علماء الفضاء يعثرون على “آثار للحياة” على سطح أحد المذنبات

علماء الفضاء يعثرون على “آثار للحياة” على سطح أحد المذنبات

صحيفة المرصد-رويترز: رصد علماء لأول مرة مركبات عضوية رئيسية في أحد المذنبات مما يعزز فكرة أن الأجرام السماوية شكلت هذه المركبات قبل الأرض والمجموعة الشمسية بفترات طويلة.وقال علماء يوم أمس الجمعة إن مركبة الفضاء رشيد التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية عثرت على أكثر من أثر لحمض الجلايسين الأميني الذي تعتمد عليه كائنات حية في صنع بروتينات في سحابة الغاز والغبار المحيطة بالمذنب 67بي/تشوريوموف-جيراسيمنكو.ورصد الجلايسين بشكل غير مباشر في عينات عادت للأرض في 2006 من مذنب آخر وهو (ويلد2). لكن تعرضت العينات للتلوث بعد هبوط المذنب في صحراء يوتا بالولايات المتحدة الأمر الذي تسبب في تعقيد جهود البحث العلمي.

وقالت كاثرين ألتفيج الباحثة بجامعة بيرن في سويسرا ورئيسة فريق البحث الذي نشر في دورية ساينس ادفانسيز “العثور على الجلايسين في أكثر من مذنب يظهر أنه لا (ويلد2) ولا (67بي) استثنائيان”.وقالت إن الاكتشاف يدل على أن الجلايسين مركب منتشر في مناطق من الكون تكونت فيها النجوم والكواكب.

أضافت ألتفيج قائلة “الأحماض الأمينية في كل مكان ويمكن أن تبدأ الحياة في العديد من الأماكن بالكون”.وعثرت ألتفيج وزملاؤها على الفوسفور وهو عنصر رئيسي لكل الكائنات الحية وجزئيات عضوية أخرى في الغبار المحيط بالمذنب 67بي.وهذه هي المرة الأولى التي يعثر فيها على الفوسفور حول مذنب.

ويدور الجدل منذ فترة طويلة بين العلماء بشأن الظروف التي أحاطت بنشأة الحياة على الأرض قبل مليارات السنين ومنها فرضية تحطم مذنبات وكويكبات تحمل جزئيات عضوية في المحيطات في فترات مبكرة من التاريخ.

ومن المقرر أن تنهي المركبة رشيد مهمتها التي تستمر عامين إلى 67 بي بالتحليق على مسافة قريبة منه والتحطم على سطحه في سبتمبر(أيلول) المقبل.

والمذنب 67 بي يتخذ شكلاً بيضاوياً ويدور حول الشمس بين مدارات كوكبي المشترى والأرض. ويتجه المذنب نحو المشترى بعد أن وصل لأقرب نقطة له إلى الشمس في أغسطس(آب) الماضي.

التعليقات مغلقة.

15 تعليق

  • 15
    الشهري

    أمة تخترع وتنتج ويبحث عن العلم والمعرفة حتى بالفضاء والمذنبات ونحن مازلنا نسأل هل نتصور مع القطط أم لا ؟ ، ومالفرق بين الضراط والريح ؟!

  • 14
    hima

    دائما ماياتي غذاء العقل والفكر من عندهم,ومعرفة اسرار وتفسيرات الكون والحياة والانسانيه,وفقهم الله,شكرا امريكا شكرا اوروبا.

  • 13
    سوسو

    لم يسخر الله لحياة الكائنات إلا الأرض…..لاالكواكب ولا القمر تصلح للحياة ووردت أدلة كثيرة من القرآن تثبت ذلك…….

  • 12
    ياروح مغليك

    ناس تعمل بحوث عشان تنفع الناس ، وناس تبحث خفايا ناس عشان تضر الناس ، وشتان مابين البحثين.

  • 11
    خلي بالك من زيزو

    نرجوا البحث والتحري إذا لايوجد شبوك حنا جايين للعيش عندهم .

  • 10
    مع احترامي 1

    فعجز الامة العربية يرجع لشعوبها وحكوماتها فالحضارة في القران مفصولة عن العقيدة وربطها الخالق بالشعوب فقط والاهم العقيدة والاكمل عقيدة وحضارة

  • 9
    مع احترامي 1

    القران ليس رساله لك كعربي بل هو رسالة عامة للبشر والجن والملائكة يجب عليك الفصل بين الرسالة وتصنيف اناس محددين لها فالعرب والغرب فيهم كفار ومسلمين

  • 8
    سعووووددي

    ههههه مافيه شي اسمه طلع للفضاء..قال تعالى(با معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من اقطار السموات والأرض فانفذوا لاتنفذون الا بسلطان) محد وصل للفضاء

  • 7
    اسمرعبر

    علماؤنا افضل وافيد للبشرية من علماء الغرب .. علماؤنا بعد جهد جهيد وبحث وتقصي عن لعبة البلوت الذي اصبح حلال وباستطاعتنا مزاولته بدون اي حرج ..

  • 6
    متابع 2

    من السماء ماء فانبتنا من كل زوج كريم ) فما وجدوه جبل لم يتم ارساءه مغلف بالاكسجين الاولي من ماء الخلق

  • 5
    متابع 1

    ﴿خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنزَلْنَا

  • 4
    دندون

    ت 1 عباس أحسن يا بو العبس!! منت ببسيط . جبتها على الجرح.

  • 3
    السيف الاملح

    هذاول فاضين والفاضي يسوي قاضي

  • 2
    ا

    هؤلاء علماء الفضاء مدلعين يرصد لهم مئات الملايين من دافعي الضرائب مقابل خبر لا يقدم ولا يؤخر عن وجود حياة على صخر يفحط في الفضاء

  • 1
    عباس

    البشر يبحثون عن المخلوقات الفضائيه ونسوا انهم هم المخلوقات الفضائية التي قدمت الى الارض من مكان آخر يسمى الجنة