هذه أبرز بنود خطة “صفقة القرن” بين الإسرائيليين والفلسطينيين

هذه أبرز بنود خطة “صفقة القرن” بين الإسرائيليين والفلسطينيين

صحيفة المرصد – وكالات : اقترح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، ما وصفه بـ”حل واقعي بدولتين” للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي يشترط إقامة دولة فلسطينية “ترفض الإرهاب بشكل صريح”، وتجعل القدس “عاصمة لا تتجزأ لإسرائيل”.

وقال ترامب إن “رؤيتي تقدم فرصة رابحة للجانبين، حل واقعي بدولتين يعالج المخاطر التي تشكلها الدولة الفلسطينية على أمن إسرائيل”.

وأضاف أن الدولة الفلسطينية المستقبلية” لن تقوم إلا وفقا “لشروط” عدة بما في ذلك “رفض صريح للإرهاب”. ويمكن أن تكون هناك “عاصمة فلسطينية في القدس الشرقية”.

وتابع أن واشنطن “مستعدة للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على أراض محتلة” لم يحددها.

ووفقا لبيان صادر من البيت الأبيض، فإن خطة ترامب تنص على:

فيما يتعلق باقتراح الخطة حل الدولتين لإسرائيل والفلسطينيين:

– موافقة إسرائيل على إقامة دولة للفلسطينيين تعتمد على الاتفاق الأمني لحماية الإسرائيليين.
– تضمن الخطة طريقًا للشعب الفلسطيني لتحقيق تطلعاته المشروعة في الاستقلال والحكم الذاتي والكرامة الوطنية.
– في ظل هذه الرؤية، لن يسمح بإجلاء الفلسطينيين أو الإسرائيليين من منازلهم.
– للمرة الأولى في هذا النزاع، توصل الرئيس ترامب إلى تفاهم مع إسرائيل فيما يتعلق بخريطة تحدد الحدود لحل الدولتين.

فيما يتعلق بالدولة الفلسطينية، يقول البيت الأبيض إن:

– إسرائيل وافقت على تجميد النشاط الاستيطاني لمدة أربع سنوات في الوقت الذي يجري فيه التفاوض على إقامة دولة فلسطينية.
– القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل، ويمكن أن تكون هناك “عاصمة فلسطينية في القدس الشرقية”.
– الخطة تعطي أكثر من ضعف الأراضي الواقعة حاليا تحت السيطرة الفلسطينية.
– الخطة تسمح للدولة الفلسطينية باستخدام وإدارة المرافق في موانئ حيفا وأشدود، ومنطقة على الساحل الشمالي للبحر الميت، واستمرار واستمرار النشاط الزراعي في وادي الأردن.
– ربط الدولة الفلسطينية المقترحة بطرق وجسور وأنفاق من أجل الربط بين غزة والضفة الغربية.

فيما يتعلق بالأمن الإسرائيلي:

– تلبي الخطة المتطلبات الأمنية لإسرائيل بالكامل، ولا تطلب من إسرائيل تحمل مخاطر أمنية إضافية، وتمكن إسرائيل من الدفاع عن نفسها بمفردها ضد أي تهديدات.
– تنص الخطة على قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعيش بسلام إلى جانب إسرائيل، مع احتفاظ إسرائيل بالمسؤولية الأمنية غرب نهر الأردن.
– مع مرور الوقت، سيعمل الفلسطينيون مع الولايات المتحدة وإسرائيل لتحمل المزيد من المسؤولية الأمنية، حيث تقلل إسرائيل من بصمتها الأمنية.

فيما يتعلق بالقدس والمواقع المقدسة: ستواصل إسرائيل حماية الأماكن المقدسة في القدس وستضمن حرية العبادة لليهود والمسيحيين والمسلمين:

– الحفاظ على الوضع الراهن في الحرم القدسي الشريف.
– الحفاظ على الدور الخاص والتاريخي للأردن فيما يتعلق بالأماكن المقدسة.
– جميع المسلمين مدعوون إلى زيارة المسجد الأقصى.

وجاء في بيان البيت الأبيض أن:

– الأمر متروك للقادة الإسرائيليين والفلسطينيين لاتخاذ إجراءات شجاعة وجريئة لإنهاء الجمود السياسي، واستئناف المفاوضات على أساس هذه الرؤية، وجعل السلام الدائم والازدهار الاقتصادي حقيقة واقعة.
– إذا كان لدى الفلسطينيين مخاوف بشأن هذه الرؤية، فيجب عليهم طرحها في سياق مفاوضات مع الإسرائيليين والمساعدة في إحراز تقدم.
– معارضة هذه الرؤية تعني دعم للوضع الراهن اليائس الذي هو نتاج عقود من التفكير القديم.

التعليقات مغلقة.

59 تعليق

  • 59
    متعب

    نعم صحيح المفروض يتعلم الأدب يستأذن من صاحب المقابلة وبعدين متى سار هذا المشاهير أول مرة اشوفة أصلا

  • 58
    مسلم

    تعليق مخالف

  • 57
    المسافر

    تعليق مخالف

  • 56
    المسافر

    اللهم انصر اخواننا الفلسطينين على اليهود الغاصبين اللهم عليك بالييهود وكل من يدعمهم ويؤيدهم اللهم احصهم عددا ولاتغادر منهم أحدا
    الجرذي تراب يقسسم ويوزع الأراضي العربية والعرب لاحياة لمن تنادي

  • 55
    غير معروف

    لو تم اعطاء اسرائيل فلسطين سيطالبون باراضي اخرى حتى يصلون لليمن جنوبا والفرات شمالا هم كالسرطان لايمكن علاجه ونفس الشي ايران لكن قوو علاقتكم بالله هم ناوين يثضون على العرب كلهم وليس فلسطين فقط

  • 54
    غير معروف

    امريكا واسرائيل وايران لاعهد لهم ناقضين للعهود ولكن مافيه حل اتقاء شرهم بمجاملتهم

  • 53
    غير معروف

    تم رفضها … فيه غيرها

  • 52
    غير معروف

    *****

  • 51
    غير معروف

    طرح هذه المبادره معناها ان ترامب لن ينتخب او لن يسعى للانتخاب فتره ثانيه يوافقون عليها العرب ةيجي رئيس جديد يقول هذه لاتعنيني امين بعد كم سنه يطرح مبادره تكون اقل

  • 50
    ابو صلاح

    تعليق مخالف

  • 49
    غير معروف

    إن لم يكن لك مخلبا تصيد به فتأكل من صيدك, فعليك أن ترضى بما يلقونه لك.
    رفض العرب قرار التقسيم سنة 1937 و هو يمنح العرب 75% من فلسطين, و اليوم يطالب العرب بـ 22% من فلسطين و اليهود يرفضون.

  • 48
    غير معروف

    كل هذا تم بمهندس الصفقة الخسيس كوشنر ومحبين ايفانكا العرب الخونة فلن تحصيهم عددا من كثرتهم هولاء الخونة من الاعراب

  • 47
    ال منديل

    ياعرب لاتفوتون الفرصه

  • 46
    غير معروف

    دونالد ترمب: (نفط سوريا أصبح في أيدينا وسنفعل به ما نشاء)
    ‏= وسنتمم صفقة القرن بمباركة العرب
    و‏الجامعة العربية لم تنطق كلمة واحدة
    ‏كما فعلت مع العملية العسكرية التركية
    ‏في سوريا وليبيا فعلاعبرية

  • 45
    خطة من عمل نتنياهز

    خطة من عمل نتنياهز يريد تطبيقها ترامب

  • 44
    غير معروف

    اهم عامل لنجاح الصفقة هو خداع الشعب, ولله الحمد فالشعب الفلسطيني اكبر بكثير من ان ينخدع بصفقات مشؤومة, فحق الشعب في ارضه ووطنه لا يمكن الالتفاف عليه, وسيبقى يناضل حتى يستعيد كل حقوقه المشروعة

  • 43
    محمد الاحمدي

    والله لبعد يتمنونها الفلس

  • 42
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 41
    غير معروف

    خيبر خيبر انشالله

  • 40
    أم مشعان

    وماهو رأي الفلسطينيين الأثرياء الذين يحملون عدة جنسيات وبعضهم يملك بنوك او حصة كبيرة من اسهم بنوك عالمية؟؟؟؟

  • 39
    علي اليامي

    القوي من يحدد ويحكم بعدين ماهم وافقوا الفلسطين او رفضوا منطق القوه هو الذي يحكم.

  • 38
    hima

    بارك الله في فخامة الرئيس الامريكي وبلادو الكريمه.

  • 37
    برق الشمال

    فلس. و. طين من أولها. هالدوله هذى

  • 36
    (............)

    تعليق مخالف

  • 35
    لوي

    لعبين عليهم الصهاينه…مخذين الزين ومعطينهم الفتات الخبز

  • 34
    مواطن ١

    شئ للكظيه خير من لاشئ للفلسطن وهم عايشين تحت الاسرائليين تراكم رابحانين

  • 33
    رحمه

    نؤيد ترامب في كل خطواته

  • 32
    غير معروف

    كل الشروط لصالح اسرائيل و مسميها صفقة القرن بعد

  • 31
    برق الشمال

    وجهة نظر يظم الفلسطينيين الى دولة اسرائيل ويعيشو في سلام. ويبنو ارض فلسطين شراكه.

  • 30
    الحرفي

    يحزني ذلك ولكن الفلسطنيين هم دولتين كلا يغني على ليلاه؟ومورهم مشتته دولة حماس خائنه كذابة مع اليهود ثوب ×لأبسة وفتح تلعب كذلك ثعلبة متى وجدة من يعطي قالت انتم الاصدقاء لأيريدون دوله فقط نحن نصرف وهم ؟

  • 29
    غير معروف

    ترى الكاضية ماتفرق كثير هاذول الفلسطينين وبعد ماخلو غزة والقدس سرداح مرداح للدواعش وللشيعة والايرانيين ليش ماتصير للإسرائيلين

  • premium medal
    28
    برق _ الحرم

    (((((اعيدوا جميع أهل فلسطين المهجرين لدولتهم دون قيد ولاشرط ….ليس عدالة ان تأتون باخرين من اليهود وتسكنونهم في منازل أهل فلسطين ….. لن يصلي المسلمين في القدس وهو مسلوبة ومقيدة تحت الاحتلال الصهيوني …. كيف يطلب المسلمين من الله الغفران وشعب القدس واقرب الاقربين اليه مسلوبة حقوقهم منهوبة ارضهم مهجرين مسجنين مقتلين ))))

  • premium medal
    27
    برق _ الحرم

    (((((العدالة هي ………………حينما تكون محايد ومناصف تسمى عدالة …… والسلام حين تدعوا كافة الاطراف اليه …..ولاتقف مع الجانب المحتل ضد اصحاب الارض …. العدالة ان يعود الصهاينة لدولهم ويحق لهم فقط القدوم لممارسة طقوسهم الدينية ..وليس العكس ))))))

  • 26
    احمد العسيري

    الصراع بين اسرائيل وفلسطين لن يكون له حل ابدا مهما فعلنا ومهما اشتكينا ولكن ليس لنا الا الله سبحانه فهو القادر وحده .

  • premium medal
    25
    برق _ الحرم

    (((ان العالم ليس كله خنازير لينطلي خداع صهيون مثل ماخدعوا ترامب واذنابه …والكل يعلم ان اليهود قوم مغضوب عليهم من الله رب داود وعيسى عليهما السلام ومغضوب عليهم في خاتم الكتب السماوية … اي سلام من مغضوب عليه في السموات والارض ينتظر … وملعون الي يوم الدين )))))

  • premium medal
    24
    برق _ الحرم

    (((ان الدولة الفلسطينة موجودة …..والكيان الصهيوني محتل دخيل ……. ليخرج الصهيوني كوشنر بذكر السبيل لقيام دولة فلسطينة …….. والامم المتحدة معترفة بفلسطين كدولة …… والتاريخ يؤكد ان الصهاينة مهجرين دخلاء نقلوا من بريطانيا بوعد بلفور ))))))

  • premium medal
    23
    برق _ الحرم

    ((((طالما امريكا تؤكد التزام الصهيونية …عليها نزع السلاح وحمايتها …الا ان كان الصهاينة انفسهم لايثقون في المواقف الامريكية …فيجب ايضا ان تدعم امريكا فلسطين بالسلاح لتقوم بمهام السجان والمراقب لسلامة اليهود نتيجة تعديتهم وارهابهم الذي لم ينتهي عند حدود جدارهم الذي بنوه بل تجاوزه وصولا الي البحر والي الجولان ))))

  • 22
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • premium medal
    21
    برق _ الحرم

    ((((اين العدالة في مخطط اللوبي الصهيوني …قيام دولتين تحت سيطرة كاملة من الدولة الصهيونية ..اين العدالة في نزع السلاح صهيون تحميهم الروم اقصد الغرب وامريكا من ماذا هم خائفون يجب نزع السلاح او السماح بتسليح الحكومة الفلسطينة هنا نسميها عدالة .. اين العدالة في اعتبار ماهو واقع اليوم من احتلال حق للصهيونية التي قدمت كعائلات مهجرة))))

  • 20
    حسبي الله ونعم الوكيل

    تعليق مخالف

  • 19
    هههههههه على كيفكم تقسمون فلسطين فلسطين

    تذكرت مثل شعبي الدار دار ابونا والقوم قاسمونا. موب على كيف امريكا واسرائيل
    مليار ونصف مليار مسلم لايرضى بعطا سرائيل متر واحد من ارض فلسطين مهما خطط الصهاينه وعملائهم

  • 18
    صريح

    الغرب اقام دولة لليهود في فلسطين ومنحها كل اسباب القوة ليسى حبا فاليهود.
    ولكنه للتخلص منهم ومن جشعهم ومن سيطرتهم ….

  • premium medal
    17
    برق _ الحرم

    (((بافتراض ان عرض ماخططوه اليهود عبر كوشنر …..واستأثروا به ظلما وعدوان ….. ليكون لليهود وتكون القدس عاصمة لفلسطين وبذات المساحات المستقطعة بالاحتلال الحائر هل سيقبل اليهود بذلك …ولماذا يرفضون العودة لحدود1967م المقررة من الامم رغم ان ليس لهم حق لانهم جماعتا ارهابية تورط الانجليز بهم وضاقوا منهم وسعا ….وهجروهم الي فلسطين))))

  • 16
    غير معروف

    يقبلون ويعيشون هذاهم عايشين نعهم وفي امريكا وفي كل دوله يتاجرون قادتهم بهذي القضيه ويلحقون مصالحهم المفروض الشعب يوافق وهذي فرصتهم لا يضيعونها

  • premium medal
    15
    برق _ الحرم

    (((((لايوجد دولة اسمها اسرائيل ان عدنا الي العهد البعيد والقريب ..قبل وعد بلفور الانجليز …..ولايوجد سلام من جانب اليهود جرائمهم النكراء في حق مقدسات الاسلام والفلسطينيين العرب المسلمين مسجلة في التاريخ ……وهم لابنون كيانهم في صحراء نيفاد ولا السكا بل على انقاذ دولة عربية مسلمة )))))

  • 14
    غير معروف

    والله يالفسطز دربكم ماهو درب التحرير ابد صارلكم ٧٠ سنة نفس السياسة ونفس المبادئ ونفس الاخطاء ((وعلى القدس السلام))

  • 13
    غير معروف

    كفو يابو ايفانكا الله يوفقك دنيا وآخره على الرغم ماني فاهم شي من الموضوع لكن كفو عليك يارب توفق الشيخ ترامب ابو ايفانكا وتطول عمره

  • 12
    خالد

    انا ما عندى مشكله بس اصلي بالقدس
    عن نفسي وعن الملك فيصل رحمه الله

  • 11
    شهاب

    شي مفجع لا الشعب الفلسطيني ولكن الخيار في انها خلافاتهم ومواجهة مصيرهم بعزم لا يلين والرفض المطلق لما جد على قضيتهم والتمسك لمطالبهم والاتفاقيات السابقه لو اكلو الشجر وتفرشو الحجر تحت وبل المطر

  • 10
    ابومتعب

    تعليق مخالف

  • 9
    ابو محمد

    والله إذا وافقت فلسطين فقد كسبت إنهاء هذا الصراع و يتفرغوا إلى بناء دولتهم الصلح طيب وهذه فرصة للإخوة الفلسطينين و المثل يقول ( الإنسحاب الجيد خير من المقاومة السيئة )

  • 8
    متأمل

    التأريخ سيسجل للرئيس ترامب هذه الصفقة التاريخية .. بارك الله فيك يا مستر ترامب على شجاعتك وفذاذة سياستك .. الآن يمكننا أن نزور المسجد الأقصى ونصلي فيه ونزور تل أبيب يالحبيب .. أنت رجل والرجال قليل

  • 7
    حسين السبيعي

    الله يقدم مافيه الخير للمسلمين . وأنا لاأفهم بالسياسة لأن السياسة لها أهلها .

  • 6
    ــــواصل

    شر البلية مايضحك
    تفكك دوله وتجعلها عباره عن قرى وتسميها دوله اي شرف تدعيه ياهذا

  • 5
    ابو نادر

    كالعادة سيرفض الفلسطينيون الصفقة لمدة ٥ سنوات.ثم يعودوا يندموا ندم شديد بعدها انهم لم يقبلوها..ككل محاولات الحلول السابقة..يجب ان يستوعبوا التغيرات في العالم و الشرق الأوسط .القضية لم تعد اولوية لاحد

  • 4
    وطننا أهم من الجميع

    صفقه عادلة و تحقق السلام المستقبل الآمن والحياة الكريمة للفلسطينين واخوتهم جيرانهم الاسرائيلين و تقضي على الجماعات الإرهابية والدول المنافقة التي تتاجر بالقضية 👍

  • 3
    ولد امه😊😊😊😊

    ما شي عن الوثايق الله يعز الاسلام

  • 2
    بلقيس

    ليتهم يقبلون افضل من انهم يرفضون ويتندمون ندمهم على اقتراح الحبيب ابورقيبه

  • 1
    ابو ايلاف

    نرفض صفقه القرن ترامب مايحتاج تشرح الأرض مثل العرض القدس لنا عربيه عربيه