بيان من إمارة عسير بشأن “مسلسل عناقيد” التلفزيوني بعدما تضمن إساءات لعادات وتقاليد أهالي المنطقة

بيان من إمارة عسير بشأن “مسلسل عناقيد” التلفزيوني بعدما تضمن إساءات لعادات وتقاليد أهالي المنطقة

صحيفة المرصد : أصدرت إمارة منطقة عسير، الإثنين بياناً، بشأن حلقتين من مسلسل “عناقيد” التلفزيوني بثتهما إحدى القنوات الفضائية تسببا في امتعاض شريحة كبيرة من أهالي المنطقة واستهجان بالغ لمحتواهما.

وقالت الإمارة في بيانها “استجابة لما بلغ إمارة منطقة عسير من امتعاض شريحة كبيرة من أهالي المنطقة واستهجان بالغ لمحتوى حلقتين من مسلسل تلفزيوني بثتهما إحدى القنوات الفضائية، فقد وجه أمير منطقة عسير بتشكيل لجنة متخصصة لدراسة محتوى الحلقتين ورسائلهما الإعلامية، فتبين أنهما صوِّرتا في قريتين من أعرق القرى التاريخية في المنطقة وتضمنتا الكثير من الإساءات لأهالي المنطقة وتاريخها وعاداتها وتقاليدها، بالإضافة إلى عدد من الشبه حول مخالفة بعض مواد النظام الأساسي للحكم، وعدد من مواد الأنظمة المعمول بها في وزارة الإعلام”.

وأضاف البيان “وبناء على ذلك، وفي ضوء التنسيق الدائم بين الإمارة ووزارة الإعلام، تقدم أمير منطقة عسير بطلب وقف بث الحلقتين وسحبهما من جميع منصات التواصل الإعلامي، بالإضافة إلى مطالبة القناة بإنتاج إعلامي خاص، يبرز مكانة منطقة عسير التاريخية والحاضرة، ويتضمن اعتذارا صريحا للمنطقة وإمارتها وأهاليها في أسرع وقت”.

وتابع “وتؤكد إمارة منطقة عسير لجميع أهالي المنطقة أن قيادة البلاد-حفظها الله وايدها – وكل منصف ونقي في وطننا الغالي، يدركون بكل تقدير واحترام ما تزخر به المنطقة في ماضيها وحاضرها، من التقاليد العربية العريقة قولا وفعلا، من سخاء نادر، وإيثار صادق، وشجاعة ظاهرة، ودين راسخ، وولاء مطلق للوطن وولاة أمره حفظهم الله، واحترام بالغ للإسلام وشعائره ورموزه”.

التعليقات مغلقة.

80 تعليق

  • 80
    محمد الشهري

    بعيدا عن الجنوب هناك استخفاف بالدين بأن تدخل مخدرات لبيت الله والصلاة على مخدرات بل واستخفاف بحرمة المقابر وتصوير هذي الأمور بسخرية بدين الله بل وتجد كلام لفظ على بركة الله هل الله يبارك الأعمال هذه

  • 79
    السهم الرابح دائماً

    المسلسل ماهو عناقيد
    أنا شفت اول حلقة أو حلقتين الصراحة إساءة للوطن وليس لمنطقة عسير

  • 78
    غير معروف

    تعليقات ابو مزيد والروافض .خسئتم

  • 77
    تعليق28

    عرفناك يا منتحل المعرفات ( رافضي) فلا غرابه في بثك الحقد .يكرم العنوز عنك

  • 76
    فاهم صح

    ما فيها اي تجاوز على المنطقة وهذ كله تمثيل في تمثيل ولا يحكي عن الواقع الحقيقي للمنطقة المقصودة العزيزة على قلوب الجميع وهيا جزء لا يتجزأ من المملكة وواجب كل امارات المتاطق ابراز حقيقة وتراث منطقتهم

  • 75
    أبغى أفهم

    قرار صائب جدا من إمارة عسير فلكل منطقة عادات وتقاليد لابد من إحترامها لكن أين هذه الإجراءات عندما تمس الثوابت وماتم عليه إجماع الأمة . إبدأوا بصيانة دينكم أولا لكي تحفظ وتصان عاداتكم وتقاليدكم

  • 74
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 73
    البارع

    كفو يا أمير منطقة عسير عزالله إن ولاة الأمر وضعوا الرجل المناسب في المكان المناسب ولايهون باقي أمراء المناطق. الله يحفظ بلادنا من عبث العابثين

  • 72
    اللهم اغفر لامي وابي وعودة

    من وين اخذوا الاذن والتصويروالسيناريو

  • 71
    ناشط

    شكرا لأمير هذا المنطقة الذي يحاول أن يحاسب كل من يسئ لأهل المنطقة فتحية احترام وتقدير .

  • 70
    غير معروف

    63 وهل تشفع لكم يوم القيامة يوم تجتمع امام الله وثانيا اين كلامكم عن الرؤية وان لا احد فوق النظام والكل تحت المحاسبة وكم منطقة تم انتقاد عاداتهم وكنتم تقولون الرؤية شي غريب

  • 69
    بن زميم ابو نواف

    نحن كمواطنين نطالب بمعاقبتهم وليس ايقاف العمل الخبيث فحسب وكل من يفت في عضد الوطن واللحمة الوطنية يجب أن يعاقب ليكن عبرة لغيره من المتهورين المارقين ولكي لاتيتجراء احد على الثوابت الوطنية اي كان

  • 68
    غير معروف

    لماذا يستخف الممثلين بعقولنا لملئ جيوبهم لماذا كلما نحسن صورتنا الدينية والجتماعية اماام العالم يفسدونها لماذا يسعون لهدم العادات والتقاليد التى تربينا عليها لماذ نعلم ابنائنا الحياء وهم يهدمون

  • 67
    غير معروف

    انا من الغربية وعشت فترة في الجنوب المنطقة الجنوبية نفضت غبار الماضي واصبحت تصدر لباقي المناطق الاطباء والطيارين والفنيين من شبابها وزدهرت اسواقها

  • 66
    السعودية اولا....

    معظم الاساءات في المسلسلات تصدر من اشخاص لديهم عقدة نقص من ابناء الوطن تحية لامارة عسير
    ولدولتنا حفظها الله التي تحافظ علي كرامة شعبها

  • 65
    وين

    المتابع والمعلق الدوسي عسى المانع خير

  • 64
    موضي

    المسلسلات السعوديه تصور لنا الشخص السعودي * مايعرف يلبس مايعرف يأكل في مطاعم قروي متخلف عشان كذا انقهر اذا شفت مسلسل سعودي ?

  • 63
    القبائل على السلاالةالعربيةj1

    حسب نتائج السلاالة البشرية اهل الجنوبdna على السلاالة العربية J1 بنسبة80بلميةنتائج ممتازة وانا والله لست من الجنوب ولكن الحمض النووي ليس منقول اوكتاب ولايجامل ‘والمشكك ياليت يعرفنا على سلاالتة

  • 62
    تعليق 28

    الدراما عند السوريين

  • 61
    خالد السويكت

    ماذا قدم لنا التمثيل والغناء ولا شيء ..علم لاينفع وجهالة لاتضر .

  • 60
    لا يتجاوز عدد المقيمين ٥ مليون مقيم بالسعوديه

    تعرفون اسم الشركه المنتجه او لا ?

  • 59
    ت 28 واقعك الماضي مرير

    وتتصور الناس مثلك

  • 58
    ت 57 انت من الداعمين لمثل هذي التصرفات

    التي تحرض على الوطن واهله ( وشي الامور الغامضة ؟؟!!!

  • 57
    الحرفي

    يقول المثل ستر بعض الأمور عنبرا لها لوكان اهل النبش ترك الامر كان البلبله ماظهرة ولكن الغالب يثير شيء كانت اموره غامضة ولكن خالف تذكر ليت اهل الفكر الضحل يتركون العريفاء ؟!

  • 56
    رند

    من هم الممثلين وفي اي قناة تعرض

  • 55
    سعيد الطحاوي

    بدينا نخش في الأكشن الهندي?

  • 54
    سعيد الطحاوي

    الدرما ***

  • 53
    سعيد الطحاوي

    كلهم الممثلين وراعي الفكره ***حاولوا يتفوقون ولكن خيب الله امالهم

  • 52
    غير معروف

    هذا الامير مانسمع منه الا كل خير والناس تثني عليه،،، عسى الله يوفقه ويطول بعمره ?

  • 51
    واقعي وصريح

    أشكر الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير على تجاوبه ووقوفه درع حصين ضد أي من تسول له نفسه الإساءة لمنطقة عسير .

  • 50
    .

    28( فيصل العنزي) ههههههه لا ياشيخ ( الدرما) تعكس الواقع…..الدرما تلقاها في سوق الخضار ..الدرما ههههههه

  • 49
    ابو خالد الصالح2018

    من ضحك لما ناصر القصبي قال في مسرحيته احنا جايين من القصيم فليتزم الصمت.. لا نشوفك تستهجن على المسلسل

  • 48
    بكش

    طول عمرنا نشوف أفلام ومسلسلات ومسرحيات ونسمع أغاني والنتيجه صفر للأسف صفر.ما أستفدنا شيء

  • 47
    السميط

    بس حنا صايرين نفسية شوي

  • 46
    صالح

    شاهدت بالصدفه هذه الحلقه وتمنيت انها لم تعرض ابدا.

  • 45
    يا شيخ

    تعليق مخالف

  • 44
    قلم الحقيقه

    ونعم في أهل عسير. و نعم في الزهارين بلاد زهران احفد الصحابة والملوك اهل كرم وشجاعة ونخوة وشيمه ومرؤة نعم من خاويت سواء هنية بالشرقية او في مناطق كثيرة.

  • 43
    عصامي

    لم يسئ أحد لأهل الخليج عامة والمملكة خاصة مثلما أساء المسلسلات التي تُسمّى خليجية. وتشوّه اخلاقهم وعاداتهم.

  • 42
    بريداوي

    الإساءة غير مقبولة لأي منطقة أو طائفة أو قبيلة إلخ
    وبخصوص ما تم عرضه تابعت الحلقات ولا فيه نوع من الإساءة كما يتصور البعض

  • 41
    مواطن

    حفظك الله يااميرنا البطل

  • 40
    Moha

    ونعم بالجنوب وأهل الجنوب ولا يهونون باقي المناطق.. وقاتل الله من يحاول شق صف هذه البلاد

  • 39
    خالد

    الأعمال الأعلامية اذا كان عليها ملاحضات يتم البت فيها من وزارة الاعلام عبرهيئاتها المختصة وليس عن طريق لجان الأمارة هذة طريقة غيرصحيحة فهم ليسو اهل اختصاص اوفصل فى مثل هذة الامور

  • 38
    غير معروف

    الرقابة على الاعمال قبل بثها على القنوات وين كلنت استخسنت القذارة هذي واعطتهم الضوء الاخضر
    قلوبهم مريضة من اهل الجنوب الناقصين

  • 37
    غير معروف

    نطالب بالقبض على المؤلف والمخرج والمنتج والممثلين والتحقيق معهم ومعاقبتهم
    ويمنعون منعا باتا من دخول قرى الجنوب او التمثيل فيها لانهم انجاس وقذرين

  • 36
    غير معروف

    33 لا تخلط الأمور طاش ما طاش يستهزي ببعض المواقف الحياتيه لكل الفئات ولكن لا يقترب من الصاق المواقف المعيبه لأهل منطقه أو غيرها

  • 35
    غير معروف

    أنا لست من الجنوب واعتز فيهم وفي عاداتهم وأشعر إن الإساءة لأي منطقة هي إساءة لكل السعوديين واستهجن هذا العمل اللامسئول واحيي أمير منطقة عسير على وقفته

  • 34
    فتى الرياض

    السبب كورونا

  • 33
    غير معروف

    حتى طاش ماطش يستهزى بالمطاوعه والمشايخ واهل الجنوب والبدوا . وما زال تعاد الحلقات

  • 32
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 31
    ابو امتنان

    أهل الجنوب أما يجي واحد لايعرف من هو وينتقص من رجال الحرب ممثل باهل الجنوب فيجب ايقافه عند حده وهذا ما قام به أميرنا المحبوب انتصار لأهل منطقته ويجب محاسبةًالمخرج والقناه والممثلين ليكونوا عبره

  • 30
    ابو امتنان

    أقول أهل الجنوب هم أهل الحرب انمي إسقاط مثل هذا لايقبل به شخص فيه ذره من شرف وكرامه للوطن واهله وليس غريب على امير المنطقه الانتصار لأهل المنطقه وأنا واحد منهم ارجوًمن الإخوان المعلقين يعرفون قدر

  • 29
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 28
    ........ فيصل العنزي........

    الدرما مثل المرآه تعكس الواقع كماهو لكن البعض يصدم عندما يري نفسه بواسطتها

  • 27
    صقرقريش

    تاريخ الدولة الرسمي هو التاريخ الهجري ويقرن به الميلادي.
    و الجهة الرقابية في الإعلام هي المسئولة عن إجازة المواد الإعلامية…!!

  • 26
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 25
    محمد

    وبهذه الطريقة يكتب التاريخ . بهذا الأنتقاء والفرز وما يسمح له أن يظهر وما لا يسمح له . لذلك فعلا التاريخ هو أكذب العلوم ولا توجد أي أمة تكتب تاريخها بشكل صحيح

  • 24
    ذيبان

    ايش اسم الحلقه

  • 23
    ممتعض

    هاذا افتئات على النيابه …المفروض يتم الإجراء عن طريق النيابه العامه مش من شخص ممتعض

  • 22
    علي العمري

    تعليق مخالف

  • 21
    غير معروف

    منطقة عريقة لها تاريخ ناصع على مر التاريخ في كل المجالات والدفاع عنها في مقاومة الاحتلال العثماني ويأتي هؤلاء الحثالة وغيرهم يشوهون تاريخها وعراقتها

  • 20
    منصور

    بيض الله وجهك يا أمير عسير

  • 19
    عبدالرحمن

    بارك الله في امير عسير وعدم قبوله بما يمس اهالي منطقته من اي سخريه او انتقاص وجميع مناطق المملكه تزخر باهلها ومبدعيها وعادتها وتراثها ولا نرحب كسعوديين باي شخص يحاول السخريه والانتقاص من اي منهم

  • 18
    لحجي من ام قنوب

    طيب طاش ماطاش قلد البدو وأهل الحجاز وأهل القصيم والحساويه محد زعل منهم بالعكس الدعوه ضحك راجعو نفسكم ياأهل الجنوب ماهو كل شي تزعلون منه خلو صدوركم وسيعه ودمتم

  • 17
    تعقيب

    الى 5 أبو ماجد
    ماذا فادنا التاريخ الهجري وهل تستطيع إنجاز اعمالك و مواعيدك به..؟

    تكفى لا تقول سُـنة ،،، ركز و الحث ثم جاوب.

  • 16
    غير معروف

    انا اشهد ان اهل الجنوب رجال وعلى الفطره ويازين حياتهم ماعندهم اللعب وقلة الحياء

  • 15
    غير معروف

    جيب مسلسل محلي مافيه اساء للدين واوامر الله واوامر نبي الرحمة من حيث ماامرنا به او نهانا عنه
    وتخالف عادات وقيم مجتمعنا
    ولاتمثل المجتمع

  • 14
    ......

    في اعتقادي لوكان مغرد بث مابثته هذه القناة لكان سحبو من وذنه مادم تمثيل بكتفى بيقافه وعدم بثه(كا يجب محاسبت المؤلف والممثل والقناة)كلهم اشتركو في الاسائة .

  • 13
    ابومحمد

    الآن يحتاج الامر الى مقاضاة المؤلف والمؤسسة التي انتجت المسلسل

  • 12
    غير معروف

    المشكلة إذا من قام بهذة الأدوار هم من نفس المنطقه

  • 11
    غير معروف

    كفو والله سمو الامير بارك الله فيه
    والله كل الي صور عن المنطقه

  • 10
    ابوهاني

    والله هذا القرار والإجراء توقعناه ضد هالقناه لانها صورت اهل القرى كمجرمين وقتله وأسأت لأهلها وللأسف اللي وراها شلة فاشلين ينسبون للمنطقه اسأو لمنطقتهم بالتهريج والاسفاف منذ بداياتهم السخيفه بالفن

  • 9
    طفشان

    جميع الافلام والمسلسلات والمسرحيات
    ف العالم
    تظهر الجوانب الايجابية لمجتمعاتهم
    ويثنوا على انفسهم فيها
    ومهما كان فيها من سلبيات يحاولوا اظهار الاسباب
    الا مسلسلاتنا دائماً تظهرنا بأننا انجس البشر

  • 8
    سيف٢

    بعضهم الي يسمي نفسه فنان تحسه حقير ماعنده احساس بالمسؤليه اهم شيء يعمل شيء له صدى

  • 7
    ريما

    مسلسل عادي يبرز حضارة المنطقه وبعض مشاكلها من وجهه نظر المخرج بلاشي حساسيه زايده

  • 6
    غير معروف

    شي غريب يعني يوم انتهى المسلسل وصار يعرض بعدها عرفتوا هل كان عندكم ثقه لهولاء الممثلين انهم يمدحون فقط ولا كيف يعني الظاهر لو عرض مسلسل اباحي ممكن المحاسبه يكون بعد العرض والمشاهده

  • 5
    أبــو ماجـــــــــــــــــد

    ونحن نطالب أمارة عسير بأن يكون التاريخ في مكاتباتهم بالهجري و ليس فقط بالميلادي .. الله يعطيهم العافية

  • 4
    كنت دبا

    بارك الله في إمارة منطقة عسير . وشكرا لهم على سرعة الإستجابة لمطالب أهالي المنطقة الكرماء . لست من منطقة عسير لكن كل مناطق المملكة وطني .

  • 3
    إيران دولة الجاني المنتظر.

    البعض يريدون ان يكون تاريخ وعادات وتقاليد منطقتهم سري للغاية

    وعدم الظهور في وسائل الإعلام

  • 2
    سعد غنام

    وين دور الجهة الرقابية سواءاً كان في (الشركة المنتجة لهذه المادة و حتى من طرف القناة نفسها) في معرفة محتوى المادة ومراجعتها قبل بثها على التلفزيون؟

  • 1
    خالد

    بيض الله وجهك ياسمو امير منطقة عسير ورفع قدرك
    ماني عارف كيف اجازو هذا المسلسل
    هيئة الاذاعه وين دور الرقابه على المسلسلات اللي قاعده تسئ للمجتمع بأكمله
    حفظ الله سموك من كل شر

المزيد