رئيس التحرير : مشعل العريفي

لهذه الأسباب قررت السعودية تعليق العمرة واعتماد الجواز بدلاً من البطاقة في التنقل بين دول الخليج

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : جاء قرار المملكة بتعليق استقبال المعتمرين بالرغم من عدم تسجيل أي حالة إصابة بكورونا حتى الآن ، استشعاراً بمسئوليتها في حماية المعتمرين الزائرين من انتقال المرض إليهم، نظرًا لطبيعة التجمعات البشرية الهائلة التي تشهدها العمرة، وخطورة تسجيل أي إصابة، أو تسرب أشخاص مشتبه بهم دون اكتشاف إصابتهم، ما سيجعل العالم أمام معضلة كبيرة،
تجنب وفادة فيروس كورونا إلى المشاعر المقدسة
كما أن قرار تعليق العمل بتأشيرات العمرة هدفه الأساسي، تجنب وفادة فيروس كورونا إلى المشاعر المقدسة، المكتظة بجنسيات مختلفة من شتى دول العالم، الأمر الذي سيجعل انتشار الفيروس حول العالم أمرًا محتملًا، نظرًا للتنوع البشري في الحرم، وذلك في حال تم تسجيل أي إصابة لا قدر الله.
وقد اتخذت السلطات السعودية قرار تعليق تأشيرات العمرة، انطلاقًا من دورها الريادي العالمي في الصحة العامة، وخبرتها في التعامل مع التجمعات البشرية، وإدارة الحشود، وهذا القرار يخضع للمراجعة بشكل مستمر، على ضوء تطورات فيروس كورونا، وسيكون قابلًا لتجميده في ضوء تقارير منظمة الصحة العالمية.
محاصرة انتشار المرض
ويأتي القرار من منطلق حرصها ومسؤوليتها تجاه جميع المسلمين الموجودين على أراضيها، وواحبها الأخلاقي تجاه سلامة جميع دول العالم التي يقدم منها المعتمرون، وقد سبق للمملكة آن اتخذت قرارات تعليق قدوم حجاج بعض البلدان، ومنها الكونغو، نتيجة تفشي وباء إيبولا.
وبدأت بعض الدول ومنها تركيا من الآن دراسة منع مواطنيها من حضور موسم الحج المقبل، بعد أن تم اكتشاف إصابات بفيروس كورونا فيها، في خطوة تأتي لمحاصرة انتشار المرض، وخطورة تفشيه في التجمعات البشرية.
ويعد اعتماد الجواز بدلا من البطاقة في سفر مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بين دول المجلس، هو إجراء احترازي للتأكد من عدم سفرهم إلى إيران، ونقلهم المرض منها، وذلك حفاظًا على عدم وفود الفيروس.
إمكانية العودة
كما أن المواطنون السعوديون في دول مجلس التعاون الخليجي الذين خرجوا بالهويات الوطنية، يستطيعون العودة إلى المملكة بالطريقة ذاتها، وكذلك ينطبق الحال على مواطني دول مجلس التعاون، حيث بإمكانهم الخروج من المملكة بالطاقات الشخصية التي دخلوا بها.
ومن منطلق حرصها على عدم وفادة فيروس كورونا إليها، علقت المملكة دخول القادمين من بعض الدول، بسبب تفشي كورونا فيها.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up