تعديلات جديدة على لائحة مكافحة التدخين … الحظر النهائي يشمل 13 موقعا وشرط الـ 10 أمتار عن هذه الأماكن !

تعديلات جديدة على لائحة مكافحة التدخين … الحظر النهائي يشمل 13 موقعا وشرط الـ 10 أمتار عن هذه الأماكن !

صحيفة المرصد : وافق وزير الصحة على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة التدخين، وتضمنت التعديلات حظر التدخين في 13 موقعاً، وأن تتجاوز منتجات التبغ اختبارات فحص هيئة الغذاء والدواء، وزيادة المسافة التي يحظر استهلاك التبغ فيها.

 

حظر التدخين في 13 موقعا

ووفقا للتعديلات التي نشرتها جريدة أم القرى الرسمية اليوم “الجمعة”، فقد تضمنت تعديل المادة (م7/7-1) لتصبح بالنص التالي: حفاظا على الصحة العامة والسلامة والحد من تعاطي التبغ ولحماية الأفراد غير المدخنين من التعرض لدخان التبغ وانبعاثاته، يحظر تعاطي التبغ ومشتقاته عن طريق التدخين أو أي طريقة أخرى يتم من خلالها استهلاك التبغ في الأماكن التالية:

1- المساجد والساحات المحيطة بها، لاسيما الحرمان الشريفان وما حولهما.
2- المنشآت التعليمية والتدريبية الحكومية والخاصة وملحقاتها، بما في ذلك المنشآت التعليمية التابعة للسفارات السعودية وقنصلياتها، ويشمل ذلك مواقع التدريب.
3- الجمعيات والمؤسسات الأهلية بما في ذلك الخيرية منها والاجتماعية وفروعها.
4- المواقع الأثرية والتراثية والمتاحف.
5- قاعات الأفراح والقاعات المعدة للمؤتمرات والندوات والمحاضرات.
6- المنشآت الصحية الحكومية والأهلية من مستشفيات ومدن طبية وعيادات وعيادات متنقلة ومراكز ومختبرات وصيدليات وما في حكمها.
7-جميع وسائل النقل العامة، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر: المركبات، الحافلات، القطارات، السفن، القوارب، والطائرات.
8- محطات النقل العام، محطات القطارات، محطات السكك الحديدية، والمطارات.
9- وسائل نقل الأدوية وتخزينها أو المستلزمات الصحية والأطعمة والمواد الغذائية والمشروبات.
10- الأماكن المخصصة لتصنيع وإعداد وتحضير وتعبئة الطعام والمشروبات والمواد الغذائية في المطاعم والمقاهي والكشكات وعربات الطعام المتنقلة والثابتة والمصانع والمطابخ وما في حكمها.
11- محطات توزيع الوقود وبيعها.
12- وسائل نقل المواد البترولية ومشتقاتها والمواد الكيميائية ومشتقاتها وأية مواد أخرى سريعة الاشتعال.
13- كبائن الصراف الآلي المغلقة وما في حكمها.

 

شرط مسافة الـ10 أمتار

إضافة إلى ذلك، تضمنت التعديلات، تعديل المادة (م7/7-2) لتنص على حظر استهلاك التبغ ضمن مسافة 10 أمتار عن جميع الأماكن التي تكون مهيأة لدخول أو اجتماع أو جلوس أو مرور الناس في الأماكن المشار إليها في فقرات نظام مكافحة التدخين، أو غيرها من الأماكن كالمجمعات والمراكز التجارية والمعارض والمهرجانات والملتقيات والمنتديات والمطاعم والمقاهي وأماكن التسلية والترفيه والحدائق العامة والمتنزهات وما في حكمها، ويستثنى من ذلك الأماكن المرخصة من وزارة الشؤون البلدية والقروية.

التعليقات مغلقة.

87 تعليق

  • 87
    غير معروف

    المدخن القديم حريص انه مايدخن بالاماكن العامه بدون شروط من تلقى نفسه
    اما الدخان المغشوش
    تمنعونه ماحنا راغبينه
    واسحبوه
    انكشفت لجميع المدخنين وغير المدخنين

  • 86
    عين الصقر

    طَيب رجعو الدخان الاول
    اكبر ***بالعالم
    يغيرون الدخان عشان الرسومات

  • 85
    غير معروف

    على كذا الواحد يشيل “المتر” بجيبه

  • 84
    منتظر السكن والايجار الان ب20الف ريال اي ب1666ريلا سعودي عربي

    اقول نشوفهم في ازداياد في جميع اماكن المنع وخاصة المسجد الحرام والنبوي لان المثل كل ممنوع مرغوب ولااحد يقدر يكلمهم حتى في المستشفيات العامة وخاصة العسكرية منهم وفيهم ولااحد يعاقبهم وماقف المعاق كمان

  • 83
    عشق..

    منع بإستثناء!؟

    وفسر بعد جهد جهيد الماء بالماء..

  • 82
    امرنا بما هو آت

    باقي يقولون عدم شرب الدخان والمعسل في الصحراء والشعبان والهضاب والبحار ومجاري السيول

  • 81
    رجل من أقصى المدينة

    ابو فراس اعطيك بكت قديم بشرط تتراجع عن كلامك

  • 80
    رجل من أقصى المدينة

    بالعربي ممنوع التدخين في السعودية كلها ولا ادفع ضريبة عشر آلاف ب٪ وبلوع زقارة على هالسالفة الخايسة

  • 79
    سبهلله

    ليش كل هذا
    انا مدخن من 26 سنه واقول امنعو استيراده اذا كنتم صادقين وترغبون في الصالح العام
    غير هذا يقال عنه س ب هـ ل ل هـ

  • 78
    غير معروف

    عجيب تحطون شروط للدخان
    وانتم جايبين الخان المغشوش
    كلام ماله معن
    الا المماطله
    والترويج للمغشوش
    والتهرب والخروج بتوجيه الانظار للمنع في اماكن
    استيراد المغشوش وتقاعسكم يعني انت وراء البلا كله

  • 77
    غير معروف

    عموما الحل بيد المستهلك اولا واخيرا

  • 76
    غير معروف

    خلاص الحل امنعوا الدخان وفكونا من الغش وتلاعب للتجار وعدم استجابة الصحه وغيرها واصرارها على توريدالمغشوش

  • 75
    غير معروف

    المستشفيات الخاصه يمنع الدكاتره من شرب الدخان داخل المستشفيات اما يحط الطفايه على الطاوله او يباشر المريض والسيجاره بيده

  • 74
    غير معروف

    يارجل اترك عنك الدخان وجيب واحد من المسؤلين يتعالج بالمستشفيات
    اول شي اهتموا بالمستشفيات المتهالكه
    والتي عمر بعضها ٣٠ سنه وكله ريحة منظفات

  • 73
    غير معروف

    نقول كيف دخل الدخان المغشوش
    وهذا ردكم
    البلد امانه وحمله الانسان وكان لنفسه ظلوما

  • 72
    غير معروف

    اش معنا اختياركم للرقم ١٣
    رقم الشؤم عند الغرب
    ماسخه
    لاتغطون الغش بشروط وخراط فاضي

  • 71
    تركي

    وزارة الصحه ليش ماتمنعوا الدخان الأسود من الأسواق سود الله وجيهكم

  • 70
    تركي

    انتم لوتمنعوا الادويه المغشوشه ياوزارة الصحه وتجيبوا أطباء حقيقيون للمستشفيات أفضل لكم من أماكن التدخين

  • 69
    السميط

    مراكز الشرطة وسياراتها

  • 68
    جنط مصدي

    إذا لم يكن التطبيق حازما فلا فائدة من القرارات

  • 67
    52

    حبر على ورق

  • 66
    الأخضر

    امر جميل لكن يجب ايضا منع التدخين في جميع المرافق والدوائر الحكومية وساحاتها الخارجية

  • 65
    واحد من الناس

    ماااااااااااااحد حولكم مباني حكومية تعج برائحة التبغ ولاحسيب ولا رقيب بس يعنني مسوي نظام

  • 64
    متوسطة عمرو بن العاص بالرصراص

    يعني مسموح التدخين في الملاعب

  • 63
    كاوزاكي خضر

    تعليق مخالف

  • 62
    ولد البلد

    اسحبو الدخان الزبالة من الاسواق واسمحو لتجار الدخان يبيعوا منتجاتهم وبالضريبة الجديدة وهذا هو الهدف الاساسي .

  • 61
    ولد البلد

    ت ٢٣ هذي الزبدة والمواطن هو الضحية.

  • 60
    فاعل خير

    استغرب من بعض الأخوان اللي يقول ( دخان بجودة عالية ) كيف تجتمع الجودة مع الدخان

  • 59
    غير معروف

    ابو فراس لازال يعلج نعل اسم

  • 58
    غير معروف

    لا أظن هذا دورك يا وزير الصحة، فضلا ركزوا على تحسين خدمات المرضى وهنا يجب التنويه أن مستوى الخدمات متدن ومستوى رضا تجارب المريض متدن أيضا…الخ

  • premium medal
    57
    أبو فراس

    57
    أسم

    وهذا اللي قلناه (ونعيده) السجاير لم يتغير بها شئ ونحن👉 مدخنين من عشرات السنين ونعرف 👈هذا الكلام..

    وما حدث مجرد إشاعات من خنازير الأخونج لإحداث بلبلة في البلد ؟؟ // 👉 اسم طهران يفتخر أنه مدخن من عشرات السنين 😂😂😂 الله يعين أم اسم على رائحة فمك الكريهة

  • premium medal
    56
    أبو فراس

    48
    أسم
    premium medal
    ديسمبر 15, 2019 | 6:23 م
    بعد هذه الحملة الممنهجة الملعونة لإثارة الفتن في البلد وبعد انضمام المطاوعة والنساء والغير مدخنين بالدفاع عن الدخان ((أنا👉أطالب)) بالبدء بإنشاء مصانع للتبغ وتعبئة الدخان محليا أسوة بالدول الاسلامية والعربية ومراقبة هذه المصانع بسهولة ؟؟ // 👉 اسم طهران يطالب بأن تكون عندنا مصانع للدخان 😂😂😂😂

  • premium medal
    55
    أبو فراس

    23
    أسم
    premium medal
    ديسمبر 16, 2019 | 10:52 م
    لو تم عمل مصانع محلية في الداخل للدخان لحصلنا على دخان عال الجودة بمراقبة محلية ولاستفدنا من تشغيل الأيدي العاملة بأيد سعودبة ولساهمت هذه المصانع من تخفيف حدة البطالة اضافة الى حركة عجلة الاستثمار ؟؟ // 👉😂😂😂😂😂 أحمق يريد تدمير الشباب السعودي

  • 54
    غير معروف

    حبر على ورق

  • premium medal
    53
    أبو فراس

    13
    أسم
    premium medal
    ديسمبر 16, 2019 | 10:47 م
    وأن تنشأ (مصانع للسجاير) بحيث تكون في المدن الكبرى حيث يتم تغطية الاستهلاك المحلي بجودة عالية وبعد ذلك يتم التصدير للخارج ؟؟// 👉 شر البلية مايضحك اسم طهران يطالب بأن تكون عندنا مصانع للدخان وبعد ذلك نصدر للخارج آه يا بطني 😂😂😂😂

  • premium medal
    52
    التهامي

    الحمد لله الذي عافانا من هذه الخبائث المعسل والدخان والشيشة ونسأل الله أن يعافي من إبتلي بهذه الخبائث اللهم إنا نسألك العفو والعافية

  • 51
    🚫بضايع جبل الشيطان

    عش رجب تشوف عجب !!!لازلنا تحت التجارب !!!

  • premium medal
    50
    أبو فراس

    94
    أسم

    ديسمبر 16, 2019 | 11:34 م
    66
    مقاطعه 629 !!!!
    قل صفقه وتمت على حساب المواطن الغلبان !!!//

    أقول صفقة وتمت على حساب المواطن الغلبان.. وش عندك؟ وان ماعجبك لاتدخن واترك الدخان للرجاجيل ياورع ؟؟ // 👉 اسم طهران عنده الذي يدخن رجال والذي لايدخن ورع 😂🤣😂🤣😂🤣😂

  • premium medal
    49
    أبو فراس

    أنصحك يااسم طهران 👈 بعدم تقبيل الأطفال الصغار وحتى الكبار إلا وعليك الكمامة هكذا 😷 مراعاة لصحة الآخرين

  • premium medal
    48
    أبو فراس

    اسم طهران 👈 خذ مني هذا الحل الوسط أنت من عشاق التدخين بل والمدمنين عليه👈 من حق ضيوفك عليك أن يشموا منك رائحة طيبة مثل رائحة المسواك الذي تستهزئ به 👈 إذن ماالحل إذا جاءك الضيوف 👈 الحل إما أن تلبس كمامة أو تلبس جميع الضيوف كمامات 😂😂😂😂😂😂

  • premium medal
    47
    برق _ الحرم

    (((هل تقوم الامانات بجولات تفتيشية على مطاعم تقديم المعسل الملغوم ……. او ان ذلك من اختصاص هيئة الغذاء والدواء ……..المدخنين يجلسون ولايتحركون 10ساعات متواصلة ماذا وجدوا ))))

  • 46
    عجيييب

    ياخي انت وياه اللي تتبجح على المدخن ترى التدخين حريه شخصيه في جميع البلدان اذا كان عندك مشكله مع المدخن البس كمام حتى تسلم وايظا تصمت عن مالا يعنيييك

  • 45
    ابومتعب

    تعليق مخالف

  • 44
    ريما

    وش بقى من الأماكن!! لكن حلو المنع ايضا هل ممنوع الشيشه

  • premium medal
    43
    أبو فراس

    3
    أسم
    premium medal
    ديسمبر 25, 2019 | 9:59 م

    مهو تقولون الدخان مضر بالصحة وسبب لأمراض القلب والشرايين وتشترطون كتابة ذلك على العلبة؟

    كيف صار يمس صحة الانسان 🤣🤣🤣//👉 مازال ولا زال الأحمق المتحمق اسم طهران يستهزئ بهذه العبارة 👈 الدخان مصر بالصحة لأنه يعتقد أن الدخان مفيد للصحة لذا ينصح بشربه الله يعين أهله عليه عقلية متخلفة 🤣😂🤣😂🤣😂

  • 42
    💣 💣 حتى البخور ضار جدا ومسرطن 💣 💣

    وكل الاطباء يحذرون منه

  • 41
    hima

    معقولة الكلام دا؟والله شي يموت ضحك,طيب خلاص قولو ممنوع فكل مكان حتى فلبيوت,وخلصنا,,غالبا دا من الافراط في الوصاية,الخانقه للبشر والداعيه للتحايل والنفاق مع البشر.

  • premium medal
    40
    أبو فراس

    6
    أسم

    أكتوبر 20, 2019 | 1:45 م
    كل الحروب الاعاامية والصور الوهمبة والتحامل على الدخان والمدخنين لم تصل لحد الإقناع حتى الأطباء حين يقولون يسبب ويسبب ثم يصطدمون بالواقع ليجدوا الأصحاء والنشيطين من المدخنبن أكثر من غير المدخنين… // 👉😂🤣😂🤣😂🤣😂🤣😂🤣

  • 39
    ياليل ابولمبة

    نسيتم تذكرون المنازل ؟؟؟ اقسم بالله العظيم تجد 90% ممن وضع هذه الائحة مدخنين وهم اول من يدخن في ماكاتبهم التي اصدروا من تلك الائحة

  • premium medal
    38
    أبو فراس

    7
    أسم

    أكتوبر 20, 2019 | 1:50 م
    قالوا انظروا في الأشعة والصور وقارنوا بين رئة مدخن معطوبة ورئة غير مدخن وصدق الجميع.. ومن خلال رؤيتنا للذبايح وجدنا رئة لإحدى الذبايح أكثر من سوء وضررا من رئة المدخن.. يمكن كانت تشيش؟؟ // 👉 بالله ياعقلاء فيه إنسان عنده ذرة من عقل أو فكر أو إدراك يقول هذا الكلام كلام الحشاشين 😂😂😂😂

  • premium medal
    37
    أبو فراس

    5
    أسم

    أكتوبر 20, 2019 | 1:40 م
    الدخان القهوة الشاهي البخور (وكل شئ) زاد عن حده انقلب لضده ؟؟ // 👉 لاحظوا يقارن الحلال الشاي والبخور بالحرام شرب الدخان 👈 ذكرني بإبليس الذي قال النار خير من الطين 😂😂😂😂

  • 36
    بدر

    مطاعم الرياض كلها فيها تدخين لكن يا الصحه انتم مثل المثل اللي يقول سابو الحمار ومسكوا بالبردعه

  • 35
    غير معروف

    أمنعوا إستيراد الدُخان بالكلية وكفاية لا حلّ لكم والله إلاّ هذا الحلّ وإلاّ ما عدى ذلك من كلامٍ سفه

  • premium medal
    34
    أبو فراس

    3
    أسم

    أكتوبر 20, 2019 | 1:38 م
    الدخان ماله ذنب والدليل من يصابون بالسرطانات والجلطات غير المدخنين أكثر من المدخنين؟؟ // 👉 أنا أعتقد أن صاحب هذا التعليق فاقد العقل 😂😂😂😂

  • 33
    غير معروف

    اهم شيء التحصيل المالي السريع 💰🤪😴

  • 32
    غير معروف

    مابقا إلا يقولون اللي يتلطم غرامه واللي يكثر ضحك غرامه ؟ ماصارت حياة ذي !! كتمونا واكلونا

  • 31
    غير معروف

    يا معالي رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيونالله يوفقك قنواتنا التلفزيونية برامجها منفرة لا تدعونا نبحث عن قنوات اخرى تلفزيونا نحبه ونريده الافضل فواصل البرامج غثيثة اخذه اغلب وقت البث على برامج ليست ذات هدف

  • 30
    غير معروف

    المتشدقين المكربنين اللي يقولون رجعو الدخان القديم هم المتظررين من هذا الخبر

  • 29
    غير معروف

    بس يدورون الغرامات والدراهم 💰

  • 28
    علي القحطااااااني

    بس مسموح فيه بالمطعم

  • 27
    حمدان

    نسيتو .. الابتعاد عن ريحة فم المدخن ١٠ امتار اقل شيء

  • 26
    اقول

    رجعو الدخان الأصلي واسحبو دخانكم الرديء

  • 25
    صالح

    ايجار السيارات متى يتم وقف التدخين وتغريم من يدخن فيها

  • 24
    خالد

    السيارات المستاجره ، السيارات المستاجره يجب ان يتم تغريم من يدخن فيها

  • 23
    المسافر

    يمنع الدخان الأصلي ويسحب من الأسواق
    ويسمح للدخان الإماراتي المغشوش فقط
    تبا لكم ولانظمتككم أصبحنا حقل تجارب ومسخرة الشعوب

  • premium medal
    22
    أبو فراس

    اسم طهران يعتبر من المدمنين على شرب الدخان ويفتخر بذلك دون حياء أو خجل الله يعين أم اسم عليك 😂😂😂😂

  • 21
    غير معروف

    جارنا كتمنا بشبة المرابيع الله لا يوفقه

  • premium medal
    20
    أبو فراس

    12
    أسم

    ديسمبر 11, 2019 | 8:42 م

    دخنوا وماعليكم وعينوا من الله خير (والسحاير الجديدة) // 👉 بصراحة يعتبر هذا الخبر قاصمة الظهر لظهر اسم طهران المكسور أصلا 😂😂😂😂

  • 19
    اختبارات فحص هيئة الغذاء والدواء

    اختبارات فحص هيئة الغذاء والدواء، صايرة مزهرية عن الخان المغشوش

  • 18
    ردا على صفعة القرن - فلسطين عربية - والقدس- لنا

    وش صار على التعديلات على الدخان المغشوش من تاريخ صلاحيه ونسبة القطران والنيكوتين وبلد المنشأ والا منتظرين يخلص هذا المغشوش من السوق

  • premium medal
    17
    برق _ الحرم

    ((((ولماذا استثناء الأماكن المرخصة من وزارة الشؤون البلدية والقروية…..اليس التدخين ضار وأكثر ضرر التدخين السلبي …..او ان دفع الرسوم تبيح المحظور وان كانت سموم ))))))

  • premium medal
    16
    أبو فراس

    12
    أسم

    ديسمبر 11, 2019 | 8:42 م

    دخنوا وماعليكم وعينوا من الله خير (والسحاير الجديدة) // 👉 اسم طهران كل الاماكن محظورة للتدخين ما عندك إلا الحسينية 😂😂😂😂

  • 15
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 14
    تعليق

    والباخور اللى فى الأسواق ريحته معفنه كتم الناس وجاب لهم الربو اللى يروح يتسوق يأخذ كمام

  • premium medal
    13
    أبو فراس

    أسوأ خبر يمر على اسم طهران منذ ولدته أمه 😂😂😂😂😂

  • 12
    عاشق البداوه

    الدخان اشغلهم لهم كم شهر وهم يعدلون ويرفعون وينزلون والحاجات المهمه ماحد يتكلم عنها ؟

  • 11
    غير معروف

    وين الملاعب و المدرجات ما منعو هذا السم الخبيث منها ؟؟!!

  • 10
    ردا على صفعة القرن - فلسطين عربية - والقدس- لنا

    شافوا دخانهم الجديد مغشوش وانه يضر حتى الذين يسمونه وأصدروا هذه التعليمات للتغطية

  • 9
    ااااا

    وش رايكم كل مدخن تخيطون فمه
    احسن عشان يموت

  • 8
    غير معروف

    باقي الحدائق في الأحياء وأماكن المشاة وداخل الأسواق التجارية ومحطات الوقود ومحلات الصيانة
    وشكرا

  • 7
    غير معروف

    الله المستعان الدخان دمر الشباب والله صغار في السن تعلوا في سن مبكره وابح يوثر على نفسياتهم ومسنواهم التعليمى وووو يجب ان يكن هناك توعيه باضراره الصحيه بصفه مستمره

  • 6
    رئيس دولة التماسيح

    11- محطات توزيع الوقود وبيعها. … اكثر من يبيع الدخان هؤلاء اهل السوبر ماركاتات والبقالات اللي في المحطات

  • 5
    غير معروف

    أنتم أول جيبو الدخان الاصلي وامنعو دخان جبل علي المغشوش صرنا اضحوكه للعالم لانه عندنا أزمة دخان حتى دخان من الصين وصلنا نشتريه من المسافرين

  • 4
    رئيس دولة التماسيح

    8- محطات النقل العام، محطات القطارات، محطات السكك الحديدية، ههههههههههههههه من كثرها

  • 3
    رئيس دولة التماسيح

    انتم بالاول جيبوا دخان اصلي مو وارد جبل علي بعدين حطوا اشتراطات .

  • 2
    جحا يحقق

    هذا جدا ممتاز ولكن اهم شي التطبيق والالتزام به

  • 1
    ابوصالح سكري

    شي ممتاز اهم شي لادخان مغشوش من جبل علي ومن اليمن ومن الهند ومن مصر ولبنان