رئيس التحرير : مشعل العريفي

عراقيات مصابات بـ"كورونا" محرومات من الحجر الصحي بذريعة "الشرف والتقاليد"!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد- وكالات: يلاحق الموت بوباء كورونا عدد كبير من الفتيات والنساء العراقيات المصابات بالفيروس بعد رفض ذويهن نقلهن إلى مراكز الحجر الصحي لتلقي العلاج بذريعة "الشرف وتشويه السمعة والعادات والتقاليد".
رفض الحجر الصحي للفتيات هذه الأنباء أشعلت "تويتر" وسادت حالة من الغضب والجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العراق بعد تداول هذه الأخبار التي أكدت أن عائلة عراقية في العاصمة بغداد رفضت نقل ابنتهم إلى الحجر الصحي بعدما جاءت نتيجة الفحوصات المختبرية إيجابية بإصابتها بفيروس كورونا، الأمر الذي دفع عشيرتها إلى التدخل لمنع الكوادر الطبية من حجرها.
وتداول النشطاء تصريحات لمصدر طبي عراقي، رفض الكشف عن اسمه، يؤكد فيها أن "امرأة أثبتت نتائج الفحوصات المختبرية إصابتها بفيروس كورونا المستجد، لم نتمكن من نقلها إلى الحجر الصحي لرفض ذويها ذلك معتبرين حجرها معيبا، ومغايرا لعاداتهم وتقاليدهم التي لا تسمح للنساء بالمبيت في أماكن بعيدة عنها دون مرافق".
المطالبة بخروج الفتيات من جانبه، أكد علي البياتي عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان بالعراق في عدة تصريحات صحافية، أن حالات رفض سجلت من ذوي الفتيات المصابات بالفيروس لنقلهن إلى الحجر الصحي، وأنهم يقومون بالتجمع أمام المستشفيات للمطالبة بخروج الفتيات.
وأضاف أن هذه المشكلة تحدث بسبب قلة الوعي وضعف هيبة الدولة، مؤكداً أن العراق تجاوز مرحلة المصابين الوافدين، وانتقل إلى المصابين داخل الدولة، مشيرا إلى هروب العديد من المصابين بالفيروس قبل نقلهم إلى الحجر الصحي، مضيفاً أن ما يحدث دليل على أن برامج التوعية بشأن الفيروس لا تزال ضعيفة.

arrow up