رئيس التحرير : مشعل العريفي

ما هو فايروس كورونا القاتل في الصين؟.. وهل له علاج؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت أحدث التقارير أن فيروس كورونا في الصين أودى بحياة 25 شخصًا وأصاب أكثر من 800 شخص حتى الآن، مما أدى إلى إعلان حالة الطوارئ في مختلف أنحاء البلد.
وأفادت تقارير أن الفيروس انطلق من سوق المأكولات البحرية في مدينة ”ووهان“، وبسبب الأفاعي أو الكوبرا. في حين أنه حتى الآن لم يتضح السبب الرئيسي وراء تفشي هذا الفيروس بشراسة في الصين.
وبعد الصين تم الإبلاغ عن حالات إصابة بالفيروس في بلدان أخرى، بما في ذلك تايلاند وسنغافورة واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان والولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا. ومع تفشي فيروس كورونا بشراسة، تعرف على بعض المعلومات عن هذا الفيروس القاتل:
ما هو فيروس كورونا؟ ينتمي كورونا إلى فئة تُعرف باسم الفيروسات التاجية، ويتسبب بالإصابة بأعراض عدة أمراض، مثل نزلات البرد وحتى متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد المعروفة باسم ”سارس“، بالإضافة إلى نوع مشتق من نفس الفيروس يُعرف باسم ”متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
عادة ما ينتقل كورونا بين الحيوانات والبشر، كما يمكن انتقال العدوى من شخص إلى آخر، وخاصة عن طريق الجهاز التنفسي بحسب ما أوردته مجلة ”بينك فيلا“.
لفيروس كورونا 6 أنواع معروفة حاليا، فبالإضافة ”سارس“ و“متلازمة الشرق الأوسط التنفسية“، هناك أيضًا ”الفيروس البشري التاجي“ 229E و“ فيروس الكورونا البشري“ NL63، و“كورونا“ OC43، بالإضافة إلى كورونا HKU1.
أعراضه: لفيروس كورونا أعراض عديدة تتنوع بين، حمى، وسعال، وضيق في التنفس، وسيلان الأنف، بالإضافة إلى التهاب الحلق والالتهاب الرئوي والإعياء والصداع أيضًا.
مضاعفاته: جنبا إلى جنب مع أعراضه المؤرقة والحادة، يمكن أن يؤدي فيروس كورونا في الحالات الخطيرة إلى الإصابة بالتهاب رئوي ومتلازمة تنفسية حادين، كما قد يؤدي إلى الفشل الكلوي وحتى الموت.
هل هناك علاج؟ للأسف، ليس هناك لقاح لهذا الفيروس حتى الآن، بينما يمكن علاج العديد من الأعراض استنادًا إلى مدى حِدة الحالة وتطورها.
كيف يمكن الوقاية منه؟ من المهم جدًا الحرص على غسل اليدين، وخاصة بعد زيارة أي شخص مريض مع الحرص على تغطية الفم والأنف أثناء السعال والعطس، كما ينبغي تجنب التواصل الوثيق مع الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي، وبالإضافة إلى ذلك، من المهم طهي اللحوم والبيض جيدًا.

arrow up