رئيس التحرير : مشعل العريفي

اعتراف مفاجئ من عمدة ووهان بشأن بداية انتشار كورونا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات : برزت واحدة من أكثر المقابلات تأثيراً في الأيام الأولى من تفشي فيروس كورونا في الصين، من تشو شيان وانغ، عمدة ووهان، حيث اعترف وانغ بأن فريقه لم ينشر معلومات حول الأزمة "في الوقت المناسب".
ولم يشر الجدول الزمني إلى تعليقات وانغ، والتي نقلتها وسائل الإعلام على نطاق واسع داخل الصين وخارجها، ردا على اتهامات بأن بكين حاولت التستر على نطاق تفشي مرض كورونا، وأصدرت وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا" جدولاً زمنياً يوضح كيفية انتشار فيروس كورونا.
ورصدت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية التي نشرت تحقيقا مطولا عن بداية ظهور المرض القاتل تجاهل التقرير الصيني الضخم بعض الأحداث الأكثر أهمية للأزمة الصحية، والتي لعب كل منها دورًا حاسماً في تطور حالة الطوارئ العالمية وهي:
بداية الظهور.. وأول من رصد ظهور الفيروس
اتهم ثمانية من العاملين الطبيين في مدينة ووهان الصينية، بؤرة تفشي الفيروس، الذين دقوا ناقوس الخطر في نهاية ديسمبر/كانون الأول بنشر أخبار مزيفة، وقامت الشرطة بتوبيخهم آنذاك.
وكان أشهرهم الطبيب الراحل لي وينليانغ، الذي توفي بسبب الفيروس التاجي في 7 فبراير بعد تواجده على الخط الأمامي الخاص بمحاربة "كورونا".
وفي وقت مبكر من 30 ديسمبر، نشر وينليانغ البالغ من العمر 34 عاماً رسائل إلى مجموعة دردشة على وسائل التواصل الاجتماعي يستخدمها الأطباء المحليون، محذراً إياهم من "السارس في سوق المأكولات البحرية في ووهان". وجاء هذا التنبيه قبل أكثر من ثلاثة أسابيع من إغلاق ووهان بالكامل.
وأدان بيان صادر عن شرطة ووهان في 1 يناير، الدكتور وينليانغ وأطباء آخرين بنشر معلومات غير صحيحة دون وجود أدلة مناسبة.
سوق هوانان للمأكولات البحرية
ربط الباحثون والسلطات بداية تفشي الفيروس بسوق هوانان للمأكولات البحرية، وهي سوق مشهورة في المدينة التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة.
اعتراف عمدة ووهان
برزت واحدة من أكثر المقابلات تأثيراً في الأيام الأولى من تفشي المرض من تشو شيان وانغ، عمدة ووهان.
واعترف وانغ بأن فريقه لم ينشر معلومات حول الأزمة "في الوقت المناسب".
ولم يشر الجدول الزمني إلى تعليقات وانغ، والتي نقلتها وسائل الإعلام على نطاق واسع داخل الصين وخارجها.

arrow up