منع المصافحة والتعامل النقدي وفحص حرارة المندوبين.. الكشف عن تفاصيل اللائحة الجديدة لخدمة التوصيل المنزلي في ظل “كورونا”!

منع المصافحة والتعامل النقدي وفحص حرارة المندوبين.. الكشف عن تفاصيل اللائحة الجديدة لخدمة التوصيل المنزلي في ظل “كورونا”!

صحيفة المرصد ، واس : وافق معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، على لائحة الاشتراطات الصحية المؤقتة لخدمة التوصيل المنزلي، في ظلّ ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، على أن تتولى الأمانات والبلديات العمل بهذه اللائحة فيما يقع ضمن اختصاصها، من خلال مراقبة الالتزام بموادّها في نطاق مهامّها (ترخيص، إشراف، رقابة)، وتطبيق الأنظمة بحق المخالفين.

وأوضحت الوزارة أن موادّ وبنود هذه اللائحة تَسري على خدمة التوصيل المنزلي التي تقدّمها المطاعم ومحلات الوجبات السريعة، والأسواق المركزية والبقالات، وكذلك على مندوبي التطبيقات الإلكترونية المسجّلين لدى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في خدمة التوصيل، مُشدّدة على جميع مَن تشملهم هذه اللائحة بضرورة التقيّد والالتزام بما يصدر من توجيهات وأوامر من الجهات المختصة، فيما يتعلق بمخالفات ساعات الحظر.

اشتراطات عامة

وأشارت وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى أن لائحة الاشتراطات الصحية المؤقتة لخدمة التوصيل المنزلي، تضمّ اشتراطات عامة هي: التزام مندوب التوصيل أو المستهلك بإبلاغ الجهات الأمنية في حال وجود اشتباه في البضاعة المرسلة، وعدم السماح بنقل وتوصيل المواد المحظورة والخطرة، وكذلك عدم السماح بنقل وتوصيل الطلب إذا كان زمن الرحلة من المنشأة التجارية إلى المستهلك يزيد على (45) دقيقة، وفي مجال (التطبيقات الإلكترونية) تقوم الجهة المرخّصة بإيقاف حساب مندوب التوصيل مباشرة في حال مخالفته لأحد أحكام وشروط هذه اللائحة، بالإضافة إلى تقييم مندوب التوصيل من قبل المنشأة التجارية (مرسل الطلب) ومن المستهلك لتحسين جودة الخدمة، ومعالجة المخالفات والشكاوى.

اشتراطات وسائل النقل

كما تضم اللائحة اشتراطات وسائل النقل المستخدمة في التوصيل والمتمثلة في: أن تحمل السيارة (رخصة سير، ووثيقة تأمين) سارية المفعول، وأن تكون نظيفةً ومزوّدةً بحافظات لحفظ درجة حرارة الموادّ الغذائية، للمحافظة على الطعام بحالته الأساسية (مبرّد، مجمّد، ساخن) أثناء التوصيل، وتكون الحافظات محكمة الغلق ومصنّعة من مواد تتحمل عمليات التنظيف والتطهير المتكررة، بالإضافة إلى تثبيت المواد الغذائية في أماكنها، لمنع تلفها ميكانيكياً نتيجة للحركة، وعدم وضع أي مادة غذائية على أرضية السيارة مباشرةً، ووضع لوحة تعريفية بالشركة المرخصة، ورقم الترخيص، ورقم لوحة السيارة.

اشتراطات مندوبي التوصيل

فيما شملت اشتراطات مندوبي التوصيل: أن لا يقل عمره عن (18) سنة (سعودي في حالة التطبيقات)، وعدم وجود سوابق، ويحمل رخصة قيادة سارية المفعول، وجود شهادة صحية أو فحص طبي، بطاقة تعريفية، لبس القفازات والكمامات أثناء عملية التسليم، التأكيد على نظافة السيارات ونظافة السائقين ومظهرهم العام، فحص (الحرارة) لجميع مندوبي التوصيل بشكل يومي، التوقّف عن مباشرة المندوب للتوصيل في حال ظهور أيّ أعراض مرضية عليه، إلزام المندوبين بالاستمرار في غسل اليدين واستخدام المعقمات قبل وأثناء وبعد عملية استلام وتسليم الطلبات.

اشتراطات المنشأة الغذائية

وأكدت الوزارة أن الاشتراطات المطلوبة من المنشأة الغذائية هي: تعقيم الأدوات المستخدمة في عملية التوصيل بعد كل عملية (الحقيبة المستخدمة في التوصيل، جهاز مدى، وغيرها)، فصل وتعبئة وتغليف المواد الغذائية مختلفة الخصائص بعضها عن بعض، تقديم المشروبات بعُلب بدلاً من الكاسات، تغليف الطلب كاملاً تغليفاً محكماً، ووضع لاصق (seal) محكم الغلق للطلب، عدم دخول مندوب التوصيل للمطعم والانتظار في السيارة إلى حين استلام الطلب.

اشتراطات التسليم للمستهلك

فيما شملت اشتراطات التسليم للمستهلك: منع المصافحة، وتسليم الطلبات على بُعد مترين، وأن لا يَقبل العميلُ الطلب في حالة عدم وجود اللاصق، أو ظهر أنه مفتوح، بالإضافة إلى منع التعامل النقدي، والاعتماد على الطرق الإلكترونية في السداد، وتوضيح ذلك للعملاء قبل إتمام الطلب، وتخلّص المستهلك من كيس التغليف بطريقة صحية وآمنة مباشرة.

وطالبت الوزارة أصحاب المنشآت التي تُعِدّ الأطعمة، وشركات توصيل الأطعمة والأغذية عبر التطبيقات، بالتضامن وتحمّل مسئولية مخالفة هذه الاشتراطات أو أيّ حادثة تسمّم غذائي يقع، أمام الجهات الحكومية والقضائية، مشدّدة على أنه في حالة مخالفة المنشآت التجارية لساعات الحظر، فسوف تُتّخذ بشأنها بعضُ الإجراءات النظامية، والمتمثلة في إبلاغ الجهة الأمنية بذلك لاتخاذ اللازم بحقّها، على أن تقوم الأمانة بإغلاق المنشأة، وتطبّق بحقها لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية بحدّها الأعلى.

التعليقات مغلقة.

24 تعليق

  • 24
    غير معروف

    الله يلعن قناة الجزيرة والعاملين فيها
    وأصحاب القناة أهل الفتن أهل النفاق

  • 23
    حموووووود

    هل يوجد عدد كافي من آلات الدفع الالكتروني ؟ أم أننا سننتظر إلى أن يتم إستيرادها ؟ الذي سوف يستغرق عدة أشهر

  • 22
    الناقد

    من الآن فصاعداً يجب سعودة كل مشاريع التوصيل والتطبيقات .. سعودة حقيقيه وليست مثل سعودة أسواق الخضار التي إذا دخلتها كأنك تتسوق في اليمن أو كراتشي أو بنجلاديش !!

  • 21
    ♥️مالك الحربي♥️

    الشي الثاني اتحدا اي سعودي يشتغل في مثل هذي البرامج خارج السعودية والله ورب الكعبه غير يذبحونه

  • 20
    ♥️مالك الحربي♥️

    تكفون خصوص العمل في جميع البرامج توصيل الطلبات للسعودين فقط

  • 19
    Carl Richard

    أنا لا أثق في مندوبي التوصيلات قبل كورونا فكيف اثق فيهم الآن ، اغلبهم على موتور سيكل او سيارة معفنة وملابسه قذره مصريين وسوريين ويمنيين .. الخ ، السعودي لا يعمل مندوب توصيل كما أعرف .

  • 18
    ابو خالد الصالح2018

    يعني كورونا ماراح يعدي الا بعد ١٠ مساء؟؟

  • 17
    Carl Richard

    هل تم تفعيل الدفع الآلي لمحلات الغاز ؟ أم لازال الدفع كاشا ساريا ؟ ياليت البلدية والتجارة تقوم بمحاسبة هذه المحلات عاجلا . حقيقة شكرا لـ 940 وشكرا 1900 لما يقومان به ، 940 البلدية و 1900التجارة.

  • 16
    زكي قِدرة

    شي جميل جدآ

  • 15
    لحمد الله يعني فيه سماح لبعض المطاعم بالعمل

    بالعمل عن طريق التطبيقات ) امس الرياض تحولة لمدينة اشباح لا مطاعم ولا بوفيهات ولا شي حتى هنقرستيشن . يوجد في الرياض كتل بشرية اغلبهم اجانب و ومواطنين من خارج المدينة وعائلته لبست موجوده ( ماذا يفعل ؟

  • 14
    غير معروف

    إن شاء الله ينفك الازمه وتعود الأمور كما كانت اللهم ارفع عنا البلاء والوباء والله المستعان

  • 13
    وجود شهادة صحية أو فحص طبي

    وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية فتحه بإصدار وثيقة توصيل الطلبات ولكن من اين يتم اصدار شهادة صحية أو فحص طبي في وقت الحالى اليس مضحك اصدار تصريح مثل هذا في وقت الحالى وغير منسق مع شركات

  • 12
    ابو خالد فرتيكه

    عندي سيارة ولله الحمد وودي نخدم الجميع بتوصيل طلبات وكل شي لكن كيف الوسيلة بسجل والأوقات من متى إلى متى؟؟

  • 11
    البدوى محماس

    تعليق 6 اهل الهجر والقرى بعد صلاه العشاء وهم نايمين والغمارتين قدام الباب اقعد انت وتوصيلك

  • 10
    ابو خالد فرتيكه

    المندوب عادي بي وقت يوصل والا بسس من الساعه ٦ إلى ٣

  • 9
    مستشارك

    باقي شرط مهم جدا وهو ان يكون سعودي بمعنى يقتصر النشاط على السعوديين فقط وخاصه في تطبيقات التوصيل

  • 8
    بن بن ناصر.

    وكويس وفيه قرى مايجون يقولون بيتك في شعب ولاوادي وشوارع مزفلته إلى للبيت فقط يستصعبون الأماكن.

  • 7
    مروق

    وزارة البلدية تذلل كل الصعاب وتيسر الامور ولكن البلى في الامانات والبلديات الفرعية وبعض موظفي البلدية سمعتهم للاسف سيئة جداًً والكثير ماخذ عنهم افكار سيئة ولايصلح العطار ما افسده الدهر

  • 6
    قلم الحقيقه

    هناك قرى وهجر ليس عندهم خدمات التوصيل اطلاقا؟

  • 5
    غير معروف

    هنقر ستيشن اغلب اللي شغالين فيه مصاريه

  • 4
    ابراهيم

    اصلا مريض اللي عاده ياخذ طلبات من المطاعم ياخي صلح في بيتك محلات المواد الغذائيه عادي بس المطاعم هذا خمه اللي عاد يطلب من المطاعم القذره

  • 3
    متابع

    ما كل واحد عنده التطبيقات المذكوره ولا يعرف إلا التعامل بالكاش المهم التأكد من سلامة من يوصل الطلب من الكرونا

  • 2
    غير معروف

    انتو سعودوها بالاول وبعدين يصير خير

  • premium medal
    1
    برق _ الحرم

    (((((التوصيات يجب ان تؤخذ على محمل الجد )))))