مدير يرمي الموظف بالحذاء ؟!

مدير يرمي الموظف بالحذاء ؟!

بادئ ذي بدء (أجلكم الله) … فحسب عكاظ رفع ريان محمد دعوى قضائية ضد مديره الوافد بعد اتهامه برميه بالحذاء في مقر عملهما في فندق بمكة كما وتطاول عليه بالسب وأنه لجأ للمحكمة بعد فشل (الشؤون القانونية) بالفندق في إنصافه بل عاقبته بخصم يوم من راتبه لأنه أشتكى مديره !!.

لن نخوض في ملابسات وحيثيات الدعوة بوصفها منظورة أمام المحكمة … لكن سوف نطرق بالعموم جانب على درجة من الأهمية والخطورة وربما كان السبب في تجاوز المدير كل أنظمة ولوائح العمل لا بل وإختراق أبسط أدبياتها وإلا كيف نُفسر أن يرمي الموظف بالحذاء بقطع النظر عن الأسباب ! فالسبب الرئيس من وجهة نظري يكمن بوجود ( الشؤون القانونية ) داخل مقر العمل أو من بيئة العمل أن صح التعبير! فمن غير المستغرب بل من المرجح أن تتواطئ لجهة المدير ( أتحدث بالمجمل وليست القضية عينها ) وبكلمة : أن تكون الخصم لجهة الموظف عوضاً أن تكون ( الحكم) ومحل إنصافه ورفع الضرر عنه ! بل وما يدرينا وهذا وارد جداً أن يكون جميع طاقم الشؤون القانونية مُعينيين من قبل المدير ومحسوبين عليه .

فما عسانا أن نتوقع منهم لجهة ولي نعمتهم والمتفضل عليهم !؟ فمن السذاجة والحالة هذه أن يلجأ الموظف المتضرر من مديره للشؤون القانونية فالنتيجة حتمية ومحسومة سلفاً لصالح المدير هذا في أحسن الأحوال إن لم يُعاقب لمجرد أنه تجرأ وتجاسر بشكواه ضد المدير! بل ونحسب وجود الشؤون القانونية بهذا الإطار أخطر بكثير من عدمها فقد تكون الأداة حتى لا نقول (العصا الغليظة ) ربما التي تُسوغ للمدير التمادي لممارسة مزيداً من التعسف ولمّ لا…. وقد أمّن العقوبة ! إلي ذلك .

وتيمناً بالمثل ـ رُب ضارة نافعة ِـ فلعل هذه القضية تلفتنا وتنبهنا وتحديداً وزارة العمل بالشروع بتدابير لعزل الشؤون القانونية عن القطاع الخاص بحيث تكون مستقلة بالمطلق ودون أدنى تبعية له.

وبهذا الإجراء نتوخى الحيادية والإنصاف في الشكاوى خصوصاً إذا كانت بين الموظف ومديره

التعليقات مغلقة.

12 تعليق

  • 12
    الناقد

    أنا أتوقع أن الشؤون القانويه في هذا الفندق كلهم وافدين من طقة المدير .. والدليل لما أشتكى الموظف السعودي تم الخصم من راتبه لتأديبه حتى مايحط عينه بعين المدير ويتجرأ ويشتكيه مرة ثانيه !!

  • 11
    ت١٠

    معك حق

  • 10
    السعوديه اولا

    السؤال الحقيقي كيف يتجرا وافد اجنبي علي اهانة مواطن بهذا الشكل المهين والسؤال الاخر ماذا كان سيحصل لو كان هذا السعودي مديرا علي نفس الوافد في بلده ورماه بالحذاء فمن المؤكد انه سيتم معاقبة كل السعوديين

  • 9
    غير معروف

    يا كثر اقتراحات وتنظيرات هذا الكاتب…

  • 8
    اليامي

    والله انك انت المفلس الكاتب تحدث عن شيء مهم وهو ضرورة عدم ارتباط الشؤون القانونية بالقطاع الخاص كي لا يحث المحاباة للمدير فكر قليلا يااليامي في المصلحة العامة ولا تأخذك الشخصنة أو كرهك للكاتب !!!

  • 7
    عبدالله الناصر / حائل

    لو تم فعل ذلك في بلد اخر لتم طرده في الحال دون محاكم واجراءات بليده لماذا التحقيق والمماطله ضربه في النعال يعني اهانه في بلده يعني حاقد وكفى

  • 6
    علي اليامي

    الكاتب يقول لازالت القضيه في المحكمه ثم الكاتب يعترف انه لايدري بتفاصيل القضيه سوى من الجريده وبعدها يبدأ في التشكيك في اللجنه القانونيه …تناقض المقال يدل على فلس المقال ..مقال الفلس..

  • 5
    مدير يرمي الموظف بالحذاء ؟!

    السؤال كيف وصار مدير ؟
    يترتب عليها لماذا صار مدير ولأيش صار مدير وووو

  • 4
    احمد الحربي

    وافد ومدير لسعودي !! ماذا تتوقعون ؟
    أكيد الوافد مليء بالحقد وسيفعل أكثر من ذلك … وماخفي كان أعظم .

  • 3
    وحهة نظر

    هذا المدير أمن العقوبة فاساء الادب

  • 2
    غير معروف

    المدير عمك جمل !!!!

  • 1
    غير معروف

    اتفق بأن الشؤون القانونية يجب عزلها عن يبئة العمل