فيروس كورونا.. هل ينتقل عبر المطر؟

فيروس كورونا.. هل ينتقل عبر المطر؟

صحيفة المرصد – وكالات : تنتشر العديد من المعلومات والمفاهيم الصحيحة والمغلوطة بشأن طرق انتشار فيروس كورونا المستجد، إما عن طريق الهواء أو اللمس، إلا أن السؤال الذي يتبادر للذهن لدى البعض هو: هل يمكن للفيروس أن ينتشر عن طريق المطر؟.

السر وراء إمكانية احتفاظ قطرات المطر بالفيروسات
تؤكد إحدى الدراسات العلمية التي نشرتها دورية علم البيئة الميكروبية في عام 2018 أن طبقة التروبوسفير في الغلاف الجوي هي السر وراء إمكانية احتفاظ قطرات المطر بالفيروسات، وهذه الطبقة الجوية – التي تقع أسفل المكان الذي تطير فيه الطائرات – تعتبر المخزن الرئيسي للفيروسات والوبائيات، وهي التي تقف وراء انتشار الأمراض.

وبحسب الدراسة، فإن تلك الطبقة من الغلاف الجوي تودع في أجوائها مليارات الفيروسات وعشرات الملايين من الأنواع البكتيرية في كل متر يوميا، كما أظهرت الدراسة على أماكن فوق جبال سييرا نيفادا في إسبانيا.

وخلصت الدراسة إلى أن أكثر من 800 مليون فيروس يوجد في كل 11 قدما مربعا فوق طبقة التروبوسفير تلك.

رذاذ البحر وغبار التربة
ومن المعروف أن الفيروسات تنتقل عن طريق جزيئات الهواء التي تتكثف من المياه وغبار التربة. ووفقا لمعهد العلوم في جامعة كولومبيا البريطانية، فإن الفيروسات يمكن لها أن تنتقل في الهواء بشكل رئيسي من خلال رذاذ البحر وغبار التربة، عبر التصاقها بجزيئات عضوية أصغر وأخف وزنا تكون معلقة في الهواء والغازات الناقلة، مما يعني أن تلك الفيروسات يمكن أن تبقى لفترة أطول عائمة في الهواء.

وبمجرد عبور تلك الفيروسات للحدود الجوية من خلال طبقة التروبوسفير، على ارتفاعات تبلغ تتراوح بين 8 إلى 10 آلاف قدم، يمكن لتلك الفيروسات الانتقال بحرية إلى مسافات شاسعة.

عابرة للقارات
وبحسب أحد خبراء علم الفيروسات وعضو الفريق العلمي الذي أعد الدراسة، فإنه من المحتمل جدا أن تصبح تلك الفيروسات عابرة للقارات تتنقل من قارة لأخرى.

وتقدم نتائج الدراسة فكرة حقيقة عن كيفية بقاء بعض الفيروسات حية في العديد من النظم البيئية والبيئات المختلفة. ولأن عامل الاتصال الرئيسي هو الماء، فيمكن أن تنتشر الفيروسات في جميع أرجاء العالم بسبب تلوث بحيرة واحدة أو بركة واحدة في أي بقعة من العالم.

لا يمكنها إصابة البشر بشكل مباشر
مع هذا، فإن معظم الدراسات تؤكد أن الفيروسات – وربما جميعها تقريبا- التي تصيب الجهاز التنفسي لا يمكنها الانتقال لوحدها عبر الهواء من دون وسيط عبر المنظومة البيئية، وبالتالي لا يمكنها إصابة البشر بشكل مباشر.

وبالعودة إلى فيروس كورونا الغامض وطرق انتقاله أيضا، فإن سلوك فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” هو أشبه بسلوك فيروس سارس وميرس، وبالتالي فإن الدراسات لا تشير إلى إمكانية انتقال المرض عبر هطول الأمطار بالنظر إلى العمر الافتراضي للفيروس واستبعاد طريقة انتقاله عبر الهواء.

مع هذا تسبب انتشار وباء كورونا بقلق عالمي، إذ تدرس منظمة الصحة العالمية اتخاذ الاحتياطات للعاملين في القطاع الصحي بعد أن أظهرت دراسة أن الفيروس يمكن أن يعيش في الهواء اعتمادا على ظروف بيئية معينة كالحرارة والرطوبة.

التعليقات مغلقة.

22 تعليق

  • 22
    ذيبان

    كورورنا ماينتقل الا عن طريق الروافض
    لعنهم الله
    سنه كامله مايتروش

  • 21
    متقاعد عسكرى

    يعملون التجارب النوويةالكيميا ئية الفيروسية والبكتيريا وادوات الصناعة المسا عدة وضرب بعضهم بعض وفى النها ية يدفعون الا موال من اجل إصلاح الجريمة او الخطاء والجهل لتفا دى وتخفيف ذلك بشرية دول مجنونة

  • 20
    متقاعد عسكرى

    ما دة علمية دسمة شكرآ المرصد فى مو ضوع مهم يغيب عن كثير من المطلعين على الجوانب المدمرة المحيطة بفناء البشرية واسبا بها على كذا مهما جمع البشر على جميع المستويات والدول من الا موال فهى ذا هبة لا محالة

  • 19
    متقاعد عسكرى

    زبدة الموضوع انهم البشر يدمرون بعضهم البعض والسبب الخوف من بعض او السطوة على بعضهم من الزعامة والمكا سب المالية الا قتصادية التجارية والسيا سية بطرق غبية مميته هى طرق شيطا نية ويخسرون اكثر كل شىء

  • 18
    متقاعد عسكرى

    كوكب الا رض الكا ئنات الحية معرضة الى الا نقراض نيجة الفيروسات والبكتريا التى تعيش فى الهواء ويمكنها الا نتقال من من مكان الى اخر ومن قا رة الى قا رة كيف يمكن جعل الكوكب قا بل للحياة هو السؤال ؟

  • 17
    اشياء غريبه تحدث

    هذا الفيروس منذ 25 ديسمبر ولم يكتشفوا طبيعته
    وخسر العالم 3 الاف مليار دولار
    والنفط هبط من 60 الي 26 في شهرين
    و6 مليون طالب طلوا
    والموظفين نفس الشي

    هالفيروس يوضح عظمة الله بشكل مختلف

  • 16
    اشياء غريبه تحدث

    سبحان الله خلق كائن غير حي
    والعالم الي الان ماعندهم اي معلومات موثوقه عنه مع انه
    قتل الالاف منهم وتنقل بين كل قارات العالم وقفلوا المطارات والحدود بسبب فيروس اصغر من ذرات الرمال بمئة مره

  • 15
    سعدون

    اللهم استر واحم والطف بجميع المسلمين امين

  • 14
    بن بن ناصر.

    نزول المطر ثم بعده جو وستشراق طلوع الشمس وصوت تغاريد الطيور شفاء وشي ثاني والله المشافي.

  • 13
    سعد غنام

    إللي فهمته أنه من حيث المبدأ نعم يمكن الانتقال، ولكن ربما الظروف كالعمر الافتراضي للفايروس بالإضافة إلى عدم وجود الوسيط المناسب الناقل من جسم لآخر فاحتمالية انتقال العدوى من المطر بشكل مباشر ضئيلة .

  • 12
    غير معروف

    ينقل عبر المطر ينقل عبر البرد ينقل عبر الحر ينقل عبر الهواء ينقل عبر الاسطح ينقل عبر الحيوان ينقل عبر التنفس ينقل عبر البر ينقل عبر البحر ينقل عبر الجو ينقل عبر الفضاء وش باقي خليتم لعنه على علمكم

  • 11
    واصله لين خشمي

    خلو كرونا يجينا ونموت وش تبون فينا زالسين تحمونا الموت ارحم من العيشه معاكم

  • 10
    قبس

    دراستهم ليس فيها يقين أو علم بأصابت الناس منها… كورونا مسير

  • 9
    السيف

    الإختصار حلو في الأيام هذي

  • 8
    واحد ونص

    لذلك هناك فرق بين المطر والغيث
    المطر قرآنيا غالبا يشير العذاب
    بعكس الغيث
    وذلك يعتمدعلى ارتفاع السحاب
    وذلك لايمكن فهمه
    الا بمعرفة ان السحاب يأتي من مآء السمآء
    وليس نظرية تبخر المآء الكاذبه

  • 7
    abc

    ان شاء الله نزول المطر هو غيث ورحمة للبشر وغسيل للجو وبعدها الشمس تطلع وتنشف وتعقم الارض بكذا نخلص من هذا الوباء بدواء وشفاءرب العالمين

  • 6
    غير معروف

    كرونا ينتقل عن طريق التعليق انتبهو

  • 5
    استغفرالله.

    عليكم للاستغفار يرفع الأمرض عنا

  • 4
    غير معروف

    رايحين كلنا وطي

  • 3
    مفكر

    الامطارنعمه من الله عزوجل لاتوسوسون في العالم

  • 2
    بــــســــمــــه💙

    الحمدلله الذي يعلم بضعفنا وقلة حيلتنا في مواجهة مقل هذه الفايروسات 🙏🏻

  • 1
    قمر و راكب همر

    ماعاد بقى الا هي
    خلاص فكونا من التخيلات و الأشاعات الناس ماتت قلق وخوف وهي حيه