“زينب الضاحي” مشوار مثير للجدل بين العراق والكويت وسوريا والأردن .. بائعة البط التي تحولت إلى ممثلة متهمة بالخيانة !

“زينب الضاحي” مشوار مثير للجدل بين العراق والكويت وسوريا والأردن .. بائعة البط التي تحولت إلى ممثلة متهمة بالخيانة !

صحيفة المرصد : ولدت الفنانة الخليجية المعروفة زينب الضاحي في العراق عام 1948 واسمها الحقيقي ” زنوبة عبد الخضر خضير عاشور” ، لكنها عاشت في الكويت وبدأت مشوارها الفني هناك ، ومنذ طفولتها حتى استقرارها في الأردن مرت الفنانة الخليجية الشهيرة بمحطات صعود وانهيار مثيرة.

وفي هذا التقرير الذي نشره موقع ” في الفن ” تم رصد أهم التحولات في الحياة الحافلة للفنانة زينب الضاحي .

بائعة بط وطباخة من أسرة فقيرة

نشأت الفنانة زينب الضاحي في مدينة البصرة في العراق لعائلة فقيرة وبسبب الظروف التي عاشتها لم تتمكن من أن تكمل تعليمها، ولكنها أصرت على أن تتعلم القراءة والكتابة، وقد كانت تبيع في سوق المدينة “البط” وذلك من أجل أن تعيل أسرتها وكانت في سن العاشرة، كما كانت تطبخ في منزل أحد التجار بالعراق.

رحلتها إلى الكويت وبداية التمثيل

انتقلت إلى الكويت بعد أن طلب منها تاجر كويتي أن تعمل لحسابه وتنتقل معه، وهذا ما وافقت عليه وفي بداية الستينيات عملت في أحد الفنادق هناك، حتى شاهدها الفنان عبد الحسين عبد الرضا والذي كان السبب في دخولها الوسط الفني فعرض عليها أن تمثل، ووقتها كانت هناك ندرة في الممثلات بالكويت، وقد اختير اسم زينب الضاحي ليكون الاسم الفني وهو ما جعل البعض يظن أن هناك صلة قرابة تجمعها بالمخرج فيصل الضاحي.

البداية الفنية وأعمالها

بداية مشوارها الفني كانت عام 1964 من خلال مسلسل “مذكرات بو عليوي”، والمسلسل الإذاعي “حياة بحار” لتشارك بعدها في المسرح والتلفزيون لفترة، وقدّمت زينب الضاحي أعمالاً بعدها مثل “المصير ومصنع الرجال وعندما يكون الحب وابن العطار وامرأة قالت لا وحاجز الذكريات والحظ والملايين وشمعة تحترق وأصوات للحب والأسوار والغرباء وشمس الضحى وأبو صالح يريد حلا والصفعة ويا معيريس وصغيرات على الحياة وإلى من يهمه الأمر وحياة في ثلاث أيام وعلى الدنيا السلام وإزعاج وعندما يختنق الحب ومسافر بلا هوية وقلوب عند المرافئ ومسابقات رمضان فوازير العرافة وجحيم الفردوس وعش المجانين وطائر الجنوب”.

المسرح

وفي المسرح نذكر “لمن القرار الأخير وفلوس ونفوس وبخور أم جاسم ومهفة والاكنديش وناطور الدنانير وإبراهيم الثالث و1234 وأوراق الخريف ويلعب على الحبلين وخولة بنت الأزور والمهرج وصبوحة خطبها نصيب وأحمد والأسود وفي خبر كان”.
وفيلم “الصمت”، كما شاركت أيضاً في بعض الاوبريتات منها أوبريت صايم وأوبريت ميلاد أمة.

مشوار غنائي قصير

وأيضاً إلى جانب التمثيل فزينب الضاحي قدمت أغنيات بصوتها، وأصدرت ألبوماً غنائياً حمل اسمها، وضم أغنيات مثل ليلى والصراحة وآه يا الأجواد وأهلك وليت الليالي ودار الزمن يا ويلاه والعيون الكحيلة.

موظفة في الإعلام بعد أن أصبح التمثيل لا يطعم خبزا

في العام 1976 توقفت زينب الضاحي عن العمل كممثلة والتحقت بالعمل كموظفة في وزارة الإعلام الكويتية، وعملت كموظفة علاقات عامة في القطاع الصحي، وذلك إلى جانب تقديمها لبرنامج إذاعي على إذاعة الكويت وكانت وقتها ترفض التمثيل واعتبرت بأنه “لا يطعم خبزاً”.

5 أبناء وزواج مرتين

تزوّجت زينب الضاحي مرتين، فأول زيجة كانت من الملحن الكويتي خالد الزايد، ولكنها انفصلت عنه وبعدها تزوجت من العراقي صالح مرجان والذي أنجبت منه أبناءها الخمسة، ضياء وعلاء واحمد وعبير وسهر، وفي عام 1990 أعلنت الإنفصال عنه قبل الغزو العراقي للكويت بأشهر قليلة.

غزو الكويت واستبدالها بأخرى

في عام 1990 وأثناء غزو العراق للكويت، كانت زينب الضاحي تصور مسلسلها “قاصد خير”، ولكن بسبب الغزو توقف العمل لفترة، وتمت إعادة تصويره ولكن بعد الإستعانة بالممثلة إنتصار الشراح بدلاً منها.

خيانة الكويت ومساعدة القوات العراقية

اتُهمت زينب الضاحي بخيانة الكويت التي عاشت ومثّلت فيها، لكنها روت الواقعة وقت الغزو وقالت إنها استيقظت على صوت الجيران من هول ما سمعوه وذهبت إلى والدتها فقد كانت تعاني من ظروف مادية صعبة، وفوجئت بإتصال تهديد لها بأن تقدم ثلاث حفلات خلال عيد الجيش ورأس السنة، وافتتاح جدارية صدام وغنت الله يخلي الريس، وطلبوا منها ان تتصل بالفنانين المقيمن في الكويت للإنضمام للنقابة في العراق، ووقتها سافرت إلى العراق مرتين.
وكان للممثلة حياة الفهد تعليق على الأمر بأن زينب الضاحي كانت مرشدة للنظام العراقي، وكانت تدل القوات العراقية على الفنانين الكويتين.

تعذيب فتيات المقاومة الكويتية

بعد الغزو العراقي للكويت حُكم على زينب الضاحي بالمؤبد، قبل أن يخفف لخمسة عشر عاماً وإتُهمت وقتها بالتعامل مع العراق وتعذيب فتيات المقاومة الكويتية، وفي عام 2002 قام أمير الكويت بالعفو عنها وتم ترحيلها إلى الإمارات، بعد أن قضت في السجن سنوات، وقد عادت إلى بلدها العراق وصدر قرار بقطع مشاهدها من الأعمال الكويتية التي شاركت بها.

هل تسولت مع طفلها في دمشق ؟

بعد الأزمات التي مرت بها زينب الضاحي سافرت إلى سوريا، وقيل إنها كانت تخرج للتسول مع طفلها بشوارع دمشق، وهذا ما نفته الممثلة ميس كمر، والتي قالت إن ظروفها المادية كانت سيئة لكن ليس لحد التسول، وقد شاهدها المخرج العراقي خليل ابراهيم وكان يعمل على مسلسل “كاريكتر”، فدعاها لكي تعمل معه بدور ثانوي، وظلت تعيش في سوريا لفترة، وبعد اندلاع الحرب في سوريا سافرت مع ابنتها عبير إلى الأردن، وهي تقيم هناك حالياً وكان من آخر أخبارها وفاة نجلها الثاني علاء بعد صراع مع المرض في عام 2017 .

التعليقات مغلقة.

37 تعليق

  • 37
    ساركوزي

    ان كانت مع صدام – الحين الكويت مليانه عملاء لايران وفي مجلس الفقمه حقهم بعد

  • 36
    غير معروف

    ت33 إن شاء الله انتِ بنار جهنم
    وصدام الله يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه الجنة

  • 35
    غير معروف

    اتوقع لاخانت ولا شي لان ذاك الوقت اي واحد عراقي يشكون فيه مثل مسافر عبدالكريم

  • 34
    مقبل الروقي

    هي تنتمي لجنس من البشر يتوارثون الخيانه ، ادخلها عبدالحسين للفن بالكويت وعمرها ١٦ سنه ، بعد ان استقدمها إيراني الى الكويت لكي تعمل خادمه

  • 33
    رحمه

    فضائح صدام الى يوم القيامه وكل المترحمين عليه الله خسف بهم الى قرده وخنازير

  • 32
    رحمه

    ويقول الحمار ايام صدام عز هههههه كانت تبيع بط

  • 31
    رحمه

    الخونه الى اليوم وكل من يترحم على صدام خائن كزنوبه ونرفع الزنوبه في وجهه كل صدامي حقير

  • 30
    غير معروف

    من يمتدح صدام ودي اسأله سؤال ماذا قدم صدام للملكه العربيه السعوديه انتظر الاجابه

  • 29
    غير معروف

    نفس التلفيق اللي صار مع الفنانه رباب رحمها الله صار مع زينب الضاحي .

  • 28
    جمعان

    بصفه عامه معظم الممثلات والمغنيات من طبقات دنيا فقيره وغير اصيلات لذا يقبلن اي شي

  • 27
    فيصل

    ========
    دائماً ***خطر كبير على اَي مجتمع
    والسعيد من وعظ بغيره ..
    ========

  • 26
    غير معروف

    الكويتيين معروفين بأزدواجية الأسماء.. تلقى له أسمين: واحد مكتوب في الوثائق الحكومية والآخر- الأسم الحقيقي- متداول بين أهله و جماعته..

  • 25
    غير معروف

    لا إله إلا الله..***

  • 24
    غير معروف

    ياما فيه ناس كثير عايشين بيننا وحولينا الخيانة تجري في دمائهم ولكن ينتظرون اي فرصة (بدون ذكر جنسيات ) معروفين ؟؟

  • 23
    زائر

    كما قلنا في التعليق السابق من ضمن من اتهموا بالخيانة الممثل صالح حمد امبيريك!لكن تضاربت الأنباء انه كان عميل للاستخبارات العراقية قيل كان مغصوب وتم إخراجه بكفالة من عبدالحسين عبدالرضا لحين المحاكمة

  • 22
    إلى جحا يحقق تعليق 2 ردي الأخير: أنا لا أعرف كم عمرك ولكننا تابعنا البلاء والموت الذي حصل بالكويت بالغزو

    كنا نتابع ونحن بالرياض الموت والتعذيب الذي عاشه أهل الكويت وقت الغزو وأنت تقول الآن:”حبايبنا الكوايته مكبرين الشغلة مرة” قادر الله تعالى أن يجعل تمر بنفس البلاء الذي عاشه الكوايتة لتشرب من نفس الكأس.

  • 21
    إلى جحا يحقق تعليق 2 ردي الثالث: تمت محاكمة المدعوة زينب الضاحي بالمحاكم الكويتية وشهدوا عليها الشهود

    ومن ضمن الشهود الذين شهدوا عليها الفنانة طيبة الفرج حيث أن زينب الضاحي كانت تلاحقها لكي تغصبها على المشاركة في حفلات لدعم الغزو العراقي ولكنها فرت منها وسجنت العراقية الخائنة زينب الضاحي لسنوات.

  • 20
    خخم

    عراقية

  • 19
    إلى جحا يحقق تعليق 2 ردي الثاني: نشرت الجرائد بأن زينب الضاحي كانت تخون الكويت

    أتذكر بأننا قرأنا بالجرائد بأن المدعوة زينب الضاحي خانت الكويت وكنا نعرف بأنها خائنة وبعد التحرير تم القبض عليها وشهد عليها فنانات كويتيات بأنها كانت تبحث عنهن وأنها أقامت حفلات لدعم العراق بالكويت.

  • premium medal
    18

    العنيد وعهوودي ومؤيدين صدام يأكلون من خيرات الوطن (وينعمون وأهلهم) بأمن الوطن ثم يمجدون ويمدحون من قصفه بصواريخ الأسكود ويضحكون ويقهقهون بمواقع التواصل وهم يدافعون عنه.. أمحق من دفاع عن أرضك يالخونجي ؟؟

  • 17
    إلى جحا يحقق تعليق 2 ردي الأول: لا يا جحا هذه الأخبار نشرتها الجرائد السعودية أيام الغزو العراقي على الكويت.

    أنت قلت:”حبايبنا الكوايته مكبرين الشغلة مرة وربما اخذوا الناس بالظن دون دليل” وأنا أقول لك: وأنا بالرياض أتابع أخبار غزو الكويت على العراق وكان الغزو توه بأوله وكانت جرائد السعودية تنقل لنا الأخبار.

  • premium medal
    16

    لعنة الله على صدام النجس تسبب في دمار المنطقة وتفرقة الشعب العربي وشق الصف بحثا الزعامة الموهومة وفي الأخر ذبح مشنوقا كالفأر على منصة الاعدام ليلة العيد عالطريقة المجوسية ؟؟؟؟؟

  • premium medal
    15

    هذي من أصل عراقي ونقول خاينة.. أجل وش نقول عالأخونج ومطاوعة ومشايخ الصحونج الخنازير وأتباعهم اللي وقفوا مع صدام لارحمه الله ضد المملكة والتحالف في حرب عاصفة الصحراء.. والأن نرى أوغادهم الصغار يعلقون صوره على جوالاتهم وسياراتهم وبكرة بنشوفهم يعلقون صورة عبدالملك الحوثي على خلفياتهم 🤣🤣

  • 14
    كانت تبيع بط من الفقر في بلدها العراق وما عرفت الخير إلا بالكويت والفضل لله تعالى وآخرتها خانت الكويت.

    كانت بياعة بط من الفقر والضنك في بلدها العراق وذهبت لدولة الكويت فنظفوها ولمعوها وخلوها محترمة ولها راتب شهري وممثلة مشهورة ولها سيارة تقودها ولكنها خانت الكويت مع العلم بأن الفن بسفوره وتبرجه حرام.

  • 13
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 12
    مهند111

    الزمن يعمل عمايلوه والدنياء دواره

  • 11
    جيش الكفتة

    العراق تاريخ الخيانات= سيدنا ابراهيم +قتل الخلفاء الراشدين وأل البيت +غدر وقتل الدولة الأموية والعباسية والعثمانية +حرب ضد الاكراد الجوار منذو الثلاثينات+ باعو بلدهم لي ايران والغرب+الان يقتلون بعض

  • 10
    ابو احمد

    كونها عراقية قد يبرر تعاطفها ، الكارثة في الاخوانج الذين ايدوا ايران في حربها مع العراق ثم ايدوا العراق في غزوه للكويت و الان يؤيدون أي جهة كانت ضد دول الخليج و مصر

  • 9
    زائر

    تكملة ت ٨ بعض العراقيين الي عاشوا بالكويت خصوصا الممثلين والاعلاميين ايام الغزو كان بعضهم يؤيد الغزو لأنه هو كان الأقوى بالساحة لكن لما بدأ جيش صدام ينهزم تغير موقف البعض منهم يعني حسب المصلحة

  • 8
    زائر

    ليست الوحيدة المتهمة بالخيانة بل هناك غيرها الممثل صالح حمد امبيريك الذي هو عراقي بالأصل اتهم بالخيانة والتعاون مع المخابرات العراقية … يتبع

  • 7
    تأملات …

    وش إلي ذكركم فيها ؟!

  • 6
    ما شافوا الخير إلا بدول الخليج والفضل كله لله، فلماذا خانت البلد اللي ضفها ونظفها؟

    عاشت في بلدها العراق فقيرة تبيع بط ولكنها ما تنظفت وتعلمت وأصبح لها كيان وراتب شهري ومكانة إلا بالكويت وحين غزا صدام الكويت خانت الكويت البلد اللي ضفها ونظفها وإن كان الفن بسفوره وتبرجه حرام أصلا.

  • 5
    جحا يحقق

    .. لا يكثر والله جد كل اللي طلعوهم خونة أكثرهم كانوا في فنانين من جد ما سمعت احد مهم هناك اشتكي وقال فلان دل علي أو وشى بي الا الطبقة ذي غريبة السالفة ما تدخل العقل انتوا ولا شي طرطنقة !! والله عالم

  • 4
    الشريف.!

    إن كانت مظلومة فالله يأخذ حقها من ظالمها وإن كانت مذنبة فهذا ما تستحقه وطالما ان جنسيتها عراقية فإنها ليست خائنة بل منحازة لبلدها وهي ناكرة للجميل وخائنة للكويت وأهلها ، الله يرحم من حرر الكويت

  • 3
    صبحي

    الله يزين حال المسلمين ويعفو عن الاحياء والميتين

  • 2
    جحا يحقق

    حبايبنا الكوايته مكبرين الشغلة مرة وربما اخذوا الناس بالظن دون دليل وبعدين اللي يرفع الضغط هو أن الممثلين صنعوا من أنفسهم قادة في الكويت والكل يبي يدل عليهم أو يشي بهم عدال ترى انت ممثل يعني صحفي لا ي

  • 1
    دافور

    اسم مضروب وسيرة سيئه نسأل الله السلامه..