السعودية تتخذ تدابير عاجلة لتخفيف آثار تداعيات كورونا بمبادرات تتجاوز 120 مليار ريال

السعودية تتخذ تدابير عاجلة لتخفيف آثار تداعيات كورونا بمبادرات تتجاوز 120 مليار ريال

صحيفة المرصد :انطلاقًا من جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- المتواصلة في التعامل مع آثار وتبعات الوباء العالمي (كوفيد-19)، لاتخاذ الإجراءات التي تضمن سلامة المواطنين والمقيمين، ومواجهة الآثار المالية والاقتصادية.

صرّح وزير المالية، وزير الاقتصاد والتخطيط المكلف محمد بن عبدالله الجدعان، بأن الحكومة اتخذت عددًا من الإجراءات الاحترازية للمساهمة في حماية المواطنين والمقيمين في المملكة، وتوفير المتطلبات المالية اللازمة لتنفيذ الإجراءات الوقائية والمباشرة للتعامل مع تبعات الوباء والعمل على الحد من انتشاره، وضمان استمرارية أعمال الأجهزة الحكومية؛ مؤكدًا أن صحة وسلامة المواطنين والمقيمين تأتي في المرتبة الأولى لأولويات العمل الحكومي، وأن الحكومة ستوفر كل الاعتمادات الإضافية المطلوبة لقطاع الصحة، وتوفير الخدمات الصحية اللازمة للوقاية والعلاج ومنع الانتشار.

وأوضح وزير المالية، وزير الاقتصاد والتخطيط المكلف، “أن الحكومة أعدت مبادرات عاجلة لمساندة القطاع الخاص خاصةً المنشآت الصغيرة والمتوسطة والأنشطة الاقتصادية الأكثر تأثرًا من تبعات هذا الوباء؛ حيث يصل حجم هذه المبادرات إلى ما يزيد على 70 مليار ريال، ويتمثل في إعفاءات وتأجيل بعض المستحقات الحكومية لتوفير سيولة على القطاع الخاص ليتمكن من استخدامها في إدارة أنشطته الاقتصادية، إضافة إلى برنامج الدعم الذي أعلنت عن تقديمه مؤسسة النقد العربي السعودي للمصارف والمؤسسات المالية، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بمبلغ 50 مليار ريال في المرحلة الحالية”.

وقد تمثلت المبادرات العاجلة في الآتي:

1- الإعفاء من المقابل المالي على الوافدين المنتهية إقاماتهم من تاريخه وحتى 30 يونيو 2020م؛ وذلك من خلال تمديد فترة الإقامات الخاصة بهم لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل.

2- تمكين أصحاب العمل من استرداد رسوم تأشيرات العمل المصدرة التي لم تُستغل خلال مدة حظر الدخول والخروج من المملكة حتى في حال ختمها في جواز السفر، أو تمديدها لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل.

3- تمكين أصحاب العمل من تمديد تأشيرات الخروج والعودة التي لم تستغل خلال مدة حظر الدخول والخروج من المملكة لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل.

4- تمكين أصحاب الأعمال ولمدة ثلاثة أشهر من تأجيل توريد ضريبة القيمة المضافة وضريبة السلع الانتقائية وضريبة الدخل، وتأجيل تقديم الإقرارات الزكوية وتأجيل سداد الالتزامات المترتبة بموجبها، ومنح الشهادات الزكوية بلا قيود عن مدة إقرار العام المالي 2019م، والتوسع في قبول طلبات التقسيط بدون اشتراط دفعة مقدمة من قِبَل الهيئة العامة للزكاة والدخل، إضافة إلى تأجيل تنفيذ إجراءات إيقاف الخدمات والحجز على الأموال من قِبَل الهيئة العامة للزكاة والدخل، ووضع المعايير اللازمة لتمديد فترة التأجيل للأنشطة الأكثر تأثرًا حسب الحاجة.

5- تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية على الواردات لمدة ثلاثين يومًا مقابل تقديم ضمان بنكي؛ وذلك للأشهر الثلاثة القادمة، ووضع المعايير اللازمة لتمديد مدة التأجيل للأنشطة الأكثر تأثرًا حسب الحاجة.

6- تأجيل دفع بعض رسوم الخدمات الحكومية والرسوم البلدية المستحقة على منشآت القطاع الخاص؛ وذلك لمدة ثلاثة أشهر، ووضع المعايير اللازمة لتمديد فترة التأجيل للأنشطة الأكثر تأثرًا حسب الحاجة.

7- تفويض وزير المالية للموافقة على الإقراض وغيره من صور التمويل والإعفاء من سداد رسوم وعوائد القروض الممنوحة حتى نهاية العام 2020م، لمبادرة برنامج استدامة الشركات.

8- تشكيل لجنة برئاسة وزير المالية وعضوية كل من وزير الاقتصاد والتخطيط، ووزير التجارة، ووزير الصناعة والثروة المعدنية، ونائب رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني، ومحافظ صندوق التنمية الوطني؛ تتولى القيام بالتالي:

* تحديد الحوافز والتسهيلات، وغيرها من المبادرات التي يقودها صندوق التنمية الوطني أو أي من الصناديق والبنوك التابعة له؛ بهدف التخفيف من وطأة الوضع الاقتصادي الاستثنائي، في ضوء تداعيات فيروس كورونا، وأثر الإجراءات الاحترازية التي تتخذها حكومة المملكة وتدني أسعار النفط، ومراجعتها.

* تحديد معايير تصميم وضوابط تطبيق المبادرات وتفصيلها.

* تحديد المبالغ التي ستُستخدم لدعم هذه المبادرات من الأموال المتوفرة لدى الصناديق والبنوك التابعة لصندوق التنمية الوطني لهذا الغرض وحسب الحاجة.

* للجنة إجراء المناقلات بين هذه الصناديق والبنوك وبين بنك التصدير والاستيراد السعودي حسب الحاجة.

* للجنة توجيه كل من برنامج كفالة والهيئة العامة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لوضع المبادرات اللازمة لدعم هذا الغرض في هذه المرحلة الاستثنائية، ودعمها من الأموال المتوفرة لدى الصناديق والبنوك التابعة لصندوق التنمية الوطني حسب الحاجة.

وبحسب بيان وزارة المالية؛ فإن الحكومة قررت استخدام الأدوات المتاحة لتمويل القطاع الخاص؛ خاصةً المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى تعزيز برامج الدعم لتخفيف الأثر على القطاع الخاص والأنشطة الاقتصادية، ولضمان تعزيز الاستقرار المالي، وتؤكد الحكومة حرصها على صرف المستحقات وفق آجالها، بالإضافة إلى التدابير التي تحافظ على سلامة القطاع المالي.

وأكد وزير المالية، ووزير الاقتصاد والتخطيط المكلف، توفر القدرة لدى الحكومة على تنويع مصادر التمويل بين الدين العام والاحتياطي الحكومي بما يمكّنها من التعامل مع التحديات المستجدة، ويسمح بالتدخل الإيجابي في الاقتصاد من خلال القنوات والأوقات المناسبة، مع الحد من التأثير على مستهدفات الحكومة في الحفاظ على الاستدامة المالية والاستقرار الاقتصادي على المديين المتوسط والطويل.

وأضاف أنه ستتم مراجعة وإعادة توجيه بعض مخصصات الإنفاق في الميزانية نحو القطاعات الأكثر حاجة في ظل الظروف الحالية، ومنها تخصيص مبالغ إضافية لقطاع الصحة حسب الحاجة. كما تم تخصيص ميزانية طوارئ لتغطية أي تكاليف قد تطرأ أثناء تطورات هذا الحدث العالمي.

وأكد أن تركيز الحكومة سيستمر على بذل الجهود في كل الأصعدة للتصدي لمخاطر الوباء من الناحية الصحية والاجتماعية، كما ستواصل الحكومة رفع كفاءة الأداء المالي والاقتصادي، بما يمكّنها من التصدي للآثار المترتبة على انتشار الفيروس، بالإضافة إلى المحافظة على المكتسبات المالية والاقتصادية التي تحققت خلال الفترة الماضية؛ مشيدًا بتفاعل المواطنين والمواطنات والتفافهم حول قيادتهم، وما قدمه رجال الأعمال في المملكة من تسهيلات على المنشآت التجارية بإعفائهم من مستحقات الإيجارات وغيرها في مثل هذه الظروف التي تعيشها البلاد، منوهًا بضرورة استمرار متابعة التعليمات الصادرة عن وزارة الصحة، بما يمكّن المجتمع من تجاوز الأزمة بأقل الأضرار.

وأشار معاليه إلى أن انتشار فيروس كوفيد-19 طال أغلب الدول؛ وهو ما يتطلب استمرار التنسيق على المستوى الدولي خاصةً من خلال مجموعة دول العشرين، ومن خلال المؤسسات الدولية المعنية؛ لمواجهة هذه المرحلة بأقل الخسائر البشرية والمادية.

كما صدرت توجيهات كريمة بتشكيل عدد من اللجان الوزارية التي تهدف لدراسة آثار وتداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد وتحدياتها في عدد من القطاعات والمناطق ودراسة فرص معالجتها سواءً بالدعم أو التحفيز أو غيرهما، وهي:

• لجنة الطاقة.

• لجنة التجارة والسياحة والترفيه والرياضة.

• لجنة الصناعة والثروة المعدنية.

التعليقات مغلقة.

179 تعليق

  • 179
    محمد

    تأجيل اقساط البنوك التنمويه ثلاث شهور هل يشمل الأفراد او. لا

  • 178
    محمد

    تأجيل اقساط البنوك التنمويه هل يشمل الأفراد اولا

  • 177
    الفقير الى الله

    انتم في امن وامان احمدوالله عليه تنام قرير العين تسافر وتترك عائلتك كم شهر وهم فى أمان وحفظ الله وغيركم محرو النعمة واغلب الناس اهم شى عنده ماده مسكين ياللي تحسب الواجد شوي العافيه.لو تنشر وش ثمنها

  • 176
    متقاعد عسكرى

    عدم تصدير التمر وزارة الزراعة زيادة مخزون الحبوب رز قمح سكر شا هى حليب اطفال وكبار بن هيل طبخة البدوا فيها فا يدة كبيرة لمدة عام بسرعة قبل ير فع كورونا اسعار الغذاء والدواء الخ بحيث المرتب يتحمل

  • 175
    متقاعد عسكرى

    بلاء دول 20 بلاء 80 اتركوا الهياط ازمة تستدعى لديك حصيل انقذ نفسك ودولتك وسلا متها وسلامة شعبها ولن تكفى الا موال التى لديكم فى إدارة ازمة وكا رثة مثا ل كورونا هى مرحلة حياة او موت افهموها بلاشى عبط

  • 174
    متقاعد عسكرى

    تعليق مخالف

  • 173
    متقاعد عسكرى

    اتركونا من دول 20 كل دولة غارقة فى مع الفيروس عنكم فلوس ديروا وضعكم كل دولة تقول نفسى نفسى دول 20 إن حضرت اكلت حصيلكم وتوزعه على مؤسسا تها وجمعيا تها تنشبون فى الشعب فى الداخل مع تحيات كورونا

  • 172
    ابو عبدالله

    أن تأجيل الأقساط الشهرية سيحقق للمواطن والمساهمين وفرة مالية، سيتم صرفها في الأسواق والمحلات والمجمعات داخل البلاد، مما سينعش الاقتصاد الوطني، ويساهم في تحريك السوق، وتخفيف الخسائر على التاجر والتجار

  • 171
    ابو عبدالله

    *🔴عاجل… اسماء البنوك التي اقرت بتأجيل الاقساط👇*

  • 170
    غير معروف

    تدعمون القطاع الخاص وهم اكلونا حسبي الله عليهم كل شئ مطيرين سعره وفوق هذا يتم دعمهم

  • 169
    محمد

    الحمد لله على كل حال أزمه إن شاء الله وتعدي . احمدوا الله وتخيل إنك هذي الأيام في غير هذا البلد ؟؟ والله تتمنى ترجع له وتحب ترابه..

  • 168
    متفائل

    ياربي ارزق كل شاب زوجه صالحه وكل فتاه زوجا صالح وكل مطلقه زوجا خيرا من طليقها وكل مطلق خيرا من طليقته وكل ارمله ارزقها ماتتمناه في هذه اللحظه وانا ارزقني حسن عبادتك قولو امين

  • 167
    المسكين يستلم 1983

    انشاء الله يتم اعفائنا من صندوق العقار

  • 166
    المسافر الصحونجي الملتحي المتشدد

    ١٦٢ متقاعد ٨٥
    👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍
    اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يفرجها علينا من واسع فضله

  • 165
    المسافر الصحونجي الملتحي المتشدد

    “كورونا” لم تأت لتقتل وتبيد
    “كورونا” جاءت  لتحيي .
    نعم ، جاءت لتحي ضمير اﻷمة
    جاءت لتوقظنا من غفلتنا
    فاعتبروا يا أولي اﻷلباب

  • 164
    متفائل

    الحمد لله رب العالمين اللهم صلي على محمد اللهم توفني وانت راض عني واغفر لمي وابوي وزوجتي ووالديها وذريتي واخواني المسلمين الاحياء والاموات قولو امين

  • 163
    أبوعامر الحربي

    10 دول بها 215 الف حالة إصابة من 245 الف , و 9680 حالة وفاة من 10 الأف و 6800 حالة حرجة من 7400 أي 90% من المشكلة في 10 دول و 10% في 170 دولة.
    إغلاق الحدود و ليس شل الحركة الداخلية هو الحل.

  • 162
    متقاعد٨٥

    نجيبها على طول عسى في القلوب رحمة ،،!! رواتبنا راحت في معقمات ومطهرات ومواد غذائية وشراء جوالات لمتابعة المدرسة الافتراضية وفعلا افتراضية ولا نفعت بشيء ،، ارحمونا ، ارحمونا ، ارحمونا، ، يرحمكم الله

  • 161
    غير معروف

    طيب والمواطن !!

  • 160
    مواطن 1

    انشأ الله النظر للمواطن الذي عليه قرض من البنوك للتخفيف عليه وكذلك مراقبة أسواق الخضار واللحوم والمواد الضروريه لمعيشة المواطن حفظ الله السعوديه وحكامها وشعبها

  • 159
    أبوعامر الحربي

    يا أحبتي هل كورونا خطيرة صدقا و حقا؟
    السفينة دايموند برنسيس على ضخامتها إلا أنها أصغر من استاد رياضي , لم يصاب إلا 712 من 3700 تعافى 527 و مات 7 فقط, رغم أن ركابها مسنون في أغلبهم.

  • 158
    غير معروف

    الله اكبر

  • 157
    أهلا بالحمير

    كل شئ خطأ في هذه المبادرة الدولة عليها الآن عدم احتساب مدد اقاماتهم ومدد أي وثيقة حكومية في هذه الفترة وتسديد فواتير كهرباء جميع المنشآت وتوفير جميع أنواع السلع الغذائية الخاصة بالبشر والأرواح البريئة

  • 156
    محمد

    ومفروض على كل مواطن يستجيب لامر الدولة ويبلغ عن كل متلاعب ونكون يد وحدة لمحاربة الفساد اللي استشرى في المجتمع

  • 155
    محمد

    االلي يقول التجار عبو كروشنا ترى ما هو بلاش واساليب غشهم يعرفها اكثر الناس التدليس والاحتكار والاغراق والتلاعب كل واحد وشطارته والمواطن فيه اللفطن لالاعيبهم وفيه المغلوب على امره ….

  • 154
    المسافر الصحونجي الملتحي المتشدد

    *هي مجرد فايروس أخافتنا وأرعبتنا وضجت مضاجعنا ، فكيف برب هذا الفايروس ؟

  • 153
    غير معروف

    القطاع الخاص وماأدراك القطاع الخاص ما اكلنا ونشف جيوبنا إلا القطاع الخاص من مستوصفات وخاصتا الاسنان وكثير من الشركات والمؤسسات مستخلصاتها بالملائين راجعو قراركم العمالة اخذين حقوقهم وبزياده

  • 152
    ابومانع

    تعليق مخالف

  • 151
    العبقري

    ننتظر مبادرات شركة الكهرباء والاتصالات
    فنحن في اشد الحاجة الى مبادراتهم

  • 150
    ايقاف خدمات

    تعليق مخالف

  • 149
    العبقري

    للاسف ان الطقاع الخاص اغلبه تحت ادارة اجنبية
    ولهذا لم نجد اي مبادرات من الطقاع الخاص للوطن والمواطنين
    لذلك لا بد ان يكون سمننا في دقيقنا لابد ان يكون القطاع الخاص بأيدي وطنية تقف معه في الشدة

  • 148
    ابودليم

    التجار والهوامير واصحاب الشركات وضعهم طيب اكلو خيرات البلد من اول ياليت ينظر للناس الغلابا مثل اعفاء من فاتورة الكهرباء والمياه وكثر الله خيركم

  • 147
    اسمرعبر 💙 الملكـــي

    التجار هم اللي فاتحين لكم مطاعم تملون كروشكم منها والمخابز ومغاسل الملابس والتموينات وورش السيارات والملابس تسترون عوراتكم !! ليه تحسدونا على تخفيض رسوم العمال يامال اللّي

  • 146
    ابودليم

    الشركات والتجار مثل المنشار ياكل وهو رايح وياكل وهو جاي تكفون نبغى تاجيل الاقساط حق البنك مانبغى اعفاء مثل التجار بس اخروها بس الى نهاية العقد واعملو لها جدوله وحنا بنسددها هذا من باب الرحمه والعطف

  • 145
    تحيا كرونا

    تعليق مخالف

  • 144
    متقاعد٨٥

    انتهت حُلول الأرض، الأمرُ متروكٌ للسماء.” لا الأرض ولا السماء الأمر بيد خالق الأرض والسماء ،،

  • 143
    مواطن يقح

    اهم شي رويتبي لاينقص يرحم أبوكم انا تعبان🤓

  • 142
    الازدي

    كيف الية الدعم وكيف تصرف ومن المسؤول شخص ام لجنه مكونه وهل سنشعر بهاذا الدعم ولا مثل سابقه من دعم

  • 141
    غير معروف

    يارب ادم واحفظ بلدنا يارب اجعله امن مطمئن

  • 140
    ماجد

    المرض الحال اللى حنا فيه السبب ضرائب محرما شرعًا القائمة تطول

  • 139
    مصطفى

    الانترنت المجاني مطلب شعبي

  • 138
    النعمان

    تعليق مخالف

  • 137
    النعمان

    تعليق مخالف

  • 136
    احب بلاد الحرمين اكثر من العلمانيين

    هل الضريبه والقيمة المضافه الي يدفعها المواطن المستهلك تشملها هذه الإعفاءات الي يعرف يخبرنا لانهم الان اعفواء التجار هل يترى التجار بياخذون منا ولا كيف الوضع افيدونا

  • 135
    النعمان

    تعليق مخالف

  • 134
    النعمان

    تعليق مخالف

  • 133
    غير معروف

    حطوها زكاة للمواطن في حسابه هالمرة واعفوه لمدة ٣ اشهر من الماء والكهرب والبنزين يا جماعة الربع

  • 132
    غيور سعودي

    كل من أشار بعدم الرضا على رسائلي ففي وطنيته نظر حتى لو كان من خارج السعودية وماأظنه إلا ((((( ذباااااااب )))))

  • 131
    غير معروف

    ت ١٢٩
    عدلة وعداك العيب بس وين اللي يفهمها وهي طايرة
    وقالوها قبل اللبيب والحر بالاشارة يفهم
    واما الكمخ لا كثرهم الله مابهم فود ولا خير ترجي منهم

  • 130
    غيور سعودي

    باقي دور البنوك الآن في دورها المجتمعي…

  • 129
    غير معروف

    هل هذه المقولة صحيحة ( عدلت فأمنت فنمت ياعمر ) إذاهي صحيحة والا ماأدري !

  • 128
    الذهبي

    ابو فراس يعلق بمعرفه الاخر العنيد ومسوي فيها بيضللنا بكم كلمه ماجوس مسوي فيها مايعرف يكتب 😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂

  • 127
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 126
    الذهبي

    481

    أبو فراس

    سبتمبر 8, 2019 | 9:21 م

    هل تعرف يا اسم العوامي الفرق بيني وبينك أنت لا قيمة لك ولا وزن عند أبناء الوطن بينما أنا يحبونني أبناء الوطن وأنا والله أفتخر بذلك

  • 125
    الذهبي

    132

    العنيد

    سبتمبر 9, 2019 | 10:49 م

    هل تعرف يا اسم العوامي الفرق بيني وبينك أنت لا قيمة لك ولا وزن عند أبناء الوطن بينما أنا يحبونني أبناء الوطن وأنا والله أفتخر بذلك

  • 124
    الذهبي

    اتحدى العنيد يكذب هذا التعليق😂😂😂😂😂😂😂😂😂

  • 123
    محسن

    السعودية تتخذ تدابير عاجلة لتخفيف آثار تداعيات كورونا بمبادرات تتجاوز 120 مليار ريال … يعتبر مبلغ بسيط اذا عرفنا ان قطر الذي يصفها الاعلام السعودي صغيرة جداً جداً قد رصدت 75 مليار

  • 122
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 121
    ثقافة رأي

    اللهم احفظ لنا ولاة امرنا واحفظ بلادنا من كل مكروه وانصر اللهم جنودنا واحفظنا وكل من على ارض بلادنا من كل سوء

  • 120
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 119
    غيور سعودي

    عاش سلمان يا بلادي عاش سلماااااااان…

  • 118
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 117
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 116
    احمد العسيري

    وفواتير المواطن ما لها نصيب من الاعفاءات

  • 115
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 114
    الشهد

    اللهم احفظ بلادي وقادتها وشعبها
    وسائر بلاد المسلمين
    وارفع عنا وعنهم هاذا الوبا
    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد
    💚💚💚💚💚💚

  • 113
    توفيق

    ❌❌❌❌احرص عندما تعطر الناس لاتمسح كفوفهم من تولة الدهن عشان لا تجمع افرازاتهم وعرقهم وانت بتطيبهم وتعيدها في التوله فهي طريقه تؤدي لجمع الفيروسات ونشر الامراض والتخلف. والافضل استعمال طريقة البخ .

  • 112
    غير معروف

    عطونا رويتبين صدقة قبل رمضان كود الله يفك هالازمة وسنعو المواطن بالوظايف ورواتب عدلة لانه هو خط الدفاع الاول في كل ازمة ولا تبخلون على المواطن بشين لانه مو خاين ولا هو فاسد وراضي بالضيم من مبطي

  • 111
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 110
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 109
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 108
    فؤاد

    الشعب يريد انترنت مجاني

  • 107
    متقاعد٨٥

    ت ،، ‬‎83
    ابو عبدالله ،، يسعد قلبك أخي ،، ينصح الخبراء
    ببطانية كوري الدب الاحمر – 6 كيلو جرام تحمينا من الأحلام الورديه وخصوصا مع البنوك والكهرباء ،،

  • 106
    غير معروف

    في مثل هذه الازمات لانريد من الحكومة سوى أمرين فقط
    أولا الرعاية الصحية المتميزة
    ثانيا الأمن الغذائي والمائي
    ولهم منا خالص الدعاء

  • premium medal
    105
    العنيد

    الذهبي – الحمدالله الذي عافانا مما ابتلاك به ……. وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

  • premium medal
    104
    العنيد

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنّ من أفضل أيّامكم يوم الجمعة فأكثروا عليّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليّ )

  • 103
    إلى متقاعد 85: كيف تدعو الله أن يحفظ شعبك ووطنك وفي نفس الوقت تترحم على صدام؟!!!

    تقول:”اللهم احفظ شعبي وطني من كل مكروه”، ما هذا التناقض العجيب؟ فكيف تدعو الله أن يحفظ شعبك ووطنك وتدعو بالرحمة لصدام حسين الذي دخل بجيشه لوطنك وقصف أراضي وطنك بصواريخه وقتل شعبك بالخفجي؟ انتظر ردك

  • 102
    ساري الظلام

    تأجيل القيمة المضافة وسيتمر القطاع الخاص في جبايتها من المواطن تاجيل رسوم و التأشيرات والعمالة وستستمر الشركات والمؤسسات في جبايتها هل وضع نظام مراقبة كي لا يستمر القطاع الخاص في جبابة الرسوم والضريبة

  • 101
    الحارثي

    البنوك وغيرهم التجار وين مساهماتكم في وقت الحاجة اليوم تبان الأفعال من الأقوال الدولة ماقصرت مع التجار نبي ردة فعل

  • 100
    ساري الظلام

    تعليق مخالف

  • 99
    الذهبي

    ارجوك اجب يا ابا فراس لماذا تعلق بأكثر من معرف أيها العنيد 😂😂😂😂

  • 98
    أبو غسان

    جزاهم الله خيرا، ووفقهم لما فيه صلاح الدين والدنيا والآخرة، والعباد والبلاد.

  • 97
    الذهبي

    بعد ان تم إثبات ان ابو فراس هو نفسه صاحب معرف العنيد اختفى معرف ابو فراس والعنيد عن التعليق😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂

  • 96
    ساري الظلام

    دائما يكون المواطن وللاسف الحلقة الاضعف وعليه تحمل كل شي كما حصل بالضرائب والقيمة المضافة رفعت على الشركات والشركات رفعت القيمة على المواطن وهو من دفع وهي لم تخسر ريال واحد والان ايضا هو متضرر لوحده

  • 95
    ناصر

    ‏الله يطول بعمر خادم الحرمين وأولي عهده الأمين و يوفقهم في الدنيا والآخرة على ما يقومون به ‏تجاه الوطن والمواطن

  • 94
    مواطن محب للوطنه

    اشكر صحيفه المرصد علي اعطاء الفرصه ليعبر كل مواطن ما يكنه قلبه من محبه واخلاص للهذا الوطن الغالي ولمليكه العزيز علي الجميع وولي العهد الشاب الموهوب عاشت عاشت مملكتنا .

  • 93
    ساري الظلام

    اغلبيتها دعم القطاع الخاص والتجار والاغنياء لكن اي دور المواطن لماذا لا تؤجل القروض والاقساط والفواتير للبنوك وشركات الاتصالات والكهرباء نريد قرارات تصب مباشرة لتخفيف عن كاهل المواطن فهو المتضرر بقوة

  • 92
    ديتول

    شُح المعقمات الطبية والكمامات ونفاذها من الأسواق يجب أن يعطينا درس مستقبلي .. لابد أن تكون هذه المواد على قائمة الخزن الإستراتيجي للسلع .

  • 91
    الشمراني111

    سرقه جديده للمتنفذين والفاسدين

  • 90
    ساري الظلام

    ثلاثة أشهر من تأجيل توريد ضريبة القيمة المضافة وضريبة السلع الانتقائية وضريبة الدخل،فهل يؤجل اصحاب السلع الضريبة ويعفونها على المواطن ؟؟ ام يستمرون في جبايتها وهي مؤجلة عليهم من لحكومة ؟ لن يرحمونا

  • 89
    متقاعد٨٥

    الى تعليق ،، 57
    متقاعد 85: أنت قلت :”اللهم احفظ شعبي ووطني من كل مكروه” ،،،، $$$ وأنا اقول لك (( أنك معتوه والكلام معك مضيعة للوقت والحسنات ،، قوم صلي العصر بلا لكااااااعه ،،

  • 88
    الله يرحمنى برحمته

    نطالب بتخصيص كل مستشفى ومستوصف خاص بتوفير قسم خاص للفحص المجاني وتقديم اولويات العلاج لمن يتضح انه مصاب وتوفير غرفة حجر على الاقل في كل مستشفى ومستوصف مجاناً لابد من تفعيلها والزامهم على ذالك

  • 87
    غير معروف

    دام عزك ياوطن

  • 86
    تمخض الجمل فولدا؟؟؟

    تاجيل وتاجي ل شهر شهرين وش الفايده الناس تبي الغا الرسوم والضرايب سنه على الاقل

  • 85
    مواطن محب للوطنه

    يا لجنه الطاقه نريد تخفيظ تعريفه المياه المرتفعه علي المواطن ليس فقط تغيير العداد الي الاكتروني للضمان ودقه فاتورتكم من زمان والمواطن يطلب ذالك هل تريدون عدمً النظافه والتركيز علي خفظ الاستهلاك حرام.

  • 84
    ابومشاري

    والله حكومتنا ماقصرت مع الكل بس ودي البنوك ورجال الأعمال يصحون من وضع اعمل نفسك ميت شوي بس شوية وطنية لا تاجلوا اقساط ولا شي تبرعوا بسيارات اسعاف حطوا في المستشفيات الخاصة غرف عزل مجانية لوزارة الصحة

  • 83
    ابو عبدالله

    من يوم الاحد ان شاءالله ستقوم البنوك ان شاءالله بتاأجيل شهرين من القروض الشخصيه للموطنين من اجل الوقف مع الدولة والموطن ضد فيروس كرونا من اجل مصلحت البلاد وتشوف ان شاءالله دور البنوك الايجاب شكراً لهم

  • 82
    وش رايك !!

    شكراً يا حكومة _ كان فيه ناس بتفقد وظائفها خاصة حقين القطاع الخاص سعوديين واجانب وناس بتقفل محلاتهم وحوسه لكن الفرج جاء من الله بهذه المكرمة وجعلها الله في موازين حسناتكم .

  • 81
    ابو عبدالله

    الرجاء من البنوك في بلانا الوقوف مع الموطن في هذي الايام العصيبه وتأجيل شهرين من القروض الشخصيه وان شاءالله فيهم خير ويستشعرو المسؤليه والوقف مع الوطن والموطن وانا اتعشم منهم ان يكون لهم دور ايجابي

  • 80
    غير معروف

    نبي توزيع كمامات ومعقمات للحد من انتشار الوباء.

  • 79
    الجندي المجهول

    وين دور البنوك ومبادراتهم تجاه الوطن والمواطن.يجب على البنوك تأجيل تحصيل القروض لمدة شهر وقابله للزياده.

  • 78
    مسافر

    عاش سلمان المجد

  • 77
    ت 40 الله يخمد حسك للابد

    لايكون الدوله تصرف من حلالك او جيبك يال …… وحق المواطن اكبر واعظم مما يكتبه كل المطالبين والدوله بلا مواطن ليست دوله يالمهايطي حتى الصومال صارت امن وامان

  • 76
    معلم متقاعد

    إلى تعليق 50 مواطن مخلص لدينه ووطنه ( اتفق معك 100 % )

  • 75
    مزارع من ارض الطيبين

    مبروك رجال الأعمال جاك مهنا كما تتمنا

  • 74
    متقاعد٨٥

    تعليق ،، 51
    إلى متقاعد 85: أنت قلت :”اللهم احفظ شعبي ووطني من كل مكروه” ،،،، $$$ وأنا اقول لك (( أنك معتوه والكلام معك مضيعة للوقت والحسنات ،، قوم صلي العصر بلا لكااااااعه ،،

  • 73
    خيال علمي 🙄

    انا كمواطن وش استفدت من هالقرارات لم تفدني بشي 🙄🙄اعفونا من الفواتير وارفعو الضرايب عن المواد الغ\ائيه لما تخلص هالازمه 🙄🙄

  • 72
    عابر وصريح

    وين البنوك تعفي من سحب الاقساط لشهرين وين الاتصالات والماء والكهرباء احذو حذو مملكة البحرين ياسعدهم

  • 71
    غير معروف

    أدعموا أصحاب المداخيل المحدودة المسجلين لدى برنامج حساب المواطن بماتيسر خطة ألأسر الأقتصاديه لشهر مارس لأشك خرجت عن المألوف العادي تمامآ ولأمست العجز الأقتصادي لرب ألأسرة حفظ الله الوطن من كل وباء

  • premium medal
    70
    العنيد

    آللهم أن هذا البيت بيتك
    ‏والحرم حرمك والأمن أمنك والعباد عبادك ..
    ‏آللهم أنت الغني ونحن الفقراء وأنت القوي ونحن الضعفاء وأنت العزيز ونحن الإذلاء إليك ..آللهم عاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله
    ‏أنت أهل التقوى وأهل المغفرة ..
    ‏آللهم نسألك رضاك ونعوذ بك من غضبك .

  • 69
    ابو عبدالله

    الان دور بنك الرياض بنك الراجحي بنك الاهلي بنك البلاد وجميع البنوك بتأجيل قرضين للموطن مناجل الوقف معه ضد فيروس كرونا و ستشعار الوقوف مع الوطن والمواطن يجب على البنوك قيامهابدور يجابي مع الدولة والفرد

  • 68
    سحس

    والمواطن الذي كان كداد او يبيع شاي جمر منشان مصروف جيبه وين يروح ؟؟

  • 67
    احمد الزهراني

    ماسمعنا عن تأجيل اقساط لمدة ثلاثة أشهر أو اعفاء لوجه الله لبنك خاص أو شركة الكهرباء أو شركة المياه أو ساهر المرور أو البلديات المتعلق برسوم الخدمات أو البنك العقاري أو بنك التسليف الجميع وضع صامت .

  • 66
    غير معروف

    مفروض يكون فيه مراكز للتطوع في كل مدن المملكة ومحافظاتها تسهم في التصدي لهذه النائحة الخطيرة بعيدا عن بيروقراطية الحكومة.

  • 65
    الجوف

    بالقوه الجبربه
    اعفاء المواطن من قروض البنوك والشركات وبطاقات سوا لمده ٦ شهور
    الدوله ماقصرت معكم يالقطاع الخاص ودعمتكم واعفتكم..ساعدوا المواطن وانهجوا نهج دولتكم التي ماقصرت معكم

  • 64
    ابو عبدالله

    وين دور البنوك اليوم والوقف معة في تأجيل قرض شهرين من القروض الشخصيه والوقوف مع الموطن في هذي الظروف العصيبه من اجل الوطن

  • 63
    صحي

    لا يوجد بدل عدوى للممارس الصحي مع انه
    شخص مستحق له

  • 62
    عابر وصريح

    خفضو الكهرباء والماء ورخصو البنزين وسددو عنا الديون واعفونا من القسايم اللي جهدت حيلنا بغير حق والله ثم والله لاكرونا ولا غيرها يضركم الله كفيل بكم وبنا المهم وصدقوني فيه ناس تدعي على الظلم وربك مجيب

  • 61
    غصن اخضر

    فيه ساعة مستجابة يوم الجمعة كثفو الدعاء والاستغاثة الى الله عز وجل الرحمن الرحيم أن يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين وان يبعد عن هذا الوباء عاجلا غير اجل وان يكشف الغمة ويرحم الامة وينصر ملكنا ويمد في عمره

  • 60
    غير معروف

    ياليت فيه تخفيض على الاقل لفاتورة الكهرب السكني الاهل كلهم بالبيت والاجهز شغالة 24 ساعة

  • 59
    ابو عبدالله

    وين دور البنوك الوقف مع الدولة وذلك بمساعدت الموطن في تأجيل قروضهم الشخصيه لمدة شهرين من اجل الوقف مع الموطن و مساعدته ضد فيروس كرونا والوقف مع الوطن من اجل اقصاد الدولة الله يحفظ بلادنا من كل مكروة

  • 58
    ردلتعليق40فهد

    طيب انت رجل اعمال واناراتبي ينتهي يوم الراتب الدوله كريمه وحنانستاهل ليه الحسد ذا وبعدين ليه ماتتبرعون يارجال الاعمال

  • 57
    إلى متقاعد 85: أنت قلت :"اللهم احفظ شعبي وطني من كل مكروه"

    وأنا أقول لك: آمين يا رب العالمين، ولكن شعبك دخل عليهم صدام البعثي بجيشه وقتلهم بالخفجي ووطنك قصف أراضيه صدام بصواريخ ودمر أرض وطنك ومع ذلك فأنت تترحم على صدام حسين، فما هذا التناقض العجيب؟ انتظر ردك

  • 56
    غير معروف

    لجنة التجارة والسياحة والترفيه والرياضة.

    انا عندي هذه اهم لجنة

    موفقين

  • 55
    متقاعد٨٥

    اللهم أعز دولتنا حكومة وشعب ، ما شاء الله حتى الوافدين ما قصرت معهم لهم نصيب الأسد لهم مالنا وعليهم ما علينا ،بس ياليت يثمر في البعض ،،،

  • 54
    مواطن مخلص لدينه ووطنه

    ليتنا نستفيد من درس كرونا … أتمنى الإنفاق على ما يهم وتمس المواطن من دعم الصناعات الطبية والأدوية وكل ماله صله بالمواطن من تكنلوجيا وغيره وترك الإنفاق على الترفية الذي مافاد المواطن في شيء

  • 53
    غير معروف

    بس لا تظيعون فلوسنا القطاع الخاص لم ينفع الوطن

  • 52
    إلى علم العلماني: شوف كيف المملكة المسلمة تتعامل مع الناس في هذه الظروف العصيبة.

    مو أحسن يا علم من بريطانيا العلمانية التي تطلب من رعاياها البريطانيين بالكويت أن يذهبوا إلى لجنة الزكاة الكويتية لكي تعطيهم أموال ليرجعوا لبريطانيا؟ هل رأيت الفرق يا علم العلماني بين المملكة وغيرها؟

  • 51
    قلبي دليلي

    اتوقع مع هذا الدعم سنسمع خبر مفرح جدآ ياراتب شهر ياترحيل الاقساط شهر شهرين

  • 50
    غير معروف

    فيه بعض المعلقين لايزالون يعيشون بعقليات سنةالرحمة”1918م1337هـ”جائحةالكوفيد19خطيرةجدالأنه لايوجدلقاح لهذاالفيروس ولاعلاج.الدول المتقدمةستطورلقاح لهذاالفيروس ربماخلال سنة.المطلوب الآن تقييدحركة الإنسان

  • 49
    ام فراس

    كلها للاجانب😢

  • 48
    الفيلسوف

    المواطن هو الاساس اعفاء عن فواتير الما والكهرب والجوال 3 أشهر ودعم الايجارات

  • 47
    اعفوا من مات تحت التراب

    نوجو من حكومتنا الرشيدة إعفاء من مات ولم يستطيع إكمال أقساط الصندوق العقاري وهو حي لظروفه..

    وكتب عليه غير منتظم السداد

  • 46
    فيصل

    حسبي الله ونعم الوكيل 🤲

  • 45
    متقاعد٨٥

    جمعة طيبة على الجميع ،، بس فواتير الكهرباء كأني ماسمعت فيها خبر يفرح ،، اللهم احفظ شعبي وطني من كل مكروه ،

  • 44
    غير معروف

    اللهم احفظ قادتنا وحكومتنا والشعب السعودى والمقيمين عليها
    تحية تقدير واكبار

  • 43
    منهالي

    للأسف قرارات شكلية لا تلامس حجم الضرر على القطاع الخاص اللذي يوشك على الاحتضار قبل هذه الجائحة.
    للخروج من الازمة اتمنى من حكومتنا ان توقف المقابل المالي و التكافل بدعم للقطاع الخاص حتى انتهاء الازمة.

  • 42
    غير معروف

    وين التجار والبنوك واصحاب المؤسسات الكبري هذا يومكم .الدولة لم تقصر معكم سنوات وأنتم تستنزفو من خيرات البلد لم نشاهد لكم ولا مبادرة تجاه وطنكم .

  • 41
    فهد

    الي يطلب سداد والاخر يطلب مكرمه خير انشالله هو وقت عطايا الدولة ماهي مقصره كل واحد يسد فمه ويحمد ربه وينثبر علاج موجود أمان بعد الله أأمن على بيتك وعوراتك المال الكل يلعب بالفلوس لعب وشتبون انخمدوا

  • 40
    غير معروف

    في عام 1918 “1337هـ” اجتاحت جائحة الأنفلونزا الأسبانية العالم واستمرت الجائحة لمدة سنتين وأصيب 500 مليون إنسان وقضت هذه الجائحة على أكثر من 50 مليون إنسان. هذه الجائحة سماها أهل نجد “سنة الرحمة”.

  • 39
    الثقفي

    أكيد وافد

  • 38
    سعود رشيد مرزوق الصبحي

    الله يحفظ بلادنا من هذا الوباء ويحفظ ولاة أمرنا ودام عز بلادي وسلمت يابو فهد وأبو سلمان والله خير الحافظين.

  • 37
    رأفة بالمستهلكين ولاسيما الشباب والشابات المدمنين على هذه المشروبات

    الأبحات والدراسات العلمية والطبية تؤكد أن المشروبات الغازية تضعف المناعة .. ماذا لو تم إيقاف بيعها وكذلك منع مطاعم الفاست من تقديم هذه المشروبات وأوعيتها الجامبو التي تشبه السطول مع الوجبة .

  • 36
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 35
    إيران دولة الجاني المنتظر.

    لقد قدم الشيء الكثير للقطاع الخاص وقطاع الأعمال.

    لكن بدورهم ماذا قدموا للمواطنين فيما يتعلق بالقروض البنكية والمفترض تأخير السداد لو شهرين…؟

  • 34
    ممدوح

    جبال طويق وجاء وسلمي

  • 33
    عبدالعزيز

    اللهم احمي العباد والبلاد وسائر الاوطان من شر البلاء واصرفه عن الجميع بواسع رحمتك وفضلك يارحيم، اللهم لاتؤخذنا بما فعل السفهاء اللهم برحمتك نستجير وبفضلك نطمع المزيد اللهم لك الحمد في الولى والاخره.

  • 32
    عاش الوطن

    لو دفعتوا المويه والكهرب شهر واحد كان احسن من كل شي

  • 31
    غير معروف

    هذه الإجرات لكل طزء من المشاكل الاقتصادية والمالية لكن المواطن وهو الاساس يشكو من الديون والمخالفات وفواتير الكهرباء وسعرالوقود والاقساط وتوقيف الخدمات وإيجار المنزل وغيرها تكالبت عليه كل الظروف .

  • 30
    ابو ثاامر 🥰

    نحن في ضل ملك وحكام يخافون الله لك الحمد باربي والشكر نحن أفضل من غيرنا بكثير ملك عادل شعب وفي الحمدلله الراوتب طيبه والحياه جميله والأمن موجود والباء بإذن الله سيزول قريبا بحول الله وقدرته احمدوالله

  • 29
    ركز

    فين رجال الاعمال والتجار عندنا الا ماسمعنا احد فيهم تبرع بكمامة ووقف مع الدولة ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!

  • 28
    غير معروف

    لي مايقارب سنه ماشفت فرقة الملاريا ترش النامس الذي مص دماىنا ليل نهار

  • 27
    ت 8

    وقت الرخاء تتمردوا على الشعب والوطن وتستغلوا رفع الرواتب بالغلاء وعند الازمات سلاتيح بكائين هذا انتم لابارك الله فيكم ولا بأموالكم اتمنى ان الدولة تهتم بالشعب وبصحته وانتم بقريح

  • 26
    شنتر بن عداد !

    مافهمت عندي عامل تنتهي اقامته بعد اسبوع اجدد له ولا كيف….؟

  • 25
    مايباخ

    عماااار يا بلدي

  • 24
    غير معروف

    الله يحفظ ملكنا. والحكومه. ال سعود الله يعزهم ولا يعز عليهم اهل الكرم والجود

  • 23
    استاذ حرفندو

    اللهم احفظ خادم الحرمين الشربفين وولي عهده الامين

    واحفظ المملكه وشعبها وسائر بلاد المسلمين من هذا الوباء بما شئت

    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه ومن اتبع هداه وسنته ليوم الدين

  • 22
    غير معروف

    السداد عن موقوفي الخدمات مكرمه يااهل المكرمه اللهم صل على محمد

  • 21
    ابو شيشه وبراد

    ومع كل ذلك رفع التجار اسعار السلع حاااااسبوهم.

  • 20
    غير معروف

    المعضلةمع الكوفيد19أنه أصبح وباءعالمي والأخطرأنه صنف على أنه”جائحة”أي أنه ينتقل من إنسان إلى إنسان آخرولهذافإنه يجب رصدمبالغ ماليةلفرض نظام حجرالتجول”9مساء-7صباحا”لأن تقييدحركةلإنسان تكبح جماح الجائحة

  • 19
    ت 7

    بلغ وزارة الصحة ولاتكون سلبي

  • 18
    ذيبان

    المستفيد التجار والاجانب

  • 17
    من 120مليار

    بح راتب شهر او ايقاف الاقساط شهر شهرين

  • 16
    غير معروف

    مافيه شي للافراد مثل تأجيل او اسقاط للقروض شهر او شهرين وأيضا صرف المساعده المقطوعه لاهل الضمان ما زالوا ينتظرونها فقد تأخرت اكثر من سنتين

  • 15
    غير معروف

    رجل اعمال اماراتي يتبرع بخمسيين سيارة اسعاف ومبنى مكون من 100سرير

  • premium medal
    14
    التهامي

    البنوك لاحس ولاخبر على الأقل يابنوكنا الموقرة رحلوا إستيفاء القروض الشخصية لثلاثة أشهر خففوا على الحمل على المقترضين

  • 13
    الله يرحمنى برحمته

    ياريت نشوف مبادرات من رجال الاعمال
    بالرغم ان الحكومة اعزها الله ليست بحاجتهم

  • 12
    مع زاتك

    نحتاج قرارات حقيقية فورية وليس تأجيل يغلق صاحب العمل وهو يطالب ويسحبون فيه حتى يتاكدون ان الشروط تنطبق عليه.

  • 11
    ابو احمد الجهني

    شكرآ لدولتنا وفقهم الله
    بس اتمنى الأنشطة اللي معروف فيها التستر مايشملها الدعم مثل البقالات ورش السيارات البناشر ومحلات العطارة
    و المفروشات وغيرها

  • 10
    hima

    المفروض الان يكون فيه حساب ايداع اختياري للتبرع من المواطنين والوافدين,والاقتصاص بنسبة بسيطه من الرواتب حكومي وخاص للجميع,لصالح الاعمال الحكوميه الجباره لايقاف المرض,دا اقل واجب تجاه الوطن.

  • 9
    مع زاتك

    ابعدو المهايطية عن القرار حتى تمر الأزمة على الاقل.

  • 8
    اسمرعبر 💙 الملكـــي

    عطونا رواتب العمال حقت شهرين وأجار المحل ونكون من الشاكرين .. او الغوا رسوم العمال لهذه السنة وهذا اكبر دعم للمنشآت الصغيرة

  • 7
    Carl Richard

    يجب على المستشفيات الخاصة عدم استغلال الناس والمرضى , مصريين في المستشفى الألماني يعملون في المحاسبة يطلب منك الدفع قبل الدخول على الطبيب واو الى هذه الدرجة ؟ !!! وطبيب مصري يحيلك لطبيب مصري آخر !!!!!

  • 6
    ريما

    تعليق مخالف

  • 5
    النايف

    ابشروا

    ابشركم بإذن الله تعالى سوفى يزول الوباء قريبا جدا بإذن الله. مع قلة المتضررين.

  • 4
    فهد

    للأسف كلها شكليه وتأجيل فقط بدون تدخل و التزام فعلي مثل معظم دول العالم حتى الفقر و اولهم البحرين اللي ندعم اقتصادها.

  • 3
    عبدالعزيز

    المملكة سباقة في كل المجلات .. وتعقب ايران تصدر لنا الوباء

  • 2
    Ali

    الله يحفظ هالبلد وحكامه وشعبه
    دائما يد وحدة
    الله يعزناولايعز احد علينا

  • premium medal
    1
    مع زاتك

    حرس الله بلادي وحكامها وشعبها آمين