رئيس التحرير : مشعل العريفي

أول تعليق من "ميركل" على الهجوم الإرهابي الذي نفذه ألماني ومقتل 9 داخل مقهى بهدف الكراهية ضد المسلمين

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - أ ف ب : نددت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل الخميس ب«سم» العنصرية بعد ساعات على مقتل تسعة أشخاص بينهم العديد من أصل كردي، برصاص ألماني لديه دوافع «كراهية الأجانب» في عمليتي إطلاق نار في مقهيين للشيشة في مدينة هاناو قرب فرانكفورت.
العنصرية سم وقالت ميركل للصحافيين «العنصرية سم، الكراهية سم وهذا السم موجود في مجتمعنا وعليه تقع المسؤولية في الكثير من الجرائم» مشيرة إلى سلسلة جرائم واعتداءات ارتكبها نازيون جدد في سنوات الألفين وقتل سياسي مؤيد للهجرة في يونيو ثم الهجوم على كنيس أوقع قتيلين في أكتوبر.
في وقت سابق قال الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير انه يقف إلى «جانب كل الأشخاص المهددين بالحقد العنصري» معبرا عن هوله أمام «العنف الإرهابي في هاناو».
كره أجانب وقال وزير الداخلية في المقاطعة بيتر بوث إن مطلق النار المحتمل الذي عرفت عنه وسائل الإعلام الألمانية باسم توبياس.آر وهو ألماني يبلغ من العمر 43 عاما عثر عليه ميتا صباح الخميس في شقته إلى جانب جثة والدته، مشيرا إلى «دافع كره أجانب».
ومساء الأربعاء، استُهدف مقهى «ميدنايت» للشيشة في وسط مدينة هاناو التي تعدّ نحو 100 ألف نسمة وتبعد 20 كيلومتراً عن فرانكفورت، قبل أن ينتقل مطلق النار على متن سيارة إلى مقهى «أرينا بار» في كورت-شوماخر بلاتز في حي كيسيلشتات.
وذكرت تقارير أن المهاجم دخل المقهى الثاني وأطلق النار على من كانوا في ركن المدخنين فقتل خمسة بينهم امرأة وفق صحيفة بيلد التي أضافت أن القتلى من أصول كردية.

arrow up