولة وممكن تمشونها ولا لا

  • 105
    واحد من الناس

    قهوة شاهي ليل نهار؟؟؟مافيه شغل دوام زواج عزاء مصيبة مرض تعب موت حياة…ابك وش هالخراط الي على غير سنع بعدين وش ذا الديرة الي حطبها مكفيكم 70 سنة…يجب التحقيق معهم بسبب الأحتطاب الجائر والهياط الجائر.

  • 104
    خبير كشف الكذب

    حتى برمضان ماتطفى النار. اجل هذا مايصوم..

  • 103
    عيد بن سعيد

    طيب سوال في الصيف ودرجه الحراره فوق الاربعين ايضا تكون النار شابه
    ودي اصدق بس قويه قويه

  • 102
    حقيقه

    خذ و خل

  • 101
    hima

    اعوذ ب الله من نار الدنيا والاخره,,ايش الفخر فكدا؟علامات النعيم فلدنيا والاخرة البرد والسلام والخضار.

  • 100
    فهد

    شلون يعني ماسكين خفاره علي النار

  • 99
    31 الفايز الحجي المطرفي الهذلي من بريدة

    والنعم في اهل جبة وشمر اهل الكرم والطيب

  • 98
    🇸🇦مركز العمليات🇸🇦

    ت٨٦. هذي علوم رجال وخلك انت بقهوتك اللي بشوارع حق البنغاليه. اشرب سنتوب وخل مجالس الرجال لاهلها 🤛

  • 97
    🇸🇦مركز العمليات🇸🇦

    ت٩٦ لو تعض لك حاجه في بالي وتسكت ابرك لك وش عرفك بالكرم يابو عصير ربيع👌😎

  • 96
    ....

    السؤال الاهم …. كم استهلك من حطب كم غابه افنية الى الان …. ؟

  • 95
    ابوسعود

    تعليق مخالف

  • 94
    البرنس

    تعليق مخالف

  • 93
    غير معروف

    ياهوه تستكثرون عليه عدم انطفاء النار طول هذه الفترة ولا تستكثرون نار الشيش اللي والعه ليل نهار

  • 92
    ايقاف خدمات

    ابن عبيكه ماعرفه لاكن اسمع اعلومه الطيبه مع الرياجيل ومحمد المقم شاعر جزل وحكيم

  • 91
    سعد العسيري

    تعليق مخالف

  • 90
    حبيب

    هياط

  • premium medal
    89
    برق _ الحرم

    (((((أه يازمن الطيبين ……راح زمان الكرم وشبت النار والمعاميل… يانمر خلي الباب مفتوح ……ماعد فيه الا كشكات اللاتيه أكسبرسو وكباتشينو ومكياتو ))))

  • 88
    ثلج حار

    75… الغبي يعرف نفسه وشتم الناس ماهي مراجل ! نفرض جدلاً إنه يقصد بقوله سبعين سنة ماطفت مثل ماقلت إنه المقصود يشبها كل يوم ! طيب المصور يسأله يقول يعني هالنارماماتت سبعين سنة ويقول نعم وش رأيك ياذكي؟

  • 87
    مواطن من الطبقه الإشتراكيه

    من ٧٠ عام ماانطفت ؟!!!!!!!!!

  • 86
    ثلج حار

    يارجال طف نارك وناظرأهلك الكرم إلاطق عليك أحدالباب تقلطه وتوقد له النار موإذاجاك لقى نارك شابة تقل داخل عند فران ! وبعدين ترى القهوة الحين تباع بالشوارع الناس شبعوامنها لكن حط على بابك يوجد وظائف 😑 ؟

  • 85
    سحلب

    هياط تايم

  • 84
    جالس بن قايم المتكي

    لا مو كرم الا تبذير واسراف كم سعر الحطب وكم يدفع يوميا عشانه تشب النار وقت الحاجة لها
    معقولة70 سنة ما تطفى النار لا بليل ولا بنهار من الاخر الموضوع نوع من فصيلة الهياط

  • 83
    صلفيق الخريصي

    فعلا
    اهل القهاوي القديمة اجدادهم هم من شبوا النار ولا طفت منذ ذلك الوقت الى الآن,,
    اذا جاء الفجر يحرث النار ويطلع الجمر ويحط عليها حطب وتشتب النار ويعمل قهوته ويجونه المسايير ,,وهكذا الى الليل,,

  • 82
    غير معروف

    كذاب يمكن انه ينتسب لاحد المعممين الحكي عندهم خرافات لايمكن ان تكون الافي الاحلام هناك قصور لاتشب فيها النار ولاينزلهامواطن مسكين وذوحاجةخل الهلس يابو سبعين الحل له هو ارساله
    للترفيه يبلف على الزوار

  • 81
    الناسك

    إن كانت لله فهي لله .

  • 80
    غير معروف

    دائما المجالس الي كذا ماعندهم الا القهوه والشاي****

  • 79
    السامر

    خاف الله خلصت الخشب جعلك تطفى..خذ دفايه

  • 78
    غير معروف

    تعبير حسي ياجماعة اي ان بيته عامر دائما بالضيوف هذا هو المقصد مايفهمون هرجه الا اولاد القبائل

  • 77
    ونعم والف مليار نعم بأهل جبه

    العنزي

  • 76
    الجلاد

    انعم واكرم والله يجازيه على كرمه وحسن ضيافته

  • 75
    زائر

    ياخوان الرجال يقصد النار تشب كل يوم ماهو مولعه 24 ساعه يعني يشبون النار من بعد الفجر الى وقت النوم بلليل
    فهمت ياغبي ياشباب ماك وكنتاكي

  • 74
    الحرفي

    مبالغة الرجل قد يجوز جيد وكريم ولكن النار لم تطفىء طفآت في غابات فمبالك بمنزل كلام رايي غيرجيد وليس اكرم من حاتم حتى قصوره ذهبت؟!!!!!!!!!!

  • 73
    نايف

    اخاف مثل رجال إلينا مابنقالي فضحه

  • 72
    زائر

    اهل حايل معروفين بالكرم والاخلاق الطيبه

  • 71
    زائر

    ..فلان ماتطفي ناره..كنايه عن الكرم

  • 70
    بسكوته

    يااااااا خرطي

  • 69
    خالد

    تعليق 44 سعيدان ، انت الظاهر انك مصري وماتعرف فعول قبايل الجزيرة وكرمهم ،

  • 68
    خالد

    الله اعلم بعض الناس كرمهم بس بالقهوه وغيرها يفتح الله . الكرم اكبر من تملى البطون بالقهوة .

  • 67
    ابوعبدالحميد

    ولا المجوس ما سووها
    يعني مما توفر حطب وقت النوم او العمل لو يحطونا في غابات الامزون اجدبت

  • 66
    العنزي 🤚🏻😎

    قالو الشمري قلت عزٍ على عز
    اهل الكرم والجود واهل المعزّه
    كبيرهم بالطيب حرٍ ليا فز
    وصغيرهم لا فز يعجب مفزه

  • 65
    مجهول

    يا أخوان اتركوا امر هذه النار

    وفكروا في نار ابيضت من شدة حرارتها بعد ١٠٠٠ سنة ثم اسودت بعد ١٠٠٠ سنة فهي سوداء مظلمة .

    اللهم قنا عذاب النار .

  • 64
    مسخره

    كان زمان شبت النار للاستدلال على المكان لكن 70 سنه حطب وتخريب الاشجار والطبيعه كان حطيت كشافين 400وات ويكفي

  • 63
    غير معروف

    بالغو في مديح بعضهم قبائل السعوديه وكلهم زي بعض اختلاف لهجات فقط

  • 62
    مسكله

    الشعب الان واعي الحكايات هذي قبل النت يا ساده يا كرام

  • 61
    هليلي

    هليل من هليل يعني سوالف عابره وين الي بيجلس الحياه بمشاغله ومصاعبه عسى يعيننا عليها لكن في كل مكان الكريم والبخيل ليس حصر على قبيله البشر طباعهم وحده حتى الي مو عرب يا ليت يكون فيه وعي عن هذا الخر

  • 60
    بصراحه

    ودي اعرف ويش الطنايا والله انهم بشر عاديين قالو كذبه وصدقوها ليكون فتحو بيوت المعوزين ليكون تصدقو على المرضى النفسييني مستشفى يعيشون فيه ترتا في عام 20 ويش الهياط الكذب ذا بطلو الخرابيط ترنا نعرف

  • 59
    قاهر الطواقي

    أبشروا بالتصحر
    70 عام كم طن حطب إستهلك

  • 58
    سيدان

    من قريت الخبر ايقنت انه من ديار حاتم طي ديار الكرم

  • 57
    الروقي

    انهم الطنايا ان كان ماتعرفهم وان اشهد واسىل بعد عن الشيخ خضير الهزيم الله يرحمه مجلسه عامر على الخط

  • 56
    غير معروف

    يقول تحس في مجلسه طمأنينة 😁😁😁

  • 55
    الروقي

    الرجال. ٧٠ سنه وهو. يشب النار. يعني مقصده. كل ماحل الشتاء. شب. ناره. يلي تنتقد. وتقلب. العلوم. ومقابل. الدفايه. خلك. في حضن امك. اتدفيك. ولا تعكس. علوم الرجال. عيب. شبت ناره كل سنه وهاذا موقعها

  • 54
    غير معروف

    كثير من الجهال لا يعرفون ان النار كانت الوسيلة الوحيدة للطبخ والتدفئة والإنارة لانهم عاشوا في أحضان الخادمات انا اعرف أن اهالي القرى كانوا ينقلون شعلات النار من بيت إلى بيت فلا تنطفئ النار على الدوام.

  • 53
    علي سعيد

    😁🤭😂 ابوووك بالهيااااااط ألله اكبر من هذه الصرف من الكيس 🤣

  • 52
    لابس فروة من تحت جبه

    قوية حييبل من تدش المخ

  • 51
    الشمالي

    نفس فلم حق بولديه

  • 50
    موضي

    حتى عبدة النار لاتنطفي نارهم أبدًا.

  • 49
    غير معروف

    الرسول لا توقد فيته نار لشهرين وثلاثة , فكان يأكل مكسرات وفواكه ,وصحته تمام للجهاد والقتال

  • 48
    غير معروف

    لم يستطيعوا الابداع في اي شيء مفيد فقالوا اقلبها هياط

  • 47
    شغف

    جبه قريه تتبع حائل تبعد عنها ٩٠ ك. وبن عبيكه الرمالي الشمري

  • 46
    غير معروف

    هياط وسخافة

  • 45
    مبالغة لطيفة

    هذه من مبالغات العرب عندما يمتحدون شيخا او امير قبيلة ، يقولون (ماتطفى ضوه) يقصدون ماتطفى ناره ، والمقصود ان بيته عامر باستقبال الضيوف. وليس المقصود ان النار مشتعلة اربع وعشرين ساعة.

  • 44
    سعيدان

    شمالي هو؟ اذا كان من الشمال والله ماهي غريبه وأصدق لكن غير كذا خرطي

  • 43
    غير معروف

    واهل البيت ماعندهم اعمال مايجلسون مع عيالهم يشوفون وش يحتاجون ماضيعنا الى هالامور السقيمه

  • 42
    وقفة تأمل…

    هذا ليس مقياس للكرم
    بل تبذير فاق الحدود
    قصص العرب فيها الكثير من الأمثلة على الكرم وما فعلوا مثله
    هل يعقل أن الضيوف جاين رايحين أربعة وعشرين ساعة طيلة أيام السنة
    هذا والله الهياط والسرف بعينة

  • 41
    غير معروف

    كلمة حق نسئل عنها. ونعم بهل جبه اهل الكرم الحقيقي والي ماجاهم لايظلم الاجواد

  • 40
    غير معروف

    كيف سبعين سنه ماطفت ونت عمرك ما تعدا الستين

  • 39
    غير معروف

    وين الزراعة عنة من هدر للحطب والغاز متوفر والحمد لله

  • 38
    البشري

    نار آبار النفط ماتطفي لها عشرات السنين

  • 37
    مقبل الشمري

    لا الوم اغلب المعلقين الذين لم يصدقو او يستهزؤون يقولون المثل الممحل لايصدق علوم الربيع انا سخصياً لم ادخل هذا المجلس ولاكني اعرف واسمع انه بيت كرم وتلفي عليه الضيوف منذو مئات السنين

  • 36
    غير معروف

    تعليق 31 متأمل كلامك صحيح كنا ندفن النار بالرماد قبل أكثر من 60 عاماً في المساء وفي الصباح نجد تحت الرماد بقايا الجمر التي نشعل بها الحطب لليوم التالي وأنا عمر فوق السبعين .

  • 35
    غير معروف

    المعروف عن كثير من القبائل الكرم وهذه عادة منذ الجاهلية وتممها الإسلام فبعض البيوت مشهورة بإكرام الضيف على مدى العام وهذا لا يعني أن النار لا تطفأ بل تكون مشتعلة في وقت حاجتها فلا تتنقصون من أهل الكرم

  • 34
    محمد الدوسري

    انا اطخ وفليحان يعد

  • 33
    ابو حامد

    الى ماسك الدله يوم قال ٧٠ سنه تغير وجهه؟
    مثل الى يقول تراها قويه

  • 32
    أصيل

    خاله خيريه ردت برد وافي على هالمقطع والخبر

    أجل ٧٠ سنه ماطفت

    الا على طاري الصرف من الرخيص وش اخبار الضغط

  • 31
    متأمل

    كاااان زمااان النار ما تنصطفي من البيوت وبالليل إذا ناموا يدفنون الجمر بالرماد ليبقى مشتعل لليوم التالي وهكذا .. والسبب هو توفير لأعواد الكبريت ( أبو ساعة أو أبو شعلة ) يا زينها من أيام رغم قساوتها .

  • 30
    غير معروف

    يجلسون مع بعض وكلام اغلبه غير مفيد وكل واحد يذب كلمه على الثاني مسوي انه سواء انجاز بين قوسين ناس فاضين انا جلست في مجالسهم وهذا اللي صاير واسراف في النعم

  • 29
    €:

    الكرم سبقنا به حاتم.

  • 28
    غير معروف

    ولله الحمد عندنا مجلس ناره ماطفت من 100 سنة متوارث ابا عن جد والحطب من نفس المكان مزرعة خاصة للطلح ولم نشتري عودا واحد وتم تخصيص مزرعة اخرى للماشية كل يوم 10 رؤوس من الذبائح ونطعم الفقراء والمساكين 🥴

  • 27
    ولد حرب

    يوم الأفغاني ركب الرخام للي علي طرف المشب
    ركبها والنار مشتبه

  • 26
    غير معروف

    صعبة قوية… رجال كبير وتقول هذا الكلام…!!

  • 25
    ابوصالح سكري

    اكيد البيت مسكون من الجن واهل البيت باين طيبن واهل كرم لضيف وبلا حرب مع شياطين الجن

  • 24
    غير معروف

    نتفنن في إظهار الكرم والكرم يتمثل في مساعده المحتاج وبدون إعلام ،

  • 23
    كاشف الجن

    انه الجن ياساده ياكرام وهم يشعلونها فاحذروهم وقرأو القرأن في المنزل لتنطفيء بأذن الله فاحذروهم

  • 22
    غير معروف

    هناك وقود الغاز والكهرباء صديق للبيئة والصحة ويجب الاخذ على ايديهم منعا للتلوث البيئي وخطر الادخنة على الصحة والحفاظ على الاشجار

  • 21
    ردفان

    تذكرت بيت شعر من التراث:: انا ابن الذي لا تنزل الدهر قدره :: وان نزلت يوما فسوف تعود

  • 20
    مستر تام

    70 عام لو كل يوم يحفظ كلمة واحدة من القرآن أو الأحاديث. أو يتصدق بنصف ريال. كان ابرك 70 الف عام من شبة النار
    وخذ من الخرطي والمرطي والسوالف والأشعار اللي ماتقدم ولا تؤخر

  • 19
    محمد العبدالله

    استهلاك للحطب الله يكون بعون الي عنده جيوب انفية ولا ربو

  • 18
    متأمل

    مدينة جبة أول مرة أسمع عنها .. وين تقع .. يمكن نمر ونتقهوى .. اللي يعرف تكرما يخبرنا من جد اول مرة أسمع عنها .. وهل عائلة العبيكة هم العبيكان ؟

  • 17
    خالد الغامدي

    ودي أصدق بس غويه غويه،😂

  • 16
    شيخ حايل

    كثرة الهياط خلتنا نزيد عن هياط المجوس بعبادة نيرانهم

  • 15
    الشمال

    🐇🐇🐇🐇

  • 14
    حبشوش

    هياط وحب الشهرة مرض

  • 13
    ودي اصدق

    طيب

  • 12
    متأمل

    الله يكرمه … وأنا أقووول ليش الحطب معدوم والأشجار تقطعت .. طيب يا شيخ إستخدم الغاز وإلا الهيتر بالكهرباء .. أوفر وأريح من هالدخان بالبيت .. أجل تغلبت على حاتم ،،

  • 11
    غير معروف

    هذا ماهو كرم هذا هياط و اسراف لوه متصدق على فقراء احسن له وهذا الشئ منتشر في حايل هياط مغلف بكرم

  • 10
    الوافي

    هو يقصد لنا سبعين سنه واحنا نولع النار في هاذا المكان بس جابها بطريقه احترافيه انها من سبعين سنه والعه

  • 9
    اسعد

    قولو ببيت اسعد بليله..ممكن تتبلع ونصدق..
    لان حقون جده اهل الكرم

  • 8
    غير معروف

    وين حمايه البيئة ؟

  • 7
    يستحق لقب محارب الحطب

    أنااقول اشبهم يمنعون الي يحتطب

  • 6
    الامور طيبه

    وانا اقول ليش الحطب غالى

  • 5
    ماجد

    أهل كرم وجود

  • 4
    بوكس

    صاروخ كبير يا مدير

  • 3
    بنت المملكة 🌴

    معقوله 😳

  • 2
    اسعد

    ٧٠ زبعين سنه…؟
    😂😂😂🐏😂😂😂😂😂

  • 1
    دراكولا

    انطفأت كثير نصاب هههههههههه قال ٧٠ عام قال