عرض مسرحية للأيتام يثير انتقادات «واسعة».. ومطالبات بإيقافها والسبب!

عرض مسرحية للأيتام يثير انتقادات «واسعة».. ومطالبات بإيقافها والسبب!

صحيفة المرصد-متابعات : أثار إعلان مسرحية من المقرر عرضها خلال الأيام المقبلة في المنطقة الشرقية، ردود فعل «غاضبة». واستغرب المعترضون على العرض حضور بطل المسرحية، الذي برز في موقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب»، معتبرين بعض كلماته «خادشة للحياء».
ومن المقرر أن يحضر نحو 150 يتيماً ترعاهم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عرضاً لمسرحية «نقطله على خفيف»، سيقام بعد أيام على مسرح أمانة المنطقة الشرقية. وأخذت المسرحية اسمها من جملة يكررها بطلها في مقاطع بثها على موقع «يوتيوب»، تتضمن تعليقات ساخرة على أحداث كروية واجتماعية، ولاقت شهرة واسعة.
ووفقا لصحيفة الحياة حصلت المسرحية، التي يشارك فيها ممثلون من المنطقة وخارجها، على موافقات رسمية لعرضها، وبرعاية جهات رسمية، ما أثار موجة «غضب» عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وانتقد مغردون في موقع «تويتر» وزارة الثقافة والإعلام على سماحها بعرض المسرحية. وغرد أحدهم: «أتمنى ألا يعرض هذا العمل، فوجود هذه الشخصية (بطل المسرحية) هو إهانة للفن وللمسرح والفنانين». وطالب آخرون الوزارة بإعادة النظر في موافقتها على عرض المسرحية. وكال آخرون سيلاً من الانتقادات إلى بطل المسرحية، الذي وصفوه بـ«صاحب المستوى الفني الهابط» بحسب تعبير مغرد في «تويتر»، وقالت أخرى: «إن وجود مثل هذا الشخص، الذي يستخدم عبارات سيئة، ويتلفظ ويتصرف بسلوكيات غير مرغوبة، أمر لا يقبله المجتمع، فهل أصبحت شريحة الأيتام غير مدركة ولا تعي ما يحدث حولها، وهل هي مجبرة على مشاهدة ما تفرضه الجهات الراعية لها؟». واعتبروا أن «من حق اليتيم اختيار ما يرى، ولا يمكن الاقتداء بشخصيات تافهة، ولاسيما أن تلك الشريحة أمانة في أعناق المجتمع». ويتجمهر في أحد المجمعات التجارية في مدينة الدمام عشرات الأشخاص حول إعلان المسرحية يومياً، مبدين تعجبهم من عرضها، لأنها «لا تليق بالمجتمع وتتنافى مع القيم والأخلاق»، وكتبت إحدى المتسوقات تعليقاً على الإعلان: «لا يشرفنا الحضور، والأيتام أمانة في أعانقكم جميعاً». فيما علّق كتاب ومثقفون على المسرحية عبر تغريدات في «تويتر».
وكتب أحدهم: «هل هذا هو الفن المسرحي الكوميدي؟ هل يمكننا تسليم الفن إلى أناس غير مسؤولين». وطالب آخر بـ«إيقاف المسرحية من وزارة الثقافة والإعلام، ومعرفة الشخصيات الفنية التي يتم استضافتها وتاريخها الفني، فالشخصية التي تم اختيارها لا علاقة لها بالفن، وهذا عمل غير هادف لفئة لا تملك إلا التسيير من دون تخيير». ولم تتوقف التعليقات والانتقادات الموجهة إلى أمانة المنطقة الشرقية، التي حازت النصيب الأكبر من الانتقادات. وغرد أحدهم: «الأمانة هي التي وافقت على إقامة المسرحية على مسرحها، فهل يعقل أنها وفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لا يدركان خطورة مثل هذا العمل وآثاره السلبية على الناشئة».

التعليقات مغلقة.

17 تعليق

  • 17
    كارهه الهيئة

    ?حتى فرحة??الأيتام مستكثرينها??عليهم وإذا على??قولتكم النجم??ألفاظه غير لائقة??باليوتيوب فهذا??يخصه لوحده??

  • 16
    متابع

    انا اول واحد بحضر ونقطله علخفيف ههه هواءءء

  • premium medal
    15
    الرحااال

    ان يجعلون شخص مثل هذا قدوة افضل واخير من ان يجعلوا من شيخ فتنه لهم قدوة..هذا يسعدهم..وذلك يفخخهم

  • 14
    سواق وايت موية

    هل وصل بهم الحال أن يجعلوا من سفهاء المجتمع قدوة للصغار !!

  • 13
    نبرااس

    خل العالم تنبسط وتستانس,,كل شخص مسئول عن نفسه الاهم انها لاتخرج اي عبارات خادشه في المسرحيه,,الان مسرحيات وبعدها سينما اخيرا سنتنفس.

  • 12
    الاسيد

    كارثه عالخفيف بطل مسرحي
    وفيحان اديب وكاتب روايات
    هههههه

  • premium medal
    11
    الرحااال

    البطل يعشقه الجمهور..الي يبي يجضر يحضر و الي مايبي ماهو بمجبور..المهم و الاهم انها سوف تعرض ..شاء من شاء..وابى من ابى..

  • 10
    دلموك

    نعم شدو الرحال إلى الشرقيه تدرون من الايعلق لايشرفنا هم جمهور الهلال لأنه قام يطقطق عليهم هآياالهلال سراء اليل يقمرنا ثلاثه في اقونا لاتوقفون المسرح

  • 9
    غمد عِطـاف

    كيف يسمح لشخص ذو سلوك بذيئ وخلق سيء أن يعتلي خشبات المسرح ويطرح وينصح و هو يفتقد للصفات التربوية المطلوبة !؟ إلا أذا ناوين ***الأيتام هذا شي ثاني.

  • 8
    اسمرعبر

    اجل بشد الرحال للشرقية لحضور المسرحية .. وياليت تكون بداية لانطلاق المسرح في بلادنا

  • 7
    بو نواس

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .. علشان هذا الشخص لم ينافق هذا او ذاك من المسئولين بدأ الهجوم عليه .. لم نجد هذا النقدالى اغلب مسرحيات طارق العلي

  • 6
    سهم

    المفروض أي نشاط مسرحي أو فني تشرف عليه جمعية الثقافة الفنون ، ولايشارك فيه إلا أشخاص ثقة محترمون مثقفون يدركون تاثير المسرح وحاصلون على عضوية الجمعية

  • 5
    صدقت يارسول الله

    كثير من الناس غره حلم الله وصبرة على عبادة واصبحو يتهاونو باانكار المنكر ويتحججو بكثير من الحجج الواهية بدلآ من قول الحق وعندما يحل غضب الله يستنكرون

  • 4
    صدقت يارسول الله

    بدلآ من ان نتعظ من بلدان عربيةحاربت الله في دينه وشرعةاصبحت هذي البلدان في حروب طاحنةاليوم من وراء ذلك
    غرنا حلم الله علينا صرنا نفعل مثل مافعلو وبقوة

  • 3
    علي

    اذا كان يستخدم كلمات خادشة عيب عليهم يجيبونه وخصوصا للايتام الله يحفظهم.
    ولانبي نفسيات تزيد حزنهم حزن.

  • 2
    ابوريان

    هذي دعاية لمشاهدة المسرحية واسلوب عكسي واضح

  • 1
    حقوق

    لو كانت محاضرة يتخللها تكسير الأعواد و السب و الشتم و الصراخ و العويل لما اعترضوا. هم ما غيرهم فئة المعترضون المحاولون إبقاء المجتمع معطل. تجاهلوهم.