آخر التطورات في قضية “كارلوس غصن” الهارب.. وملاحقة جديدة من دولة أوروبية

آخر التطورات في قضية “كارلوس غصن” الهارب.. وملاحقة جديدة من دولة أوروبية

صحيفة المرصد: قال مصدر قضائي ومصدر مقرب من كارلوس غصن، الخميس، إن لبنان واليابان لديهما نحو 40 يوما لاتخاذ قرار بشأن تسليم رئيس نيسان السابق لليابان أو محاكمته في لبنان بعد أن فر الشهر الماضي.

اتهامات لـ”كارلوس غصن”
وفر غصن من اليابان إلى لبنان، حيث مسقط رأسه، أثناء انتظاره لمحاكمة في اتهامات تشمل التقليل من قيمة راتبه وخيانة الأمانة وإساءة استغلال أموال الشركة، فيما ينفي غصن كل الاتهامات.

وليس هناك اتفاقية تسليم للمتهمين بين اليابان ولبنان ولا يسلم لبنان عادة مواطنيه، ويأمل الفريق القانوني الممثل لغصن إجراء المحاكمة في لبنان الذي يتمتع فيه الرئيس التنفيذي السابق لنيسان بصلات وثيقة ويسعى لتبرئة اسمه.

وقال المصدران إن اليابان طلبت من لبنان في الأيام الماضية إيضاح الملفات، التي تحتاج طوكيو لإرسالها في إطار طلب رسمي لتسليم غصن، وأضاف المصدر القضائي “عادوا وطلبوا توضيحا. اليوم أرسلنا ذلك لليابانيين”.

كيفية مثول غصن أمام المحاكمة
وقال المصدران إن تلك الاتصالات بين البلدين مهمة، لأنه وفقا لقواعد الشرطة الدولية (الإنتربول) والإجراءات المتبعة، هناك فترة 40 يوما يجب على الدولتين بنهايتها التوصل لاتفاق بشأن مكان وكيفية مثول غصن أمام المحاكمة.

وأوضح المصدر المقرب لغصن أن اليابان عليها الآن إرسال طلب تسليم رسمي للبنان أو إرسال ملف غصن لبيروت والموافقة على إجراءات محاكمته هناك.

ملاحقة قضائية جديدة
من جانب آخر، سيطلب ممثلو الادعاء الفرنسي، الذين يحققون في أمر حفل أقامه كارلوس غصن الرئيس السابق لشركة رينو- نيسان لزوجته في قصر فرساي الفخم، في الأسابيع القليلة القادمة من القضاة نظر القضية، في تحرك يقربهم من الملاحقة القانونية.

وكشف مسؤول في مكتب المدعي العام في نانتير، بالقرب من باريس، عن خطة لتسليم القضية إلى القضاة، ويتولى مكتب نانتير التحقيق في أمر الحفل الذي أقيم عام 2016.

ويتمتع القضاة بسلطات أوسع من المدعين العمومين في متابعة قضية جنائية.

ويحقق الادعاء فيما إذا كان غصن أساء استخدام منصبه رئيسا لتحالف رينو-نيسان واستخدم قصر فرساي، المقر السابق لملوك فرنسا، دون دفع المقابل من جيبه.

وكان غصن قد نفى في السابق ارتكاب أي مخالفات تتعلق بالحفل، قائلا إنه اعتقد في البداية أن استخدام المكان كان هدية وأنه لم يكن على دراية بأن رينو سيتعين عليها دفع الفاتورة.

التعليقات مغلقة.

19 تعليق

  • 19
    كاوزاكي خضر

    هالشيبان المقرقشين كل مايكبر الواحد يتشعبط زود بهالدنيا ؟؟

  • 18
    دعلج الخرثيث ابالخلاقين - توربينات قازيه تعمل لا اراديا

    يقولون مصمص عظام نيسان

  • 17
    عاكس خط

    نحمد الله ما جا عندنا والا كانت الورطة اكبر

  • 16
    ابو عقاب

    اذا رفضت لبنان تسليمه سوف تجمد أمواله خارجيًا ممكن تلاقي جماعة حسن زميره هم من هربه مقابل أموال تدفع لهم خاصة الحين هم مفلسين

  • 15
    غير معروف

    احلى شي فيه عيونه الثعلبية الماكرة المضحكة

  • 14
    غير معروف

    أوقفوا الخدمات عنه وعندها يأتي وهو صاغر

  • 13
    غير معروف

    هذا الأزعر نموذج حي لأي لبناني مغترب و يحالفه النجاح. يبدأ يتجاوز كل قوانين البلد الذي كفل له النجاح، و يبدأ يخطط للثراء الفاحش بطرق ملتوية. و يؤمنون تصرفاتهم بالتعرف على الفاسدين من أبناء البلدان.

  • 12
    غير معروف

    أزعر .. قصر فرساي يفتحونه لك و لشلة الزعران بلاش..😡😡 كيف صار هذا مسؤول بهذا الحجم…؟؟!!! على الأصل دوّر .. يبدو إن نجاحاته صنعت منه شخصاً يرى نفسه فوق القوانين كلها…

  • 11
    غير معروف

    مادخل لبنانى فى شئ الا وعشعش فيه الفساد.فى جنوب امريكا مهاجرين منهم بلاوى وفى الشرق الأوسط بلوتين وفى افريقيا مهاجريهم مافيا مال وفساد وفى لبنان مركز الفساد العربى الأول وينقلوا فسادهم حيث ماحلوا.

  • 10
    غير معروف

    اكبر شنب فى لبنان تشتريه بكم ليره.وهذا رجل مافوى التفكير وكثير المال,فسيبيع ويشترى فى لبنان على كيفه.واليابانيين المهويين طارت فلوسهم فى الهوا.وشرطتهم ونظامهم اخيب منهم.يخرج من بين ايديهم.الساكى مصيبه

  • 9
    مستر كعبول

    لبنان على وشك الافلاسو تحتاج مساعدات دولية واليابان ماراح تدفع هلله حتى يتم تسليم غصن الحرامي

  • 8
    محمد الشهري☑️

    طارت الطيور بأرزاقها الله يخلف غص هذا ذكي

  • 7
    واحد ونص

    غصن كان من اللي يصرفون
    على حزب الله
    وفرنسا تدعم حزب الله
    وتدخلها في قضية جديده ضده
    تجعل لبنان هو المكان المناسب
    لمحاكمته
    وهذا مايريده حزب الله وفرنسا
    حيث سوف تتم تبرئته مع تمطيط
    المحاكمه

  • 6
    غير معروف

    تقبش قلبي شو مهضوم
    راح يموت كرلوسه وهو حر
    واتحدا اتحدا اذا انسجن ف
    بيروت او طوكيو او باريس
    والله اتحدااااكن كلياتكن

  • 5
    غير معروف

    شماته لاتغتفر تركها غصن لليابانيين الان عليهم ايجاد خطة للتخلص منه بالريموت كنترول البشري لان لبنان الشقيق(المشهود له بالنزاهة) لن يسلمه لهم ولن تتحقق العدالة التي ينشدها بنو سامواراي من اللبنانيين

  • 4
    غير معروف

    غصن🌳

  • 3
    مواطن

    لبنان بلد مارق يحكمه نصر الله

  • 2
    سلمان البقمي

    يومآ بعد يوم تثبت هذة الجنسية إن هدفهم جمع المال بأي وسيلة واستغلال منصبهم لمصالحهم.. هل يتعض التجار لدينا وكبرى الشركات من يعطون أصحاب هذة الجنسية كل الصلاحيات ويعينوهم في أعلى المناصب..!!

  • 1
    ابومتعب

    انتظرو حزب اللات وأيران الي بيرجعوه اذا مادفع لهم ميزانيات دول يحموه